أجمل أدعية ليلة القدر مكتوبة مستجابة 1442

دعاء ليلة القدر مستجاب مكتوب قصير نقدمه لكم من خلال موقعنا زيادة حيث فضل الله سبحانه وتعالى شهر رمضان الكريم على سائر الأشهر الهجرية بليلة القدر، وقد أخفي الله سبحانه وتعالى موعدها عن المسلمين من أجل أن يتسارعوا للاجتهاد وزيادة الصلاة والإكثار من الدعاء لنيل المغفرة والرحمات ليس في ليلة واحدة ولكن في شهراً بالكامل وبالأخص في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء ليلة القدر مستجاب مكتوب قصير

ينتظر المسلمون شهر رمضان الكريم لنيل المغفرة والرحمات من رب العالمين فهو شهر يتقرب فيه المسلم إلى ربه بالصلاة وكثرة الدعاء وإخراج الزكاة المفروضة وشعور الغني بالفقير والعطف عليه.

ومن رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده أن جعل شهر رمضان الكريم أوله مغفرة وأوسطه رحمة وآخره عتق من النار، حيث يتميز العشر الأواخر من رمضان عن باقي أيام الشهر الكريم بوجود ليلة القدر فيها.

ومن عظمة هذه الليلة أن الله وملائكته ينزلون إلى السماء الدنيا من أجل أن يؤمنوا على دعاء المسلمين الصالحين، ويظل الله سبحانه وتعالى يقول هل من داعي أغفر هل من داعي استجيب له وتظل الملائكة هكذا حتى مطلع الفجر.

ومن هنا توجد بعض الأدعية التي يجب أن يدعوا بها المسلم في هذه الليلة لعله يدرك ساعة استجابة ويغفر الله سبحانه وتعالى له، ودعاء ليلة القدر هو كالتالي:

 ” اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات والتفاصيل عن ليلة القدر وشهر رمضان المبارك من خلال زيارة المقالة التالية: تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان وعلامات ليلة القدر

ونرشح لك أيضًا: كيفية صلاة ليلة القدر بالتفصيل وكم ركعة وعلامات ليلة القدر

الدعاء في ليلة القدر مستجاب

يبحث المسلمون عن أكثر الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، حيث تتعدد هذه الأوقات وخاصةً في شهر رمضان فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن اليوم به ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي ويدعوا الله سبحانه وتعالى إلا استجاب له.

حيث أكد كثير من العلماء أنها من الممكن أن تكون في العديد من الأوقات مثل بين الآذان والإقامة، بعد الصلوات المكتوبة، ساعة ما قبل المغرب، وقت السحر أي قبل الفجر مباشرةً.

ويعتبر من أكثر وأفضل الليالي التي خصها الله سبحانه وتعالى هي ليلة القدر فقد قال عنها في كتابه العزيز ” ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلاماً هي حتى مطلع الفجر“.

ومن أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في تلك الليلة لعل الله يوفقه على إدراك ساعة الاستجابة هي ما يلي:

  •  اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.

  • اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.

  • اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

للمزيد أيضًا من التفاصيل عن ليلة القدر اقرأ: علامات ليلة القدر الصحيحة

دعاء رمضان ليلة القدر

على الرغم من أن الله سبحانه وتعالى أخفي كثير من العلامات التي تدل على ليلة القدر إلا أنه سبحانه وتعالى تكرم على عباده ببعض العلامات والدلالات التي قد تساعد المسلم في معرفتها وإدراكها.

فمن أهم العلامات التي تدل على ليلة القدر وقد ذكرها رسولنا الكريم ما يلي:

  • أن ليلة القدر تظهر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
  • ليلة القدر هي إحدى الليالي الفردية أو الوترية أي ليلة الحادي والعشرون أو الثالث والعشرون أو الخامس والعشرون أو السابع والعشرون أو التاسع والعشرون.
  • صباحية ليلة القدر تكون الشمس لا شعاع لها أي الإشعاع الذي يخرج منها عند بداية خروجها، وذلك كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال فيها “أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا”.
  • ويكون ليلها معتدل وليس بارداً لا سحاب فيها ولا غمام تكون صافية لا توجد بها نجوم كما قال عنها رسول الله في حديثه ” ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ ، ولَا سَحابَ فِيها ، ولَا مَطَرٌ ، ولَا ريحٌ ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ”
  • يشعر المؤمن خلالها بالسكين والطمأنينة وراحة البال كأنه شعور لا يوصف وذلك تم الاستدلال عليه من كلام الله عز وجل إذ قال “تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفجر”.
  • ومن رحمة الله علينا أن أعطانا هذه الدلالات حتى لا نقصر في باقي شهر رمضان وتكون الطاعة مقتصرة على ليلة القدر فقط دون الليالي الأخرى، فهنيئا لمن أدرك ليلة القدر وأحياها بالذكر والدعاء والصلاة.
  • ومن أفضل الأدعية التي أخبر رسولنا الكريم السيدة عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين إذا أدركت ليلة القدر هي ” يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”. 

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دعاء ليلة القدر مستجاب مكتوب قصير وللتعرف على المزيد من المعلومات من فضلك قم بترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.