هل البهارات تزيد الوزن أم تنقص الوزن

هل البهارات تزيد الوزن أم تنقص الوزن سؤال يتساءله الكثير من الناس الذين يريدون الحفاظ على وزنهم، ولأن البهارات تدخل في جميع الأطعمة ولا غنى عنها في أي طعام فيجب أن نعرف ما الذي تفعله البهارات في الجسم، وهل هي سبب في فقدان الوزن أم زيادته، وهو ما سنوضحه لكم بالتفصيل فيما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضا: المأكولات التي تزيد الوزن

هل البهارات تزيد الوزن أم تنقص الوزن

ربما لا تعرف أن البهارات يكون لها تأثير كبير على وزننا وأنها نعم تكون سبب في فقدان الوزن ولكن كيف يحدث ذلك؟ إن البهارات يكون لها دور كبير في مساعدة الجسم على فقدان وزنه، وذلك يتم من خلال قيامها بتعزيز عملية الأيض في الجسم، وبالتالي تساعد الجسم على تسريع حرق الدهون.

وطبقًا لبعض الدراسات والنظريات التي تم إجرائها فهناك دكتور يسمى Simran saini يعمل طبيب في مدينة نيودلهي، وأشار إلى أن تناول أطعمة تحتوي على كمية كبيرة من البهارات قد تساعد جسمك في استقلاب الطعام بالداخل بشكل أفضل.

يكون ذلك بسبب التأثير الحراري الذي أحدثته البهارات في جسمك، مما أدى إلى زيادة عملية الأيض في الجسم أو زيادة عملية حرق الدهون، وبالتالي يحدث سرعة في إنقاص الوزن، ولذلك إذا كنت تريد أن تسرع في عملية حرق الدهون لديك فيمكن أن تكثر البهارات التي تحبها على طعامك في كل وجبة.

اقرأ أيضا: هل مجدرة البرغل تزيد الوزن

توابل تساعد في إنقاص الوزن

لقد استطعنا الإجابة على سؤالك هل البهارات تزيد الوزن أم تنقص الوزن في الفقرة الأولى، وشرحنا لك كيف تساعد البهارات في عملية حرق الدهون، ولكن من المهم أن تعرف ما هي أنواع البهارات التي تساعد على عملية حرق الدهون، وهذه البهارات تتمثل فيما يلي:

1- الكركم

طبقًا لمجموعة من الدراسات التي تمت في عام 2009م في جامعة تافتس والتي تم بها إحضار مجموعة من الفئران ووضعوا لهم الطعام، ولكن تم إضافة بعض من الكركمين إلى طعام الفئران، والكركمين يكون هو العنصر النشط للكركم.

وبعد تناول الفئران لهذا الطعام اكتُشف بعد فترة قصيرة أن الفئران التي تناولت الكركم فقدت دهون أكثر بكثير من مجموعات الفئران التي لم تتناول الكركم، ويكون السبب في ذلك أن الكركم يعمل على زيادة حرارة الجسم بشكل كبير مما يؤدي إلى زيادة عملية الأيض وزيادة حرق الدهون.

وبعد التعرف على هذه النتيجة فيمكن استخدام الكركم كمادة تساعد على حرق الدهون بمعدل مناسب، ويمكن استخدام الكركم من خلال رشه فوق الطعام، أو إضافته إلى الطعام أثناء الطبخ.

2- الكمون

يعتبر الكمون واحد من أنواع البهارات المعروفة عالميًا والتي تستخدم بشكل كبير في حرق الدهون، فإذا كنت تريد استخدام الكمون في فقدان وزنك فيمكن أن تقوم بوضع ملعقة صغيرة على وجبات الطعام التي تتناولها بشكل يومي.

والشيء المذهل في الكمون أنه يعمل على حرق ثلاثة أضعاف الدهون التي يتم حرقها في الوقت العادي، وهذه المعلومة تم اكتشافها عندما أجريت تجربة على مجموعة من النساء الذين يعانون من زيادة الوزن، وبعد تناولهم لكمية من الكمون على الطعام تم اكتشاف السرعة التي حدثت في فقدان وزنهم في فترة قصيرة.

وبالتالي يمكن استخدام الكمون عند الرغبة في فقدان الوزن من خلال وضعه على كل أنواع الأطعمة التي تتناولها، أو من خلال شرب كوب من الماء أو الليمون مضاف إليهم الكمية التي تريدها من الكمون، وسوف يساعد بشكل كبير في فقدان الوزن.

اقرأ أيضا: هل البطاطا المسلوقه تزيد الوزن

3- القرفة

إن القرفة معروفة بأنها نوع من أنواع التوابل العطرية والتي يتم استخراجها من اللحاء الداخلي لأشجار القرفة، ويكون للقرفة الكثير من الفوائد الصحية للجسم، مثل:

  • أنها تحتوي على مجموعات كبيرة من مضادات الأكسدة، وهي تقوم بدورها في حرق الدهون بشكل أسرع من المعتاد.
  • القرفة بجانب ذلك تعمل على اتزان معدلات السكر في الدم، وهذا يؤدي إلى فقدان الشهية وعدم الجوع على عكس عادتك.
  • وفقًا لمجموعة من الدراسات التي تم إجرائها، فإن القرفة لديها دور في التأثير على مستويات الأنسولين في الجسم.
  • تساعد القرفة على نقل السكر من الدم إلى خلايا الجسم، مما يؤدي إلى استخدام السكر كمصدر للطاقة.
  • للقرقة دور في تخفيض مستوى الإنزيمات الهضمية الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى بطئ عملية هضم الكربوهيدرات، وبالتالي يحدث فقدان في الشهية وزيادة فقدان الوزن.

4- الفلفل الأحمر

إن الفلفل الأحمر يكون له فعالية كبيرة في حرق الدهون والمساهمة في خسارة الوزن بشكل أسرع من المعتاد، وبالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على سد الشهية لفترات طويلة، مما يؤدي ذلك إلى تقليل السعرات الحرارية وتقليل الدهون التي تتراكم في الجسم.

والسبب في ذلك أن الفلفل الأحمر يحتوي على مركب كيميائي يعرف بمركب الكابسيسين، وهذا المركب هو المسئول عن الطعم الحار الذي تتذوقه، ومسئول أيضًا عن تعزيز عملية التمثيل الغذائي للجسم وتقليل الخلايا الدهنية، وكل هذه الأسباب في النهاية تؤدي إلى سرعة فقدان الوزن بنسبة كبيرة.

ويمكن أن نضيف معلومة أخرى وهي أنه من فوائد الفلفل الحار أنه يعتبر منشط جنسي قوي للرجال، ويعمل على زيادة الرغبة الجنسية.

5- الخردل

يعطي الخردل مذاقًا رائعًا عند إضافته لأطباق الطعام أو الساندويتشات، ولكن هل تساءلت في مرة من المرات ما هي فوائد الخردل؟

دعنا نخبرك أن الخردل واحد من البهارات الطبيعية التي تقدم لك فوائد كثيرة ولكن من أهمها أنه يساعد على خسارة الوزن، حيث يعمل الخردل على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية ويعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

والأهم في كل ذلك أن الخردل يعمل على زيادة حرق الدهون في الجسم بنسبة 25% وهي نسبة جيدة من أجل خسارة الوزن، وبجانب ذلك فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية أهمهم الحديد والمنجنيز والسيلينيوم والبروتين، وبالتالي سوف تحصل من الخردل على مساعدة في حرق الدهون وفوائد صحية متعددة.

اقرأ أيضا: هل القهوة بالحليب تزيد الوزن

هل البهارات تزيد الوزن أم لا

لقد استطعنا التعرف على إجابة سؤال هل البهارات تزيد الوزن أم تنقص الوزن وكانت الإجابة أنها تنقص الوزن، ولكن من ناحية أخرى هل يمكن أن تؤدي البهارات إلى زيادة الوزن؟

الإجابة “لا” تؤدي البهارات إلى زيادة الوزن، وهذا ما صرح به استشاري سمنة ونحافة يسمى الدكتور محمد حلمي، حيث قال بأن البهارات التي يتم وضعها على الطعام ما هي إلا إضافة نكهات لذيذة ولا شيء غير ذلك، وكل ما يقال حول أن البهارات تكون سبب في زيادة الوزن ما هي إلا شائعات ليس لها أساس من الصحة.

ولا يكتفي بذلك فقط بل نصح الدكتور محمد حلمي بأنك إذا كنت تتبع نظام غذائي لحرق الدهون، أو تريد خسارة وزنك، فعليك أن تنوع بين البهارات التي تضعها على طعامك، وذلك مثل وضع البهارات الهندية أو الصينية أو التركية على الطعام لكي تساعدك بشكل أسرع في خسارة الوزن.

اقرأ أيضا: هل الحلبة تزيد الوزن

وفي النهاية نكون قد قدمنا الإجابة المثالية على سؤال هل البهارات تزيد الوزن أم تنقص الوزن، بالإضافة إلى التعرف على مجموعة من البهارات المفيدة في انقاص الوزن لكي نساعدك في حرق الدهون من خلال إضافات طبيعية وليس لها أضرار على الصحة العامة.

قد يعجبك أيضًا