هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الأول

هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الاول يبدأ حدوث نبض الجنين في الاسبوع السادس من الحمل، حيث تتكون الخلايا داخل جسمه وتنقسم لتكون اربعة حجرات صغيرة، ويصبح حجم قلب الجنين مثل حبة الذرة، تنتظم نبضات الجنين اكثر مع نهاية الشهر السادس وبداية من الاسبوع السابع، سوف نتحدث بالتفصيل عن بداية نبض الجنين فلنتابع سوياً.

لمزيد من التفاصيل شاهد هذا الموضوع: متى يبدا نبض الجنين بالضبط والمعدل الطبيعي له

هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الاول 

  • هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الاول، يعتبر شعور الحامل أثناء سماع أول نبض للجنين من الأشياء التي تدخل السرور والفرح إلى قلب الأم  ويقلل الكثير من مشاكل وآلام الحمل والولادة في أيامها القادمة، وبالأخص تعب الشهور الأولى من الحمل، لذلك يجب على الحامل في هذه الفترة أن تقوم بعمل الكثير من التحاليل والفحوصات الطبية، للاطمئنان على تطور شكل ونبض الجنين وسلامة الحامل، وتعد ضربات قلب الجنين في بداية الشهر الأول هي من أهم العلامات التي تدل على أن الحمل يسير بشكل صحيح وسليم. 
  • يمثل فحص دقات قلب الجنين من الأمور المهمة والروتينية التي يجب على كل أم عند كل مراجعة عند الطبيب خاصة بالمرحلة الأولى من الحمل، أن تتأكد إن مستوى معدل  النبضات لدى الطفل تمشي بشكل طبيعي حيث  تترواح ما بين 120 إلى 160 نبضة كل دقيقة ، وعند حدوث أي خلل في هذه النسبة يكون ذلك إشارة إلى احتمال حدوث مشكلة في القلب.
  • تبدأ نبضات قلب الجنين تظهر عند قدوم الأسبوع السادس أي في أول الشهر الثاني من الحمل، حيث يمكن  للحامل أن تسمع وترى نبضات قلب جنينها لأول مرة  في أواخر الشهر الثاني من حملها أي في الأسبوع الثامن، وفي أغلب الأوقات تستطيع الحامل سماع ضربات الجنين أول مرة عن طريق جهاز دقات قلب الجنين التي يتم استخدامه في مراكز الرعاية الصحية للمرأة الحامل، ويحدث ذلك في إتمام الشهر الثالث من الحمل، وأحياناً قد يكون قبل ذلك ويتم الإحساس بها  في الأسبوع العاشر، وتعتمد  فترة  سماع ضربات القلب لأول مرة على عدد من العوامل الأساسية مثل وزن المرأة الحامل ، وضعية الطفل داخل الرحم، ودقة وقت الولادة الصحيح. 

تعرف على نوع الجنين بدون عمل سنار، من خلال قراءة هذا الموضوع: معرفة نوع الجنين عن طريق البول وبيكربونات الصوديوم

معدل نبض الجنين

 يبدأ قلب الجنين بالنمو والتشكل في الشهر الثاني بالأسبوع السادس من الحمل، حيث تنقسم الأجزاء وتطور لتكون عبارة عن أربع فصوص صغيرة، ويكون حجمه في هذا الشهر حجم حبة الذرة، كما يتطور بشكل أسرع حيث يتم  السماح له بضخ الدم وتوزيعه إلى بعض الأماكن بجسده الذي لا يصل طوله إلى 0.6 سم، ومع انتهاء هذا الأسبوع  من الحمل تصبح ضربات قلب الجنين منتظمة بشكل أكبر، ويمكن أن تتعدى إلى 150 نبضة كل دقيقة، وهو ما قد يصل إلى ضعف دقات القلب الطبيعية للشخص البالغ.

تعرف على كافة التفاصيل حول الموضوع  من خلال قراءة هذا المقال :هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة

 طرق شعور الأم بنبضات جنينها

  •  قد يكون من الصعب على الأم الشعور بنبضات قلب جنينها خلال الأيام الأولى من الحمل بمجرد ملامسة البطن، وذلك بسبب إن الجنين في بداية النمو وصغير في الحجم، وضعيف في ضخ قلبه للدم، إلا إنها تستطيع أن تسمع نبضات قلبه  من خلال الكشف بمراقب الأشعة فوق الصوتية “السونار” ، حيث يقوم الطبيب المتخصص بالاطمئنان على سلامة الجنين عن طريق الكشف على دقات قلبه وسماعها من خلال سماعات الصوت المرتبطة بالمراقب، كما يستطيع الطبيب أيضاً الحصول على مخطط وشرح كامل لنبضات قلب الطفل واتخاذ جميع  الضروريات العلاجية المناسبة في حالة اكتشاف أي مشكلة بالنبض. 
  •  ومع نمو الجنين مع الوقت تصبح ضربات قلبه أكثر قوة ووضوح، كما يمكن للحامل في أواخر  الشهر الخامس من الحمل سماع نبضه قلب عن طريق سماعة الطبيب، وذلك من خلال تحريكها على بطن الأم  في جميع الاتجاهات المختلفة للوصول إلى  المكان الأقرب لقلبه، ويشترط أثناء الكشف أن تنام الحامل على ظهرها وتكون بحالة من الاسترخاء و الهدوء التام.

قد يهمك ايضا معرفة: متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع

مراحل تطوير نبضات الجنين

  • في المرحلة المبكرة لنمو الجنين، يكون شكل قلبه مثل الأنبوبة، حيث يبدأ بالتقلب والتقسيم حتى يصل إلى نهاية التكوين شكل القلب والصمامات التي تعمل على ضخ  الدم من القلب إلى الجسم.
  • هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الاول، بالطبع حيث يبدأ القلب في أواخر هذا الشهر  بظهور النبضات بشكل تلقائي، رغم ذلك لا تستطيع الحامل سماعه، وخلال هذه الأسابيع الأولى تبدأ الأوعية الدموية الأولية بالتكوين داخل جسم الطفل. 
  • يشمل قلب جنينك  الذي ينبض 110 نبضة في الدقيقة على أربع حجرات مجوفة، لها مداخل للخروج والدخول وذلك حتى  يسمح بإدخال  الدم إلى داخل وخارج كل حجرة منهم. 
  • وفي قدوم الأسبوع الثامن، يزيد معدل عدد ضربات القلب إلى 150-170 ضربة كل دقيقة، وهذا ما  يساوي ضعف سرعة قلب الإنسان الواعي. 
  • في فترة ما بين الأسبوع السادس والتاسع من الحمل، سيمكن التصوير   بالأشعة، لقياس  معدل ضربات صحة القلب، وذلك عن طريق الكشف بالموجات فوق الصوتية في أوائل الحمل ، للتحقق من وجود نبضات القلب. 

للإجابة على هذه التساؤلات شاهد هذا الموضوع: هل نقص ماء الجنين يسبب تشوهات ؟ وما هي أعراض نقص السائل الأمينوسي؟

 سبب عدم سماع دقات  قلب الجنين

  عدم سماع دقات قلب الجنين لا يعني وفاته أو نزول الجنين، ففي بعض الأمور قد يكون من الصعب على الطبيب تحديد تركيز قلب الجنين وسماع دقاته بوضوح، وذلك يعود لعدد من العوامل هى: عدم خبرة الطبيب الكافية في هذه الحالات، أو سماكة بطانة الرحم، أو وضعية الجنين التي من الصعب فيها تحديد منطقة القلب، ودرجة الراحة المتوفرة في حجرة الفحص.

قد يهمك ايضا معرفة: متى يظهر نوع الجنين الذكر

 ما سبب عدم انتظام  دقات قلب الجنين

 قد يصاب بعض الاجنة بخلل  في تنظيم معدل ضربات القلب بحيث قد تكون أقل عن المعدل الطبيعي أو أكثر من اللازم، فكل تلك الأمور تشكل خطراً على حياة الجنين، وفي حال حدوث هذه الأمور يجب على الأم اتباع نظام غذائي سليم من أجل الحالة الصحية للجنين، فضلا عن تناول الأدوية  التي يقررها  الطبيب، والحصول على راحة كافية لساعات طويلة وخصوصاً النوم باستمرار على الجانب الأيسر، وذلك حتى يسمح بوصول الأكسجين الكافي إلى الجنين، وفي حالة  حدوث  عكس ذلك  فيتوجب على المرأة الحامل عمل بعض الفحوصات والإشاعات لحماية الجنين من حدوث أي أضرار قد تسبب بموته. 

للحصول على كافة المعلومات حول حركة الجنين في الشهر السابع شاهد هذا الموضوع: حركة الجنين في الشهر السادس

طرق قياس نبضات الجنين

هناك طرق عديدة لقياس نبضات قلب الجنين، وذلك باستخدام أجهزة حديثة قد تكون داخلية أو خارجية، حيث يتم قياسها في العادي  من خلال الموجات فوق الصوتية، وفي أغلب الأحيان يقوم الدكتور المختص بإدخال جهاز من الداخل  لقياس النبض، حيث يتم وضعه  في رأس الطفل ليتم قياس مستوى النبضات بكل دقة وشفافية، ويقوم  الدكتور بمراقبة حدوث أي تغيرات غير سليمة في معدل نبضات الجنين، أو ضعفها عن الطبيعي، أو إشارة قد تدل على أن الأم والجنين معرضين لخطر كبير وملحوظ. 

قد يهمك ايضا معرفة :شكل الجنين في الشهر الثالث

كيفية الحفاظ على معدل نبض جنينك

يقوم الطبيب المختص بعدد من الأمور في حالة كان مستوى نبضات قلب الجنين على غير الطبيعي، فيقرر ما يأتي بالنسبة للمرأة الحامل مثل:

  • تبديل وضعية الحامل حتى يتحرك الجنين من مكان إلى آخر. 
  • تزويد الحامل بكثير من السوائل عن طريق الوريد.
  • تزويد الحامل بأوكسجين كافي. 
  • العمل على راحة عضلات الرحم عن طريق إعطاء الحامل علاج تقليل التقلصات.
  • ينبغي على الأم  في هذه الفترة  الاهتمام بالتغذية السليمة وخاصة المكمل الغذائي الغني بالفيتامينات. 
  • تناول الحامل حمض الفوليك قبل حدوث الحمل وأثناء حملها يساعد في الحماية من مشاكل القلب الخلقية لدى الأطفال.
  • يفضل الامتناع عن التدخين خلال وقت سريع، حيث أثبتت الدراسات أن تدخين المرأة الحامل في أول ثلاث شهور من حملها، قد  يزيد من وجود عيب خلقي بالقلب بنسبة 2%.
  • إذا كنت من مرضى السكر أوقد أصيبت بسكري الحمل، قومي بالحفاظ والسيطرة على مستوى السكر في الدم  أثناء  فترة حملك، لأن ذلك يرتبط بوجود مشاكل في القلب عند الجنين. 
  • الابتعاد عن تناول الكحوليات. 
  •  مراجعة الطبيب المتخصص بحالتك، وفي بعض الأمور يجب بقاء الأم في المستشفى إلى أن يتحسن معدل ضربات القلب لدى الجنين. 
  •  أما إذا استمر عدم الاستقرار في معدل نبضاته رغم كل الخطوات السابقة يجب القيام بعدد من التحاليل للاطمئنان على الجنين، ومستوى درجة هذا الخطر على الطفل والحالة الصحية له، وإذا وصلت الحالة بمنطقة الخطر يجب الإسراع بالولادة لإنقاذ حياة الطفل.

قد يهمك ايضا معرفة: متى يعرف نوع الجنين بالضبط

في ختام هذا الموضوع تحدثنا عن هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الاول وقدمنا لكم الاجابة الكافية والشافيه لهذا الموضوع، مع عرض بعض التفاصيل الهامة حول نبض الجنين وطريقة الحفاظ على معدل نبض الجنين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.