هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن

هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن؟ وما هي فوائد البطاطا للجسم؟ معظمنا يهتم بالالتزام بنظام غذائي لإنقاص الوزن ونتساءل عما هي الأطعمة التي يجب علينا تناولها لكي نشعر بالشبع وتساعدنا على إنقاص الوزن، لذا فاليوم سوف نتحدث عن البطاطا الحلوة وعلاقتها بزيادة الوزن من خلال موقع زيادة.

هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن؟

بادئ ذي بدء نشير إلى أنه من الممكن لأي من الأطعمة أن تزيد الوزن أو تُنقصه ذلك حسب السعرات الحرارية، وكذلك الأمر بالنسبة للبطاطا الحلوة.

فالأطعمة عبارة عن عناصر غذائية وسعرات حرارية تدخل إلى جسم الإنسان وتخرج منه على هيئة طاقة، ولكل جسم عدد معين يحتاجه من السعرات الحرارية على حسب وزنه وطوله.

فيحتوي كل 100 جرام من البطاطا الحلوة على 86 سعرة حرارية لذا فهي تمد الجسم بالطاقة، وبهذا المعدل فهي لا تزيد الوزن إلا في حالة الإكثار منها.

فمن الممكن أن نأكل منها ولكن بكمية محدودة حتى لا نتعدى السعرات الحرارية الإجمالية المسموحة لنا خلال اليوم، وهذا ما يوضح لنا إجابة هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن؟

اقرأ أيضًا: هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن وكيف يمكن استخدامها؟

كيف للبطاطا الحلوة أن تزيد الوزن أو تنقصه؟

في إطار حديثنا عن هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن، نشير إلى أنه بالطبع الإفراط من أي شيء يجعل الجسم يأتي بنتائج عكسية.

يفضل تناول ثمرة واحدة منها يوميًا، فذلك يحافظ على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وفي نفس الوقت نأخذ منها الفوائد التي نريدها، للحفاظ على صحتنا العامة أثناء اتباع الحمية الغذائية.

فوائد البطاطا الحلوة أثناء الحمية الغذائية

استكمالًا للحديث حول إجابة هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن، نذكر أن البطاطا الحلوة تعتبر مصدر للكربوهيدرات والنشويات، وهي تمد الجسم بالطاقة، ولكن أيضًا لها الكثير من الفوائد للصحة العامة للجسم فهي:

  • تعمل على ضبط مستوى ضغط الدم فوجود عنصر البوتاسيوم بداخلها يحافظ على اتزان السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى ضبط معدل ضغط الدم أثناء الحمية التي قد تؤثر على عدم اتزانه.
  • البطاطا الحلوة تساعد على الاسترخاء والنوم أثناء اتباع الحمية الغذائية.
  • تحتوي البطاطا الحلوة على مادة الكولين التي تساعد على الاسترخاء وعدم الشعور بالأرق؛ لأن أغلب الأشخاص يعانون من الأرق أثناء الحمية الغذائية وذلك لشعورهم بالجوع.
  • سوف تساعدك على النوم وعدم الشعور بالجوع، ولكن لابد من أخدها بالكميات المسموحة لك بعد حساب عدد السعرات الحرارية اللازمة للجسم كي لا تزيد الوزن.

البطاطا الحلوة مصدر قوى للحديد

عندما يتجه الشخص للالتزام بحمية غذائية لزيادة أو نقصان وزنه أول ما يفكر به هو فقر الدم والخوف المستمر من الأنيميا، فهي تساعده على الحفاظ على نسبة الحديد في الجسم.

البطاطا الحلوة مصدر قوى للألياف

في إطار الحديث عن إجابة هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن، نذكر أن الألياف أثناء الحمية الغذائية تساعد على التخلص من الفضلات لأن أغلب الأشخاص يعانون من الإمساك أثناء اتباع الحمية.

فهي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتلين البراز والوقاية من الإمساك، وتحافظ الألياف على الشعور بالشبع لمدة أطول من النشويات والدهون، فبذلك نكون قد عالجنا أسوء شعور يمر على الشخص أثناء اتباع الحمية.

أثناء اتباع الحمية الغذائية يخاف معظم النساء من تأثر بشرتهم، وأن يظهر عليها التعب والإرهاق، ولكن تأتي البطاطا الحلوة لتساعدهم على حل تلك المشكلة؛ فهي تحتوي على فيتامين أ المعروف بقدرته على الحفاظ على نضارة وإشراق البشرة ومكافحة التجاعيد لكبار السن.

البطاطا الحلوة ومرض السكري

بعد أن ذكرنا إجابة هل البطاطا الحلوة تزيد الوزن، الآن نتطرق إلى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى وخوفهم أثناء اتباع الحمية الغذائية من هبوط معدل السكر في الدم مما يؤدي إلى الدوخة والتعب.

لكن البطاطا الحلوة تحتوي على مؤشر جلايسيمى منخفض، وهو يساعد على خفض نوبات هبوط السكر في الدم ومقاومة الأنسولين.

اقرأ أيضًا: هل البطاطا ترفع السكر

البطاطا الحلوة تزيد من مناعة الجسم

معظم الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية تقل عندهم نسبة مناعة الجسم مما يعرضهم إلى المرض الدائم بالأنفلونزا، وهنا يأتي دور البطاطا الحلوة فهي تحتوي على فيتامين c والذي يساعد على تقوية المناعة، وعلى طرد فيروسات البرد وأنفلونزا من الجسم.

البطاطا الحلوة تنشط الغدة الدرقية

من أكثر أعضاء الجسم التي تؤثر على حرق السعرات الحرارية هي الغدة الدرقية، وأيضًا تؤثر على نشاط الجسم وخموله والإحساس المستمر بالتعب والإرهاق.

الفيتامين الذي يساعد على تعزيز عمل الغدة الدرقية هو فيتامين د وهو فيتامين نادر وجوده في الأطعمة فأكثر مصادره هي أشعة الشمس.

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من فيتامين د مما يساعد على العمل الجيد للغدة الدرقية، وبالتالي تكون نسبة حرق السعرات الحرارية في الجسم معتدلة، مما يساعد على إنقاص الوزن، وأيضًا نكون قد تمتعنا بالنشاط اللازم لتأدية مهامنا اليومية.

تأثير البطاطا الحلوة على القلب

يخاف الأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب من اتباع حمية غذائية، ولكن البطاطا الحلوة تحتوي على فيتامين b6   الذي يساعد على تحطيم الحمض الأميني، والذي يساعد على تصلب الأوعية الدموية والشرايين.

أيضًا تحتوي البطاطا على نسبة من البوتاسيوم المفيد للقلب، ولكن لابد من استشارة الطبيب أثناء اتباع الحمية أيضًا، لتجنب أي آثار جانبية تؤثر على صحة القلب.

تحتوي البطاطا على السكر الطبيعي

من أكثر الأشياء التي تزعج الأشخاص أثناء الحمية الغذائية هي عدم تناول السكريات، فمن المعروف تأثير السكر الأبيض على وزن الجسم، وأيضًا هناك أشخاص يعانون من إدمان الحلويات، ممكن يجعلهم غير ملتزمين بالنظام الغذائي الصحي.

هنا يأتي دور البطاطا الحلوة فهي تحتوي على سكريات طبيعية غير ضارة بالجسم، وأيضًا تحتوي على مذاق حلو للذين يريدون إدخال حلويات في نظامهم الغذائي، وتحافظ على مستوى السكر بالدم وتجعله متوازن.

البطاطا الحلوة واحتباس المياه في الجسم

يعاني معظم الأشخاص من احتباس المياه داخل أجسامهم، مما يؤدي لزيادة الوزن ولابد من شرب الكثير من المياه، لتساعد على التخلص من السموم الموجودة بالجسم، والتي تؤدي إلى تورمه وعدم نقص الوزن على الميزان.

تلعب البطاطا الحلوة هنا دور هام، فهي تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على نشاط الكلى، فيساعدها على التخلص من المياه الزائدة في الجسم، ويساعد أيضًا على تخفيف تورم الجسم.

البطاطا الحلوة تحمي من قرحة المعدة للأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم، تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة لا بأس بها من الدقيق الموجود في جذورها.

يساعد الدقيق على الحماية من تقرحات المعدة التي تصيب أغلب الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، بسبب الأعشاب التي يتناولها أغلبهم، للمساعدة على زيادة حرق الجسم للسعرات الحرارية.

الطريقة الصحيحة لأكل البطاطا لعدم زيادة الوزن

البطاطا الحلوة لها أكثر من طريقة طهى فهي تكون إما مقلية أو مشوية أو مسلوقة، ومن الأفضل أثناء اتباع الحمية لإنقاص الوزن البعد كل البعد عن كل الأطعمة المقلية؛ لأن الدهون المستخدمة أثناء عملية القلي تعمل على زيادة الوزن.

فعلى الأشخاص الذين يتبعون حمية لإنقاص الوزن الالتزام بأكلها إما مشوية أو مسلوقة، والذين يريدون زيادة وزنهم يفضل أكلها مقلية.

هل البطاطا الحلوة تحمي من التهاب المفاصل لأصحاب السمنة؟

يعاني الأشخاص المصابون بالسمنة دائمًا بالألم في المفاصل نظرًا لما تتحمله عظامهم من وزن زائد عن الطبيعي.

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين ب والزنك وهما من الفيتامينات المساعدة على العلاج من التهاب المفاصل، وتخفيف الألم بها مما يساعدهم أثناء اتباع الحمية على ممارسة نشاطهم بدون ألم.

اقرأ أيضًا: أبرز فوائد البطاطا الحلوة للرجال والنساء وللصحة العامة

وهبنا الله -سبحانه وتعالى- أجسامنا لنحافظ عليها، فالإفراط في الطعام بكل أنواعه مضر بالصحة، ويزيد الوزن بالضرورة، كما وهبنا العقل لكي نتعلم كيف نحافظ عليها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.