دعاء قبل المذاكرة وبعدها

دعاء قبل المذاكرة وبعدها من بين أكثر ما يريد الناس معرفته وحفظه وبالأخص الأفراد ممن لديهم أبناء بالمراحل الدراسية ويبحث عنه أيضا الطلاب بأنفسهم ابتغاء أن يبارك لهم الله في مجهوداتهم وأن يوفقهم في أعمال المذاكرة وهذا الشأن هو ما يهتم به هذا المقال عبر موقعنا الإلكتروني زيادة .

اقرأ أيضا للتعرف على: دعاء المذاكرة والحفظ والنجاح ونصائح للمذاكرة الجيدة وسرعة الحفظ والفهم

آداب الدعاء

دعاء قبل المذاكرة وبعدها

 

  • الاستعانة بالله في شتى الأمور، هي السبيل الأوحد والأيسر كي يوفقنا المولى جل وعلا في كل شيء ومن بين الدوافع التي تتسبب في إنجاز أي فرد لعمله هي أن يتقي كل منا الله عز وجل وأن نضع تعاليم الدين نصب أعيننا كي يكرمنا الله سبحانه وتعالى بنصر وتوفيق من عنده.
  • الابتهال والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى في كل وقت من الأمور التي تتوجب على كل مسلم.
  • أقرب ما يكون العبد إلى الله وهو ساجد فأكثروا الدعاء لعل الله يجعل لكم بعد العسر يسر ومن الضيق يخرجكم الله إلى الفرج.
  • توجد بعض الأدعية التي يفضل الكثير من الناس قراءتها وترديدها خاصة قبل استذكار الدروس والحفظ، طلبا من الله أن يكون الدرس أو العلم الذي يذاكره الطالب نافعا له وأن يثبت في عقله فلا ينساه أبدا.

دعاء قبل المذاكرة وبعدها

من بين الأدعية التي يستحب وبشكل كبير أن يرددها طالبو العلم هي الأدعية الآتية:

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين وإلهام الملائكة المقربين، اللهم آمين يا رب العالمين.

  • اللهم يا الله يا أكرم الأكرمين يا أجود الأجودين اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا الله يا أرحم الراحمين إنك على كل شيء قدير,

  • اللهم وفقنا إلى ما تحب وترضى إنك ولي ذلك والقادر عليه وأنت حسبنا ونعم الوكيل.

هل ترغب في التعرف على: دعاء بعد الانتهاء من المذاكرة وعند المذاكرة

أدعية من المفضل ترديدها بعد المذاكرة

بعد أن يبدأ الطالب بذكر الله عز وجل قبل بدأ الحفظ لدروسه ومذاكرتها، عليه أيضا أن ينتهي من الحفظ والمذاكرة كما بدأ فيهما عن طريق ذكر الله عز وجل عقب الانتهاء طالبا من الله عز وجل أن ينفعه بما استذكر من دروس، من بين تلك الأدعية ما هو آتي ذكره فيما يلي:

اللهم إني يا رب العالمين أستودعك ما قرأت وما حفظه وما تعلمت فرده إلي عند حاجتي إليه فأنت ولي ذلك والقادر عليه وأنت على كل شيء قدير وأنت حسبي ونعم الوكيل.

أدعية تذكر عند توجه الطالب إلى لجنة الامتحان

من بين الأدعية التي يستحب أن يذكرها الطالب عندما يكون عازما على التوجه للاختبار أو الامتحان هذا الدعاء القادم لحضراتكم في الفقرة التالية:

  • اللهم إني يا رب العالمين ويا أكرم الأكرمين توكلت عليك، وسلمت جميع الأمر عاجله وآجله كله إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • من الممكن أيضا أن يردد الطالب هذا الدعاء التالي:

بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

أدعية تردد عند الدخول بالفعل إلى مكان الاختبار

بدأ الطالب مذاكرته بالتوجه إلى الله والابتهال له حتى يوفقه في مذاكرته كما أنهى مذاكرته بذكر الله عز وجل ب دعاء قبل المذاكرة وبعدها وعندما يتوجه هذا الطالب إلى الامتحان عرضنا لكم من الأدعية ما يمكن أن يتناوله ويردده.

دعاء ما قبل المذاكرة وبعدها وحتى دعاء التوجه إلى اللجنة لتأدية الاختبار يبعث في النفس الطمأنينة، ويقلل من حدة التوتر المصاحبة للطالب عندما يكون مقبلا على أداء امتحان ما.

من بين الأدعية أيضا التي من الأفضل والمحبب أن يرددها الطالب هو دعاء عندما يكون في طريقه للدخول بالفعل إلى مكان ولجنة الامتحان وهو:

اللهم ادخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق وأجعل لي من لدنك سلطانا نصيرًا.

كما يمكنكم الاطلاع على: دعاء الخوف من الامتحان وقبل المذاكرة وعند نسيانها وتعسر الإجابة

دعاء يتم ترديده عند بدء الإجابة في الامتحان

بدء الطالب بقول دعاء قبل المذاكرة وبعدها وهذا مما يبعث على الثقة بفضل الله أن الله سوف يوفقه ومن الشائع بين الكثير من الطلاب المتميزين الراغبين في توفيق وسداد من الله أن يرددوا الدعاء الذي من الممكن أن يقال عند بدء الإجابة وهو:

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، باسم الله العلي العظيم الفتاح، اللهم يا رب العالمين لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فإنك تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين.

عند إيجاد صعوبة في الإجابة من المفضل ذكر الدعاء القادم

عندما يجد الطالب صعوبة في المذاكرة فقد يلجأ لذكر دعاء قبل المذاكرة وبعدها من أجل أن تحل عليه بركة ومنة اليسر من الله عز وجل بشأن مذاكرته ومن بين الأدعية التي يرددها الكثير من الطلاب عند وجود تعسر أثناء أداء الامتحان الدعاء التالي:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، رب أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

دعاء عند الشعور بالنسيان أثناء أداء الامتحان

ما تم ذكره في الفقرات السابقة من دعاء ما قبل المذاكرة وبعدها، والأدعية التي تخص الدخول للامتحان أو تعسر في الإجابة من بين الأدعية التي ذكرها لنا السلف من طلاب العلم والآن نذكر لحضراتكم دعاء عند فقد تذكر الإجابة لسؤال ما في الامتحان:

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني بضالتي أو رد علي ضالتي يا رب العالمين إنك ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على سيدنا محمد وعل آله وصحبه وسلم.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: دعاء قبل المذاكرة وما هي أفضل طرق للمذاكرة الفعالة

دعاء عقب الانتهاء من أداء الاختبار

يوجد دعاء من المفضل قوله عقب الانتهاء من الإجابة على الامتحان مثل دعاء قبل المذاكرة وبعدها وهذا الدعاء نذكره كالتالي:

الحمد لله أن هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

أدعية تذكر طلبا للتوفيق من الله سبحانه عند الاستذكار

دعاء قبل المذاكرة وبعدها

من بين ما يذكر من دعاء قبل المذاكرة وبعدها هو دعاء طلبا للتوفيق من الله عز وجل وهو:

  • اللهم ارزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل آمين يا أرحم الراحمين.

  • اللهم إنا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة والدعاء والإجابة يا رب العالمين إنك ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  • اللهم إنا نسألك يا رب العالمين فرجا قريبا ورزقا جميلا وعملا متقبلا.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: دعاء النسيان في الامتحان من قرأه يحفظ بسرعة ولا ينسى مجرب

الخلاصة في خمس نقاط

  1. دعاء ما قبل المذاكرة وبعدها من بين أهم الأدعية التي يرغب الكثير من الطلاب في ترديدها طلبا للتيسير من الله عز وجل في الحفظ والاستذكار.
  2. لا يقتصر الدعاء فقط على ما قبل وبعد المذاكرة بل يوجد أيضا أدعية كثير كان السلف الصالح يرددها وتم حفظها جيل بعد جيل.
  3. هذا الإرث الديني العظيم عندما يتم حفظه وتداوله بين الناس فهو بمثابة تقرب من الله عز وجل حتى ينفعنا الله جل وعلا بما علمنا.
  4. دعاء ما قبل المذاكرة وبعدها يجلب على طالب العلم الشعور بالطمأنينة والثبات من الله عز وجل.
  5. الأدعية التي وردت لنا ويتم ترديدها هي بمثابة قوة دافعة للحفظ والاستذكار حتى عند نسيان الشيء توجد الأدعية التي نبتهل بها إلى الله عز وجل ابتغاء التذكر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.