دعاء ليلة الزواج .. دعاء ليلة الدخول على الزوجة

دعاء ليلة الدخله في الاسلام دعاء ليلة الدخلة في الإسلام والذي يجب أن لا يتغافل عنه العرسان في يوم زفافهم حتى يحصلون على البركة عند أقبالهم إلى حياة زوجية جديدة ودنيا جديدة لهم يقومون ببنائها سويا فاذا بدأت هذه الدنيا بدعاء واستغفار إلى الله سوف يباركها الله ويمن عليهم بالخير الوفير في حياتهم ويتوجها بالذرية الصالحة أنشاء الله تعالى.

دعاء ليلة الدخله في الاسلام

  • في بداية دخول العروسين إلى مسكن الزوجية والمبادرة بالتقرب كلا منهما بالأخر يجب أن يقوم الرجل بوضع يده على راس زوجته وان يباركها بالدعاء ويدعي إلى الله ويقول اللهم اني أسالك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها ومن شر ما جلبت عليه وهذا الدعاء المبارك مأخوذ عن أبو داود ابن ماجة.
  • كما يفضل أن يقوم العروسين بالوضيء فور دخلوهم إلى بيتهم الجديد ويكون العريس هو الإمام في الصلاة وتجلس ورائه عروسته وتصلي كما يصلي وهذا من أجل الحصول على الهدوء والطمأنينة التي تسود عليهم الجو في هذه الليلة بالتحديد وفي حياتهم بصفة عامة ويبارك الله لهم حياتهم الزوجية.
  • ويجب أن يقومان بالدعاء بأن بسم الله الرحمن الرحيم يا رب الملكوت جنبنا الشيطان الرجيم وجنب الشيطان الرجيم كل ما ترزقنا به وهذا الدعاء يجب أن يذكره الزوجين عند الجماع وليس فقط جماع ليلة الدخلة بل عند كل عملية جماع وهذا من أجل أن يبارك الله في زرايتهم ويتجنبهم الشيطان.

للمزيد من الإفادة يمكنك قراءة أهم الأدعية لتحصين نفسك قبل النوم: تحصين النفس قبل النوم أهم الأدعية

كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف

  • بالنسبة إلى ركعتي الزفاف فهي من الواجبات على كل مسلم والأمور المستحبة التي يجب على كل زوج وزوجة أن يقيمان ركعتي النكاح للحصول على الخير والبركة.
  • فيجب أن يقوم أولا كلا من الزوجين بالوضوء الكامل وان تقوم الزوجة بالاحتشام وارتداء ما يقوم بستر جسدها ولا تظهر إلا الوجه والكفين فقط.
  • ومن ثم يقوم الزوج بالتقدم عن الزوجة في الصلاة ويكون هو الإمام في هذه الصلاة المباركة وتقف الزوجة خلف الزوج ويجب أن تقف على يده اليمنى وترجع قليلا إلى الخلف.
  • ويتم القيام بإداء ركعتين كاملتين وفي الرقعة الأولى قراءة سورة الفاتحة ويليها سورة قصيرة ما تيسر لكم من القران الكرين وتفضل سورة الكافرون ثم الركوع ثم السجود ثم القيام لأداء الرقعة الثانية وتبدأ بالفاتحة وقراءة سورة قصيرة مثل سورة الصمد ثم الركوع ثم السجود والتشهد والتسليم يمينا ويسارا.
  • وبعد التسليم يبدأ الزوجين بالدعاء وهو أن يدعوا الله عز وجل أن يبارك له في زوجته وأن يأتيه خيرها ويبعد عنه شرها. وعن رسول اله صلى الله عليه وسلم عن ابن العباس قال (أن أحدكم إذا أتى أهل بيته وقال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإن قضى الله بينهما ولداً لم يضره الشيطان) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وقد يتسأل الكثير أن يقول هذا الدعاء في نفسه وهو يكون بذلك كافيا أم يقول الدعاء بصوت مسموع حتى تستطيع زوجته أن تسمعه وهنا يجب القول حتى يسمع الإنسان نفسه أولا ويسمع زوجته أيضًا.
  • كما أن هناك من يتقدم بسؤال ويقول هل يمكن قراءة الدعاء حتى إذا كنت لا استطيع مجامعة زوجتي في ليلة الزفاف بسبب الأرق والتعب الشديد الذي يشهده الزوجين في هذا اليوم فالرد هنا يكون نعم يمكنك أن تقول الدعاء في أي وقت وفي كل حين سواء كان بالمجامعة أو بدونها.
  • ويفضل أن يقوم الجل والمرأة بقول دعاء الهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا عند كل عملية جماع يقوم بها الرجل مع زوجته حتى وإذا صاروا كبار في السن أو عند سن الشيخوخة.

يمكنك الآن قراءت الرقية الشرعية لحماية طفلك من العين والحسد: الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد من الكتاب والسنة النبوية وشروطها

دعاء الزوجة ليلة الزفاف

  • يمكن أن تقوم الزوجة باختيار الأدعية المباركة والتلفظ بها في يوم ليلة الدخلة وذلك من أجل تحصين نفسها وزوجها وبيتها من أفعال الشيطان الرجيم كما أن هذه الأدعية تنال منها المرأة البركة الواسعة.
  • ومن الأدعية الكريمة التي تستطيع الزوجة ذكرها هي اللهم يا جامع الناس ليوم لاريب فيه اجمعني مع زوجي على الحب والمحبة والإخلاص وتجمعني معه بما تحب وترضى في الدنيا وفي الأخرة يا رب يا من بيده الأمر بين الكاف والنون وإذا ارت شيء أن تقول له بإذنك وبجلالتك كن فيكون ارزقني الحياة الراضية ونعيم المعيشة والذرية الصالحة التي تقر بها عيني وعين زوجي وعين أهلي وكل ما يهمه امري يا حي يا قيوم يا دواد يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد.
  • كما من الأدعية المستحبة للزوجة أيضًا في ليلة الدخلة وزفافها على زوجها أن تذكر الله كثيرا وتحمده كثيؤ وتقول اللهم اني أسئلك بعزتك وجلال رحمتك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملا به أركان عرشك وأركان السماوات والأرض أن ترزقني الزوج الصالح الذي يعينني على شكرك وحسن عبادتك ولا تحرمني سترك وترزقني منه الذرية الصالحة والطيبة.
  • اللهم استرني ولا تفضحني وارزقني ولا تحرمني وحصني وعفني في الدنيا والآخرة واكفني اللهم بحلالك عن حرامك وأغنني يا رب العالمين بفضلك عمن سواء أنت قادر على كل شيء.

دعاء ليلة الزواج عند أهل البيت

  • ومن خلال مشاركة الأهل فرحة الزوجين يتوجب عليهم أن يقوموا بالدعاء لهم بالبركة والخير الوفير الذي يزيد من سعادتهم في حياتهم الزوجية.
  • يا الله يا ذا الجلال والإكرام أسالك أن ترزق بنات المسلمين أجمعين بالأزواج الصالحين وأن تجعلهم قرة عين لهم فانك على كل شيء قدير ويا الله اصلح حال زوجات المسلمين واجعلهم مستورين وغير معيوبين ولا مفضوحين وارزق شبابنا وبناتنا العفة والدين.
  • ومن خلال ما روي عن بن مسعود أنه قال لابي حريز عند العرس أن مرها أن تصلي وراءك ركعتين وقل: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم في، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير، وفرق بيننا إذا فرقت بخير.
  • كما أن الزاج هو رباط مقدس ويجب أن يكون هناك اتفاق وتراضي بين بين الزوجين ويكونوا متحابين، كما يجب أن يقوموا بتنظيم حياتهم الزوجية.
  • كما يجب أن يغفل عن ذكر الجماع وأن يتعرفوا على بيان أحكامه ومحرماته وآدابه حتى يكملان الحياة بسعادة ولا يكون هناك أي فرصة لدخول الشيطان بينهم.

للمزيد من الإفادة تعرف على دعاء لجلب الخطاب وتيسير الزواج وآيات قرآنية لجلب الخطاب إلى البيت: دعاء مجرب لجلب الخطاب وتيسير الزواج وآيات قرآنية لجلب الخطاب إلى البيت

تحصين الزوجين ليلة الزفاف

  • يجب عند دخول لزوجين إلى بيت الزوجية بعد الانتهاء من حفل الزفاف أن يقوم الزوج بتهدئة العروس من روعها وقلقها في هذا اليوم وان يبدأن ليلتهما بصلاة الركعتين الشكر لله عز وجل على إتمام نعمته عليهم بالزواج الحلال الطيب.
  • كما يجب أن يتناولان الطعام معا ويكون هناك مداعبة أما لغوية أو جسدية أثناء تناول الطعام من أجل تخفيف الروع عن الزوجة في هذا اليوم.
  • كما يجب على الزوج أنه لا يندفع على عملية الجماع إلا إذا رأى من زوجته أنها هادئة وغير قلقه ويمكن أن يمهد لهذه اللحظات بالمداعبة.
  • وإذا لاحظ على الزوجة التوتر والخوف والقلق يتركها إلى اليوم التالي حتى يكون هناك تراضي منهم ومحبة لإقامة العلاقة الزوجية الحميمة على وفاق بينهم.
  • حيث أن الرسول صلى اله عليه وسلم لحديث أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدِ بْنِ السَّكَنِ قَالَتْ: إِنِّي قَيَّنْتُ (أصلحت العروس) عَائِشَةَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ جِئْتُهُ فَدَعَوْتُهُ لِجِلْوَتِهَا ( فَجَاءَ فَجَلَسَ إِلَى جَنْبِهَا فَأُتِيَ بِعُسِّ (القدح الكبير) لَبَنٍ فَشَرِبَ ثُمَّ نَاوَلَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَفَضَتْ رَأْسَهَا وَاسْتَحْيَا قَالَتْ أَسْمَاءُ فَانْتَهَرْتُهَا وَقُلْتُ لَهَا خُذِي مِنْ يَدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ فَأَخَذَتْ فَشَرِبَتْ شَيْئًا ثُمَّ قَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطِي تِرْبَكِ (أي صاحبك يعني نفسه ) رواه الإمام أحمد وصححه الألباني.

لقد قمنا في هذا المقال بعض دعاء ليلة الدخله في الاسلام، وتعرفنا على كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف، ودعاء الزوجة ليلة الزفاف، ودعاء ليلة الزواج عند أهل البيت، وتحصين الزوجين ليلة الزفاف

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.