محتوى يحترم عقلك

الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار

الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار لازمة لاستكمال جميع إجراءات، حيث لا يستطيع الشخص السفر بدونها، لذا يجب على جميع المُسافرين تجهيز تلك المستندات، والتي من خلالها يتم التأكد من الشخص المسافر من جميع النواحي، لذلك سوف نساعدك على التعرف عليها عبر موقع زيادة.

الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار

تختلف إجراءات السفر من بلد إلى أخرى، لكن في العموم جميع الرحلات تتطلب بعض الشروط الضرورية التي حتمًا لابُد توافرها وتجهيزها من قبل الرحلة مثل الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار، وهي المستندات التي تتمثل في تلك النقاط واحدة بعد الأخرى:

  • جواز السفر: يجب على أي مُسافر تحضير جواز السفر قبل أي شيء وبشرط أن يكون مُتأكد من مدة صلاحيته، وهي التي لا تتعدى الستة أشهر، لأن في حين انتهاء مدة الصلاحية في البلد الأخرى احتمال حدوث تطبيق العقوبات بشكل جدي على الشخص المُتغرب، لذا يجب وجود جواز السفر الساري المفعول كأول وثيقة رسمية قبل أي إجراءات أخرى.
  • بطاقة الرقم القومي: في الطبيعي ينبغي على كل مواطن الاحتفاظ بالبطاقة الشخصية معه داخل حدود بلده دائمًا وأبدًا، فإذًا عند تطلعه للخارج فبكل تأكيد يجب اصطحابه لها، حيث إن توجد احتمالية فقد جواز السفر، ففي تلك الحالة لا يوجد بديل لإثبات الهوية عد بطاقة الرقم القومي، ولابُد أن تكون البطاقة الأصلية وليس صورة لها.
  • التذكرة: تعتبر التذاكر كوسيلة الوصول الأساسية، علاوة على ضرورية تحضيرها عند السفر، يجب أيضًا تحضير إيصال الدفع لشركة الطيران، ففي حالة فقدانها يكون ذلك الإيصال عوضًا عنها لاستكمال الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار.
  • تذكرة سفر إلكترونية: يوجد بعض الشركات تقوم بتطبيق ذلك النظام تبعًا لتطورات العالم التي أصبح كل شيء بها يتماشى مع الإنترنت، لذلك يمكنك الحصول على صورة تذكرة إلكترونية على هاتفك المحمول للاحتياط.
  • تأشيرة السفر: يمكنك الحصول عليها من سفارة البلد أو القنصلية، فيجب اصطحابك لها طوال الوقت، لأن يُسأل عنها كثيرًا في المطار بالإضافة إلى تعريف قواعد إصدارها.
  • أوراق التأمين الصحي والتأمين على السفر: تتضمن لك حلول حالات الطوارئ التي احتمال حدوثها أثناء السفر، وفي الغالب تكون شديدة الصعوبة في الجهة المالية خاصةً في البلاد الغير عربية، لذلك يمكنك عمل شهادة تأمين سفر واصطحابك لها طوال الرحلة، لكن قبل السفر يجب عليك الاتصال إلى خدمة التأمين لكي تطلع على الطوارئ التي تمنحها لك بطاقة التأمين.
  • مستندات السفر الصحية: في الفترة الأخيرة تم التدقيق بشكل كبير على بعض المستندات الهامة مثل الشهادات الصحية الخاصة بأخذ لقاح فيروس كورونا طبقًا لتعليمات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى بعض الوثائق التي تتضمن شهادات التطعيم ضد أمراض مُحددة، ويتم تجديدها كل عام على حسب وضع البلاد، حيث يتم التحقق من جميع تلك المستندات في المطارات قبل بداية رحلة السفر.
  • أوراق سير الرحلة: لابُد على المسافر من تحضيره إلى وثائق تتضمن كل التفاصيل الخاصة بالرحلة من حجز الفندق وتحديد الإقامة بالإضافة إلى خدمات أخرى، وتعتبر تلك الأوراق اختيارية فلم تُسأل عليها أثناء السفر، لكنها ضرورية لك جدًا كي تُسير جميع الأمور ببساطة.

اقرأ أيضًا: الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر

ضوابط وشروط السفر للخارج

يجب توافر الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار بالإضافة إلى بعض الأشياء الأخرى حتى يمكنك السفر خارج البلد، فتلك الشروط هي شروط أساسية من قِبل السفارة الخارجية أو السفارة المصرية، وإليكم الآن أهم الشروط:

  • قبل أي شيء من الشروط الهامة، كونك نويت السفر إلى أي بلد أجنبية، يجب عليك أن تكون مُتحدث باللغة الرسمية للبلد التي سوف تتجه إليها حتى لو بأقل العبارات، أو التحدث باللغة الإنجليزية، لأنها لغة مُتعارف عليها في جميع البلدان.
  • الشروط الأساسية تكون متوافقة مع كل دولة، فتضع شروطها وتعليماتها التي ينبغي عليك معرفتها قبل السفر.
  • في حالة المنح الدراسية في بلاد أجنبية، تكون الإجراءات أسهل بكثير لأنها المنحة من المؤسسة التعليمية، فيتم الحصول على تأشيرة دراسية.
  • لو كان السفر بغرض العمل، فيجب أولًا التوجه إلى سفارة الدولة لكي تحصل على عِقد عمل من الجهة المُحددة.
  • من أهم الشروط مثلما ذكرنا من قبل توافر جميع الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار لتسهيل الرحلة وإتمامها بأفضل شكل.

عمل جواز سفر مستعجل

في بعض الأحيان يظهر للفرد ظروف لم يكن مُستعد لها من قبل مثل رحلة سفر خاصة بالعمل أو بالدراسة وهكذا من التغيرات الحياتية، لذلك يلجأ إلى عمل جواز سفر مستعجل عوضًا عن جواز السفر المنتهي الذي لديه، نظرًا لاقتراب موعد الرحلة، ويتم ذلك من خلال عدة خطوات بسيطة فيما يلي:

  • قبل قيامك بالذهاب إلى مصلحة جوازات السفر، يجب عليك تحضير الأوراق القادمة في الخطوات الأخرى كي يتم إنجاز المهام بأقرب وقت.
  • وجود البطاقة الشخصية التي تكون سارية الصلاحية في الفترة الحالية.
  • لو كان الشخص أقل من ستة عشر عام، فيجب إحضار شهادة الميلاد الأصلية الخاصة به.
  • بالإضافة إلى ما سبق يجب تحضير جواز السفر المُنتهى.
  • إحضار ثلاثة صور شخصية ذات خلفية بيضاء.
  • وجود أي قيد من المؤسسة التعليمية لو مازالت طالب دراسي، أما في حالة انتهاء الدراسة يجب إحضار شهادة التخرج.
  • إذا كان الشخص المُسافر ذكر، فيجب عليه تقديم شهادة إنهاء الخدمة العسكرية أو شهادة الإعفاء منها.
  • ثم الذهاب إلى المكتب الخاص بمصلحة الجوازات مع شراء نموذج 29 جوازات.
  • بعد الانتهاء من جميع الأوراق السابقة، سوف تقوم بتقديمهم بالإضافة إلى دفع القيمة المالية التي تبلغ حوالي 151 جنيه مصري للحصول على جواز سفر مستعجل.

اقرأ أيضًا: اقوى جوازات السفر في العالم

إجراءات المطار عند السفر

تتمثل تلك الإجراءات في عدة خطوات يجب فعلها بدايةً من أول التفكير في الرحلة حتى الوصول إلى المطار، فهي عبارة عن إجراءات تخص العبور عبر المطار، فيجب معرفتها من خلال السطور الآتية:

1- تحضير جميع المستندات

قبل السفر إلى الخارج يجب تحضير جميع الوثائق والمستندات المطلوبة والضرورية بالإضافة إلى التأكد من بعض الأشياء القادمة:

  • يجب أن تكون مدة جواز السفر والتأشيرة مدة سارية الصلاحية.
  • أما عن تذكرة السفر فيجب التأكد من ذهاب وإياب الرحلة في حالة الترانزيت.
  • لا تنسى وثيقة التأمين على السفر الدولي لتغطية جميع تكاليف التأمين على المُسافر.
  • إحضار تصريح بنكي بالعملة الصعبة أيضًا من الأشياء الهامة مع جميع البطاقات البنكية لاستخدامها في الخارج.

2- الوصول قبل موعد الطائرة

في العموم يُفضل دومًا الوصول إلى المطار مُبكرًا عن موعد الطائرة المُحدد فيما لا يقل عن ساعتين أو ثلاثة، فتحتوي التذكرة الإلكترونية الخاصة بك على جميع المواعيد من الوصول والانطلاق ومدة السفر وهكذا من تلك الأشياء.

3- وزن الحقائب

يجب العلم بأن في حالات السفر إلى الخارج يوجد وزن مُحدد للأمتعة والحقائب وتلك النقطة تختلف تبعًا لاختلاف شركة الطيران وعلى حسب الجهة المُحددة، أي في حالة زيادة الوزن عن الوزن المتعارف عليه، فيتم دفع بعض الرسوم الإضافية، ويجب العلم أيضًا بأن حمل السوائل واللحوم من الأشياء المحظورة في السفر فرُبما تمنعك من الوصول إلى البلد الأخرى.

4- تسجيل الرحلة

في لحظة وصولك إلى المطار، يجب عليك الذهاب إلى تسجيل الرحل والأمتعة الخاصة بك، وبالطبع تتم تلك الخطوة بعد وزن الأمتعة والحقائب، بالإضافة إلى ضرورة تقديم جواز السفر الأصلي مع التذكرة والتأشيرة للدخول إلى المطار، وبعد تسجيل الرحلة والأمتعة، يتم عمل فحص المستندات في الشباك الخاص بتلك المهمة، فيتم المرور تبعًا لحدود لشروط الجمارك والحدود.

5- الانتظار بقاعة المُسافرين

بعد الانتهاء من كافية الأشياء السابقة، يجب عليك التوجه إلى قاعة انتظار الركوب، حيث يتم تسليم ورقتين كي تحتفظ بورقة، والأخرى للمضيف، أما في حالة سفر الترانزيت، ينبغي عليك الانتظار في قاعة الانتظار الخاصة بالترانزيت في المطار الثاني.

اقرأ أيضًا: الأوراق المطلوبة لاستخراج تصريح السفر

6- تعليمات الوصول للمطار في الخارج

بعد إتمام الرحلة على خير، ووصولك إلى البلد المُرادة، يجب عليك كتابة استمارة الوصول في الطائرة مُباشرةً أو في المطار، وبعدها سوف تقوم بتقديمها مع جميع الوثائق المطلوبة مثل جواز السفر والتأشيرة الخ، ومع التأكد بأن كل شيء يسير على نهج شروط الدولة، فيتم ختم جواز السفر بالدخول وينتهي الأمر، ومرحبًا بك في الرحلة الجديدة.

لم تقتصر إجراءات الرحلة على الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار فقط، بل الكثير من الأشياء مثلما علمنا فيما سبق، فيجب عليك توافرهما جميعًا حتى لا يحدث أي خلل يُفسد لك مُتعة الوصول.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.