محتوى يحترم عقلك

دعاء القنوت في رمضان

دعاء القنوت في رمضان مكتوب ومختصر يساعد على التقرب والتضرع إلى الله في هذا الشهر الفضيل المبارك الذي تكثر فيه الرحمات والخيرات ويدفع فيه الله -عز وجل- عن الإنسان عذاب النار، فهو شهر القرآن وشهر الخير والغفران، لذلك عبر موقع زيادة سنعرض لكم بعضًا من الأدعية التي تحمل في مضمونها معنى دعاء القنوت في رمضان مكتوب مختصر بمختلف صيغه ومصادره.

دعاء القنوت في رمضان مكتوب ومختصر

دعاء القنوت في رمضان مكتوب ومختصر

القنوت هو الخشوع والتضرع في الصلاة وطلب الرحمة من الله -عز وجل- هذا تعريفه اصطلاحًا، بينما تعريفه في الفقه الإسلامي هو الدعاء بعد تكبيرة القيام في الصلاة، بمعنى أكثر دقة هو الدعاء في صلاة التراويح بعد القيام من الركوع في الركعة الوترية.

عرف المسلمون معنى القنوت من ذكرها في كتاب الله -عز وجل- في أكثر من موضع وآية منها الآية 238 سورة البقرة حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ وفي الآية السابعة عشر من سورة آل عِمران: الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ.

تختلف أدعية القنوت من شخص لآخر حسب الحاجة التي يريدها العبد من ربه في صلاته، فالدعاء في الصلاة على وجه الخصوص هو صورة من صور العبد الذي يكلم ربه العزيز الحميد.

سنذكر في هذه الفقرة بعض من أدعية القنوت في رمضان بشكل قصير مختصر إن كنت تصلي بالناس إمامًا، ففي الحديث الشريف الصحيح الذي معناه من كان يصلي إمامًا بالناس فليخفف، وذلك مراعاة للصغير والشيخ والمريض، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم إنا نستغفرك ونستعينك ونثني عليك يا ربنا الخير كله ولا نكفرك، اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فأنت يا ربنا علينا قادر، اللهم اصرف عنا البلاء والغلاء والوباء واجعله لنا في ميزان حسناتنا.
  • اللهم اجعلنا من المهتدين بنور رحمتك، اللهم اجعلنا ممن عافيتهم من عذاب النار اللهم يا من عنت الوجوه لقدرتك وخشعت الأصوات لعزتك وجلال قدرتك متعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبدًا ما أحييتنا يا ربنا.
  • إلهنا وربنا ذلت بنا عن سبيلك الأقدار وغرقنا في لجج المعاصي فاقبل توبتنا يا ربنا واجعلنا يا الله من عتقائك من النار في شهر رمضان، اللهم ارزقنا الجنة ونعيمه واجعلها لنا حسن الدار.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء ليلة النصف من رمضان مكتوب وقصير

من أدعية العبد القانت في رمضان

بعدما أفردنا أكثر من دعاء القنوت في رمضان مكتوب مختصر سنعرض لكم من أدعية العبد القانت الخاشع لربه في رمضان كالآتي:

  • اللهم يا من أجاب نوحًا حين ناداه، يا من كشف الضُر عن أيوب حين ناجاه، يا من سمع أيوب في بلواه ورد إليه يوسف وأخا، اللهم إنا نرجو رحمتك في الدنيا اللهم اجعل القرآن لنا شفيعًا يوم العرض عليك يا الله، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم لا تؤاخذنا يا بنا بما فعله السفهاء منا اللهم استرنا فوق الأرض واسترنا تحت الأرض واسترنا يوم العرض عليك يا الله.
  • سبحان الله العلي العظيم عما يصفه به المشركون، سبحانك يا من يقضي بالحق ولا يُقضى عليه، سبحانك يا ربنا وتباركت وتعاليت، اللهم اهدنا في من هديت، وعافنا يا مولانا من البلاء والضر في من عافيت، وتولنا برحمتك يا الله في الدنيا والآخرة في من توليت.
  • اللهم قنا برحمتك واصرف عن شر ما قضيت، اللهم نستودعك يا من لا تضيع ودائعه في هذا الشهر الفضيل أعمالنا وقيامنا وقرآننا وأموالنا وعيالنا، اللهم اجعل بلدنا آمنة مطمئنة وارزقنا وأهلها من الرزق يا رب العالمين.
  • اللهم اكتب لنا من خشيتك ما يكون ردمًا لنا بيننا وبين معصيتك، اللهم اجعلنا لنا من اجعل لنا من طاعتك جسرًا لجنتك جنة الخلد والنعيم، اللهم اجعل لنا الحياة زيادة لنا في طاعتك وإصلاحًا من في ديننا واجعل يا ربنا الموت راحة لنا من كل شر صرفته عنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء لجلب الحبيب العنيد بسرعة البرق في ساعة مجرب

دعاء قنوت في رمضان طويل مكتوب

إياك وأن تهزأ بالدعاء وأنت تصلي وحد فلا تعرف ما يصنع الدعاء كقول الإمام الشافعي: أَتَهزَأُ بِالدُعاءِ وَتَزدَريهِ***وَما تَدري بِما صَنَعَ الدُّعاءُ.

بعد كتابة دعاء القنوت في رمضان مكتوب مختصر وبعض من أدعية القنوت في صلاة القيام في وتر رمضان مختارة سنعرض لكم في تلك الفقرة دعاءً مطولاً للقنوت إن كنت تود الصلاة وحدك أو مع من يطيق أن يطيل في الصلاة.

  • اللهم صلِّ وسلم على محمد في الأولين، وصلِّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد في الآخرين، وصلِّ اللهم وسلم وزِد وبارك على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فأنت علينا قادر.
  • اللهم لك الحمد على ما وهبت وأعطيت ولك الشكر والثناء على ما قضيت.
  • اللهم لا يعز من عاديت ولا يذل من واليت تباركت ربنا سبحانك وتعاليت.
  • اللهم أصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا أعمالنا في آخرتنا التي فيها معادنا.
  • اللهم إنا نشهد ألا إله إلا أنت سبحانك يا ربنا نستغفرك من كل ذنب عظيمه وهينه ونتوب إليك.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونورًا في صدورنا، اللهم ذكرنا منه ما أنسانا إياه الشيطان، وعلمنا منه ما ينفعنا في دنيانا وآخرتنا.
  • اللهم يا من كشف الضُر عن أيوب حين ناجاه فاكشف عنا الغمة والوباء اللهم اكشف عنا الغمة والوباء اللهم اكشف عنا الغمة والوباء.
  • ربنا آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وسلامًا على سيد المرسلين المبعوث رحمة للعالمين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب وكامل

أدعية القنوت التي وردت في السنة النبوية

قد جاء في الآثار وما ورد عن النبي محمد (ص) بعض الأدعية التي يُفضل الدعاء بها في القنوت، وهي مستحبة عن غيرها -والله أعلم- شريطة أن يكون الدعاء لامسًا للقلب، صادرًا عن يقين بالله، وسنعرض لكم بعض من أدعية القنوت التي وردت في السنة النبوية فيما يلي:

  • أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يقولُ في آخرِ وترِهِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ برضاكَ من سخطِكَ وبمعافاتِكَ من عقوبتِكَ وأعوذُ بِكَ منكَ لا أُحصي ثَناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ علَى نفسِكَ” صحيح أبي دواد.
  • “علَّمَني رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلم- كلماتٍ أقولهنَّ في قنوتِ الوِترِ: اللهمَّ اهدِني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن توليتَ وبارِكْ لي فيما أعطيتَ وقِني شرَّ ما قضيتَ إنك تقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليتَ تباركتَ ربَّنا وتعاليتَ حديث حسن وصحيح عن آخرين.

بعد أن عرضنا عديدًا من صيغ القنوت في الدعاء فلا بد من ذكر إنه يجب ألا يجهر المرء بالدعاء بصوتٍ عالٍ، ولا أن يجعل عقله منصبًا على تكلف السجع أثناء التضرع بالدعاء، وأن يتبع قواعد آداب الدعاء؛ حتى يتقبل الله -عز وجل- ويخلفه خيرًا على دعاءه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء السفر في الطائرة

بذلك نكون قد عرضنا لكم في السطور السابقة من الموضوع دعاء القنوت في رمضان مكتوب ومختصر، ودعاء القنوت طويل، كما كتبنا لكم أيضًا بعض الأدعية المختارة للقنوت في الركعة الوترية من قيام ليل رمضان، ونرجو أن نكون قد نفعناكم بأحرف تلك الكلمات ومعانيها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.