دعاء يوم عرفة لغير الحاج مستجاب إن شاء الله

دعاء يوم عرفة لغير الحاج خلال الفترة السابقة كثر الحديث على مواقع التواصل الاجتماعى عن دعاء يوم عرفة لغير الحاج وتباينت الاراء حول هذا الموضوع وحدث كثير من الجدل الناتج عن المعلومات الغير دقيقة من العامة من الاشخاص وفى هذا المقال يقدم لكم موقع زيادة كافة المعلومات الموكدة عن دعاء يوم عرفة لغير الحاج.

تعرف على افضل دعاء يوم عرفة لغير الحجاج من خلال قراءة هذا المقال: افضل دعاء يوم عرفه لغير الحاج وأهم الأعمال يوم عرفة

ما هو يوم عرفة؟

  • يعتبر يوم عرفة واحد من ضمن الأيام المعلومات حيث أثنى الله عز وجل على هذه الأيام في كتابه الكريم، حيث قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم “ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات” وبالإضافة إلى ذلك فإن ابن عباس قال إن الأيام المعلومات هي العشر من ذي الحجة،  حيث إن يوم عرفة وهو تاسع يوم من ذي الحجة.
  • في يوم عرفة يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات وهناك يدعون الله عز وجل ويكبرون ويهللون حتى يقوموا بأداء هذه المناسك التي شرعها الله عز وجل.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن الله عز وجل خص في يوم عرفة أن يقول المسلمون الأدعية والابتهالات التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يقوم الحاج بقراءة هذه الابتهالات والأدعية ويدعو الله في هذا اليوم المبارك من أجل أن ينال رضا الله سبحانه وتعالى عليه ومن أجل أن يكسب رحمة الله عز وجل في يوم عرفة .
  • كما أن فضل صيام هذا اليوم العظيم عند الله عز وجل كبير وعندما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على صيام يوم عرفة  قال ” صيام يوم عرفة،  إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ” ويكون هذا بالنسبة لغير الحاج،  أما بالنسبة إلى حجاج بيت الله الحرام فلا ينبغي صيامه لأنه يعتبر عيد لأهل الموقف.

تعرف على أفضل الذكر يوم عرفة للصائمين من خلال قراءة هذا المقال: افضل الذكر يوم عرفة للصائمين وافضل اعمال هذا اليوم

دعاء يوم عرفة لحجاج بيت الله الحرام

  • يعتبر يوم عرفة من الأيام العظيمة كما ذكرنا، بالإضافة إلى أنه أفضل يوم في أيام السنة بناء على ما قاله أهل العلم، ولذلك ينبغي أن يقوم الحاج بالإكثار من الدعاء في هذا اليوم، ويجب عليه أن يجتهد في هذا الدعاء ويردد قول لا إله إلا الله كثيرا وذلك لأنها دعاء بالمعنى،  كما أن هذه الكلمة فيها ذكر لله عز وجل وهي في معناها دعاء،  لأن المسلم الذي يذكر هذه الكلمة ذكرها من أجل أن يطلب الفضل ويطلب الأجر أيضا من الله عز وجل.
  • والدليل على  عظم هذه الكلمة هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.
  • ومن أجل ذلك يجب على المؤمنين في هذا اليوم أن يكثرون من الدعاء ومن سؤال الله عز وجل بالجنة والفوز بها والابتعاد عن النار وعن عذابها وأن يسأل الله عز وجل بالعفو فمثلا يقول اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فاعف عني.
  • كما يدعو أيضا بإصلاح الأمور لجميع المسلمين وأن يوفق المسلمين على أداء الواجب المفروض عليهم لأن من أفضل الدعوات هي دعاء الحاج لنفسه بالإضافة إلى عدم نسيانه الإخوان المسلمين في يوم عرفة.
  • كما يجب أيضا على الحاج أن يسأل رب العالمين ويلح في سؤاله على أن يستجيب دعوته ويكثر من قول الحمد لله ويكثر من الصلاة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لأن ذلك يعتبر من أفضل الأسباب التي يستجيب الله بها الدعاء،  كما أن الواقفون على جبل عرفة في هذا الموقف العظيم دعواتهم تصل إلى الله عز وجل فهو المجيب وهو القريب وهو الكريم سبحانه وتعالى.

تعرف على متى ينزل الله في يوم عرفة من خلال قراءة هذا المقال: متى ينزل الله في يوم عرفة و دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

  • جاء عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت أنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء”.
  • وبالإضافة إلى ذلك فقد جاء عن طلحة بن عبيد بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.
  • وهناك اختلاف بين العلماء في دعاء يوم عرفة إن كان هذا الدعاء خاص بمن يقف على جبل عرفة أم أنه يضم باقي البقاع  والأمر الأرجح في ذلك أنه عام لأن هذا الدعاء عام وأن الفضل في اليوم نفسه.
  • ومما لا شك فيه أن الحق الذي يقف على جبل عرفات قد جمع بين فضل المكان الذي يقف فيه بالإضافة إلى فضل الزمان أيضا.
  • كما ثبت عن بعض السلف أنهم قد أجازوا التعريف، وهو اجتماع بعض الأشخاص في المساجد من أجل الدعاء ومن أجل أن يذكروا الله عز وجل في يوم عرفة
  • ومن الأشخاص التي فعلت هذا من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ابن عباس رضي الله عنه، بالإضافة إلى أن الإمام أحمد أجاز هذا أيضا حتى وإن لم يفعله.
  • كما قال رحمه الله عليه ابن قدامة بأن القاضي قال إنه لا بأس بالتعريف في عشية يوم عرفة بالأمصار أي بغير المكان أو بغير عرفة،  وهذا دليل على أن العلماء قالوا  فضل هذا اليوم غير مقتصر على الحاج فقط ولكن على عامة الناس.
  • ويجب أن نشير أيضا أن الاجتماع من أجل الدعاء أو الذكر في المساجد في يوم عرفة لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،  ومن أجل ذلك كان الإمام أحمد لم يفعل هذا،  وبالرغم من ذلك فقد  أجاز ذلك ولم ينهي عنه،  لأن بعض الصحابة كما ذكرنا كانوا يفعلون ذلك ومنهم عمرو بن حريث وكذلك ابن عباس  رضي الله عنهما.
  • وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية والأذكار في هذا اليوم ولكي يستطيع أن يستعين بها أي مسلم في هذا اليوم العظيم، فمنها أدعية من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها أدعية من القرآن الكريم.
  • أولا: بعض الأدعية من السنة النبوية، قد جاء عن الترمذي أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال إن أكثر الدعاء الذي دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم في عشية يوم عرفة في هذا الموقف ” اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح”.
  • ومن أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا في هذا اليوم “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار” .
  • ومن أفضل أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم وأيضا “اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمْني، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ”.
  • ثانيا: بعض الأدعية من القرآن الكريم، قد جاء في كتاب الله الكريم بعض الأدعية ومنها “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • وقال الله تعالى أيضا “رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.
  • ويمكن أيضا ندعو بأفضل  دعاء ورد في كتاب الله الكريم وهو “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”. “

تعرف على الدليل على فضل صيام يوم عرفة من خلال قراءة هذا المقال: الدليل على فضل صيام يوم عرفة وما سبب تسميته بهذا الأسم

قدمنا لكم فى هذا المقال دعاء يوم عرفة لغير الحاج وتناولنا فى هذا المقال ما هو يوم عرفة وتناولنا أيضا فى هذا المقال دعاء يوم عرفة لحجاج بيت الله الحرام نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.