دعاء أول يوم دراسي مأثور من السنة النبوية الشريفة

دعاء أول يوم دراسي يعين على الفهم والحفظ وتيسير أمور الدراسة من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة ومن أقوال الصحابة رضي الله عنهم والتابعين رحمهم الله.

يستطيع الدعاء بتلك الأدعية الطلاب في أول أيام الدراسة ليشرح صدورهم ويقوي من عزيمتهم، هناك الكثير من الأدعية الجميلة التي زخرت بها كتب السلف الصالح سنجدها في السطور التالية على موقع زيادة.

دعاء أول يوم دراسي

دعاء أول يوم دراسي

إن طلب العلم فريضة على كل مسلم؛ لأن فيه من المنافع الكثيرة التي تعود على طالب العلم وفيه من المنافع الكثيرة التي تعود على جميع الناس.

رفع الإسلام من قيمة العلم والتعلم والعلماء وفي سُننِ التِّرمذيِّ عن أبي أُمامةَ الباهِليِّ رضِيَ اللهُ عنه، قال رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: “إنَّ اللهَ وملائكتَه وأهلَ السَّمواتِ والأَرَضينَ، حتَّى النَّملةَ في جُحرِها، وحتَّى الحوتَ؛ لَيُصلُّونَ على مُعلِّمِ النَّاسِ الخيرَ”.

روى أنس بن مالك عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ ، حتى الحيتانِ في البحرِ

ويجب أن يتضرع كل مسلم بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى حتى يعينهم على تحصيل كافة العلوم وحفظها وفهمها بأفضل شكل ممكن.

هناك الكثير من الأدعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وأقوال السلف الصالح يستطيع الطلاب الاستعانة بها عند البدء في قول دعاء أول يوم دراسي إلى الله سبحانه وتعالى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء الام لابنها يوم الامتحان

أدعية من القرآن الكريم

هناك بعض الأدعية التي دعا بها الأنبياء والصالحين وذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، والتي تحمل في معناها طلب العلم من الله سبحانه وتعالى والتيسير والتوفيق، ويمكن أن يستعين الطلاب بها في دعاء أول يوم دراسي، وتلك الأدعية هي:

قال تعالى في سورة الفاتحة: “اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّين“.

تكلم عن فضل قراءة سورة الفاتحة الكثيرون لما فيها من حمد الله والثناء عليه وتمجيده سبحانه وتعالى، وفيها من الدعاء وطلب الهداية إلى طريق الحق والبعد عن طريق الغي والضلال.

“قال تعالى في سورة البقرة: “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

قد رغّب الرسول صلى الله عليه وسلم في قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة، وأجاز العلماء بالدعاء بتلك الآية لما تحمله من معاني خير في الدعاء والتضرع  إلى الله في الدنيا والآخرة.

قال الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة:  “…حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ“.

قد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال عمن يقول هذه الكلمات المباركات حين يصبح وحين يمسي: ” كفاه الله ما أهمه”، لما تحمل معنى احتساب أمر المسلم كله لله والكفاية به سبحانه، وفيها من التوحيد والتوكل والثناء عليه سبحانه وتعالى، وقد أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يقولها لما تحمله من معاني عظيمة.

قال سبحانه وتعالى في سورة طه: “…رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي، يَفْقَهُوا قَوْلِي“.

هذا من دعاء موسى عليه السلام لله سبحانه وتعالى عندما بعثه بأمر عظيم إلى أطغى حكام الأرض وأكثرهم جبروتًا وقوة، ولعلم موسى أنه لا حول ولا قوة له إلا بالله جل وعلا هو وحده من يستطيع تيسير كل أمره.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء لحفظ الابناء من العين وكيفة رعايتهم

أدعية من السنة النبوية الشريفة لأول يوم دراسي

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الله سبحانه وتعالى في كل وقت، وهناك الكثير من الأدعية التي جاءت في السنة النبوية الشريفة التي يستطيع الطالب الاستعانة بها في الدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى، وتقولها في دعاء أول يوم دراسي:

  • قد روى الإمام مسلم بسنده عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ:

“لَا أَقُولُ لَكُمْ إِلَّا كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا“.

  • روى الترمذي عن انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين“.
  • في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قل: اللهم اهدني وسددني“.
  • رواه ابن حبان وصححه عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً“.
  • روى عبد الله بن العباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:

اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا“.

أدعية مأثورة من السنة النبوية الشريفة ومن أقوال السلف الصالح

كان الصحابة رضوان الله عليهم يرون الرسول ويسمعونه ويتعلمون منه اللجوء إلى الله بالدعاء في كل شيء، وكذلك وصل إلينا  الكثير من الأدعية عن التابعين والصالحين رحمهم الله، ويستطيع الطالب والطالبة أن يختاروا من أدعيتهم في التضرع  إلى  الله، وتلك الأدعية هي:

  • اللهم ذكرني ما نسيت، واحفظ علي ما علمت، وزدني علمًا.
  • اللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير.
  • اللّهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هـو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علـم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك، وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك، وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أغنني بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجمّلني بالعافية.

كل الأدعية السابقة يمكنك أن ترددها وتقولها في دعاء أول يوم دراسي

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء لاستجابة الدعاء مجرب والأوقات المستحبة

نصائح لطالب العلم في أول يوم دراسي

هناك العديد من النصائح التي تفيد الطلاب في جميع مراحلهم التعليمية، وتلك النصائح هي:

  • إن العلماء هم ورثة الأنبياء فاجعل غايتك أن تكون منهم.
  • جدد نيتك كل يوم في رحلتك للعلم، واجعل غايتك رضا الله من كل ما تتعلمه، ثم نفع نفسك وأهلك وبلدك والناس كافة.
  • احرص على ترديد أذكار الصباح والمساء كل يوم.
  • نظم وقتك واجعل أولوياتك العبادة والدعاء وبر الوالدين.
  • ابذل كل طاقتك في تحصيل العلوم واعلم أن الله لن يضيع جهدك هباء.

الخلاصة

فيما سبق ذكرت موضوع عن أول يوم دراسي نستخلص منه:

  • أهمية طلب العلم والتعلم في الإسلام.
  • هناك أدعية كثيرة وردت في القرآن الكريم يستطيع طالب العلم الاستعانة بها في الدعاء إلى الله بأول يوم دراسي.
  • وردت في السنة النبوية الشريفة وأقوال السلف الصالح أدعية جميلة عن العلم والتعلم.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.