هل القبلة تنقض الوضوء

هل القبلة تنقض الوضوء؟ وهل لمس الزوجة ينقض الوضوء؟ فالكثير من النساء تخشى أن تكون سببًا في نقض وضوء زوجها بسبب قبلة قبل الصلاة أو بعد الوضوء مباشرة أو نقض وضوئها هي نفسها.

لذلك بدأت النساء تتساءل “بهل القبلة تنقض الوضوء أم لا؟” وهذا ما سنعرضه من خلال موقع زيادة.

هل القبلة تنقض الوضوء

عندما يتوضأ الرجل ثم يقبل زوجته أو يلمسها دون شهوة لا ضرر في ذلك أما إذا قبلها بشهوة سيؤدي إلى تحريك المشاعر بينهم، وينتج عنها نزول ماء الرجل وماء المرأة.

أو خروج المذي من الرجل، ويجب إزالته بالتطهر وغسل الثوب جيدًا وكما ذكر في الحدث الشريف” فعَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: كُنْتُ رَجُلًا مَذَّاءً، فَأَمَرْتُ رَجُلًا أَنْ يَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ؛ لِمَكَانِ ابْنَتِهِ، فَسَأَلَ، فَقَالَ: «تَوَضَّأْ، وَاغْسِلْ ذَكَرَكَ” ففهي هذه الحالة ينقض الوضوء.

أما إذا خرج من المرأة من فرجها فهو سائل طاهر لا ينقض وضوئها ولا يجب عليها إعادة الوضوء ولا يجب غسل المكان الذي وقع فيه السائل من الملابس.

أما إذا خرج الودي فالوضوء انتقض ويجب التطهر والاستحمام لأنه نجس وبنزوله ينتقض الوضوء للطرفين ويجب إزالته من البدن والملابس.

إذا لم يخرج كل هذه الإفرازات من الرجل أو المرأة فوضوئهم صحيح وعليهم الصلاة دون قلق في هذه الأمر، بالإضافة لمحاولة تجنب الشبهات إذا كان الأمر غير موثوق فيها وتكون القبلة بعد الصلاة أفضل للابتعاد عن الإثارة والمشاعر التي قد تصل إلى إقامة علاقة حميمية كاملة وتتسبب في ضياع الصلاة وموعدها.

تعتبر هذه إجابة سؤال موضوعنا هل القبلة تنقض الوضوء أم لا؟ فالإجابة هي لا ولكن باستثناء بعض الحالات.

اقرأ أيضًا:  ما هي نواقض الوضوء الستة عشر للنساء والرجال

ما حكم الدين في القبلة

بعدما عرضنا سؤال هل القبلة تنقض الوضوء نتطرق لعرض حكم الدين في القبلة.

اختلف كثير من العلماء حول فتوى القبلة تنقض الوضوء أم لا فهناك علماء دين قالوا إن مس المرأة أو تقبيلها لا ينقض الوضوء وآخرون قالوا إذا مس الرجل امرأة أو قبلها فهذا ينقض وضوئه.

أما أغلب الآراء تمحورت حول رأي واحد وهو عندما يمس الرجل زوجته أو يضمها أو يقبلها ولم يخرج منه مذي أو مني نتيجة إثارة فهذا لا ينقض الوضوء ووضوؤه صحيح وهي أيضًا.

ويبقى الوضوء كما كان عليه كما أنه لا يذكر في أي كتاب ولا في السنة دليل قطعي على أن القبلة تنقض الوضوء حتى إذا كان المس والضم بشهوة أو بدون حائل كل هذه الحالات لا تنقض الوضوء.

ما هي نواقض الوضوء

كثير من الرجال والنساء تتساءل عن هل القبلة تنقض الوضوء أم لا بالإضافة إلى كثير من الأسئلة فتتعدد الأشياء التي تنقض الوضوء وهي:

من خرج منه دم وهو على طهارة

هذه المسألة بسيطة لأن الدم لا ينقض الوضوء في حالات مثل حك الجلد بالإصبع ونتج عنه دم بسيط أو ضربة إنما حدث الخلاف بين الفقهاء في إخراج كمية كبيرة من الدماء أو فقد كمية كبيرة من الدم هناك تضارب في الآراء أما إذا كان دم طفيف فلا ينقض الوضوء.

حكم وضوء به سلس في البول

إذا كنت تعاني من سلس البول وهو عدم التحكم في عضلة المسؤولة عن التحكم في البول ويمكن خروج بول دون الشعور أثناء الصلاة، وعدم معرفتهم بأنهم أخرجوا شيء من منطقة الفرج أو ريح أو شيء يجعلهم يخرجون من الصلاة ويعيدوا وضوءهم والاستنجاء مرة أخري أو غسل المنطقة الحساسة وما حولها.

حكم ملامسة المتوضئ لزوجته: التلامس بين الزوج والزوجة قبل الصلاة لا ينقض الوضوء ووضوءهم يكون صحيح، إلا إذا خرج شيء ولكن بعض الفقهاء يروا أن لمس المرأة ينقض الوضوء خاصة إذا لمسها بتلذذ وشهوة فوضوءه ينقض ويجب عليه إعادة الوضوء مرة أخري ويذهب للصلاة.

اقرأ أيضًا: ما هي مبطلات الوضوء

هل مس الطبيب للعورة ينقض الوضوء؟

مس الطبيب لعورة المريض والنظر لها ولمسها إذا كانت عورة القبل أو الدبر وكان وقت الضرورة فلا بأس أيضًا إذا لمس دم المريض إذا اضطر للمسه ولا يوجد حرج في إزالته فهو على وضوء عليه فقط غسل يده جيدًا قبل الذهاب لصلاته.

هل مصافحة سيدة أجنبية ينقض الوضوء؟

إذا صافح الرجل امرأة اجنبية عنه هذا ينقض الوضوء فالرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يصافح النساء وكان يباعهم بالكلام فقط لأن المصافحة تتسبب في الفتنة وهذا الأمر فيه خلاف والصواب باتفاق أغلب علماء الدين أنه لا ينقض.

السائل الأبيض الخارج من المرأة هل ينقض الوضوء؟

جميع الإفرازات المهبلية وكل ما يخرج من الفرجين فهو ناقض للوضوء للرجل أو المرأة لقول الله سبحانه “وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا“.

مما يدفع كثير من النساء المتزوجات تسأل عن هل القبلة تنقض الوضوء أم لا.

هل رطوبة الرحم تنقض الوضوء؟

إذا كانت المرأة تعاني من رطوبة المهبل أو الرحم فعليها أن تتوضأ لكل صلاة مثل المستحاضة وأصحاب السلس في البول أما إذا كانت الرطوبة في حالات استثنائية فعليها غسل المنطقة فقط.

الشعور بإخراج بول أثناء الصلاة هل ينقض الوضوء؟

فهذها الشعور لا يبطل الصلاة لأنه مجرد وسوسة من الشيطان وتصيب كثير المصليين بهدف إخراجهم من الصلاة، ولا تضر الوسوسة مؤمن إلا إذا تحقق من الأمر وأخرج بول فعليًا.

فيجب عليه إعادة الوضوء وإعادة الصلاة مرة أخري وتغير الملابس كنوع من الطهارة أثناء مقابلة الله كما يجب على الإنسان أن يستعيذ من الشيطان الرجيم قبل دخوله للصلاة.

اقرأ أيضًا: هل الاكل يبطل الوضوء؟

الوسوسة في الوضوء

عليك عدم الاستعجال أثناء الوضوء وتستنجي من البول جيدًا ثم تستكمل وضوئك وليس بالضرورة وضع المناديل عند فتحة الذكر ويجب تلاوة بعض الآيات القرآنية والأذكار قبل الدخول في الصلاة حتى يبعد عن الشيطان أثناء الصلاة ومن الأفضل أن تستنجي مرة أخري واستكمال الصلاة للتأكد من قبول الصلاة.

الحرام بين والحلال بين، ولكن يجب الاعتماد على نية ومشاعر الشخص، وتجنبه للشبهات في الدين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.