دعاء طرد الوزغ من المنزل

دعاء طرد الوزغ من المنزل يُمكنك ترديده تنفيذًا لما جاء في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولمنع الأخطار والأمراض التي قد يتسبب بها الوزغ في المنزل.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض دعاء طرد الوزغ من المنزل، والأسباب التي من وراء ضرورة طرد الوزغ، ولماذا الوزغ مكروهًا.

دعاء طرد الوزغ من المنزل

الوزغ أو البرص، أو أبو بريص، هو زاحف صغير طوله لا يتعدى العشرة سنتيمترات، لكنه من الكائنات المكروه وجودها في المنزل، وذلك بسبب المخاطر التي يتسبب بها أبو بريص.

تتنوع تلك المخاطر من أعمال السحر التي يستخدم فيها الوزغ، حتى فضالته التي يلوث بها الطعام، أو أمراض الجهاز التنفسي التي يصيب بها الإنسان، ولذلك يبحث الجميع عما يحصن به نفسه من هذا الزاحف الخطر.

لم يرد في كتاب الله دعاء لطرد الوزغ من المنزل، لكن في السنة النبوية وجد دعاء طرد الوزغ من المنزل أو أي من هوام الأرض “المكروه من المخلوقات”، وهذا الدعاء جاء في الحديث الذي روته السيدة خولة بنت حكيم.

قالت خولة بنت الحكيم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَن نَزَلَ مَنْزِلًا، ثُمَّ قالَ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّهُ شيءٌ، حتَّى يَرْتَحِلَ مِن مَنْزِلِهِ ذلكَ“، الحديث انفرد به مسلم في صحيحه، وذكره صحيحًا، وهو موجود في الصفحة رقم 2708 من صحيحه.

قال الفقهاء في هذا الدعاء أنه للحفظ من كافة ما يهيم في الأرض، حتى وإن كانت أفاعي أو سائر الزواحف الخطيرة، والمقصود بقول الصادق الأمين “بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ” هو كلمات الله التي لا يرده نقص، أو خلل وتكون شافيات.

كما ذكر بعض علماء الحديث أن هذا الحديث جاء لمنع العادة الجاهلية القديمة، فكان العرب إذا ما نزلوا إلى مكان جديد قالوا نعوذ بسيد هذا الوادي، والمقصود به الجن.

اقرأ أيضًا: دعاء لطرد الصراصير من المنزل ووسائل عملية للتخلص منها

أدعية لتحصين البيت من الوزغ

كما ذكرنا لكم في سطور الفقرة بأن كتاب الله وسنة رسول الله لا يوجد فيها إلا دعاء طرد الوزغ من المنزل واحد فقط، لذلك فإنا في هذه الفقرة سنعرض لكم دعاء لتحصين البيت من البرص “أبو بريص”.

  • اللهم إني أسألك باسمك الكريم الذي لا يجاوز، وأسألك باسمك الأعظم يا كريم يا حافظ يا حفيظ، اللهم إني أسألك أن تحفظ بيتي وأهلي من شر هوام الأرض.
  • اللهم يا خير من قدر ويا أرأف من رحم، اللهم يا خير الحافظين، اللهم إني أستودعك بيتي يا من لا تضيع ودائعه، اللهم يا ذا الطول اجعل لي الأمان والسلام في بيتي.
  • اللهم سبحانك يا حميد، لك الحمد يا ربنا على رزقنا نعمة البيت والمسكن والهدوء والاطمئنان، اللهم لك الحمد يا رزاق، اللهم إني أسألك تحصين البيت من كل شر وسوء، اللهم إني أسألك أن تبعد عنا شر الأرض، ودوابها، وهوامها.
  • اللهم إنا نسألك الصلاة على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين صلاة تكتب لنا في البيت الحفظ من شر كل إنسان، اللهم اكتب لنا الحفظ من شر كل ما في الأرض يمشي عليها، أو يسكنها إنس كان أو جان.
  • سبحانك اللهم يا قصدنا يا صاحب الكرم والجود، اللهم إني أسألك يا من لا يسأل في الوجود إله سواك سبحانك في كل وقت وحين، اللهم بارك لنا في بيتنا، اللهم احفظه لنا بحفظك الذي لا يضام، اللهم ابعد عنه وعنا المكر والخبائث، وحسد الحاسدين.
  • اللهم لك الحمد والشكر يا ربنا يا جليل الوجه، لك الحمد يا ربنا يا عظيم السلطان، اللهم إني أسألك يا واسع المغفرة، يا أرحم الراحمين، يا خير الحافظين، اللهم اجعل ابعد عن بيتنا شر الدواب في الأرض.

أدعية لطرد هوام الأرض من البيت من السُنة

هوام الأرض هو المؤذي من الحشرات ومنها الوزغ، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم أكثر من دعاء لطرد هوام الأرض من البيت، لا دعاء طرد الوزغ من المنزل فقط، والأدعية سيكون منها الذي ورد في سنة رسول الله مثل:

ما رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، ما لَقِيتُ مِن عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي البَارِحَةَ، قالَ: أَما لو قُلْتَ، حِينَ أَمْسَيْتَ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، لَمْ تَضُرَّكَ“.

الحديث صحيح ورد في صحيح مسلم برقم 2709، الحديث الذي جاء بعد حديث خولة بن حكيم، وقال بعض علماء الحديث أن هذا الدعاء يجوز الدعاء به من أجل طرد أبو بريص من البيت، لأن أبا بريص في خطورة العقرب، بل إنه يزيد من اشتعال الحرائق.

روى أيضًا عبد الله بن عباس أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعوذ الحسن، والحسين فيقول “أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ“، الحديث جاء بالرقم 3371 في صحيح البخاري.

الهامة مفرد الهوام، وهي كل شر من الدواب، والشيطان قال العلماء أنه من شياطين الإنس أو الجن، أما العين اللامة فهي العين التي تصيب الإنسان بالحسد في ماله أو في أهل بيته.

أما الشيخ النووي، والإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني أن الرقية الشرعية التي وردت عن رسول الله يجوز الاسترقاء بها من أجل الحفظ من شر الهوام، وقراءة القرآن تحصن البيت، ومنها سورة البقرة.

دعاء لحفظ البيت من الوزغ والسحر

كما ذكرنا سابقًا في هذا الموضوع أن الوزع قد يتم استعماله في بعض أنواع السحر، لذلك فإن دعاء تحصين البيت من السحر يعد شق من دعاء طرد الوزغ من المنزل، ومن أمثلة أدعية التحصين من السحر:

  • اللهم إني أستعيذ بك يا من تواضع لعظمته كل شيء، يا من ذل لعزته كل شيء، اللهم إني أسألك أن تحفظني من السحر، سبحانك اللهم يا من جعل كيد الساحرين في ضلال..
  • لا إله إلا أنت يا رب العزة والملكوت، اللهم لا إله إلا أنت يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما تريد، اللهم إنك لا تضر أحد بالسحر إلا إن شئت، فاللهم لا تجعلنا من المصابين بهذا الخبيث يا رب العالمين.
  • اللهم يا سامع الأصوات، ويا عالم الخفيات، اللهم يا مجيب الدعوات، ارزقنا يا ربنا التحصين من الجن، وارزق يا ربنا هذا البيت الحفظ من سحر السحر، وحسد الحاسدين، ونق قلوب أهله، واسلل سخيمة قلوبهم.
  • اللهم اجعل قراءتنا للقرآن حصنًا لنا من السحر، اللهم يا من قال “إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ” سورة طه الآية 69، اللهم لا تجعل أهل البيت للسحر متعرضين.
  • اللهم يا رب الداء والدواء يا رب الإنس والجان، اللهم قنا من شر السحرة، اللهم اجعل تدبير كل ساحر تدميرًا له، واجعل كيده في نحره.

اقرأ أيضًا: دعاء لطرد البق من المنزل وطرق القضاء على البق نهائياً

لماذا نقتل الوزغ؟

الوزغ من الحيوانات السامة التي قد يصادفها الإنسان في حياته، فهو سام، ويتسبب في إشعال الحرائق، وفي هذه الفقرة سنوضح لكم سبب قتل أبو بريص، كما أوضح رسول الله.

جاء في الحديث الذي روته السيدة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “أنَّ إبراهيمَ لمَّا أُلقِيَ في النارِ، جعَلَتِ الدَّوابُّ كلُّها تُطفِئُ عنه، إلَّا الوَزَغَ؛ فإنَّه جعَلَ يَنفُخُها عليه“، الحديث صحيح أخرجه شعيب بن أرناؤوط في مسنده.

كما جاء في الأبحاث العلمية في العصر الحديث أن أبو بريص يتسبب في تسمم بعض الأغذية، ولأن قدميه لا تؤثران على التوتر السطحي للمياه فقد يؤثر فيها.

اقرأ أيضًا: آيات لطرد الفئران من المنزل وما هي أنواعها وأسباب وجودها وأضراها

دعاء طرد الوزغ من المنزل لم يُذكر في الكتاب أو السنة صريحًا، لكن هناك أدعية ارتبطت بتأثيره على البشر، فكن مداومًا في الحفاظ على الأذكار والتحصين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.