دعاء زيارة المريض للأطفال

دعاء زيارة المريض من الأدعية التي يُفضل أن يُعلمها الآباء لأطفالهم، فهي من ضمن آداب زيارة المريض؛ ذلك لتنمية الشعور الوجداني بداخلهم تجاه الغير، ومشاركتهم أحزانهم أيضًا، فتكون تربية الأطفال سويّة، لذا فيجب أن يعلمونهم أيضًا أن الدعاء للمريض يخفف من آلامه ويؤثر إيجابًا على حالته النفسية، فضلًا عن ثوابه عند الله، ومن خلال موقع زيادة سنقدم لكم دعاء زيارة المريض للأطفال.

دعاء زيارة المريض للأطفال

دعاء زيارة المريض للأطفال

إن وجود الأطفال في أي مكان يجعل من هذا المكان مكانًا مميزًا؛ بسبب أرواحهم البريئة النقية، كما طباعهم المسلية والتي تبعث الراحة والسرور، فما بال هؤلاء الأطفال إذا تعلموا كيفية الدعاء للمريض، بالطبع سيكون لذلك عظيم الأثر على المرضى.

كما أن الدعاء يمنح صاحبه الثواب العظيم، فعلاوةً على تعليم الأطفال الأخلاق الحسنة والعادات الطيبة، فإنه يعود بالأجر والثواب على الوالدين وهم السبب في تعليم أطفالهم هذه العبادات، كما أن زيارة المريض من أفضل الأعمال الصالحة عند الله؛ لذا فيجب تعليمهم عند زيارة المرضى العمل على الدعاء لهم، وأفضل دعاء زيارة المريض للأطفال هو ما سنشير إليه عبر النقاط المقبلة:

  • يا رب يا من شفيت أيوب، وكشفت الضر عن نبيك يعقوب، اشف كل مريض يتألم لا يعلم بحاله إلا أنت يا الله، اللهم اشف كل نفس عجزت عن النوم بسبب مرضها، اللهم اعف عنهم وارحمهم برحمتك يا رحمن.
  • اللهم إن طال بمرضانا الداء، وصعُب عليهم الدواء، واشتدّ بهم البلاء، ودعوناك للشفاء، فلا ترد لنا دعوانا، اللهم استجب دعائهم.
  • اللهم يا مُنجي من المهالك، يا مُخفف الآلام، اشف مرضانا وارحمهم برحمتك، واغمر عليهم بكرمك وفضلك يا رب العالمين، فاللهم أنزل عافيتك عليهم فلا يتبعها أذًى أبدًا.
  • اللهم خذ بيد مريضك، واحرسه بعينيك التي لا تنام، اللهم اكفه بركنك الذي لا يُرام، اللهم ارحمه بقدرتك، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الضر، اللهم ارفع الضرر والطف بالحال يا لطيف.
  • يا رب ارح ثم هوّن ثم اشف كل مريض يا رب، اللهم اشف من هم على فراش المرض يتألمون من أوجاعهم، فاللهم اسكب العافية على كل بدن ذاق طعم الألم والأوجاع، يا مُجيب دعاء المضطر إذا دعاك، اللهم اكشف الهم والكرب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء للمريض على فراش الموت

آداب زيارة المريض للأطفال

في إطار الحديث عن أفضل دعاء زيارة المريض للأطفال، نشير إلى أن زيارة المريض من السلوكيات الإيجابية التي يجب الحث على أداءها، والذي يفعلها الشخص لينال رضا الله -عز وجل- وكرمه، فيعد من أحب الأعمال عند الله بجانب الدعاء للمريض.

كما أن هناك آدابًا للصلاة وللوضوء وللصوم، فيوجد آدابًا وأحكامًا للكثير من العبادات كبيرها وصغيرها، والتي يجب الالتزام بها كما أمرنا الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-، كما أن الفطرة النقية سوية في أخلاقها وتعاملاتها، فأي سلوك منحرف أو شاذ هو من قبيل النفوس الغير صالحة.

عند قيام الأب والأم بسلوكيات معينة في زيارة المرضى، فسرعان ما يقلدهم الأبناء لذا فينبغي عليهما أن يحرصا على ما يفعلونه فهم القدوة لأطفالهم، ومن آداب زيارة المريض للأطفال ما يلي:

  • عدم إحداث ضجيج بالقول أو الفعل؛ لأن المرضى يحتاجون إلى الراحة، فلا يجب إزعاجهم، وأن يجلس الأطفال في هدوء.
  • أن يكون وقت الزيارة قصير؛ لعدم إرهاق المريض، فالزيارة الطويلة للمرضى ليست من قبيل المودة، فالغرض من الزيارة هو الاطمئنان عليه وتفقد أحواله، لذا يُفضل أن تقل مدتها قدر الإمكان.
  • اختيار التوقيت المناسب للزيارة، فلا يكون وقت الزيارة أثناء اشتداد المرض عليه إن كان في مستشفى مثلًا، بل يجب اختيار الوقت المناسب الذي يستطيع فيه المريض أن يتجاوب مع زائريه.
  • عدم التحدث عن الحالة الصحية للمريض أو أسباب علته ونتائجها، فالغرض من الزيارة هو تهوين الأمر عليه، فلا يجب إغضابه بالكثير من الأسئلة، بل يفضل انتقاء مجرى الحديث بشكل ينعكس إيجابيًا عليه ويجعله ينسى شيئًا من مرضه.
  • مراعاة الحديث مع المريض في أمور تجعله متفائلًا بشفاءه العاجل، من أجل تدعيم إحساسه بالحياة وبوجوده، وبألا ييأس من رحمة الله في الشفاء؛ حتى ترتفع روحه المعنوية ويستطيع مقاومة المرض، والمداومة على العلاج.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء للمريض بالشفاء العاجل قصير

أفضل أدعية عند زيارة المريض للأطفال

إن الله يحب أن ندعوه بأسمائه وصفاته -جلّ وعلا-، لذا يجب علينا أن نعلم أولادنا بعض الأدعية في إطار الحديث عن دعاء زيارة المريض للأطفال، ومنها ما سنعرضه لكم في التالي:

  • اللهم انعم عليه بلباس الصحة والعافية، اللهم انزل عليه من فضلك، عاجله وآجله يا رب العالمين.
  • اللهم يا مسهل كل شديد، ومُلين الحديد، اللهم يا مُنجز الوعيد، اشف كل مريض يتألم ولا يتكلم، اللهم ارفع سخطك ومقتك عنّا برحمتك يا عزيز يا حكيم.
  • اللهم ألطف بنا في قضاءك وقدرك لُطفًا يليق برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه فأنت الشافي، واكفه فأنت الكافي، لا إله إلا أنت.
  • اللهم لا حول لنا ولا قوة إلا بك، فاشف اللهم كل مريض بحولك وقوتك، حسبنا الله عليك توكلنا أنت الشافي المعافي، اللهم كن عونًا معينًا لكل من لا يطيق مرضه وآلامه.
  • يا من لطفت بالأجنة في بطون أمهاتها، يا مُجيب الدعوى، يا من تقل للشيء كن فيكون، سبحانك لا إله إلا أنت، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين.
  • اللهم انزل شفائك وفرجك وعافيتك لكل من يحتاجها، فأيقظ كل مريض على صحة ينسى بها أوجاعه، اللهم أنت مجيب الدعاء، أنت القوي الكافي الشافي، فنسألك بوجهك الكريم أن تشفي مرضانا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء للمريض مؤثر جداً

أدعية للمريض من السنة النبوية

يجب على الآباء أن يعلموا أولادهم تعاليم السنة النبوية الشريفة؛ ليتبعوها في أمور دنياهم وآخرتهم؛ وليتخذوا الرسول -صلى الله عليه وسلم- قدوةً حسنة لهم، ونشير إلى ما جاء في السنة الشريفة عن أدعية المرضى لطلب الشفاء لهم فيما يلي:

  • عن عائشة -رضي الله- عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى منَّا إنسان مسحه بيمينه ثم قال: أذهب الباس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا” (صحيح).
  • روى أبو هريرة حديث قدسيّ، أن الله -عز وجلّ- يقول يوم القيامة: “يا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي، قالَ: يا رَبِّ كيفَ أعُودُكَ؟ وأَنْتَ رَبُّ العالَمِينَ، قالَ: أما عَلِمْتَ أنَّ عَبْدِي فُلانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ، أما عَلِمْتَ أنَّكَ لو عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ؟” (صحيح مسلم).
  • عن عبد الله بن عمرو عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: كان إذا جاءَ الرَّجلُ يعودُ مريضًا فليقُل اللَّهمَّ اشفِ عبدَكَ ينْكأُ لَكَ عدوًّا أو يمشي لَكَ إلى جنازةٍ” (صحيح).
  • في حديث آخر للإشارة إلى أدعية زيارة المريض، أن جبريل أتى النبيّ -صلى الله عليه وسلم- فقال: “يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقالَ: نَعَمْ، قالَ: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ” (صحيح مسلم).

إذًا فزيارة المريض من حقوق المسلمين على بعضهم البعض، لتدعيم التواصل والتواد فيما بينهم، وله آداب بينها لنا النبيّ في غير موضع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء للمريض في المستشفى

بعد أن قدمنا لكم موضوع عن دعاء زيارة المريض للأطفال، وأشرنا إلى آداب زيارة المريض، إلى جانب عرضنا لبعض الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة فيما يخص الدعاء للمريض، نسأل الله أن يخفف عن جميع المرضى آلامهم، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.