دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج وكرامات سورة يس

دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج من الأدعية المنتشرة بين المسلمين، وهو من الأدعية التي ذكرها مؤلف الكتاب كوِرد يقرأ بعد قراءة سورة يس ويحقق أسباب الدعاء والرجاء، ويتضمن الدعاء الثناء على الله سبحانه وتعالى وبعض الأدعية التي تطلب الرزق والشفاء والنصر على الأعداء.

في السطور التالية على موقع زيادة نذكر لكم الدعاء وبعض الأمور الهامة الأخرى التي تخص الدعاء.

دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج

دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج

إن سورة يس من سور القرآن العظيم وفضل تلاوتها فضل كبير كسائر فضل سور وآيات القرآن الكريم.

لكن لم يرد في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أي حديث صحيح عن فضل سورة يس، وكل الأحاديث المنتشرة بين الناس هي أحاديث منكرة وموضوعة ولم تصح روايتها عنه بل أفتى علماء الحديث ببدعية قراءة تلك الأوردة بعد قراءة السور والتي لم يصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه فعل ذلك هو ولا صحابته الكرام رضي الله عنهم جميعا.

أما عن دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج، فهذا الدعاء ذكره الدكتور السيد محمد بن علوي المالكي الحسني في كتابه (أبواب الفرج)، وهو كتاب أورد فيه جملة من الأدعية والأوراد اليومية.

كذلك أورد في الكتاب خصائص السور القرآنية وآيات وأسرار وأوراد وأذكار، وبين في هذا الكتاب جملة من الأوراد وترتيبها وكيفيتها.

يصنف هذا الكتاب أنه من الكتب الدينية الروحية الصوفية، وقد ذكر الدعاء التالي في كتابه كورد يُقرأ بعد تلاوة سورة يس، والدعاء هو:

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم بسم الله الذي لا اله إلا هو ذو الجلال والإكرام بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع  العليم اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.

 يا مفرج فرج عنا يا غياث المستغيثين أغثنا أغثنا يا رحمن يا رحمن ارحمنا يا رحمن ارحمنا اللهم انك جعلت (يس) شفاء لمن قراها ولمن قرئت عليه.

 ألف شفاء وألف دواء وألف بركة وألف رحمة وألف بركة وألف رحمة وألف نعمة وسميتها على لسان نبيك محمد صلى الله عليه وسلم المعممة تعم لصاحبها خير الدارين والدافعة تدفع عنا كل سوء وبليه وحزن.

 وتقضي حاجاتنا أحفظنا عن الفضيحتين الفقر والدين سبحان المنفس عن كل مد يون سبحان المفرج عن كل محزون سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنونة سبحان من إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون (فسبحن الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون).

يا مفرج فرج عنا همومنا فرجا عاجلا برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم ارزقني رزقا حلالا بلا كد واستجب دعائي بلا رد اللهم إني أعوذ بكمن الفضيحتين الفقر والدين ومن قهر الأعداء يفعل الله ما يشاء بقدرته يحكم ما يريد بعزته.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء سورة يس على الظالم وكيف تقرأ وما حكم قرائتها على الظالم؟

تابع دعاء سورة يس

سبحان المنفس عن كل مكروب وعن كل محزون سبحان العالم بكل مكنون سبحان مجري الماء في البحر والعيون سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون سبحان من إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون (فسبحن الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون).

يا مفرج فرج عنا

يا مفرج فرج عنا

يا مفرج فرج عنا

يا مفرج فرج عنا

سبحان الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون يا الله يا الله يا الله يا الله يا حميد يا مجيد يا من عندك مرادي عليك حفظي يا ناصر يا معين إياك نعبد وإياك نستعين اللهم أعنا على كل حال بفضلك يا حليم بحرمة سورة (يس) ببركة اسمك يا الله يا ارحم الراحمين.

اللهم منزل الكتاب ويا مجري السحاب ويا هازم الأحزاب انصرنا على جميع الأعداء اللهم إني أسالك بحق سورة يس وأسرارها وأنوارها وبركتها أن تتقبل مني ما دعوتك به وان تقضي حاجتي يا ارحم الراحمين اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة وهذا الجهد مني وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والمد لله أولا وأخيرا وظاهرا وباطنا وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه الطيبين الأخيار الطاهرين وسلم تسليما كثيرا دائما أبدا إلى يوم الدين وحسبنا الله ونعم الوكيل والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله في كل لمحة ونفس عدد ما في وسعه علم الله.

ويظهر للقارئ دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج أنه ليس من طريقة الصحابة رضوان الله عليهم في الدعاء ولا التابعين رحمهم الله والمتتبع لسيرهم وعبادتهم يلاحظ ذلك جليًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء سورة الواقعة من أجل قضاء الحاجة

سورة يس

إن سورة يس من السور المكية العظيمة في القرآن الكريم، إن عدد آيات سورة يس ثلاث وثمانون آية، وسورة يس تأتي في ترتيب السادس والثلاثون من قائمة ترتيب السور القرآنية في المصحف الشريف، وتقع في الجزء الثالث والعشرين من أجزاء القرآن الكريم.

تعتبر فواصل آيات سورة يس من الفواصل الكثيرة وهى تتشابه في ذلك مع معظم فواصل السور المكية ويكون لذلك وقع قوي في نفس المؤمنين.

تتشابه الموضوعات الرئيسية في سورة يس مع الموضوعات الرئيسية لجميع السور المكية من حيث أن كلام الرحمن جل وعلا في آياتها عن:

  • توحيد الألوهية.
  • توحيد الربوبية.
  • البعث والنشور.

الأحاديث التي وردت عن فضل سورة يس جميعها مكذوبة موضوعة ولم يرد أي حديث صحيح يشبه دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج، ويوجد بعض الأحاديث الضعيفة، ولم يرد عن فضلها أي حديث صحيح يخصها دون السور القرآنية في فضل أو أجر بل ثواب قراءتها عظيم كبقية السور القرآنية.

كرامات سورة يس

انتشر بين المسلمين الحديث عن كرامات عديدة لتلاوة سورة يس بل وألفت كتب كثيرة وعناوين عن فوائد قراءتها والكرامة التي تحصل وتحل عندما يتلوها المسلم والمسلمة عدد معين من المرات أو في أوقات معينة بل صنّف الكتّاب والمؤلفون أورادًا خاصة بها وأورادًا حسب حاجة العباد بل وتخصيص دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج دون غيره، وتفسير ذلك كله فيما يلي:

  • انتشار الطرق الصوفية في كل بلاد العالم وما تحويه الطرق الصوفية من أحاديث ضعيفة ومنكرة فهم لا يتركون أي حديث حتى لو كان موضوعًا مادام فيه فضيلة ما، وتبريرهم في ذلك أنه لا ضرر منها ما دامت تحض على العبادة وقراءة القرآن والصلاة وغيرها.

لكن الأصل في تأدية العبادة هو اتباع ما صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم، ولا حاجة للمسلمين من أحاديث لا تصح وعمل عبادات لا تصح عنه مادام هناك تحقيق للأحاديث الصحيحة، ولا حاجة للانشغال بعمل أفعال مع وجود عبادات صحيحة وثابتة الأجر.

  • إن أصل انحراف الأمم السابقة في المنهج كان بسبب البدع في العبادات التي لم يأمر بها الله سبحانه وتعالى والانشغال عن العبادات التي ترضي الله وفي ذلك ضلال وغواية.
  • نشر كتب وكتيبات مجانية بين المسلمين لمؤلفين أغلبهم من أتباع الطرق الصوفية أو غير معروفين المنهج الذي يتبعونه وتجد في هذه الكتب الكثير مما يشبه دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج وأذكار وغيره من الأوردة الغريبة.
  • الجهل بتحقيق الأحاديث التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم فكثير من المسلمين والمسلمات ينخدعون بالحديث بمجرد نسبه إلى الرسول مع عدم التحقق من صحته ويسهل ذلك في عصرنا والحمد لله رب العالمين.
  • استجابة بعض الأدعية من فضل الله وكرمه على عباده ورحمته بهم أنه يستجيب الدعاء بمشيئته لكل الناس وفي كل الأوقات، فيظن البعض أن السبب هو قراءته للسورة أو يظن أنه عندما قرأ دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج، والدليل على ذلك أن هناك الكثيرون من يقرأها ولا يستجيب الله له والله سبحانه يفعل ما يشاء لا يُسأل عما يفعل وعباده هم من سيُسألون له الحكمة البالغة في كل شيءٍ سبحانه وتعالى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء وفوائد قراءة سورة البقرة

صلاة الحاجة البديل الصحيح

إن الإنسان خُلق ضعيفًا هكذا اقتضت حكمة الله سبحانه وتعالى ضعيف في أصل خلقته من ماء مهين، وضعيف في قلة صبره وجزعه، وضعيف في عزمه وثباته أمام الابتلاءات والشدائد، ولا قوة له إلا بالله سبحانه وتعالى هو الذي يثبته وينصره ويعينه جل وعلا كما ثبت أولي العزم من الرسل والأنبياء والصالحون على مر التاريخ.

كذلك المسلم العابد التقي إذا أصابته مصيبة أو ابتلاء عليه أن يفرّ إلى الله سبحانه وتعالى يدعوه ويناجيه ويتقرب إليه بالطاعات والعبادات حتى يتقبل دعاءه ورجاؤه ويصلح حاله ويرزقه في الدنيا وينجيه في الآخرة.

علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية الشريفة في أحاديث صحت عنه أنه إذا كان للعبد حاجة يريد أن يرزقه الله إجابتها أن يصلي صلاة الحاجة والله سبحانه وتعالى سيرزقه إياها إن شاءت حكمته.

المسلم عليه أن يقتضي بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا ينشغل بعبادات أو أمور أخرى ليرضي الله عز وجل فينصرف عما هو فيه خير له إلى ما هو لا أصل له.

فالبديل الصحيح عن  دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج لمن له حاجة يريد أن يستجيب الله له بتحقيقها أن يصلي صلاة الحاجة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء سورة يس للزواج من شخص معين

صفة صلاة الحاجة

بين الرسول صلى الله عليه وسلم طريقة صلاة الحاجة التي تعتبر البديل الصحيح عن دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج وغيره من الأدعية التي لم تثبت صحتها ونسبها لكلام وأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي كالآتي:

  1. يتوضأ ويُحسن الوضوء.
  2. يصلي ركعتين، ويحسن فيهما القراءة والقيام والركوع والسجود.

بعد التسليم من صلاته يقول هذا الدعاء الذي رواه ابن ابي اوفى عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “….ثم لِيَقُلْ: لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وعزائمَ مَغْفِرَتِكَ، والغنيمةَ من كلِّ بِرٍّ، والسلامةَ من كلِّ إِثْمٍ، والفوزَ بالجنةِ، والنجاةَ من النارِ، لا تَدَعْ لي ذَنْبًا إلا غَفَرْتَهُ، ولا هَمًّا إلا فَرَّجْتَهُ، ولا حاجةً هي لك رِضًى إلا قَضَيْتَها يا أرحمَ الراحِمِينَ”.

هذا ما ثبت في السنة النبوية الشريفة ولم يثبت الورد الذي جاء فيه  دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج وفضله في تحقيق حاجات العباد.

لا يجب أن يخدع المسلم بانتشار أي كتاب أو حديث أو دعاء مثل دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج ويظن أن الانتشار دليل على الصحة بل ما ورد في كتاب الله وصح من أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الأصل في العبادة.

أما في أمور الدنيا فلنا أن نستحدث ونخترع ما فيه صلاح أمور معيشتنا أما في الدين فلا يجوز ذلك لأنه من الإلهاء عن الطاعات والعبادات الواجبة المفروضة الصحيحة فيما ليس معلومُا نسبته ولا الغرض منه، فلماذا نشر ما ليس مثبت صحته على الرغم من وجود الثابت الصحيح، هذا والله أعلى وأعلم.

إجمال بعد تفصيل

ذكرت فيما سبق موضوع عن دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج، ونستخلص منه أهم ما يلي:

  • سورة يس من السور القرآنية العظيمة فهي من كلام الله المتعبد بتلاوته، وفضلها كسائر فضل القرآن الكريم ذو الأجر والثواب العظيم لمن يقرأه وينتفع به.
  • أسباب انتشار كرامات سورة يس.
  • صحة انتشار هذا الدعاء وغيره من الأدعية والأوراد التي لم تصح روايتها عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • صلاة الحاجة هي البديل الصحيح لكرامات سورة يس.
  • كان الرسول (ص) يؤدي صلاة الحاجة بحسن الوضوء من ثم صلاة ركعتين ويحسن الدعاء بهما من ثم يقوم بالتسليم ويدعي بالدعاء المذكور أعلاه.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.