محتوى يحترم عقلك

دعاء للنوم وراحة البال

دعاء النوم وراحة البال ، فالدعاء ذكر لله، وحمد له على نعمته، كما يعد الدعاء تقربا إلى الله، ولعل الوقت الذي ندعو فيه تكون فيه ساعة استجابة من الله لما ندعو، كما أن الدعاء يتخلف حسب الوقت الذي ندعو فيه، فإذا كان أثناء النهار فلتيسير العمل، وإن كان ليلا فراحة البال وإبعاد القلق، وسوف نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع زيادة الإلكتروني دعاء النوم وراحة البال وما هي الأوقات التي يستحب فيها الدعاء ؟ .

ونرشح لكم قراءة موضوع افضل سورة لاستجابة الدعاء ومواضع ورود لفظ فاستجبنا ومفاتيح استجابة الدعاء عبر الضغط على هذا الرابط: افضل سورة لاستجابة الدعاء ومواضع ورود لفظ فاستجبنا ومفاتيح استجابة الدعاء

معنى الدعاء لغة واصطلاحا

  • الدعاء في اللغة أن تميل الشيء إليك بصوت يكون منك، فالدعاء قد يكون للطلب أو النسبة أو السؤال أو الحث على فعل شيء أو القول أو العبادة أو الاستعانة
  • ومعنى الدعاء اصطلاحا يكون من الأقل إلى الأعلى، بالتوسل والرجاء، فنحن ندعو أي نتوسل ونرجوه أن يحقق لنا ما ندعو به.

هل تعلم عزيزي القارئ كم جزء في القرآن الكريم؟ و هل تعرف أسماء هذه الأجزاء؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال كل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل تفضل بالمتابعة: كم جزء في القران؟ وما هي أسمائها؟

الدعاء في القرآن والسنة

  • الدعاء في القرآن الكريم استخدم بمعاني عديدة، وهو من أعظم العبادات التي تدل على صدق إيمان العبد وقربه من الله قال تعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان” فالدعاء يقرب العبد من الله.
  • كما أن الدعاء يسبق الإجابة، وهنا بمعنى الطلب أو الرجاء قال تعالى: “ادعوني استجب لكم” فالدعاء رجاء والتماس لله تعالى يعقبه استجابة من الله سبحانه وتعالى لدعاء المؤمن.
  • الدعاء له أفضل متعددة فهو يبعد عنا غضب الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لم يدع الله يغضب عليه” فكأن الدعاء سبب من أسباب رضا الله عن العبد المؤمن.
  • الدعاء في القرآن الكريم أتى بمعنى حمد الله على النعمة قال سيدنا إبراهيم عندما رزقه الله بإسماعيل وإسحاق ” الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل وإسحاق إن ربي لسميع الدعاء”  فهنا سيدنا إبراهيم يحمد ربه عز وجل على النعمة التي وهبها له وهى استجابة دعائه وأعطاه الولد ثم الولد برغم كبر سنه، فالله يجيب الدعاء الصادق له.
  • والدعاء حمد وسلام أهل الجنة قال تعالى: “وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين”

للمزيد من المعلومات حول علامات الساعة في القران الصغرى والكبرى والأدلة عليها يمكنك النقر على الرابط المرفق: علامات الساعة في القران الصغرى والكبرى والأدلة عليها

دعاء النوم وراحة البال

توجه المسلم بالدعاء قبل النوم يحميه أثناء نومه، ويبعد عنه وسوسة الشياطين، ويشعر المسلم براحة وسكينة، وإن كانت هذه أخر ليلة للإنسان في عمره فقد ختمها بدعاء الله أي أن الله أحسن خاتمته فينام وهو مرتاح البال، ومن هذه الأدعية:

  • باسمك اللهم وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها، فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • اللهم إني أشهدك وأشهد ملائكتك وحملة عرشك أني آمنت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا
  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك.

يمكن التعرف على معلومات عن دعاء سيدنا موسى لربه وعلى فرعون و وفاة سيدنا موسى عليه السلام اضغط هنا: دعاء سيدنا موسى لربه وعلى فرعون ووفاة سيدنا موسى عليه السلام

دعاء النوم والراحة

  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك خير ما في هذه الليلة ومن خير ما بعدها، ومن شر هذه الليلة ومن شر ما بعدها، اللهم إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب ما في القبر.
  • وإذا أصبح قال أصبحنا وأصبح الملك لله ويقول باقي الدعاء كما هو ماعدا كلمة الليلة يقوم بنغيرها لليوم أو النهار.
  • اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجًا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت.
  • ويقول الله أكبر 34 مرة والحمد لله 33 مرة وسبحان الله 33 مرة، فيتم التسبيح مائة مرة.
  • ثم يقرأ قل يا أيها الكافرون ..إلى ختام السورة.
  • ومن يحفظ سورة تبارك يقرأها قبل النوم، ويتلو آية الكرسي ، والمعوذتين وسورة الإخلاص.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول مكان ظهور المهدي المنتظر اسمه وصفاته وعلامات ظهوره عن طريق هذا الرابط: مكان ظهور المهدي المنتظر اسمه وصفاته وعلامات ظهوره

كيف أدعو الله وأنا لا أحفظ أدعية

الإجابة أتت على ألسنة كثير من العلماء، وهى البدء بحمد الله والثناء عليه ثم الصلاة والسلام على رسول الله، ثم الدعاء بما شاء العبد، بشرط اتباع آداب الدعاء وهي كالتالي:

هل تعلم ما هي فرائض الصلاة؟، وما هي سننها؟، وما هي مبطلات الصلاة؟، وكيف تقوم بأدائها بشكل صحيح؟، يمكنك التعرف على كل هذا و أكثر عبر يمكنك التعرف عليها عبر مقالما هي فرائض الصلاة؟ وسنن الصلاة ومبطلاتها وكيفية ادائها

آداب الدعاء

للدعاء آداب يجب الالتزام بها، تأدبا مع الله لأننا ندعو الله سبحانه وتعالى ومن تلك الآداب ما يلي:

  1. استقبال القبلة قدر الإمكان.
  2. البدء بحمد الله والثناء عليه، ثم الصلاة والسلام على رسول الله.
  3. سؤال الله باسمه الأعظم، فقد سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو الله قائلا( اللهم إني أسألك بأنك أنت الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولك يكن له كفوا أحد) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سُئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب”.
  4. دعاء الله بالأسماء الحسنى قال تعالى: “ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها”
  5. عدم الدعوة بالإثم، فلا تدع على أحد بالشر.
  6. عدم الاعتداء في الدعاء والمقصود هنا أن يطلب ما لا يحق له، كأن يكون له مثلا منزلة نبي أي لا يتجاوز في الدعاء.
  7. سؤال الله تعالى العافية والصحة والحياة في نعمة ورضا.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس وكيف عاش سيدنا يونس في بطن الحوت ؟ اضغط هنا: لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس وكيف عاش سيدنا يونس في بطن الحوت ؟

أوقات يستحب فيها الدعاء

هناك أوقات يستحب فيها الدعاء، ومن هذه الأوقات ما يلي:

  1. الثلث الأخير من الليل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يتنزل رب العزة تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني استجب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفر فأغفر له”
  2. الدعاء بين الأذان والإقامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة”
  3. ثلاث دعوات لا ترد دعوة المظلوم وقت ظلمه ودعوة المسافر في السفر ودعوة الوالد لولده.
  4. الدعاء بما فعلنا من صالح الأعمال ابتغاء مرضات الله.
  5. الدعاء في السجود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “أقرب ما يكون العبد من ربه، وهو ساجد فأكثروا الدعاء”
  6. الدعاء عند المريض.
  7. دعاء الابن الصالح لأبيه وأمه.
  8. إذا استيقظ المسلم في الليل عليه أن يدعو الله قبل النوم مرة أخرى.
  9. الدعاء بعد قبض روح الميت بأن يغفر الله له ويوسع قبره ويجعله روضة من رياض الجنة.
  10. الدعاء عند المصيبة فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول، إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها، إلا أخلف الله عليه خيرا منها”
  11. عند سماع صياح الديك لأنها رأت ملكا ، أما نهيق الحمار نستعيذ بالله لأنه رأى شيطانا.
  12. الدعاء وقت الإجابة يوم الجمعة وقد اختلف العلماء في تحديد وقت الإجابة فبعضهم قال إنها من العصر حتى غروب الشمس وصلاة المغرب، وبعضها قال إنها من وقت وقوف الإمام على المنبر في صلاة الجمعة حتى نهاية الصلاة.
  13. التأمين وراء الإمام فإن الملائكة تؤمن عليه.

كما يمكنكم قراءة موضوع اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت والفرق بين الحديث القوي والحديث الضعيف والحديث الحسن من خلال الضغط على هذا الرابط: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت والفرق بين الحديث القوي والحديث الضعيف والحديث الحسن

فإن الدعاء ذكر ومحبة لله ، ويستحب في كل وقت، ادعوا الله على قدر ما استطعت، وبما تريد، فالله يعلم بما في القلوب وهو يعلم ونحن لا نعلم، ولكن مع التزام آداب الدعاء ، التزم بالدعاء قبل النوم لعلها تكون آخر ليلة لك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.