محتوى يحترم عقلك

دعاء الزلازل والهزات الارضية

دعاء الزلازل والهزات الارضية نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من قديم الأزل والزلازل والهزات الأرضية من الأمور الطبيعية التي تحدث بفعل العديد من العوامل ومنها سخونة الأرض وبعض التغيرات البيئية الطبيعية؛ إلى جانب أن لها العديد من الفوائد العظيمة للإنسان فلولا الزلازل والبراكين لم يكن الإنسان يعرف الحديد والذهب وكافة المعادن الهامة الموجودة في باطن الأرض وغيرها من المعادن التي يستفاد الإنسان منها وهي مفيدة وهامة لحياة الإنسان وتعمير الأرض.

دعاء الزلازل والهزات الارضية

وكان النبي محمد عليه الصلاة والسلام في أوقات الزلازل والهزات الأرضية والأمطار الشديدة والرياح يدعو بأدعية يرجو فيها رضا الله وغفرانه وطلب العفو والرحمة من الله وأن يكرمنا خير هذه التقلبات البيئية ويكفينا شرها وهي من الأدعية التي أخذها الصحابة والتابعين عن النبي عليه الصلاة والسلام ويدعوا ويصلوا لله سبحانه وتعالى أن يهون الأزمة ويمر الطقس الشديد بالخير والسلام وسوف نتعرف في المقال التالي عن طريقة الدعاء وبعض الأدعية التي كان يدعوا بها النبي محمد عليه الصلاة والسلام عن الزلازل والهزات الأرضية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الأدعية من خلال: وكان فضل الله عليك عظيما.. وأشهر الأدعية التي نذكرها لشكر الله باللسان

أجمل دعاء الزلازل والهزات الأرضية

الدعاء إلى الله في كل وقت هو من دلائل الإيمان بالله الأساسية وهي أنه على المؤمن أن يؤمن بالخير والشر والإيمان بالقضاء والقدر وأن الله هو القادر المطلق على كل شيء؛ ومن الأقدار التي يكتبها الله على الناس هو تعرضهم للزلازل والهزات الأرضية بطبيعة الحال وهي من الأمور التي تحدث في كل بلاد العالم إلا أنه بعض الدول قد حباها الله من النعم ما تتعرض إلا القليل من الهزات الأرضية والكوارث الطبيعية.

والدعاء بشكل عام إلى الله والترجي لفضل الله وكرمه له القدرة الكبيرة على تغيير الأقدار وعلى تحسين الأوضاع والدعاء في هذا النوع من الكوارث والمشاكل دليل على قرب العبد من الله وأن الله هو القادر على دفع الأضرار وأن يحمي الإنسان من كافة الكوارث والزلازل التي هي في الأساس تسري بأمر الله تعالى وهو القادر على إيقافها ومن الأدعية التي كان يدعوا بها النبي عليه الصلاة والسلام ( اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجأ منك إلا إليك اللهم أدفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم إني أستودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين واجعل ما أصابهم خير ونعمة لهم اللهم أحفظهم وأنت خير الحافظين).

وأدعية الاستغفار من أعظم الأدعية التي يدعو بها المسلم إلى الله لكي يدفع عنه البلاء والشر والكوارث والمصائب وكافة الصعاب ومنها دعاء سيد الاستغفار (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

(ربنا لا تؤاخذنا بما نسينا أو أخطئنا ربنا ولا تحمل علينا إسراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا أنت مولانا فأنصرنا على القوم الكافرين).

(أستغفرك ربي وأتوب إليك أنت ربي ولا حول ولا قوة إلا بك؛ اللهم أكرمنا وأرحمنا أنت بنا راحم أعف عنا فأنت علينا قادر وقنا نار عذابك وخوف زوال نعمتك وسخطك وقدرك والخوف من عذابك ونار جهنم).

الطريقة السليمة للوقاية من مخاطر الزلازل والهزات الأرضية

هناك الكثير من النصائح التي تنصح بها هيئة الدفاع المدني للمواطنين والتي بها يتخذوا حذرهم من مخاطر هدم مبنى أو سقوطه إما بفعل أن المبنى قديم وأيل للسقوط وإما بسبب الهزات الأرضية القوية التي تهدم كل شيء في طريقها بفعل قوة الزلزال أو الهزة الأرضية وفي كل الأحوال من المهم أخذ الحذر من تلك الهزات والبعد كل البعد عنها وعن مخاطرها ومن الطرق الفعالة في ذلك:

  • الالتزام بضبط النفس وعدم التدافع أو ردود الأفعال المتهورة التي قد تؤثر على حياة الشخص وعلى حياة الأخرين وخاصة إن كان هناك كبار في السن أو أطفال صغار ويجب حمايتهم أولاً وذلك لأنهم أكثر ما يكونوا في احتياج إلى المساعدة في هذا الوقت.
  • يجب في حال الشعور بالهزة الأرضية البعد عن كافة البراويز والألواح أو كافة أرفف الزجاج والأشياء المعلقة مثل الأنوار والحلى المعلقة في السقف والتي من السهل عليها أن تسقط على الناس في حال الزلازل والهزات الأرضية.
  • من المهم البعد عن السلالم والحوائط والتي من السهل أن تسقط بفعل الهزات والزلازل ومن المهم الخروج من الأبواب المخصصة لذلك والتي تحمي من السقوط والضرر بفعل الهزات الأرضية وفي حالات الحريق أيضاً.
  • من المهم عدم التدافع في حال الهروب من الهزات الأرضية خشية السقوط على الأرض أو وقوع الحائط أو المبنى أو السلم على أحد من السكان أو المارة من الشارع ومن المهم الدعاء لمن لم يتم إنقاذهم من التدافع حتى يحميهم الله وتكون السلطات قادرة على حمايتهم وإخراجهم من المبنى الساقط.

كما أن لدينا العديد من الأدعية الأخرى يمكن التعرف عليها عبر: دعاء الصبر على الموت وأشهر الأدعية التي تقال عند سماع خبر الموت

حيل مهمه يجب عملها في أوقات الهزات الأرضية

  • من المهم حال الشعور بالهزة الأرضية أن يتعامل الشخص بهدوء وحكمة للتصرف السليم وحماية الغير ممن يحتاجون للمساعدة وفي حالة الوجود في المنزل أو المدرسة أو في مبنى إداري من المهم الخروج من المبنى إن كانت المسافة أقل من 50 متر وعدم المحاولة لالتقاط الأشياء الشخصية أو الأموال وغيرها حتى تنقذ حياتك وحياة الأخرين والغاليين عليك.
  • يجب البعد عن كافة الحوائط وغيرها من المباني المجاورة أو الأيلة للسقوط حفاظاً على حياتك وحماية لك من المخاطر والضرر بفعل التساقط مثل سقوط السلالم والحوائط والأشياء الحادة.
  • يجب على التلاميذ في المدارس توعية الطلبة والطالبات بضرورة البعد عن المباني لعدم سقوط الطوب أو الحوائط وغيرها ومن المهم تعليم الأطفال عدم التدافع في حال الحريق أو السقوط بسبب الزلزال وذلك لحمايتهم.
  • وفي حال حصول الزلزال في المدرسة في وقت الدراسة والطالب في الفصل من المهم الاختباء أسفل الكرسي أو المكتب الدراسي في المدرسة والبعد عن أماكن الزجاج وغيرها.
  • من المهم الاختباء في مكان أمن بعد الخروج من المبنى الأيل للسقوط والبعد عن الحركة والتنزه بين المبنى أو أمامه حماية من التساقط وحفاظ على حياة الأخرين.

ومن المهم في حالة حدوث الزلزال في المبنى عدم استخدام المصاعد مطلقاً أو حتى بعد حدوث الزلزال بفترة للتأكد من عدم وجود توابع ويجب البعد عن أماكن الشرفات والجدران والزلازل والبعد عن المبنى الرئيسي الموجود به الكثير من النقوش أو أشكال البناء وغيرها؛ ويجب استخدام كافة الأماكن المخصصة للحركة والخروج في حال حدوث مشاكل أو زلزال وغيرها.

وفي حال وجودك في السيارة وحدث زلزال يجب التوقف الفوري عن السير بالسيارة والبقاء في السيارة إلى حين توقف الزلزال أو الاهتزازات الأرضية ويجب التوقف عن التدخين على الفور أو العبث بأماكن الغبار وبقايا الزلزال أو الاقتراب من بقايا المبنى المهدوم بفعل الزلزال.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دعاء الزلازل والهزات الارضية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.