هل يقع طلاق الحائض

هل يقع طلاق الحائض ؟ وما هي الأسباب في تخصيص حكم لهذه الحالة بالذات، ويأتي ذلك ضمن التعرف على عدد من الأحكام المتعلقة بالطلاق بشكل عام، حيث يمثل الزواج داخل الدين الإسلامي ميثاق غليظ يجمع بين الزوجين لإنشاء أسرة وتربية أولاد في ظل حياة مستقرة، فيجب عدم هدم هذا الرباط بطريقة سهلة نتيجة التسرع، وعليه توجد بعض الضوابط الملزمة له وهذا ما نتعرف عليه عبر موقع زيادة.

الطلاق وأركانه في الإسلام

يعرف الطلاق داخل الشريعة الإسلامية بحل عقد الزواج بلفظ الطلاق أو ما يعادله في المعنى، وبالنسبة لأركان الطلاق اختلف فيها الأئمة الأربعة على النحو التالي:

  • رأي المذهب المالكي في كون الطلاق أربعة أركان هي الأهل والمحل واللفظ والقصد.
  • ذهب أصحاب المذهب الشافعي إلى أن أركان الطلاق خمسة هي الصيغة والمطلق والولاية والقصد والمحل.
  • يتوافق المذهب الحنبلي مع رأي الشافعية.
  • أما المذهب الحنفي فيقول بأن ركن الطلاق الوحيد هو الصيغة.

هل يقع طلاق الحائض

مسألة هل يقع طلاق الحائض تم الاختلاف بين العلماء والفقهاء من ناحية الجواز أو لا، ولكن تم الاتفاق على كونه محرم، والرأي الذي يؤخذ به داخل جمهورية مصر العربية خلال هو وقوع الطلاق والدليل على ذلك قول النبي-صلى الله عليه وسلم- لابن عمر بمراجعة زوجته التي طلقها أثناء فترة حيضها، وبذلك يكون الطلاق قد وقع حيث لا توجد مراجعة بدون طلاق.

أما بالنسبة لرأي الإمام ابن الباز في هذه المسألة هي عدم جواز الطلاق في فترة الحيض والحجة في ذلك هي إطالة فترة العدة، واتفق أهل العلم على عدم وقوع طلاق الحائض وعدم احتسابه إذ إن الطلاق فعل منكر من الأساس.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الطلاق والخلع

حالات لا يقع فيها الطلاق

بعد التعرف على حكم هل يقع طلاق الحائض، يجب الدراية ببعض الحالات التي لا يقع فيه الطلاق بالإضافة إلى ذلك، ومن أهم هذه الحالات التالي:

طلاق السكران

حالة كون الزوج تحت تأثير أي نوع من المسكرات وقام بالطلاق فلا يقع هذا الطلاق لأنه مغيب ولا يعي ما يقول.

طلاق الغضبان

لا يحتسب الطلاق في حالة الزوج الغاضب أو الثأر أو العصبي.

طلاق المكره

قد يجبر الزوج في بعض حالات الطلاق على ذلك، وبهذا لا يقع طلاق المجبر أو المكروه عليه بغير إرادته.

طلاق المدهوش

الطلاق حين حدوث المصائب أوْ الكوارث التي تؤثر على كلام الشخص لا يقع.

طلاق المجنون

لايجوز الطلاق من الشخص المجنون حيث أنه لا يملك الوعي الكافي لإدراك ذلك، وعليه في حالة رغبة الزوجة في الطلاق في هذه الحالة عليها التوجه إلى القاضي ورفع دعوى طلاق.

اقرأ أيضًا: ما حكم الطلاق ثلاث مرات

شروط بطلان الطلاق المتعلقة بالألفاظ

هل يقع طلاق الحائض، هناك بعض الشروط الملزمة لذلك وفي حالة عدم وجودها يعد الطلاق باطل، ومن أهم شروط بطلان الطلاق ما يلي:

نية وقوع الطلاق باللفظ

يقصد هنا اللفظ الصريح المستخدم في الطلاق، حيث لابد من توضيح اللفظ طلاق في هذه الحالة.

القطع بخصوص الظن

وجود شك أو يقين في وقع الطلاق باللفظ، أو مدى إدراك المطلق لمعناه، ولابد أن يكون الطلاق باللفظ المنطوق لا بالفعل.

هل يجوز للزوج تطليق زوجته في فترة الحيض

توضيح لمسألة هل يقع طلاق الحائض نورد فيما يلي بعض الدلائل على عدم جواز ذلك بشكل قاطع من خلال التالي:

  • دليل قول الله سبحانه وتعالى ” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ” سورة الطلاق الآية الأولى، يعني ذلك في الوقت الذي يسمح لهن فيه باِستقبال العدة، ولا يتأتى ذلك إلا عندما تكون الزوجة طاهرًا بدون جماع أو حامل.
  • يكون ذلك بسبب عدم احتساب هذه الحيضة من عدة الطلاق وكذلك كون الزوجة طاهر ولكن بعد حدوث الجماع مباشرةً لا يمكنها استقبال العدة كذلك حيث لا يمكن الجزم بحملها من هذا الجماع أو لا، وعند وجود شك في نوع العدة يحرم وقوع الطلاق.
  • استنادًا لما سبق يصبح الزوج آثم وعليه التوبة إلى الله سبحانه وتعالى إذا قام بتطليق الزوجة في حالة حيضها، ويجب عليه رد الزوجة حتى تطهر من الحيض ثم تحيض ثانيةً وتطهر، وبعدها لو شاء يطلقها أو يبقيها قبل الجماع بها.

اقرأ أيضًا: متى يكون الطلاق واجبا

الحالات المُستثناه من عدم وقوع طلاق الحائض

توجد بعض الحالات التي يتم استثنائها من عدم وقوع الطلاق فيها على الحائض، ومنها الآتي:

  • عدم وجود خلوة شرعية بين الزوج وزوجته قبل حدوث الطلاق، فيقع طلاق الحائض في هذه الحالة، حيث لا توجد عدة لها وبذلك لا يكون الطلاق محرمًا.
  • حالة وجود الحيض مع الحمل.
  • إذا وقع الطلاق على عوض “مقابل مادي مثل ما يحدث في الخلع”.

عدة الطلاق بالحيض

هل يقع طلاق الحائض، لا يقع عند غالبية جمهور الفقهاء وأهل العلم، وفيما يلي توضيح لطريقة احتساب عدة الحائض:

  • طلاق الزوجة بعد الخلوة بها يتَوجب أن تعتد ثلاث حيضات كاملة في حال كونها من النساء اللاتي يحضن ولا يوجد حمل في هذا الوقت، حيث تكون عدتها في هذه الحالة هي وضع الحمل.
  • النساء اللاتي لا يحضن نتيجة التقدم في العمر أو وجود مانع مزمن بمنع نزول دم الدورة الشهرية مثل إجراء استئصال للرحم ونحوه، فتكون عدتها ثلاثة شهور.
  • الحالة الثالثة هي المرأة التي تحيض ولكن يوجد سبب مؤقت يمنع من نزول دم الدورة الشهرية مثل المرض أو الرضاعة الطبيعية، فتمتد عدتها حتى تحيض ثلاثة قروء، وفي حالة زوال السبب في منع الحيض وعلى الرغم من ذلك عدم نزول دم الحيض فإن عدتها هي عام كامل يحتسب من وقت زوال السبب، والحكمة في اعتداد السنة هي تسعة أشهر لبيان عدم وجود الحمل من عدمه بالإضافة إلى ثلاثة أشهر العدة الطبيعية المطلقة.
  • لا توجد عدة للزَوجة التي عقد عليها زوجها ولم يدخل بها، لا بطُهر من الحيض ولا خلافه.

كيفية الغسل للحائض

تأتي كيفية الغسل من الحيض من أهم الأحكام الشرعية التي تحتاج لها المرأة بعد تحديد هل يقع طلاق الحائض والذي يلزم التطهر من ثلاثة حيضات كاملة في حالة وقوع الطلاق، وعليه يتم توضيح طريقة الاغتسال الشرعية من الحيض فيما يلي:

  • بعد الانتهاء من نزول دم الحيض الفترة المعتادة والتي تختلف من امرأة لأخرى يجب الشروع في التطهر منه حتى يتسنى لها العودة إلى الحياة الطبيعية من جماع وممارسة العبادات المختلفة، لذلك ذهب العلماء أن أقل ما يجب في غسل الطهارة من الحيض هو تعميم كامل الجسد بالماء حتى ما يقع الشعر.
  • اتباع ما جاء في الحديث النبوي من صفة التطهر وذلك حينما سألته السيدة أسماء عن الغسل من الحيض، قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم ” تأخذ إحداكن ماءها وسدرتها فتطهر فتحسن الطهور، ثم تصب على رأسها فتُدلكه دلكاً شديداً، حتى تبلغ شئون رأسها، ثم تصب عليها الماء، ثم تأخذ فرصة ممسكة، أي قطعة قماش فيها مسك فتطهر بها فقالت أسماء: كيف تطهر بها؟ فقال: سبحان الله، فقالت عائشة لها: تتبعين أثر الدم”  كما جاء في رواية الإمام مسلم.
  • يجب الحرص على التغافل عن غسل الشعر خلال التطهر من الحيض، إلا في حالة كونه مربوط بقوة شديدة، خوفًا من عدم وصول الماء إلى أصل الشعر وجذوره، والدليل على ذلك رواية الإمام مسلم في صحيحه عن حديث السيدة أم سلمة رضي الله عنها وأرضاها حين سألت رسول الله-صلى الله عليه وسلم- إنها تقوم بشد شعرها فهل تفكه في حالة الرغبة في الغسل من الجنابة؟ أو في حالة الاغتسال من الحيض والجنابة في رواية أخرى، فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم “لا، إنّما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهري”.
  • عند رغبة المرأة في التطهر من دم الحيض وحان وقت صلاة مفروضة وجب عليها الاغتسال حتى تدرك الصلاة في وقتها، أما إذا كانت على سفر ولا يوجد ماء أو لديها إصابة بمرض يمنع وصول الماء ووجود ضرر من استخدامه، فعليها أن تتيمم حتى يزول المانع.
  • تقوم بعض النساء بالنظافة من الحيض و تؤجل الغسل منه إلى نهاية وقت الصلاة، ولكن لا يوجد عذر في هذا التأجيل إذ عليها أداء الصلاة في وقتها والاغتسال حتى بأقل ما هو واجب.

هل يقع طلاق الحائض للبت في هذه القضية لابد من العلم بما هي أحكام الطلاق وأركانه وكيفية وقوعه أو بطلانه وَالشروط الملزمة لذلك، مع اعتبار الاختلاف بين كل حالة وَالأخرى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.