دعاء الرزق بمولود ذكر من السنة النبوية

دعاء الرزق بمولود ذكر هو ما يتمناه الآباء خاصة في أوطاننا العربية؛ ليعينهم على الحياة ويكن لهم عونًا وسندًا ودرعًا قويًا، حيث إن العالم الشرقي والعربي كثيرًا ما يتمنى الرزق بمولود ذكر، ليس في هذا تقليل من شأن الأنثى ولكن لكون الرجل خلقه الله قوام على شئون عائلته ولديه القدرة النفسية والجسدية على مواجه أعباء ومصائب الحياة أكثر من الأنثى ذات الطبيعة الناعمة الرقيقة، لذا من خلال موقع زيادة نعرفكم على دعاء الرزق بمولود ذكر.

دعاء الرزق بمولود ذكر

دعاء الرزق بمولود ذكر

قد يرغب بالمولود الذكر أم أو أب رزقهم الله بالكثير من الإناث، أو يكن الشخص من أسرة ذات حسب ونسب ويرغب في استمرار اسم العائلة لفترة أطول، أو يكن شخص فقير أو أم ضعيفة يتمنون مولود ذكر ليعينهم على صعاب وأعباء الحياة، فيلجؤون إلى دعاء الرزق بمولود ذكر.

الرجل وهب الله له القدرة الجسدية والنفسية على تولي المسئوليات وبناء الحضارة ومواجهة أعباء الحياة، لذا نجد أن الله حمل مسئولية الدعوة منذ بداية الخليقة إلى الرجال لقدرتهم الجسدية والنفسية التي وهبها الله لهم.

المشكلة أن البعض يعتقد أن بحصوله على ذكر سيتخلد اسمه أو اسم عائلته وهذا ليس صحيح.. فكم من أمم هلكت ولا نعلم عن أغناهم وأعرقهم وأعلاهم نسبًا مثقال ذرة من خردل.

فأعلم أن الذكر أو الأنثى كلاهما رزق الرازق ولا جنس أفضل من الآخر بل يتكاملان لتستمر الحياة، فمثلًا الذكر يميل للاهتمام بالخطوط العريضة على عكس الأنثى تهتم بالتفاصيل وهكذا، لذا ادع الله بما تريد وأعلم أن الله سيستجيب بما هو خير لك فقد يشقيك الذكر وتكرمك الأنثى أو العكس.

لذا سنزودك بأدعية قرآنية في هذا المجال وأعلم أن لفظة الذرية في القرآن تشمل الجنسين، لذا ادعِ بما ترغب واستخدم أدعية الذرية في القرآن وهي:

قال تعالى: “هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء” الآية (38) سورة آل عمران.

“رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ” الآية (89) سورة الأنبياء.

“رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ” الآية (100) سورة الصافات.

أدعية قصيرة للرزق بمولود ذكر

إذا كنت ترغب في أدعية قصيرة تدعو الله بها ويكون سهل ترديدها في كل صلاة ولا تسعفك الكلمات أدع بما في قلبك فالمهم في الدعاء الثقة بالله والرغبة في الشيء، ولكن سنطلعك على بعض الأدعية القصيرة التي تساعدك في معرفة صيغ للأدعية القصيرة وهي:

  • يا واسع القدرة يا من تقول للشيء كن فيكون بحولك وقوتك ارزقني يا واسع القدرة بابن بارًا يكن لي عونًا وقوة.
  • يا مولاي اجب دعائي وارزقني مولود ذكر واجعله من الصديقين.
  • يا كريم يا كريم يا كريم أكرمني بذرية صالحة، ارزقني بأبن بار يا كريم.
  • يا وهاب يا عزيز يا واحد يا صمد ارزقني يا مولاي بمولود ذكر يكن لي صديقًا وسندًا وعونًا يا لطيف واجعله من الصالحين.
  • يا واسع وسع لي رزقي بمولود ذكر يكن لي قرة عين يا مجيب الدعاء.
  • يا لطيف ألطف بضعفي وشد من أزري بابن صالح معافى تشد به ظهري وتقر به عيني.
  • يا وهاب يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين اجعل لي ابنًا صالحًا تُسعد به فؤادي وتحلي به ديني ودنياي.
  • اللهم أنت الصمد فيا أحد يا صمد أنس وحدتي بصبي صالح يكن لك من المؤمنين وبي من البارين.
  • اللهم أنت قادر على كل شيء ولست أنا بقادر من دونك على شيء قر عيني يا مولاي بذكر صالح معافى.
  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث هب لدي ابن بار بي يا وهاب يا كريم.
  • يا سميع الدعاء اجب دعائي يا مولاي وارزقني بالولد الصالح.
  • يا رب ارزقني بابن صالح.
  • يا وهاب هب لي ابنًا بارًا.

أدعية طويلة لإنجاب مولود ذكر

دعاء الرزق بمولود ذكر

إذا كنت من الراغبين بأدعية طويلة تشرح ما في قلبك وتتوسل بها إلى الله، فلك نقدك الأدعية التالية:

  • يا الله أنت ربي ومنك مطلبي فلا حول ولا قوة لي إلا بك، يا مالك الملك يا عزيز اعزني بمراد قلبي، يا عزيز اعزني بمراد قلبي، يا عزيز اعزني بمراد قلبي.
  • يا الله يا مالك الملك لا املك لنفسي نفعًا ولا ضرًا ولا حول ولا قوة لي إلا بك فلك أقدم مطلبي، يا حي يا قيوم يا وهاب هب لي من لدنك ذكرًا صالحًا وقر به عيني يا مولاي.
  • يا من هو قادر على الآتيان بحبة الخردل من أعماق البحر أو من جوف الأرض آتني يا مولاي بمولود ذكر يكن من الصالحين القانتين العابدين الذاكرين لك كثيرًا يا أرحم الراحمين.
  • يا حي يا قيوم اجعل لي ابن من الصديقين يكن لي عونًا في حياتي ويدعو لي بعد مماتي، يا رزاق ارزقني وقر عيني بالذرية الصالحة واجعلها لي في الدنيا نورًا وفي الآخرة نورًا.
  • اللهم يا عزيز يا واحد يا صمد أنس وحدتي وارحم ضعفي وشد من أزري بأبن بي بار ولك من المؤمنين يا رحيم يا رب العالمين.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث وبكرمك يا كريم، اكرمني يا رزاق بمولود ذكر يشد من غضضي ويكن لي ابنًا صالحًا بارًا.
  • يا من شددت عضد موسى بهارون شد من أزري بابن صالح يكن بي رفيقًا رحيمًا ولك من العباد الصالحين واجعله معافى في بدنه وفي سمعه وفي بصره وفي دينيه وفي دنياه يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا واسع الرحمة وشديد القوى ارزقني يا رزاق بمولود ذكر تقر به عيني وتحمي به ظهري ويكن لي سندًا في دنياي يا كريم.
  • اللهم يا ملك الملك تؤتي الملك من تشاء وتعز من تشاء اعزني يا وهاب بابن صالح معافى واكتبه من عبادك المؤمنين المخلصين يا رب العالمين.

كيفية الدعاء بمولود ذكر

احرص على دمج الدعوة بالصلاح والمعافاة أو أن يجعل الله المولود رجلًا حقًا قويًا؛ لأن الذكور كثيرون والرجال قليلون، لذا إذا دمجت الصلاح والمعافاة في الدعاء فهو زيادة في الخير بأن يكون ابنك رجلًا صالحًا يُعتمد عليه.

يستحب أن تردد الأدعية بين الأذان والإقامة وفي السجود، أما إذا أردت أن تدعي عمومًا في أي وقت يُستحب أن تتوضأ وتفر سجادة الصلاة وتكن مواجهًا لاتجاه القبلة وتبدأ الدعاء بالثناء على الله والصلاة على نبيه ثم تدعي وتختم بالثناء على الله والصلاة على النبي.

يستحب أن تكثر من أسماء الله الحسنى عمومًا في الأدعية، وتوجه إلى الله بالنية الصادقة وثق بأن دعائك بإذن الله مجاب بما فيه صالح لك.

الخلاصة في 5 نقاط

سنقد لك أبرز ما ذكر في هذا الموضوع في الآتي:

  1. ليس الذكر كالأنثى في القوامة والقدرة على تحمل المسئوليات وليس كتفضيل جنس على الآخر.
  2. ادعِ الله بما في قلبك وتوكل عليه يستجب بما فيه خير لك.
  3. يمكنك أن تدعو الله بأدعية قصيرة أو طويلة ولكن استحضر النية أولًا وثق بالله يستجب.
  4. دعاء الرزق بمولود ذكر ليس وارد في القرآن ولكن كلمة ذرية شملت الجنسين فأدعِ وأخلص النية بمولود ذكر إلى الله فهو يعلم ما في نفسك.
  5. ادعِ الله بأسمائه الحسنى وأكثر منها في الدعاء توددًا إلى الرحمن، واثنِ على الله في الدعاء وقم بالصلاة على نبيه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. انوار يقول

    يارب