هل الأشعة المقطعية تبين سرطان القولون 

هل الأشعة المقطعية تبين سرطان القولون وذلك حتى يتم التعرف عليه في مراحله الأولى ويتم علاجه قبل أن يتحول إلى خلايا سرطانية، يفضل أن يتم اكتشافه وهو ما زال سلائل حتى يكون علاجه أسهل ولا يستغرق مدة زمنية طويلة، لهذا يتسائل من لديهم مشاكل في القولون عن هل الأشعة المقطعية تبين سرطان القولون، وهذا ما سوف نقدمه من خلال موقع زيادة فيما يلي.

ما هو سرطان القولون

سرطان القولون يحدث في الـ15 سنتيمترًا النهائية من القولون حيث يلتقي مع أول جزء من المستقيم ويطلق عليهم سرطان القولون والمستقيم، وهما نوعين ويطلق عليه أيضاً السرطان القولوني المستقيميّ.

يبدأ سرطان القولون في معظم الحالات ككتلة صغيرة متكونة من الخلايا غير السرطانية يطلق عليها اسم داء السلائل (Adenomatous polyp)، ثم بعد ذلك تتحول إلى خلايا أو كتل سرطانية تتواجد في المنطقة التي ذكرناها.

هذه السائل الصغيرة تكون مصاحبة بعدد من الأعراض البسيطة التي إذا تم اكتشافها في وقت مبكر تساعد في علاجها قبل أن تتحول إلى خلايا سرطانية وإلى أورام.

اقرأ أيضًا: مكونات جهاز الأشعة السينية

أعراض مرض سرطان القولون

سرطان القولون لا تظهر أعراضه في المراحل الأولى لهذا يتسائل البعض هل الأشعة المقطعية تبين سرطان القولون

وهذا بسبب عدم وضوح الأعراض في المراحل المبكرة، ولكن حين تبدأ في الظهور تختلف من شخص إلى آخر حسب حالة المرض وحسب حجم الورم، كما أن موقع الورم داخل القولون يؤثر على شكل الأعراض التي تظهر، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • حدوث تغييرات ملحوظة في نشاط الأمعاء الطبيعي وكذلك الاعتيادية للمريض، والتي تختلف أما في ظهور الإسهال أو الإمساك، وهناك  تغيرات في تيرة التبرّز ومنظر البراز، وهذا التغير يستمر لفترة قد تزيد عن أسبوعين.
  • ظهور علامات دم في البراز وَنزيف من فتحة الشرج.
  • الشعور بضيق في منطقة البطن، مع وجود انتفاخات غازية ومغص وأوجاع.
  • الشعور بألم عند القيام بعملية التبرز.
  • عدم الشعور بالراحة بعد عملية التبرز لأنه دائم الشعور أن معدته لم تفرغ تماماً.
  • الضعف العام والتعب والإجهاد.
  • خسارة الوزن بشكل ملحوظ وبدون أي تبرير.

يحب أن يتم أخذ رأى الطبيب عند ملاحظة أي تغير في لون البراز لأنه قد يظهر به أثر من الدماء ويكون سببها هو شق شرجي أو من البواسير، أو قد يكون علامة لظهور مرض خطير.

كما أن هناك بعض الأدوية التي تغير من لون البراز ويعتقد البعض أنها دماء مثل استخدام أدوية الحديد أو شرب عصير العرق سوس، وكذلك أكل الشمندر(البنجر الاحمر) كل هذه أشياء تغير من لون البراز ولا تعني وجود أي مشكلة مرضية.

اقرأ أيضًا: أشعة الرنين المغناطيسي للرقبة

هل الأشعة المقطعية تبين سرطان القولون

بالطبع تستخدم الأشعة المقطعية في توضيح الخلايا السرطانية وتساعد في علاجها والتشخيص المبكر لها، حيث أنه يتم استخدامها في العديد من الاستخدامات، ومنها:

التشخيص الأولي لتوضيح وجود السرطان من عدمه

هل الأشعة المقطعية تبين سرطان القولون، حيث أنه يستخدم أولاً في تشخيص المرض وذلك بعمل تصوير مقطعي يوضح ظهور أي خلايا غير طبيعية ظاهرة في منطقة نهاية القولون وبداية المستقيم ويتم الفحص من خلال الأشعة عند شعور المريض بأي من الأعراض، ويفضل الاكتشاف المبكر حتى يسهل العلاج.

تقييم شدة المرض من التشخيص الأولي

بمجرد الانتهاء من التشخيص الأولي وظهور الخلايا السرطانيه فإنه يقوم بعمل أشعة أخرى حتى يوضح ويبين شدة المرض ومدى انتشاره، ويقوم طبيب الأورام برؤية الأشعة وكذلك الطبيب الجراحي حتى يتمكنوا من تحديد أسلوب العلاج الذي سوف يتم اتباعه مع المريض، سواء كان علاج أشعاعي أو كيميائي أو جراحة.

 تقييم مدى استجابة المريض للعلاج

يقوم التصوير المقطعي بتوضيح مدى نجاح سبل العلاج، وذلك لأن مريض السرطان يخضع لعدة علاجات مختلفة وبالتالي يتم عمل تصوير مقطعي كل بضعة أشهر حتى يوضح ويبين مدى استجابة المريض لكل نوع علاجي مر به المريض، وهل الأشعة المقطعية تبين سرطان القولون فهي تبين الخلايا السرطانية وتبين مدى تطور حالة المريض في العلاج.

اقرأ أيضًا:  ما هي الأشعة فوق البنفسجية؟

الأشعة المقطعية للإجراءات الجراحيّة

عندما لا يستجيب السرطان للعلاجات الأخرى فأن استخدام الجارحة في عملية استئصال الجزء المصاب من القولون هو الأنسب حتى يتم استئصال الجزء الخلايا السرطانية، وهنا يأتي دور الأشعة المقطعية في تحديد حجم الخلايا ومدى انتشارها في المنطقة حتى يستطيع الطبيب الجراح أن يحدد الأجزاء الواجب استئصالها حتى يحدد مدى الجرح الذي من المفروض أن يتم الفتح من خلاله، كما أن الأشعة المقطعية بعد القيام بالعملية الجراحية هامة في تحديد مدى نجاحها ومدى التخلص من كافة الخلايا السرطانية.

تفسير فحوصات الأشعة المقطعية لمريض السرطان

بعد أن يتم عمل الأشعة المقطعية وكل مايشغل المريض هل الأشعة المقطعية تبين سرطان القولون وينتظر ظهور النتيجة ولكن في حقيقة الأمر هو أن يستطيع أن يحدد ما بها ولكنه سوف ينتظر لمدة يومين حتى يعطي طبيب الأشعة التقرير الخاص، الذي يتم إرساله للطبيب المعالج حتى يتعرف على ما يوجد في الأشعة ويوضح مدى ظهور الخلايا السرطانية ومدى توسعها وحجمها.

الوقاية من مرض سرطان القولون

مرض سرطان القولون أصبح منتشر في الفترة الأخيرة وأصبح العدد في تزايد بسبب العديد من العوامل المختلفة التي تساعد على تفشي الخلايا السرطانية، لهذا تو بعض، الإرشادات التي تساعد في الوقاية من سرطان القولون، ومنها:

  • أجراء عملية لاستئصال القولون والمستقيم وذلك في الأشخاص الذين لديهم استعداد الأورام السرطانية أو وجود عوامل وراثية، أو الأشخاص التي تعاني من التهاب القولون التقرحي أو متلازمة الأمعاء الالتهابية، وذلك لمنع ظهور أي خلايا سرطانية في المستقبل.
  • يفضل تغير نمط حياة الشخص وذلك لتقليل خطر وجود أورام سرطانية في منطقة القولون أو المستقيم ويتم ذلك من خلال اتباع عدد من الإجراءات التي من شأنها المحافظة على صحة القولون ومنها:
    1. الإصابة اتباع نظام صحي متنوع ومتوازن حتى يتم إمداد الجسم بكل ما يحتاج من عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن .
    2. التوقف نهائياً عن عادة التدخين.
    3. الامتناع أو التقليل من المشروبات عالية الكحول أو التي تحتوي على نسب منه.
    4. القيام بأنشطة بدنية وكذلك الحفاظ على الوزن المثالي الصحي الذي لا يكون عائق في النشاطات اليومية.
    5. علاج أي مشاكل في المعدة.
    6. التقليل من الأطعمة الضارة واستخدام الفواكه والحبوب الكاملة مع الخضروات.

لا توجد أي أعشاب أو علاجات بديلة لمرض سرطان القولون لهذا يجب اتباع هذه النصائح، كما أنه لا يوجد أي أدوية تمنع ظهور الخلايا السرطانية.

حيث أنه كان شائع أنه يمكن استخدام الأسبرين ليمنع ظهوره، ولكن في حقيقة لا يوجد حتى دواء يمنع ظهور السلائل التي تكون بداية تكون الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى أن الأدوية من الممكن أن تسبب أي نتائج عكسية أخرى أو تكون مسببات الأمراض.

هل الأشعة المقطعية تبين سرطان القولون هذا ما قمنا بتوضيحه حيث أنها لا تعمل فقط على تبين الخلايا السرطانية ولكنها أيضاً، تساعد في تشخيص وعلاج ومتابعة تطور الحالة المرضية للمريض ولها دور في العمليات الجراحية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.