دعاء اللهم انى اعوذ بك من الهم

اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن ، واعوذ بك من العجز والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال، من خلال المقالة التالية سوف نتعرف على اهمية ذلك الدعاء والفائدة من وراءه، حيث أن ذلك الدعاء من الادعية الاسلامية العظيمة التي من دورها الفرج عن هم المسلمين فى اى وقت والله اعلى واعلم.

فائدة دعاء اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن

فائدة ذلك الدعاء انه يعتبر من الأدعية العظيمة والرفيعة التي كان يرددها رسول الله صلى  الله عليه وسلم بشكل دائم كما جاء فى رواية البخارى، وعن أنس بن مالك رضى الله عنه وهو فى صحيح البخارى، قال أنس: فكنت اسمعه يكثر ان يقول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.

كما أن لذلك الدعاء فائدة كبيرة في أنه يزيل الحزن ويفرج الهم وتيسير عملية قضاء الدين، كما أن ذلك الدعاء يقى من غلبة وقهر الرجال، كما أنه لم يقف على تحديد عدد معين من قراءة ذلك الدعاء والجدير بالذكر أنه من الأفضل المداومة على قراءة ذلك الدعاء بكثرة كما يسير الحال على باقى الاذكار والادعية الاخرى التى قد وردت داخل السنة النبوية والله اعلى واعلم.

يمكن التعرف على معلومات عن الدعاء على الظالم هل يجوز وما هي عقوبة الظلم في الدنيا والآخرة؟ أضغط هنا: الدعاء على الظالم هل يجوز وما هي عقوبة الظلم في الدنيا والآخرة؟

أدعية وأذكار لإزالة الهم والحزن

  • أحمد عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا، قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن.
  • أخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن دعاء تفريج الكرب وما هي آداب الدعاء وقت الكرب والهموم أضغط هنا: دعاء تفريج الكرب وما هي آداب الدعاء وقت الكرب والهموم

بعض الادعية والاذكار تردد عند شعور المرء بالحزن والهم

  • اللهم أنت ربِي لا إلهَ إلا أنت ، عليك توكلت ، وأنت رب العرش الكريم , ما شاء اللَّه كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوةَ إِلا باللَّه العلي العظيم، أعلم أن اللَّه على كل شيء قَدير ، وأن اللَّهَ قَد أحاط بكل شيء علما .
  •  اللهم إِني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شرِ كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إِن ربي على صراط مستقيم.
  •  اللهمَ إِنِي أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال.
  •  اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء تعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شي قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أسألك سعة في الرزق وبركة في الأهل والمال والولد.
  •  اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال.
  •  اللهم إني أسالك العافيةَ في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهمّ استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتِك أن أغتال من تحتي.
  •  اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، واكشف ما بي من ضر إنك أرحم الراحمين. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

قصة دعاء اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دخل الى المسجد فى يوم فى وقت غير وقت الصلاة، حينها وجد رجل وحيد جالس داخل المسجد فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم على سبب جلوسه داخل المسجد، فأخذ الرجل يشكو الى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحزن والهم الذي ألم به بسبب ضنك وضيق العيش، حينها قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ” قل اذا اصبحت واذا امسيت:: اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، فإذا أنت قلت ذلك اذهب عنك و قضى الله دينك”.

الحزن والهم

من الاشياء الاساسية التى لابد أن يشعر بها الإنسان هى المشاعر الانسانية فى العديد من الأوقات، كما ان الحزن والهم ومن تلك المشاعر الانسانية التى لابد من أن تمر على الانسان فى فترات حياته، وقد قال ابن القيم رحمه الله” اربعة تهدم الجسد، الهم والحزن، والجوع والسهر”.

يمكن التعرف على معلومات عن دعاء المولود الجديد وأهميته وما هي السنن المستحبة للمولود أضغط هنا: دعاء المولود الجديد وأهميته وما هي السنن المستحبة للمولود

بعض الادعية والاذكار لتفريج الكرب

  • اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء ، منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى ، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته ، أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين وأنت ربي ، إلى من تكلني ، إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري ، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي ، ولكنَّ عافَيتك أوسع لي.
  • اللهم أنت إلَهي الحق الحقيق ، يا مشرق البرهان ، يا قوي الأركان ، يا من رحمته في كل مكان وزمان وفي هذا المكان ، احرسني بعينك التي لا تنام ، واَكنفني في كنفك الذي لا يرام ، إنه قد تيقن قَلبي أن لا إِله إلا أنت ، وإني لا أهلك وأنت معي يارجائي ، فارحمني بقدرتك علي ، يا عظيماً يرجَى لكل عَظيم.
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف ، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى ، اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كل كربة ، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.

فى نهاية تلك المقالة التى تناولت واحد من اعظم الادعية الاسلامية التي اوصانا بها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن، كما أشارت المقالة الى فائدة ذلك الدعاء فى تفريج الهم وازالة الكرب باذن الله تعالى، كما أن المقالة تطرقت لعرض العديد من الأدعية الأخرى التي تساعد المرء فى ازالة الهم وتفريج الكرب باذن الله تعالى والله اعلى واعلم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.