هل يشرب إكليل الجبل وقت الدورة؟ وفوائده العامة وللحوامل واضراره

هل يشرب إكليل الجبل وقت الدورة؟ وفوائده العامة وللحوامل واضراره يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن إكليل الجبل أو المعروف باسم الروزماري يعتبر أحد الأعشاب المستخدمة في الطب البديل، لما لها من آثار إيجابية على الأفراد الذين يعانون من الألم، وخاصة النساء في مرحلة الحمل وكذلك في فترة الدورة الشهرية، إكليل الجبل من العائلة الشفوية، والتي تحتوي أيضا على كل من النعناع والريحان، وأوراقه تشبه الدبابيس وذات لون أخضر غامغ من أعلى وفاتح من الأسفل.

كما أقدم لك: فوائد زيت اكليل الجبل للبشرة وللصحة بوجه عام

هل يشرب اكليل الجبل وقت الدورة؟

هل يشرب إكليل الجبل وقت الدورة
هل يشرب إكليل الجبل وقت الدورة
  • يفضل الكثيرين مشروب إكليل الجبل وذلك بسبب طعمه ورائحته الجيدين، ومن أحد استخدامات إكليل الجبل أنه يستخدم في فترة الدورة الشهرية، وذلك لما له من فوائد في التخلص من الآلام والتقلصات المصاحبة لنزول الدورة الشهرية.
  • كما يساعد الروزماري في تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء الذين يعانون من عدم انتظام دورة الطمث، والجدير بالذكر أن منقوع إكليل الجبل لا ينشط الرحم مسببا زيادة في معدل النزيف في هذه الفترة وذلك على عكس تأثير القرفة.
  • إكليل الجبل لا يستخدم فقط كمنقوع، لكن يوجد أيضاً على هيئة زيت يتم به تدليك موضع الآلام التي تأتي مع الدورة الشهرية، حيث له مفعول قوي للتخلص من الآلام.

كما أقدم لك: فوائد إكليل الجبل وما هي الأعراض الجانبية لاستخدام نبات إكليل الجبل

فوائد إكليل الجبل للحوامل

يستخدم إكليل الجبل في الحالة الطازجة أو قد يستخدم مجفف، كما يتواجد في بعض الحالات على هيئة بودرة، والجدير بالذكر أن هذه العشبة تتميز بأنها غنية بالفيتامينات والمعادن وكذلك مضادات الأكسدة، ويتسأل العديد من النساء عن فوائد إكليل الجبل للنساء الحوامل أو المقبلين على الحمل.

كونه من الأعشاب الغنية بالفيتامينات فهو يمتلك العديد من المميزات، لكن يجب استشارة الطبيب أولاً وذلك لأن فترة الحمل لدى النساء مرحلة مهمة وحساسة جدا، ومن فوائده للحامل الآتي:

  • يساعد بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية لدى النساء الحوامل أو المقبلين على الحمل، كما يساهم في تقليل التوتر والقلق وكذلك الإكتئاب المصاحب لهذه الفترة.
  • مفيد جداً للأفراد الذين يعانون من نزلات البرد.
  • يساهم في التخلص من الصداع وآلام العضلات بشكل عام.
  • يساعد بشكل كبير على تعزيز مناعة الجسم، من خلال زيادة عدد كريات الدم البيضاء بالدم.
  • يقي من العديد من الأمراض الخطيرة، مثل السرطانات وذلك بسبب إحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.
  • يستخدم كمطهر عام للمعدة من السموم، كذلك يساهم في التخلص من حالات عسر الهضم والإمساك.
  • يحسن من عمل الجهاز الهضمي بشكل كبير.

فوائد إكليل الجبل العامة

يحتوي إكليل الجبل أو المعروف بالروزماري بالعديد من الفوائد، منها ما قد ثبت فاعليته بالفعل، ومنها ما لا يوجد عليه أدلة كافية تفيد فاعليته، فيتم تقسيم فوائد إكليل الجبل على حسب درجة كفاءتها إلى:

  • تحسين الذاكرة: قام بعض المختصين بإجراء بعض الأبحاث على ما يقارب 80 فرد قاموا بالفعل بشرب أكليل الجبل لفترة مناسبة، لاحظوا تحسن الوظائف المتعلقة بالإدراك وذلك مقارنة بالآخرين من الذين لم يشربوا منقوع اكليل الجبل.
  • التقليل من التهابات المفاصل: ينتج التهاب المفاصل نتيجة مرض مناعي ذاتي يصيب منطقة المفاصل، وقد تم تجربة الزيوت العطرية الخاصة بإكليل الجبل على فئران التجارب مما ثبت فاعليته في التخلص من الالتهابات التي تحدث في المفاصل.
  • تحسين مستوى ضغط الدم: يعاني بعض الأشخاص من إنخفاض ضغط الدم، ولقد تم تأكيد أنه عند تناول منقوع اكليل الجبل ثلاث مرات يوميا، يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم بشكل كبير، والجدير بالذكر أن هذا التأثير لا يدوم طويلاً، وذلك لأن عند الامتناع عن تناول إكليل الجبل يعود انخفاض ضغط الدم مرة أخرى.
  • التقليل من مشاكل عسر الهضم: تساهم عشبة إكليل الجبل بشكل كبير في التخلص من مشاكل عسر الهضم والمشاكل المصاحبة للمعدة، ويرجع ذلك إلى قدرتها من التخلص من الغازات.
  • تقليل اضطرابات الكلى: يؤدي مرض السكر في الكثير من الأحيان إلى الإصابة ببعض الاضطرابات في الكلى، والذي يزيد من معدل البروتين في البول، وقد أوضحت الدراسات أن تناول بعض الأدوية المحتوية على إكليل الجبل وبعض الأعشاب الأخرى يساعد بشكل كبير على تقليل نسبة إضطراب الكلى، وذلك بالتزامن مع المواظبة على الأدوية الخاصة بالسكر.

اقرأ من هنا: طريقة استخدام اكليل الجبل وما فوائد إكليل الجبل

أضرار إكليل الجبل

أضرار إكليل الجبل
أضرار إكليل الجبل

احتواء الأعشاب النباتية على العديد من الفوائد لا يلغي وجود بعض الأضرار إذا تم تناولها بشكل مفرد، حيث أن تناول الأعشاب دون تقييد ودون الرجوع إلى الطبيب قد يسبب في بعض الأحيان وخاصة للنساء الحوامل، آثار جانبية غير مرغوبة.

1_ درجة أمان إكليل الجبل

لا يعتبر إكليل الجبل آمن تماما عند استهلاكه بكميات كبيرة أثناء اليوم، سواء كان في الطعم أو على هيئة منقوع الأعشاب، ويعتبر إكليل الجبل آمن عند استخدامه بمعدل ستة جرامات يومياً، ولكن إن زادت الجرعة عن ذلك، أو تم الإفراط في تناول زيت الروزماري الغير مخفف، تحدث الأعراض الأتية:

  • حدوث نزيف في الرحم، ينتج عنه حدوث الإجهاض إذا كانت المرأة حامل.
  • حالات التقيؤ.
  • إحمرار الجلد الناتج عن زيادة التحسس من الشمس.
  • حدوث تهيجات في الكلى.

2_ حالات التي يحذر عليه استخدام إكليل الجبل

  • الأفراد الذين يعانون من التشنجات العصبية: حيث يؤدي إكليل الجبل إلى زيادة معدل هذه التشنجات، لذا من الضروري إبعاد الأشخاص الذين يعانون منها من تناول إكليل الجبل على أي شكل.
  • الأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الدم: فمن الممكن أن يقوم إكليل الجبل بزيادة خطر الإصابة بالنزيف أو حدوث كدمات على مناطق متفرقة.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الأسبرين: حيث يحتوي إكليل الجبل على مكون قد يسبب الحساسية عند استخدامه مع الأسبرين.

في نهاية مقال هل يشرب إكليل الجبل وقت الدورة، ومعرف كل من الفوائد والأضرار المحتملة لإكليل الجبل، من الضروري عند استخدام أي نوع من الأعشاب مراجعة الطبيب، وخاصة إذا كانت في مرحلة الحمل والرضاعة، وذلك بسبب أهمية هذه الفترات لدى النساء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.