دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق أكثر الأدعية شيوعًا، وقد تواترت الأخبار عن الرسول في كون الثلث الأخير وقت استجابة الدعاء، فروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “ينزلُ ربُّنا كلَّ ليلةٍ إلى سماءِ الدُّنيا، حين يَبقى ثلُثُ الليلِ الآخرُ، فيقولُ: مَن يَدعوني فأَستجيبَ لهُ؟ مَن يسألُني فأُعْطيَهُ؟ من يَستغفرُني فأغفرَ لهُ؟”، وللتعرف على هذه الأدعية يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة.

استجابة دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

أجمع علماء الأمة على أن الدعاء إذا كان في الثلث الأخير من الليل فإنه غالبًا ما يستجاب، إن لم يكن في الحياة الدنيا ففي الأخرة يجزى به صاحبه من الحسنات، ويستحب أن يصاحب الدعاء قيام الليل حتى ولو بالصلاة ركعتين  وقراءة آيات من القرآن للحديث المروي عن أَبِي أُمَامَةَ البَاهِلِيِّ أنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:” مَنْ أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ طَاهِرًا يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى يُدْرِكَهُ النُّعَاسُ لَمْ يَنْقَلِبْ سَاعَةً مِنَ اللَّيْلِ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاه”

ومن هنا سنتعرف على: دعاء قيام الليل مستجاب وأهم شروطه

شرح الأحاديث الدالة على قيام الثلث الأخير من الليل

ويدل مضمون الحديث الأول على أن الله يستجب دعاء السائل في الثلث الأخير، ولكن بإضافة الحديث الأخير استدل الكثير من العلماء على كون الدعاء يفضل أن يقرن بذكر الله وبطاعته إذا ما كان الغرض منه هو توسيع الرزق.

حديث يدل على قيام الليل مع دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

وقد ورد عنه أيضًا صلى الله عليه وسلم أنه قال:” مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُهُ”.

ويدل نص هذا الحديث أيضًا على كون دعاء الثلث الأخير من الليل مقبولًا، وعلى استحباب اقترانه بالصلاة، وقد اشتمل الحديث أيضًا على مناجاة للهن والتسليم بألوهيته وتفويضه والاعتراف بوحدانيته وبقدرته والعبودية له مما يساعد على زيادة يقين العبد بربه وتفويضه في أمور دنيا العبد، فيقبل الله الدعاء ما إذا كان خيرًا للعبد أو يجازيه به حسنات في الآخرة ما إذا كان شرًا له.

ويمكن التعرف على: تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة وأبرز فوائدها

أفضل ما نقل للدعاء في الثلث الأخير من الليل للرزق

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللّهم يا مؤنس كلّ غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.
  • اللّهم هِبني الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بُد، وهبني اللّهم الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك.

شرح الأدعية المذكورة لقيام الليل للرزق

دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

يعتبر هذه الأدعية جامعة لكل ما يمكن أن يرجوه العبد من ربه ففيه يدعي العبد بتوفيق الله له في كل أمور دينه ودنياه بتسليم كل شيء لقدرة الله تعالى وعلمه الأزلي فيفعل الله ما فيه صالح العبد، وصيغة هذا الدعاء جامعة حيث أنها اشتملت على جميع الصيغ الإلهية التي يمكن أن يناجي بها العبد ربه سواء أكانت معلومة للعباد أم غير معلومة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: دعاء قيام الليل للزواج من شخص معين وأراء علماء الدين والفقه

بعض الأدعية التي يستحب أن يدعى في دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

اللّهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك من نعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

  • وهذا الدعاء أيضًا يعد من أفضل ما نقل وأكثر ما يصلح للدعاء به في الثلث الأخير من الليل حيث أن الداعي يستهل الدعاء بالاعتراف بفضل الله عليه والاستغفار لذنبه طالبًا العفو فيطرح كبره وغروره ويعترف بنقصه البشري ويسلم أمره لله فيجمع هذا الدعاء ما بين التسبيح والاعتراف بعظمة الخالق وبين الاعتراف بالذنب والاستغفار.

اللّهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها. اللهم إني أتقرب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك وأسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك.

وهذا الدعاء أيضًا يعد من أفضل الأدعية التي يمكن أن يناجي بها العبد ربه في الثلث الأخير من الليل حيث أنه من جوامع الدعاء أيضًا، فقد اشتمل هذا الدعاء على الاستغفار من الذنب وإظهار العبودية لله والتقرب له بذكره، كما أنه يحتوي على الاستغفار عن الذنوب التي تحبس النعم مما يجعل هذا الدعاء هو أفضل دعاء يدعو به من يرجو زيادة الرزق، أو من منع عنه الرزق لذنب أو لابتلاء.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: هل يجوز صلاة قيام الليل بعد الوتر

آيات تدل على أهمية الاستغفار لإجابة الدعاء، ولمغفرة الذنوب

هناك الكثير من الآيات التي أوردها الله سبحانه وتعالى في أمر الاستغار والدعاء، ونورد لكم بعض الآيات القرآنية الكريمة التي تحدثت في هذا الشأن

  • فقد ورد في قوله تعالى ) وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) الأنفال: 33.
  • وفي قوله تعالي أيضًا (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا) نوح:١٢.

وهذه الآيات الكريمة تؤكد على كون الاستغفار باب من أبواب طلب الرزق فهذا الدعاء للاستغفار وطلب الرزق معًا، كما أنه كما سبق في الأدعية الأخرى يدعوا الداعي فيه الله أن يثبته على الدين، كما يطلب من الله أيضًا في دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق أن يحميه من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

كما أنه يعوذ بالله سبحانه وتعالى من أن تحل به نقمة بسبب ظلم جناه على نفسه، فيطلب  من الله النعم الممنوعة ويستغفر عن ذنوبه قبل أن ينزل الله به ابتلاء، وإن لم يكن مبتلى فهو دعاء أيضًا بطلب الرزق من الله  إن لم يوجد و الحفاظ عليه إن وجد.

ونرشح لكم من هنا الاطلاع على: ما هو الثلث الأخير من الليل؟ ومتي يبدأ؟ وماذا يقرأ في صلاة قيام الليل؟

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على ما هو الثلث الأخير من الليل ومتى يكون توقيته كما ورد في الشرع، وذكرنا بعض الأدعية الجامعة التي يفضل أن يناجي بها العبد ربه في الثلث الأخير من الليل، وأوضحنا أن دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق من الأمور المحمودة شرعًا نرجو أن نكون قد افدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.