هل تختفي علامات تمدد الجلد

هل تختفي علامات تمدد الجلد؟ وما سبب ظهور علامات تمدد الجلد؟ فعلى الرغم من أن هنالك طرق لعلاج تمدد الجلد، ولكن في بعض الحالات يكون التخلص من علامات التمدد أمر غير مضمون؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال هل تختفي علامات تمدد الجلد.

هل تختفي علامات تمدد الجلد

في أغلب الأحيان تظهر علامات تمدد الجلد عندما يزيد وزن الجسم، وهذا ما يجعل علامات التمدد تبدأ في الظهور وكلما يزيد هرمون الكورتيزون في الجسم يزداد ظهور العلامات، وذلك لأن هذا الهرمون ينتج من الغدد الكظرية، وبالتالي يسبب ضعف للألياف المطاطية في الجلد.

لذلك عندما يسأل البعض هل تختفي علامات تمدد الجلد تكون الإجابة من الصعب أن تختفي العلامات بطريقة نهائية، ولكن يمكن استخدام بعض المستحضرات لتخفيف آثرها، وذلك لأن عند تمدد الجلد تتمزق الطبقة المتوسطة وتسمى بالأدمة، وعندها تبدأ الطبقة التي توجد تحت الأدمة بالظهور ويكون لونها أفتح من لون البشرة.

على الرغم من أن الأدمة تمتلك أنسجة قوية تساعد الجلد على التمدد، ولكن عندما يزيد الجسم بدرجة كبيرة أو يزيد حجم العضلات فيحدث تمدد بدرجة كبيرة للجلد وعندها تتمزق هذه الأنسجة مما يظهر الطبقة التي تحتها.

هذه العلامات تكون عبارة عن خيط غائر يميل لونه إلى الوردي، ويوجد بكثرة في المناطق التي يخزن بها الدهون في الجسم وتحديدًا في مناطق البطن والفخذين والذراع، ومع مرور الوقت يتحول لونه إلى الرمادي، ولا يكون لها شكل محدد فهي تختلف في الشكل من شخص وآخر حسب طبيعة الجسم ونوع الجلد.

اقرأ أيضًا: هل تختفي أعراض الحمل في الشهر الثالث

أسباب ظهور علامات تمدد الجلد

يوجد الكثير من الأسباب لتمدد الجلد وظهور الطبقة التي تلي الطبقة المتوسطة، لذلك عند طرح سؤال هل تختفي علامات تمدد الجلد تكون الإجابة لا، وذلك لوجود الكثير من الأسباب التي ساعدت على تمزق أنسجة الجلد ومنها:

1- الحمل وعلاقته بتمدد الجلد

تمر المرأة الحامل بكثير من المراحل أثناء فترة الحمل بالتحديد في الثلث الأخير من الحمل، حيث يبدأ حجم الجنين في الزيادة، وبالتالي تمتد بطن الأم ويحدث تمزق للأنسجة في منطقة البطن مع وجود الكثير من التغيرات الهرمونية في هذه الفترة.

كل هذه العوامل تحدث تمدد للجلد، حيث إن المرأة الحامل ستلاحظ ظهور هذه العلامات بعد الولادة لحدوث انكماش شديد للجلد عند خروج الجنين من بطن الأم، ويكون عندها علاج هذه العلامات صعب جدًا.

2- تأثير زيادة الوزن على تمدد الجلد

عند زيادة الوزن عند بعض الأشخاص نتيجة عدم ممارسة الرياضة والغذاء الغير صحي تتراكم بعض الدهون في مناطق متفرقة من الجسم، وعندها تبدأ علامات تمدد الجلد بالظهور، وهذا يكون بسبب الضغط الزائد على طبقات الجلد سواء من تراكم الدهون أو تمزق الأنسجة.

3- ممارسة الرياضة وعلاقتها بتمدد الجلد

يمكن لممارسة الرياضة أن تظهر في الجسم علامات التمدد بالتحديد عند رافعي الأثقال، فيبدأ ظهور العلامات في منطقة الذراع لخروج العضلات وتمزق بعض الأنسجة الموجودة فيها.

تجدر الإشارة إلى أنه عند سؤال الرياضيين هل تختفي علامات تمدد الجلد، تكون الإجابة أنه من الصعب أن تختفي العلامات لأن مع ممارسة الرياضة يتم تحفيز العضلات.

4- تأثير تغيرات الجسم على تمدد الجلد

بين فترة الطفولة والمراهقة يمر الإنسان بكثير من المراحل والتغيرات في الجسم، ومن هذه التغيرات ظهور علامات التمدد في الجسم، ولكن في أغلب الحالات تختفي هذه العلامات إذا كان وزن الشخص مناسب.

5- المرطبات والأدوية وعلاقتها بتمدد الجلد

تحرص بعض النساء على استخدام المرطبات لتتفادى حدوث تشققات الجلد في بعض المناطق، ولكن يمكن أن يعالج المرطب التشقق، وتحدث مشكلة أخرى وهي ظهور علامات التمدد.

ذلك لأن أكثر المرطبات تحتوي على مادة الستيرويدات التي تعمل كمقشر للجلد، وهذا سبب كافي لتشقق أنسجة الجلد وظهور علامات التمدد في الجلد.

تناول الأقراص التي تحتوي على مادة الستيرويدات الفموية تعمل على ظهور علامات تمدد الجلد، وأيضًا الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون بدرجة عالية لأنها تزيد من وزن الجسم وبالتالي تظهر علامات التمدد.

6- تأثير الإصابة بالأمراض على تمدد الجلد

عندما يصاب الجسم ببعض الأمراض فإن هذا يزيد من احتمالية ظهور علامات التمدد في الجسم، ومن أكثر الأمراض التي تظهر هذه العلامات بشكل سريع هى أمراض الغدد الكظرية ومتلازمة كوشيغ.

إلى جانب متلازمة مارفان وإهلرز دانلوس، حيث إنهم يؤثرون على الجلد بطريقة سريعة لأنهم سبب في حدوث الكثير من الاضطرابات الوراثية.

اقرأ أيضًا: أضرار الكورتيزون على الجلد

كيفية علاج علامات تمدد الجلد

عندما يسأل البعض هل تختفي علامات تمدد الجلد يكون الجواب من الصعب إخفاء علامات التمدد التي تحدث في الجلد، ولكن إذا كانت العلامات في المرحلة الأولى لها عندما يكون لونها وردي يمكن علاجها.

لكن العلامات التي تأخذ اللون الرمادي تأخذ فترة علاج أطول حتى تظهر نتيجة بسيطة، وذلك لزيادة فترة تمزق أنسجة الجلد وأخذ وقت طويل حتى تعود كما كانت في الطبيعي، ومن طرق علاج علامات التمدد ما يلي:

1- علاج تمدد الجلد بالكريمات الموضعية

هل تختفي علامات تمدد الجلد

استخدام الكريمات في حالات التمدد البسيطة يعمل على تحفيز الكولاجين في الجلد، وبالتالي تزداد رطوبة الجلد، ولكن تكون هذه الكريمات غير فعالة لحالات التمدد الكبيرة حيث إنها تساعد فقط على التخفيف من الشعور بالحكة ومنها تفادي حدوث زيادة في تمدد العلامات.

عند سؤال أطباء الجلد هل تختفي علامات تمدد الجلد تكون الإجابة علامات الجلد لا تختفي بشكل كامل ولكن يمكن أن تساعد المرطبات في عدم زيادتها.

يُشار إلى أنه من ضمن الكريمات التي ينصح بها الأطباء كريم تريتينون الذي يساعد على تحفيز الكولاجين بالجلد، وذلك لأنه عبارة عن بروتين ليفي يساعد على إكساب البشرة المرونة.

2- كاربوكسي لعلاج تمدد الجلد

هل تختفي علامات تمدد الجلد

إن علاج الكاربوكسى عبارة عن حقن تساعد على تحفيز مادة الكولاجين والايلاستين الموجودة في الجلد، والتي تعمل على إعادة التئام أنسجة الجلد وعندها تبدأ علامات التمدد بالاختفاء بعد عدد معين من الجلسات ويسمى العلاج بالغاز.

تعمل هذه الجلسات على التقليل من قطر الألياف الممزقة بحقن مادة ثاني أكسيد الكربون في الجلد، وبالتالي يتم إرسال الأوكسجين وتتكون أوعية دموية جديدة تعمل على تجدد أنسجة الجلد الممزقة؛ لذلك عند سؤال البعض هل تختفي علامات تمدد الجلد بعد علاج الكاربوكسى.

تكون الإجابة أن تقنية الكاربوكسى تقنية جديدة ومتطورة ولا تسبب أي ضرر للجلد، وفي حالة أن علاج الأشخاص في المرحلة الأولى لوجود علامات تمدد حمراء يمكن أن تعالج من الجلسة الأولى.

3- علاج تمدد الجلد بحقن الميزوثيرابى

هل تختفي علامات تمدد الجلد

إن بعض الأشخاص يقومون باستخدام حقن الميزوثيرابى لعلاج تمدد الجلد، وذلك لأن هذه الحقن تحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية والفيتامينات التي يتم حقنها داخل تمدد الجلد، ويعمل ذلك على تحفيز الخلايا لإفراز الكولاجين والإيلاستين الذين يقومون بدور هام في التئام الأنسجة المتمزقة.

يستخدم بعض الأطباء حقن الميزوثيرابي مع الكاربوكسي في نفس الجلسة للحصول على نتيجة سريعة بشكل أفضل، ولكن هذا يحدث فقط في الحالات الخطر.

4- الليزر لعلاج تمدد الجلد

هل تختفي علامات تمدد الجلد

علامات تمدد الجلد تسبب الكثير من الإزعاج للنساء بالتحديد، ودائمًا يبحثون عن طرق لعلاجها، ويسأل البعض منهم هل تختفي علامات تمدد الجلد، حيث إن هنالك الكثير من طرق العلاج ولكن تختلف خطة العلاج بين كل شخص وآخر.

هنالك نوعان من الليزر المعالج لمشكلة تمدد الجلد، النوع الأول هو الليزر بالسائل الوميضى، وهو عبارة عن جهاز يخرج منه أشعة الليزر التي تساعد على تحفيز مادة الكولاجين والإيلاستين في الجلد، وبالتالي بعد عدة جلسات تختفي علامات تمدد الجلد الحديثة، أما العلامات القديمة يمكن أن تأخذ وقت أكثر.

يعمل الليزر على استهداف الأنسجة المتمزقة بتوجيه شعاع من الضوء إلى المكان الذي يوجد به علامات، والنوع الآخر من الليزر هو ليزر الفراكشنال، وهو عبارة عن ضوء حراري يعمل على تسخين الطبقات المختلفة من الجلد.

تساعد الحرارة في إزالة الطبقة المتمزقة من الجلد، ومع كل جلسة تتم إزالة الطبقات حتى الوصول إلى الطبقة المسببة لظهور العلامات، حيث يستهدف الليزر مساحة صغيرة من الجلد حتى لا يتسبب ضر في باقي مناطق الجلد التي ليس بها أي مشكلة.

يوجد أمثلة أخرى للعلاج بالليزر مثل جهاز فراكسيل وإيبل، وهم يعملون على علاج العلامات الحديثة فقط وليس لهم أي تأثير على العلامات التي مر عليها وقت طويل، ويكون هذا باختلاف الحالات وطبيعة جسم كل حالة.

5- الإبر الدقيقة لعلاج تمدد الجلد

هل تختفي علامات تمدد الجلد

يفضل بعض النساء إزالة آثار تمدد الجلد بالإبر الدقيقة وهذا يكون من خلال جهاز الديرما رولر، وهذا يساعد على التخلص من الأنسجة الظاهرة بها المشاكل في الجلد، والوصول إلى الطبقة السفلية وتحفيز الكولاجين بها لتكون أكثر نضارة وشباب.

تعمل الإبر الدقيقة على فتح قنوات للمواد التي تغذي البشرة وتعمل على تطابقها بالبشرة لتمتصها بفعالية أسرع وأكبر للوصول إلى طبقة الأدمة، ويعتبر العلاج بالإبر الدقيقة من أكثر علاجات تمدد الجلد فعالية حيث يتم ملاحظة النتائج في وقت أسرع بالتحديد عند النساء بعد الولادة.

6- علاج تمدد الجلد بالبلازما

هل تختفي علامات تمدد الجلد

من أكثر العلاج فعالية لمشكلة علامات تمدد الجلد هو حقن البلازما الغنية بصفائح PRP، نلاحظ تحسن كبير جدًا بعد جلسة حقن البلازما، وذلك لأنها تعمل على تحفيز الغدد التي تنتج مادة الكولاجين بالجلد وتساعد على ترميم البشرة مرة أخرى.

يسأل الكثيرون هل تختفي علامات تمدد الجلد، وذلك لأنهم يعانون من الشكل الغير مرغوب فيه لبعض العلامات التي يكون لونها أغمق من لون الجلد بدرجات كثيرة، عندها ننصحهم بعمل جلسات حقن البلازما.

يستخدم علاج البلازما الصفائح الدموية الموجودة بجسم الإنسان لأنها تحمل نفس فصيلة الدم والخواص، ثم يقومون بوضعها في جو معين حتى تكون جاهزة بالحقن في جسمك مرة أخرى، ولكن في مكان مختلف.

تجدر الإشارة إلى أنه عندها تكون هذه الصفائح غنية بالعوامل التي تساعد الجلد على النمو، والعمل على سرعة تحفيز الخلايا حتى تلتئم الأنسجة مرة أخرى، وبالتالى تذهب علامات تمدد الجلد.

يختلف عدد الجلسات بين كل شخص وآخر على مدة ظهور العلامات ومدى التمزق الذي حدث في الجلد ووزن الشخص وحالته، ومن أهم العوامل التي تحدد الجلسات ستكون قصيرة المدة أو طويلة هو لون العلامات.

فعندما تكون العلامات حمراء يكون عدد الجلسات أقل لأن تمزق الأنسجة حديث فيبدأ بالالتئام سريعًا، أما إذا كان لون العلامات أدكن مثل الرمادي أو الفضي فيأخذ الجلد جلسات أكبر حتى تختفي كل علامات التمدد الموجودة به.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عملية شد الأفخاذ

طرق الوقاية من ظهور علامات تمدد الجلد

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال هل تختفي علامات تمدد الجلد، تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك أن تتجنبي ظهور علامات تمدد الجلد باتباع طرق الوقاية، وبالطبع يكون ذلك أسهل من حل المشكلة؛ لذلك من الأفضل الالتزام ببعض التعليمات حتى تتجنبي ظهور علامات التمدد في الجلد، ومن أهم طرق الوقاية ما يلي:

  • يجب تجنب إنقاص الوزن بشكل سريع عند الالتزام بنظام غذائي، فيجب أن تهتم بتناول بعض الأطعمة التي تساعد جسمك في الحصول على المواد الغنية لإمداد الجسم بالفوائد، والابتعاد عن الأطعمة التي تعمل على إنقاص الوزن بسرعة ولكن بطريقة غير صحية.
  • الحرص على استخدام المرطبات بشكل يومي حتى تتفادي ظهور علامات تمدد الجلد، ويعمل ذلك على إمداد أنسجة الجلد بالمرونة العالية لتقبل الانقباض والانبساط دون ظهور أي علامات، بالتحديد عند ظهور علامات حمراء يمكن السيطرة عليها.
  • يجب تجنب التغيرات المفاجئة للجسم من الوزن والحركة وبعض الجلسات التي تحدث صدمة كبيرة للأنسجة وعندها يحدث تمزق كبير بها.
  • جعل الماء روتين يومى، يجب على كل شخص أن يشرب من 8 إلى 12 كوب ماء في اليوم، وذلك يساعد على رطوبة الجلد وعدم حدوث جفاف يؤدي إلى ظهور علامات التمدد في الجلد.
  • المحافظة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، على الأقل المشى لمدة 20 دقيقة كل يوم، فممارسة الرياضة تعمل على شد العضلات والجلد، وبالتالي المحافظة على ترهل بعض المناطق التي تكون سبب في ظهور علامات تمدد الجلد.
  • الحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة، وعمل نظام غذائى متكامل خالى من الدهون المشبعة حتى لا يحدث تراكم للدهون بالجلد وبالتالى تظهر علامات التمدد.

يظن البعض أنه لا يوجد علاج لمشكلة تمدد الجلد، ولكن في الواقع يختلف العلاج حسب شدة العلامات وحالة الجسم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.