محتوى يحترم عقلك

فضل دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة في القرآن الكريم والسنة

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة أحد أهم الأدعية في حياة المسلم، ويدل على عظيم ثقة العبد بربه وطمعه في كرمه ورغبته في رضاه، كما أن دعاء قيام الليل عادة إما أن يستجاب للعبد أو يبدله الله به حسنات، ففي كلا الحالتين يفوز داعيه إما بخير الدنيا أو بخير الأخرة، وللتعرف على هذه الأدعية يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة.

وقت صلاة قيام الليل

بعد صلاة الليل يمكنك أداء صلاة الليل في أي وقت حتى صلاة الفجر، وهي أن وتصلي ركعتين تنتهي بالتشهد، ويمكنك صلاة أي عدد من الصلوات حسب قدرتك وتركيزك، ويعتبر أفضل وقت للصلاة هو الثلث الأخير من الليل.

توضيح فضل قيام الليل عن طريق الحديث والقرآن

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

  • سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الصلاة أفضل بعد الصلاة المكتوبة فقال “أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة صلاة قيام الليل” ففي هذا الحديث بين رسول الله صلي الله عليه وسلم فضل قيام الليل، وكونها أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة، ويرجع ذلك لكون العبد يصليها وهو مرهق الجسد خائر الحواس مبتغيًا بها عفو الله ورضاه، فهي أكثر صعوبة من باقي الصلوات والنوافل.
  • قد وصف الله تعالى المؤمنين الذين يصلون قيام الليل بقوله الكريم: “تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفًا وطمعًا ومما رزقناهم ينفقون”، فقد ذكر الله تعالى قائمي الليل في القرآن مكافأة لهم وتقديراً لتعبهم، فكيف تكون إجابة دعائهم إذن!؟

ومن هنا سنتعرف على: دعاء قيام الليل مستجاب وأهم شروطه

نماذج لدعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

  • ذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغة دعاء قضاء الحاجة، فيما روى الترمذي وابن ماجه وغيرهما عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه: “أن رجلًا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني، فقال: إن شئت أخرت لك وهو خير. وإن شئت دعوت، فقال: ادعه. فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين، ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة. يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى، اللهم فشفعه في”
  • قال: «من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين» و قال: (من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلا أو مؤخرا).

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: متى يبدأ قيام الليل وما هو فضله والفرق بينه وبين الشفع والوتر

صلاة الحاجة

صلاة الحاجة هي صلاة يتوسل بها الإنسان إلى الله لسد حاجته وفك كربه، وهي صلاة تعتبر من النوافل، وقد اختلف الفقهاء في عدد ركعاتها فالبعض قال أنها ركعتان، وذهب الحنفية إلى أنها أربع ركعات.

مأثورات من الشيخ الشعراوي عند دعاء قضاء الحاجة

  • ذكر الشيخ الشعراوي رحمه الله دعاء قيام الليل الذي لا يرد قائله وهو” اللهم  يا سامع الصوت يا سابق الفوت يا كاسي العظام لحمًا بعد الموت، و يا من أجاب نوح حين ناداه، وكشف الضر عن أيوب في بلواه وسمع يعقوب في شكواه، ورد إليه يوسف وأخاه وبرحمته ارتد بصيرًا وأعاد النور إلى عيناه، وليس بعزيز عليك وليس بعسير عليك أن ترزقني (سمي حاجتك).
  • سبحانك لا اله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام، يا رب يا رب يا رب يا من نجيت محمد صلى الله عليه وآله وسلم حين نسجت على الغار خيوط العنكبوت، وأمنت يونس في بطن الحوت، وحفظت موسى في اليم والتابوت ليس بعسير عليك أن ترزقني (سمي حاجتك).
  • سبحانك لا اله إلا أنت يا ذا الجلال والاكرام يا رب يا رب يا رب  يا خالق السماوات والأرض والليل والنهار والشمس والقمر والنجوم والكواكب والشجر والدواب والماء والتراب وكل شيء، وعلمت الإنسان مالم يعلم، ورفعت السماوات بغير عمد نراه ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك أن ترزقني (سمي حاجتك ).
  • سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام يا رب يا رب يا رب اللهم إني عبدك الذليل الفقير المسكين، سجدت لوجهك العظيم ابتهالًا وتضرعًا ورجاءً، وضعفي وعجزي وقلة حيلتي وهواني على الناس ويقينًا واعترافًا وتصديقًا بأنك أنت الله وحدك لا شريك لك لك الملك ولك الحمد بيدك الخير كله، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد ولم يتخذ صاحبة ولا ولد، واسألك اللهم باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت، وإذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت يا أرحم الراحمين، يا مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين ارزقني (سمي حاجتك).
  •  سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام اللهم يا ذا العزة والجبروت يا مالك الملك والملكوت أسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أو علمته أحد من خلقك أن ترزقني (سمي حاجتك )
  • سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام، يا رب يا رب يا رب يا مالك الملك يا مالك  الملك، يا من تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء بغير حساب ،ليس بعسير عليك وليس بعزيز عليك أن (سمي حاجتك).
  • سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال، اللهم إنك قلت _وقولك الحق_: ادعوني استجب لكم، اللهم إنا دعوناك كما أمرتنا، فاستجب لنا كما وعدتنا يا أكرم من سئل، و يا أجود من أعطى وحسبنا الله ونعم الوكيل”.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: دعاء قيام الليل للزواج من شخص معين وأراء علماء الدين والفقه

مأثورات الشيخ كشك عن دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

  • كما ذكر الشيخ كشك أيضًا دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد قائله، فقال: ” اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، يا مغيث يا حي يا قيوم يا مغيث يا حي يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، يا وهاب يا رزق، يا رحمان يا رحيم، يا واحد يا أحد، يا صمد يا الله، لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم.
  • لا إله إلا الله الحي القيوم، وبه نستعين والحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والعصمة من كل ذنب ، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عني، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: هل يجوز صلاة قيام الليل بعد الوتر

بعض الوسائل التي تعين المسلم على صلاة قيام الليل

هناك بعض الوسائل التي تساعد المسلم على الحفاظ على صلاة قيام الليل وهي:

  • الابتعاد عن الذنوب التي يرتكبونها، والحرص على تركها وعدم ملاحقة ذنوبهم فالذنوب تبعد المسلمين عن الله تعالى، وتمنعهم ​​من القيام بالأعمال الصالحة، وتهلكهم في الدنيا وما بعدها.
  • التقليل من تناول الأكل والشرب ليلاً، وذلك لأن الإكثار من تناول الطعام في الليل يسبب الإرهاق والثقل، مما يجعل الإنسان يشعر بالنعاس والكسل والرغبة في النوم، فيمنعه من الاستيقاظ للصلاة.
  • يجب الحرص على اكتساب المال الحلال والابتعاد عن المحرمات، وأكل الخيرات التي أباحها الله تعالى لعباده.
  • يجب تنقية النفس من البغض والكراهية، والرص على حفظ النفس من النجاسة.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على أن دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة لا حرج فيه، وقد ورد عن النبي أحاديث تؤكدهن وتناولنا فضل قيام الليل يظهر في السنة، وذكرنا بعض نماذج دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة لكبار الشيوخ كالشيخ الشعراوي، والشيخ كشك، نرجو أن نكون قد افدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.