هل يغسل الوجه بعد التونر

هل يغسل الوجه بعد التونر؟ ومتى يغسل الوجه بعد التونر؟ وكيف يتم غسل الوجه بعد استخدام التونر؟ وكيفية تحضير تونر طبيعي للبشرة في المنزل؛ وذلك لأن التونر يعد من أهم مستحضرات التجميل التي تحتاجها أنواع البشرة المختلفة بشكل يومي، وذلك من أجل العناية والاهتمام بها، فهو يحافظ على صحة البشرة من تأثير العوامل الخارجية عليها، لذا فسيقدم لكم موقع زيادة إجابة سؤال هل يغسل الوجه بعد التونر بشكل مفصل، وذلك من خلال السطور القادمة.

هل يُغسل الوجه بعد التونر؟

هل يُغسل الوجه بعد التونر؟

يعد التونر من مستحضرات العناية بالبشرة الأساسية التي تستخدم بشكل يومي على البشرة، ويتم تطبيقه مباشرةً على البشرة قبل وضع الكريم الخاص بالترطيب، وهو ما يساعد في الحفاظ على درجة حموضة البشرة؛ وذلك من أجل تنظيفها بعمق ومنحها درجة عالية من النضارة والمرونة والحيوية.

كما أنه يساعد البشرة على التخلص من الزيوت الزائدة والدهون التي تترسب بداخل خلايا ومسام البشرة، والتي قد تؤدي إلى ظهور الشوائب ومشكلة حب الشباب والرؤوس السوداء والحبوب البيضاء وغيرها من مشكلات البشرة المختلفة، كما أنه يمكن استخدامه كمزيل لبقايا مستحضرات التجميل العالقة في مسامات البشرة.

في العموم لا يجب غسل الوجه بعد استخدام التونر، ولكن هناك بعض الحالات يتم خلالها غسل الوجه. 

اقرأ أيضًا: تونر بيوديرما للبشرة الدهنية

متى يُغسل الوجه بعد التونر؟

يوجد بعض الحالات التي يُنصح فيها بغسل بشرة الوجه بعد استخدام التونر عليها وذلك من أجل تنظيفها بشكل جيد، ومن ضمن هذه الحالات ما يلي:

  • إذا كان التونر المستخدم على البشرة يحتوي على نسب من المواد الكحولية، يجب أن يتم غسل بشرة الوجه بعده؛ وذلك لأن تركه على البشرة قد يتسبب في حدوث مشكلات الجفاف لأنواع البشرة المختلفة.
  • عند ملاحظة جفاف بشرة الوجه بعد استخدام التونر، يجب غسل الوجه بشكل مباشر مع مراعاة وضع كمية مناسبة من الكريم المرطب الخاص بالبشرة؛ وذلك من أجل ترطيبها بشكل جيد من الخارج ومن الداخل.
  • في حالة عدم توفر نوع التونر المناسب للاستخدام على البشرة، والاضطرار إلى استخدام تونر غير مناسب، يجب غسل البشرة بشكل جيد بعد استخدامه وبعد ذلك يتم وضع كمية قليلة من الكريم المرطب المناسب لنوع البشرة.
  • إذا ظهر بعد استخدام التونر علامات حساسية أو حبوب صغيرة في الحجم، أو تغير في لون بشرة الجلد، أو ظهور بقع حمراء، أو الشعور بوخز وحكة في البشرة، يجب أن يتم غسل الوجه بشكل ضروري.
  • إذا كان التونر المستخدم على البشرة مصنع من مواد طبيعية بنسبة 100%، فينصح بوضع كريم الترطيب المناسب للبشرة بعده دون أن يتم غسل الوجه.
  • في حالة إذا كان التونر من الشاي الأخضر أو ماء الزهر وماء الورد، يمكن عدم غسل الوجه بعده وذلك لأنه مصنوع من مواد أمنة على البشرة.

كيفية غسل الوجه بعد استخدام التونر على البشرة

بعد أن تناولنا معًا هل يغسل الوجه بعد التونر أم لا بشكل مفصل، لا بد من معرفة الطريقة الصحيحة التي يجب أن يغسل بها الوجه بعد استخدام التونر، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. من الأفضل عدم استخدام أي نوع من أنواع الصابون الخارجي أو الغسول المناسب للبشرة؛ وذلك لأن التونر الذي يتم استخدامه من قبل بالفعل قام بتنظيف البشرة بشكل جيد من الأعماق؛ لذا فيكتفي بغسل البشرة باستخدام الماء الفاتر فقط.
  2. يجب التأكد من إزالة جميع آثار سائل التونر من على بشرة الوجه، مع مراعاة تجفيفها بشكل جيد بطريقة لطيفة وذلك من خلال استخدام منشفة نظيفة وقطنية وناعمة الملمس، وباستخدام بعض حركات الطبطبة على الوجه.
  3. بعد ذلك يتم وضع كمية قليلة من الكريم المرطب الخاص بنوع البشرة، مع مراعاة توزيعه بشكل جيد وعمل حركات تدليك تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق على الأقل.

فوائد استخدام التونر للبشرة بشكل يومي

يوجد العديد من الفوائد الصحية لجميع أنواع البشرة المختلفة، الناتجة من استخدام سائل التونر بشكل يومي على البشرة من ضمن النظام الروتيني للعناية بها، ومن هذه الفوائد ما سنشير إليه فيما يلي:

  • يساعد التونر على التخلص من السموم والمواد الضارة التي توجد داخل بشرة الوجه بشكل خاص.
  • يساعد على توزان درجة حموضة البشرة بشكل قوي وفعال.
  • عادةً ما يحتوي التونر على مواد قابضة تساعد على تقليل وتضيق مسامات وخلايا بشرة الوجه.
  • يقاوم التونر ظهور مشكلات البشرة المختلفة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والحبوب البيضاء.
  • يعاون وبشكل قوي على ترطيب وتغذية خلايا البشرة من الداخل بشكل جيد.
  • يمكن استخدام التونر لتنظيف بعض مناطق البشرة الأخرى مثل الرقبة ومنطقة الأذن والصدر والذراعين، وجميع مناطق البشرة الدهنية التي تتعرض إلي ظهور مشكلات حب الشباب بداخلها.

اقرأ أيضًا: أفضل 14 تونر طبيعي

المكونات التي يجب أن تتوافر داخل التونر

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل يغسل الوجه بعد التونر أم لا؟ فمن المهم معرفة بعض المكونات الطبيعية التي يجب أن تتوافر بداخل سائل التونر المستخدم على بشرة الوجه، والتي قد تتمثل فيما يلي:

  • يجب اختيار التونر الخالية من المواد الكحولية؛ وذلك حتى لا يتسبب في ظهور مشكلات الجفاف المختلفة للبشرة.
  • يُفضل اختيار التونر الذي يحتوي على حمض حمض الساليسيليك (Salicylic acid) خاصةً لأصحاب البشرة الدهنية؛ لأنه يساعد في تقليل فرص الإصابة بحب الشباب، ولكنه قد يكون غير جيد لأصحاب البشرة الحساسة.
  • يُفضل أن يحتوي التونر على مادة الجلسرين وفيتامين “ج” وحمض الهيالورونيك ومساعد إنزيم كيوتن؛ من أجل استخدامه لأصحاب البشرة العادية.
  • من الأفضل أن يحتوي التونر على بعض المواد الطبيعية التي تفيد صحة البشرة مثل (ماء الورد وزيت البابونج، وزيت شجرة الشاي وجل الصبار وفيتامين “5”).

كيفية تحضير تونر طبيعي في المنزل للوجه والبشرة

بعد أن تناولنا بشكل مفصل هل يغسل الوجه بعد التونر، وما هي الأوقات المناسبة لغسله، لا بد من معرفة بعض الطرق الطبيعية التي تستخدم في تحضير تونر طبيعي في المنزل بدلًا من شرائه من الخارج بأسعار باهظة، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

أولًا: تونر الشاي الأخضر

يتم تحضير تونر الشاي الأخضر في المنزل كما يلي:

  1. يتم تجهيز الشاي الأخضر بالطريقة المعتاد عليها، وتجيهز قطعة صغيرة من القطن الناعم.
  2. يُترك الشاي الأخضر إلى أن يبرد قليلًا، بعد ذلك يتم وضع كمية قليلة من الشاي على القطنة.
  3. بعد ذلك يتم تمريرها على البشرة ومناطق الوجه المختلفة مع الضغط برفق عليها؛ حتى تمتص البشرة الشاي الأخضر بشكل تام.
  4. بعد مرور عدة دقائق معدودة يتم غسل البشرة باستخدام الماء البارد، كما أنه يمكن عدم غسلها لأن الشاي الأخضر من ضمن المواد الأمن استخدامها على البشرة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تونر الشاي الأخضر

ثانيًا: تونر خل التفاح

يتم تحضير واستخدام تونر خل التفاح في المنزل من خلال اتباع الخطوات التي سنشير إليها فيما يلي:

  1. يتم وضع كميات متساوية من سائل خل التفاح والماء البارد في وعاء، مع مراعاة خلطهم مع بعضهم البعض بشكل جيد.
  2. إذا كانت البشرة من النوع الحساسة أو الجافة، يُفضل أن يتم إضافة كمية أكبر من الماء.
  3. بعد ذلك يتم تغميس قطنة صغيرة الحجم داخل الخليط، ويتم مسح بشرة الوجه بشكل جيد، مع مراعاة فركها لعدة دقائق قليلة.
  4. بعد ذلك يتم غسل البشرة باستخدام الماء البارد، وذلك بعد مرور حوالي 5 أو 10 دقائق على الأقل.

ثالثًا: تونر اللبن الرائب

إليكم طريقة تحضير تونر اللبن الرائب في المنزل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يتم توزيع كمية قليلة من اللبن الرائب على بشرة الوجه، وذلك باستخدام قطنة صغيرة في الحجم أو أصابع اليدين.
  2. يتم ترك اللبن على بشرة الوجه لبضع دقائق إلى أن يجف تمامًا، وبعد ذلك يتم غسل الوجه باستخدام الماء الفاتر.
  3. يُفضل أن يتم تجفيف البشرة بطريقة لطيفة، ثم يتم وضع كمية قليلة من الكريم المرطب الخاص بنوع البشرة.
  4. يجب الحذر أنه قد يتسبب اللبن الرائب في بعض أعراض الحساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الألبان، والتي قد تتمثل في الشعور بوخز أو حكة في البشرة، وفي هذه الحالة يجب غسل البشرة بشكل فوري.

اقرأ أيضًا: ماسك القهوة واللبن لتفتيح البشرة

رابعًا: تونر الخيار البارد

يتم تحضير واستخدام تونر الخيار البارد في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

  1. في البداية يتم هرس ثمرة واحدة من الخيار بشكل جيد، إلى أن نحصل على معجون مناسب في القوام.
  2. يتم تطبيقه على بشرة الوجه مع مراعاة عمل تدليك وحركات دائرية لجميع أجزاء الوجه المختلفة.
  3. يُترك الخيار على بشرة الوجه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة تقريبًا، بعد ذلك يتم غسل البشرة بشكل جيد باستخدام الماء البارد.

خامسًا: تونر ماء الورد

من خلال الخطوات التي سنشير إليها في السطور المقبلة سيمكنكم التعرف على الطريقة الصحيحة لتحضير واستخدام تونر ماء الورد في المنزل، وذلك كما يلي:

  1. يتم وضع كمية قليلة من ماء الورد النقي ذو الجودة العالية، على قطعة صغيرة في الحجم من القطن الناعم.
  2. يتم تمرير القطنة على البشرة بشكل جيد، مع مراعاة التأكد من توزيعها على جميع مناطق الوجه.
  3. يتم ترك ماء الوجه على البشرة دون أن يتم غسلها؛ وذلك لأنها أشد المواد الطبيعية أمنًا عليها.
  4. يُفضل أن يتم تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة على مدار اليوم الواحد؛ وذلك للحصول على بشرة نظيفة خالية من الشوائب والأتربة الضارة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل ماء الورد في المنزل

عرضنا عليكم في السطور السابقة إجابة سؤال هل يغسل الوجه بعد التونر أم لا، مع معرفة الحالات الخاصة التي يتم فيها غسل الوجه بعد التونر، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى الطريقة الصحيحة التي تستخدم لغسل الوجه بعد استخدام التونر، بالإضافة إلى عرض بعض الفوائد العامة لاستخدام التونر على البشرة وما هي المكونات الأساسية التي يجب أن يحتوي عليها التونر، وبذلك نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.