هل ينزل الوزن أثناء الدورة الشهرية

هل ينزل الوزن أثناء الدورة الشهرية؟ وما هي أعراض الدورة الشهرية التي يُمكن أن توثر على الوزن بالزيادة أو بالنُقصان؟ إن الدورة الشهرية تعد أمر طبيعي يجب أن يحدث لكل أنثى، وإن لم يحدث فمعنى ذلك أن هناك مشكلة صحية يجب معالجتها، لذا سنخبركم من خلال موقع زيادة بما يدور حول إجابة سؤال هل ينزل الوزن أثناء الدورة الشهرية.

هل ينزل الوزن أثناء الدورة الشهرية

إن زيادة الوزن عادة ما تؤرق العديد من السيدات، ودائمًا ما يبحثون عن طرق عدة تساعدهم في فقدان الوزن الزائد، ولكن هناك سؤال يدور ببال العديد من النساء ألا وهو هل ينزل الوزن أثناء الدورة الشهرية أم لا، إن إجابة هذا السؤال هي “لا”، بل ما يحدث هو العكس فجسم المرأة يزداد في الوزن قبل وأثناء الدورة الشهرية.

لذا فيجب على جميع النساء أن يدركن هذه النقطة جيدًا، حتى يتجنبن حدوث زيادة للوزن بصورة ملحوظة، وهذا الأمر ممكن جدًّا، حيث إن هناك عدة أمور تحدث في جسم المرأة أثناء الدورة الشهرية، يمكنها أن تساعد في الحصول على نتائج فعالة في إنقاص الوزن إذا تم الالتزام بتطبيق نظام غذائي معين.

الآن سنحاول أن نوضح لكم كل الجوانب التي تُحيط بسؤال هل ينزل الوزن أثناء الدورة الشهرية، حتى تتمكنوا من الحفاظ على وزنكم، وتتجنبوا زيادة الوزن الغير مرغوب فيها، ومن هذه الجوانب ما يلي:

  • أسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية.
  • أعراض للدورة الشهرية بإمكانها أن تساعد في نقصان الوزن.
  • نصائح تساعد في تطبيق الرجيم أثناء الدورة الشهرية.
  • طرق الوقاية من زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية.

هيا بنا الآن نوضح لكم تلك النقاط كافة حتى تتضح لكم إجابة سؤال هل ينزل الوزن أثناء الدورة الشهرية بصورة تامة.

اقرأ أيضًا: رجيم ينزل الوزن وقت الدورة الشهرية

أسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

بعد أن أجبنا لكم عن سؤال هل ينزل الوزن أثناء الدورة الشهرية، يجب علينا الآن أن نخبركم بالأسباب التي تعمل على زيادة الوزن في هذه الفترة، فهناك أسباب عدة تعمل على زيادة الوزن أثناء فترة الدورة الشهرية، ومن هذه الأسباب ما يلي:

1ـ احتباس السوائل بالجسم أثناء الدورة الشهرية

يحدث خلل في عملية تصريف المياه بالجسم، وذلك الخلل يكون ناتج عن حدوث اضطراب في بعض الهرمونات أثناء الدورة الشهرية، ومن هذه الهرمونات البروجستيرون (Progesterone) والألدوستيرون (Aldosterone).

إن هرموني البروجستيرون والألدوستيرون يلعبان دورًا هامًا في تنظيم السوائل بالجسم، حيث يعمل هرمون الألدوستيرون على تنظيم تصريف السوائل من الكلى، وذلك يحدث عندما يكون مستواه طبيعيًا بالجسم، وتعمل الدورة على حدوث خلل بهذا الهرمون مما يتسبب في احتباس السوائل بسبب عدم تصريفها، وبالتالي حدوث زيادة في الوزن.

أما إن حدث تغير في مستوى هرمون البروجيستيرون بجسم المرأة، فهذا الأمر سيعمل على تسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى داخل الأنسجة المحيطة بها مما يعمل على زيادة الوزن أثناء فترة الدورة الشهرية.

2ـ الشعور بالرغبة في تناول الأطعمة أثناء الدورة الشهرية

يعمل ارتفاع هرمون البروجيستيرون أثناء الأسبوع السابق للدورة على فتح الشهية لدى المرأة، ويعد هذا السبب من أكثر الأسباب التي تعمل على زيادة الوزن أثناء فترة الدورة الشهرية.

3ـ عدم ممارسة التمرينات الرياضية أثناء الدورة الشهرية

ينخفض مستوى الطاقة بجسم المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية، مما يجعلها تكف عن عمل أي مجهود بدني، وهذا الأمر يساعد جدًّا في زيادة الوزن أثناء هذه الفترة، لذا فيجب على كل امرأة أن تحافظ على نشاطها وتحاول أن تمارس بعض التمرينات الرياضية، لأن ذلك سيمنع زيادة الوزن، كما أنه سيساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية.

4ـ حدوث خلل في نظام حركة الأمعاء أثناء الدورة الشهرية

إن الاضطرابات التي تحدث في هرمونات المرأة أثناء هذه الفترة تتسبب في حدوث بعض المشكلات، حيث إن اضطراب هرمون البروجيستيرون بإمكانه أن يتسبب في إبطاء حركة الأمعاء، مما يعمل على انتفاخ البطن، والشعور بالإمساك والغازات.

5ـ انخفاض مستوى الماغنسيوم أثناء الدورة الشهرية

إن الماغنسيوم يعمل على تنظيم مستورى الرطوبة بجسم الإنسان، ويحدث انخفاض للماغنسيوم أثناء فترة الدورة الشهرية، وذلك الأمر يُسبب حدوث جفاف بالجسم، حيث يظهر ذلك الجفاف على هيئة الشعور بالجوع، أو الرغبة العارمة في تناول السكريات، وذلك الأمر بالطبع يؤدي إلى زيادة الوزن.

أعراض للدورة الشهرية بإمكانها أن تساعد في نقصان الوزن

هناك بعض الأعراض تحدث أثناء فترة الدورة الشهرية يمكنها أن تساعدنا في خسارة الوزن الزائد، ومن هذه الأعراض: (تغير معدل الحرق ـ احتباس السوائل ـ الشعور بالجوع ـ آلام العضلات وحدوث التقلصات)، سنوضح لكم الآن كيف يمكن لهذه الأعراض أن تساعد في إنقاص الوزن؟

اقرأ أيضًا: اعراض الدورة الشهرية المتاخرة واسباب تأخير الدورة الشهرية

تغير معدل الحرق

هناك العديد من الدراسات أثبتت أن معدل الحرق أثناء الدورة الشهرية يكون أكبر من أي وقت آخر، لذا فيجب على كل امرأة تريد أن تخسر وزنها الزائد أن تنتهز تلك الفرصة، وتستفيد منها عن طريق تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تعمل على زيادة الحرق، ومن هذه الأطعمة والمشروبات ما يلي:

  • الليمون
  • الزنجبيل
  • الأفوكادو
  • الجوز
  • الفلفل الحار
  • حبوب الصويا

احتباس السوائل

إن احتباس السوائل من أشهر أعراض الدورة الشهرية، ويعمل ذلك العرض على زيادة الوزن كما ذكرنا لكم من قبل، ولكم من الممكن أن تتفادى بعض النساء ذلك العرض عن طريق تناول الأطعمة المدرة للبول.

يجب على المرأة التي تريد إنقاص وزنها في هذه الفترة أن تتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي نسبة أملاح عالية، ويمكن استبدال تلك الأطعمة بالخضراوات والفواكه التي تساهم في خسارة الوزن.

الشعور بالجوع

إن هذا العرض يحدث قبل وأثناء الدورة الشهرية، ولكي لا يزداد وزنك في هذه الفترة يجب عليكِ ألا تتناولي إلا الطعام الصحي، وتتجنبي تناول الحلويات، ومن المهم أن تعلمي أن الطعام الصحي يساعد بصورة كبيرة في الوصول إلى الشعور بالشبع، ويساهم في مقاومة السكريات، مما يعمل ذلك على خسارة السعرات الحرارية الموجودة بالجسم، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.

آلام العضلات وحدوث التقلصات

يعد هذا العرض من أسوأ الأعراض التي تشعر بها الأنثى أثناء فترة الدورة الشهرية، وما يساعد في تخفيف تلك الآلام هو ممارسة بعض التمرينات الرياضية، وهذه التمرينات بإمكانها أن تساهم في إنقاص الوزن.

نصائح تساعد في تطبيق الرجيم أثناء الدورة الشهرية

بعد أن علما أن إجابة سؤال هل ينزل الوزن أثناء الدورة الشهرية هي “لا”، هل هذا الأمر بإمكانه أن يُشعرنا بالإحباط ويجعلنا نصرف نظر عن تطبيق الرجيم أثناء الدورة الشهرية؟ بالطبع لا، لأن عدم نزول الوزن أثناء الدورة الشهرية من تلقاء وزنه لا عدم نزوله إطلاقًا.

لذا فمن الممكن جدًّا على كل امرأة تريد أن تفقد وزنها أن تطبق الرجيم، لكن لا بد ألا يكون هذا الرجيم قاسٍ حتى لا يضر بصحتها، وهناك بعض النصائح للرجيم يجب أن تتبعها أثناء تلك الفترة، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب التوقف عن تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، مثل: الطماطم، والمانجو، وعدم تناول أية أطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح.
  • من المهم تناول كميات كبيرة من السوائل الطبيعية، ومن أهم هذه السوائل هو الماء بالطبع.
  • من الضروري تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف الغذائية، ولكن يجب تناولها بصورة معتدلة، لأن الزيادة من أي شيء يمكنها أن تتسبب في حدوث الأضرار.
  • يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، كما يجب التقليل من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • من الممكن تناول قطعة صغيرة من الشيكولاتة الداكنة، حتى تساعد في الحد من الشعور بالرغبة في تناول الحلويات، ويمكن أيضًا تناول ثمرة من الفاكهة حتى تُغني عن ذلك الشعور.
  • يجب التقليل من نسبة السكر الذي يتم وضعه في المشروبات.
  • من الضروري التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تُسبب العديد من المشكلات في هذه الفترة مثل، حدوث انتفاخ، واحتباس السوائل، وحدوث اضطرابات في النوم.
  • يجب أداء الأنشطة اليومية كافة أثناء فترة الدورة الشهرية، والابتعاد عن النوم الكثير والخمول حتى لا يزداد الوزن.
  • من المهم النوم مبكرًا حيث أن هناك هرمونات تفرز عند النوم في الفترة الصحية، وهذه الهرمونات تؤثر إيجابيًا على الحالة المزاجية للمرأة، وذلك سيؤثر بصورة إيجابية عليها في تلك الفترة.
  • تساعد الزبادي في التحكم بشعور الجوع، كما أنها تُحسن من عملية الهضم، لذا فينصح بتناول كوب من الزبادي بصورة يومية.

اقرأ أيضًا: المشي ساعة يوميًا كم ينزل من الوزن؟ ونصائح لفقد السعرات الحرارية

طرق الوقاية من زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

بعد علمنا بإجابة سؤال هل ينزل الوزن اثناء الدورة الشهرية، وتعرفنا على أسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، دعونا الآن نخبركم ببعض الطرق التي يمكنها أن تساعدكم في الوقاية من زيادة الوزن، وهذه الطرق هي:

  • محاولة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، ومن أمثلة تلك الأطعمة بالطبع هي منتجات الألبان كافة.
  • يمكن للمرأة أن تتحكم في شهيتها المفتوحة من خلال تناولها الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، مثل الخضراوات والفواكه، والخبز الأسمر، والعدس وغير ذلك.
  • محاولة تقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، ومحاولة تجنب السكريات ومشروبات الكافيين بأنواعها المختلفة.
  • محاولة تناول وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم.
  • من المهم تناول بعض المكملات الغذائية التي تكون غنية بالماغنسيوم، وذلك للتغلب على عرض انتفاخ البطن، وبعض الأعراض الأخرى.

لقد أتاحت لنا إجابة سؤال هل ينزل الوزن أثناء الدورة الشهرية الفرصة في معرفة طرق إنقاص الوزن في هذه الفترة، لذا فمن المهم على كل امرأة أن تلتزم بنظام غذائي صحي، كما يجب عليها أيضًا تحافظ على ممارسة التمارين الرياضة في كل وقتٍ وحين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.