دعاء قبل المذاكرة

دعاء قبل المذاكرة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن اللجوء إلى الله عز وجل في كل الأمور هو الحل عند قضاء الحوائج في كافة الأمور وهناك أدعية كثيرة يحرص على قولها الكثير من الطلاب لتساعدهم على المذاكرة وهناك أدعية قبل وبعد المذاكرة وقبل دخول الامتحان وفي اثنائه لذلك سوف نذكر بعض من هذه الأدعية وفضلها وآدابها .

دعاء قبل المذاكرة

  • لابد أن يقوم الطالب بالدعاء واللجوء إلى الله عز وجل لكي يحقق كل ما يتمناه مع اليقين الكامل من القلب أن الل سوف يستجيب لدعائه ولابد من الإكثار في الدعاء وخاصة عند اقتراب موعد الامتحانات.
  • والدعاء الخاص ببدء المذاكرة هو (اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وسري بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل).
  • كما يوجد دعاء بعد المذاكرة(اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير)

أفضل طريقة للمذاكرة الجيدة

  • من الهام في بداية العام الدراسي الجديد تنظيم الوقت الجيد ووضع خطط له وتخصيص وقت لكل مادة في اليوم والاهتمام بالواجبات المنزلية والمشاريع والاختبارات وتخصيص وقت محدد لكل منها وسيتأكد من جدولة جميع مواعيده بناء عليها.
  • وضع جدول للدراسة ولابد أن يرتب الجدول الأساسي على أساس المواد الأكثر أهمية إلى الأقل حيث لابد أن يخصص وقت كافي وكبير للمواد الصعبة أو التي تحتاج لوقت مثل حل المسائل وأثناء المذاكرة لابد أن يفكر جيدا عن الأسئلة التي يمكن أن يتم طرحها في ذلك الموضوع سواء على هيئة اختبار أو موضوع ومعلومة مفيدة .
  • النية السليمة عندما يكون الطالب محباً للعلم ويسعى باستمرار في طلبه وزيادة معرفته بالمذاكرة والاجتهاد والدعاء فهذا دليل على ذكائه وشغفه للعلم لذلك سوف يكافئ الله مثل هذا الطالب المجد المكافح.
  • الانتباه في الحصة من الأشياء الهامة التركيز في المدرسة ولشرح المعلم والاستماع لكل ما تلقيه في الدرس وتجنب التشتت في الفصل والتركيز يجعل الطالب منتبهاً كما يستطيع تمييز الملاحظات التي يجب تدوينها بلغته الخاصة وسيساعده هذا على تذكر ما تلقاه في الحصة عند انتهائها.
  • الابتعاد عن الأمور التي تشتت التركيز وتلفت الانتباه مثل الهواتف المحمولة والأصدقاء ووسائل التواصل الاجتماعي وكل طالب يعرف ما يلهيه أكثر من غيره ويبتعد عنه ويتجنبه .
  • كتابة الملاحظات وتدوينها في صفحة معينة تساعدك في معالجة المعلومات التي تلقاها الطالب في الحصة ومع الوقت ستصبح تلك الملاحظات بمثابة مرجع مناسب له ومذكرات للدراسة يمكن مراجعتها واللجوء إليها قبل الامتحان.
  • عندما لا يستطيع الطالب فهم نقطة معينة في الدرس يجب على الطالب أن يطرح الأسئلة في الحصة على المعلم وإذا كان لا يشعر بالراحة عند السؤال أمام الجميع فمن الأفضل كتابة ملاحظاته ويسأل الأستاذ عنها بعد الحصة.
  • بعد المذاكرة وكتابة الواجبات المدرسية ومراجعتها لابد في آخر اليوم أن يقوم الطالب بتدوين ملاحظاته وتفيد المراجعة الطالب في ترسيخ المعلومة في المخ لأن هذه المراجعة تساعد في نقل المواد التي تعلمها الطالب من الذاكرة طويلة المدى مما يساعده عند التحضير للاختبارات.
  • اختيار غرفة هادئة يتم تخصيصها للمذاكرة وتكون الإضاءة فيها قوية ويكون المكان منظم ومرتب ونظيف وفيه جميع احتياجات الطالب التي تختلف من طالب لآخر.
  • تبسيط الملاحظات الدراسية حيث أن تكثيف الملاحظات يجعل الدراسة أقل جهدا وأكثر متعة مثل التسطير تحت العبارات الهامة أو تظليل الكلمات الرئيسية وتنظيم المعلومات وتبسيطها والمساعدة على تذكرها كما أن العمل في نظام جماعي يشجع على المذاكرة ويمنح فرصة اختبار باقي الزملاء ومستواهم وتحيلهم الدراسي واختبار بعضهم في المحتوى الذي درسوه والمساعدة في تعزيز ثقة بعضهم ببعض.
  • تقديم الاختبارات التجريبية للتعرف على مستوى الطالب ومدى فهمه للدروس ونتيجة المذاكرة التي يذاكرها وتساعد الاختبارات على معرفة المعلومة التي يخطأ فيها الطالب كما يستطيع من الاختبارات فهم النقاط الصعبة والتي يصعب عليه فهمها من خلال الدرس لذلك تعتبر الاختبارات هي الوسيلة الأساسية لتقييم أداء الطالب.

يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن المذاكرة من خلال: دعاء المذاكرة والحفظ والنجاح ونصائح للمذاكرة الجيدة وسرعة الحفظ والفهم

فضل الدعاء للمذاكرة

  1. للدعاء فضل عظيم في كل الأمور ولاسيما في المذاكرة أيضا حيث عندما يدعو الإنسان ربه أن يوفقه ويحقق له النجاح الباهر وأن يعطيه العلم الوفير قبل المذاكرة أو بعدها أو قبل الامتحان فسوف يوفقه الله ويوسع أفقه ومداركه.
  2. عند الدعاء إلى الله فذلك دليل على توكل الطالب على الله في كل الأمور ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه) وأن الله سوف يوفقه إلى الخير والفلاح والنجاح وأنه عندما يدعو الانسان ربه أن يوفقه فهي طاعة لله واستجابة لجميع أوامره .
  3. لابد أن يدعو الإنسان الدعاء المحبوب إلى الله تعالى وأن يردد الدعاء المقرب إلى قلبه وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم(سلوا الله من فضله فإن الله يحب أن يسأل وأفضل العبادة انتظار الفرج)وقال الله تعالى(وقال ربكم ادعوني استجب لكم )(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون).
  4. يساعد الدعاء على رفع البلاء حيث يجتمع الدعاء مع القضاء فيرفع الدعاء القضاء(لا يرد القضاء إلا الدعاء) ويعمل الدعاء على راحة النفس والقلب والتخلص من الهموم والغم والحزن الذي يصيب الإنسان في بعض الأوقات كما أن القرآن من الأشياء الأساسية الذي يعمل على الراحة النفسية وحل المشكلات وراحة القلب لذلك يجب الإكثار من الدعاء وفي الأوقات المستحبة والتقرب إلى الله تعالى لأن الله هو مجيب الدعاء.
  5. عندما يداوم الإنسان المؤمن على الدعاء ذكر الله تعالى في الشدة والرخاء ويستجيب الله له ومن هذه الأدعية ( رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل العقدة من لساني يفقهوا قولي.

كما أن لدينا المزيد من التفاصيل من خلال: دعاء الخوف من الامتحان وقبل المذاكرة وعند نسيانها وتعسر الإجابة

أو يمكن التعرف على المزيد أيضًا عبر: تفسير حلم الامتحان وعدم الحل وعدم المذاكرة والنتيجة للعزباء والحامل والرجل والمتزوجة

مهارات المذاكرة الفعالة

المهارة الأولى هي القراءة المفيدة وذلك من خلال تهيئة النفس والعقل للقراءة وزيادة التركيز والتفكير حول ما ستقرأ ومعرفة

العناوين الرئيسية والفرعية للموضع لأنها توضح الفكرة الرئيسية للدرس مع التركيز على التطبيقات والاستنتاجات.

المرحلة الثانية وهي التي تكون أثناء القراءة وهي قراءة الموضوع سريعا مرة واحدة ثم قراءته مرة أخرى بدقة وتمعن وفهم محتوى الموضوع  والغرض من ذلك هو التعرف على الخطوط العريضة والمبادئ الرئيسية للدرس.

المرحلة الثالثة مهارة التلخيص من المهارات الأساسية والهامة فهو يساعد في عملية الفهم والاستيعاب فعمل الملخصات يحدد لك التفصيلات المتفرعة للموضوع ويساعد في إمدادك بسجل من المعلومات المركزة التي ستحتاج لها في المستقبل فإذا أردت إجراء مراجعة سريعة لبعض الدروس وليس لديك وقت كاف لمراجعتها من الكتاب بإمكانك الاستعانة بالملخصات كما يعمل نظام الملخصات على المساعدة في إدارة الوقت بفاعلية فهي تجنبك إضاعة الوقت والجهد فبدل من قراءة ستة صفحات يمكن تلخيصها في صفحتين فقط.

المرحلة الرابعة وهي الحفظ وهناك عدة طرق للمذاكرة والحفظ وهي طريقة الببغاء أو طريقة النخيل أو طريقة الربط الذهني ثم تأتي مرحلة المراجعة وهو المرحلة النهائية والتي تعتبر هامة لأن فيها يستعد الطالب للامتحان ويتم إعداد برنامج أو جدول للمراجعة تبعا لمقدرة كل طالب.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دعاء قبل المذاكرة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.