محتوى يحترم عقلك

دعاء الهم والضيق

دعاء الهم والضيق من منا لا يمر بضيق وحزن، يعد دعاء الهم والضيق من أبرز الادعية التي يبحث عنها المسلم لكي يدعو الله أن يزيل عنه الكرب وييسر له أمره، في المقال نتعرف على دعاء الهم والحزن أدعية الضيق، ونتعرف على اهمية وفضل الدعاء وكيف نلتزم بآداب الدعاء لكي يستجيب لنا الله ويحقق لنا ما نتمنى ويرزقنا الخيرات، لأن الخير والفضل كله بيد الله ومنه وحده، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

ولا يفوتك التعرف على الدعاء وطلب الفرح العاجل والرزق السريع عبر موضوع: دعاء الفرج العاجل والرزق السريع مكتوب كامل

تعريف الهم والضيق والحزن

الهم هو تكاثف الغم والأحساس بالحزن، هو من الأحاسيس الغلظة التي تسبب تعب وكآبة للانسان ومن حوله، الضيق من العواطف والمشاعر الإنسانية التي تمر بكل انسان على وجه الارض فهي من الصفات او المشاعر الفطرية مثله مثل السعادة، قال الله تعالى في سورة النجم: {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ}، كل البشر يحزنون وكل البشر يمرون بمواقف عصيبة تجعلهم في هم وضيق حتى الأنبياء -عليهم السلام- كانوا يمرون بالضيق والكرب.

كما يمكنك التعرف على دعاء الفرج مكتوب وأهمية الدعاء في كشف الهم واسباب تفريج الهم عبر مقال: دعاء الفرج مكتوب وأهمية الدعاء في كشف الهم واسباب تفريج الهم

فضل دعاء تفريج الهم والضيق

الدعاء بشكل عام من أفضل العبادات، هو وسيلة يتقرب بها العبد إلى الله وهو من أحد أهم الوسائل التي يتصل بها العبد مع الله، فافضل ما يفعله الإنسان عندما يجد نفسه في ضيق ان يناجي ربه، حيث أن دعاء تفريج الهم والحزن يزيل الضيق ويشرح الصدر، الله يجيب الدعاء ويكشف السوء، وورد في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة والنصوص القرآنية أن الدعاء لله هو وسيلة التخلص من الحزن ووسيلة التغلب على الضيق، الدعاء عبادة حقيقة ووسيلة للسعادة والسرور.

كما يمكنك التعرف على اجمل دعاء للتقرب الى الله ومظاهر البعد عن الله وأسباب البعد عن الله عبر مقال: اجمل دعاء للتقرب الى الله ومظاهر البعد عن الله وأسباب البعد عن الله

آداب الدعاء

هنا تعرض بعض الآداب في الدعاء، حيث ان الالتزام بآداب الدعاء تجعل الله يرضى عن العبد ويحقق له ما يريد، ومن هذه الآداب الإلحاح في طلب الحاجة وتكرار السؤال ثلاث مرات وأكثر، كما أن من الأدب أن يقوم المسلم بالدعاء للنفس وللآخرين والدعاء للمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات، من الاداب ان يكون الانسان يتضرع خاشع وان يمتنع عن الدعاء بالشر، وأن يتوب العبد ويلتزم  بالأعمال الصالحة ويخلص النية في كل عمل لله عز وجل.

كما أدعوك للتعرف على دعاء نافع وشافي بإذن الله للمريض عبر موضوع: دعاء لشفاء المريض مفاتيح الجنان

ادعية الرسول صل الله عليه وسلم لتفريج الهم والحزن

جاء لفظ الحزن في الكثير من المواضع في القرآن الكريم، ومنه قوله تعالى في سورة يوسف: {وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ}،وجاء ذكر الحزن في الكثير من الأحاديث النبوية، وللرسول ادعية رائعة كان يقولها لتفريج الهم والحزن كما يلي:

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ما أصابَ أحدًا قَطُّ هَمٌّ ولا حُزْنٌ، فقال: اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيَدِك، ماضٍ فيَّ حُكْمُك، عدلٌ فيَّ قَضاؤُك، أسأَلُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سَمَّيتَ به نفْسَك، أو أنزَلتَه في كتابِك، أو علَّمْتَه أحدًا مِن خلقِك أو استأثَرْتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعَلَ القرآنَ ربيعَ قَلْبي، ونورَ صدري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي- إلَّا أذهَبَ اللهُ همَّه وحُزْنَه، وأبدَلَه مكانَه فرَحًا”.
  • روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه كان يسمع النبي الكريم يُكثر من قول: “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ”.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: “أنَّ نَبِيَّ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”، وهذا الدعاء يُسمّى بدعاء الكرب.

كما يمكنك التعرف على دعاء الابتعاد عن الشهوات والحرام وتركهم وطرق التخلص من الشهوات عبر مقال: دعاء الابتعاد عن الشهوات والحرام وتركهم وطرق التخلص من الشهوات

دعاء الهم والضيق

الدعاء من أهم سبل الراحة وهو وسيلة تحقيق المراد، فعندما يكون الإنسان حزين وفي ضيق عليه أن يدعو الله ان يمن عليه بالفرج والسعادة، وأن يدفع عنه كل مكروه وسوء، فيما يلي أقوى ادعية الهم والضيق:

  • يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.
  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم.
  • اغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء.
  • اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.
  • يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.

هل تعلم ان هناك دعاء كفارة المجلس؟، كما أن له فضل كبير، ولكن هل تعلم متى يقال كفارة المجلس؟، يمكنك الآن التعرف على التفاصيل عبر مقال: دعاء كفارة المجلس وفضله ومتى يقال كفارة المجلس؟

ادعية تفريج الهم والحزن

لتفريج الهم والحزن لا يوجد أسمى وأفضل من الدعاء، به يتقرب العبد إلى الله فمنحه الله السكينة والسعادة والراحة، لا يوجد دعاء ليس له ثمار، ولا يوجد افضل من ان ندعو الله عن الهم والحزن.

  • أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لايجد كشف مانزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، فتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطرات أوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.
  • اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، واعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.

في بعض الأوقات يختبرنا الله عدة اختبارات حتى يقربنا منه، فإذا كنت ترغب عن أفضل الطرق الصبر والدعاء لتخفيف البلاء والرضى بقضائه يمكنك التعرف عليه عبر مقال: عبر مقال: دعاء المصيبة والابتلاء وأدعية قصيرة في البلاء والمصيبة والحكمة من الابتلاء 

دعاء الهم والفرج

أن الله تعالى سميع مجيب للدعاء، وفيما يلي نقدم دعاء يقال عند الهم فتكون الاجابة هي الفرج بإذن الله تعالى، الله أمر المسلمين بالحكمة والصبر في الهم مع الدعاء لأن الدعاء والذِكر لهم أثر عظيم في الراحة النفسية وتخفيف الحزن.

  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك.
  • يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق.
  • اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.

إذا كنت تبحث عن دعاء سيدنا سليمان لجلب الرزق إن شاء الله، يمكنك التعرف عليه عبر مقال: دعاء سيدنا سليمان لجلب الرزق إن شاء الله

هنا نكون قد انتهينا من مقالنا حول دعاء الهم والضيق حيث عرضنا لكم آداب الدعاء وفضل دعاء الهم والحزن أهمية التضرع لله لتفريج الهم، وفي المقال تجدون أفضل الدعاء لتفريج الهم والحزن ادعية الرسول لزوال الهم والحزن، أدعية الضيق وانقباض الصدر، وغيرها مجموعة كاملة من الدعاء في وقت الشدة والضيق، نسأل الله ان يستجيب الدعاء ويحقق لكم ما تتمنون.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.