محتوى يحترم عقلك

هل الكيس الدهني يسبب ألم

هل الكيس الدهني يسبب ألم؟ ومتى يشكل الكيس الدهني خطرًا على صاحبه؟ يشكو الكثير من الأشخاص من ظهور كتلة غريبة على الجلد، لتظهر العديد من التساؤلات والمخاوف حول هذه الكتلة وأسباب ظهورها، ويمكننا إجابتكم بالسطور القادمة عبر موقع زيادة.

هل الكيس الدهني يسبب ألم

يتساءل الكثيرون حول إن كان الكيس الدهني يسبب الألم، ويمكننا القول إن الكيس الدهني في الغالبة العُظمى من الحالات لا يسبب الألم، حيث إن الكيس الدهني أو الكيسة البشرائية عبارة عن نتوء يسكن تحت الجلد، ويمكن أن يظهر تحت الجلد بأي مكان في الجسم، ولكن غالبًا ما يظهر على الرقبة والوجه والرأس بشكل كامل.

وهذا لا يعني أن الكيس الدهني لا يمكن أن يسبب الألم، فهو من المحتمل أن يسبب الألم لديك إذا نشأ بجانب العصب، وهذا يحدث في بعض الحالات النادرة، وهذا لا يعني أن الكيس الدُهني خطير، بل يشكل إزعاجًا فقط.

كما ينمو هذا النتوء أو الكيس الدهني بشكل سريع، وهو حميد لا يسبب أي مُشكلة متعلقة بالصحة، فلا يستدعي التدخلات الطبية إن كانت حالته كما ذكرنا.

لكن أحيانًا يحتاج الكيس الدهني إلى التدخل الجراحي، وذلك إذا كان يشكل إزعاجًا لصاحبه من ناحية شكله الغريب، أو أصاب الشخص بالالتهاب.

فيتم علاج النتوء من خلال عملية جراحية بسيطة لاستئصاله، كما أنه لا يوجد سبب واحد واضح لنشأة مثل هذه النتوءات، فيرجع الأغلب إلى كونه وراثيًا، كما أكد الدكتور أحمد عبد السلام استشاري الجراحة العامة.

أعراض الكيس الدهني

يوجد بعض الأعراض والملحوظات التي من شأنها أن تخبرك بإصابتك الفعلية بكيس دهني، وتأتي أشهر هذه الأعراض فيما يلي:

  • ظهور نتوء تحت الجلد أحيانًا ما يكون لونه مائلًا للأحمر.
  • ظهور رأس سوداء في منتصف النتوء من الأعلى.
  • في بعض الحالات قد ينتج عن الكيس الدهني بعض الإفرازات ذات الرائحة غير المحببة، ويكون لونه مائل إلى اللون الأصفر.
  • يمكن أن يظهر الكيس الدهني في أي مكان بالجسم، ويكثر ظهوره حول الرقبة، وبين الأصابع وبأي مكان في الرأس بشكل عام، وقد يظهر أحيانًا في الظهر بحجم كبير.
  • قد يلتهب الكيس الدهني مسببًا بعض الألم والإفرازات، وهذا من شأنه أن يزعجك بالتأكيد.

اقرأ أيضًا: علاج الكيس الدهني بزيت الزيتون

عوامل تجعل ظهور الكيس الدهني خطيرًا

قمنا فيما سبق بالإجابة على سؤال “هل الكيس الدهني يسبب ألم”، وعلمنا أنه لا يشكل خطرًا في الحقيقة، ولكن لكل قاعدة استثناء فمن الممكن أن يكون ظهوره مقلقًا ببعض الحالات، وهي:

  • البلوغ: إذا كان ظهور الكيس الدهني لدى الشخص البالغ، أي الذي تجاوز سن الثامنة عشر من عُمره.
  • الاضطرابات الجينية: في حالة كان سبب ظهور الكيس الدهني هو الإصابة باضطراب معين في الجينات، فهذا من شأنه أن يزيد احتمالية كون النتوء خطير، ويتطلب العلاجات الطبية اللازمة.

مضاعفات الكيس الدهني

قد تحدث بعض المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالكيس الدهني في بعض الحالات القليلة، وأهمها هذه المضاعفات:

  • التمزق: يتطلب تمزق الكيس الدهني التدخل السريع للطبيب، وذلك لأن من شأنه أن يسبب الالتهاب في الجلد.
  • الالتهاب: إذا التهب الكيس الدهني وزاد تورمه، قد يزيد ذلك من شدة الألم الناتج، كما أنه يفضل استئصاله حتى لا يلتهب لمرات عديدة، ولكن لا يمكن فعل ذلك حين التهابه، فالطبيب سيقوم بإرجاعك حتى يختفي الالتهاب ليقوم بمهمته العلاجية.
  • سرطان الجلد: قد يزيد وجود الكيس الدهني من احتمالية الإصابة بسرطان في الجلد، ولكن ذلك يكون في حالات نادرة جدًا.

اقرأ أيضًا: إزالة الكيس الدهني بدون جراحة

الفرق بين الكيس الدهني والورم السرطاني

حتى لا يزيد قلقك من ظهور الكيس الدهني، نطرح لك أهم الفروق بين ورم الكيس الدهني الحميد، والورم السرطاني.. وذلك من خلال النقاط التالية:

  • إن الكيس الدهني الحميد يظهر على شكل انتفاخ في الجلد ويكون سطحه ناعم.
  • كما أنه يمتلئ برقائق من مادة لونها أبيض وتمتاز بالسماكة.
  • هذه المادة هي الكيراتين وهي تعتبر المكون الرئيسي في الجلد والأظافر، وهي مادة صلبة وعديمة الذوبان.
  • يمكن أن يكون الكيس الدهني ورمًا سرطانيًا في حالة كان قطره أكبر من 5 سنتيمترات.
  • كما أنه قد يعتبر مؤشرًا لورم سرطاني إذا ظهرت عليه علامات العدوى، القيح وحدوث النزيف والصديد والإفرازات الكثيرة وبشكل مستمر.
  • في حالة ظهوره بشكل سريع وفي عدة أماكن بعد إزالته.

إذا لوحظت هذه العلامات على الكيس الدهني، يجب عليك زيارة الطبيب حتى يقوم بتشخيصك وعمل التحاليل اللازمة للكشف عن حقيقة النتوء.

السبب في ظهور الكيس الدهني

يوجد بعض الأسباب المحتملة لظهور الكيس الدهني، فلا يمكن الاستناد إلى سبب محدد بعينه لنقول بأنه سببًا لظهور النتوء، فقد يظهر النتوء بسبب انتقال الخلايا الرفيعة الموجودة بأعلى الجلد إلى طبقة أخرى داخلية، وتتكاثر بالداخل، مما يسبب ظهور النتوءات.

كما يسبب التهيج وإصابة الجلد بمرض معين نشأة الكيس الدهني، وأيضًا تساهم الإصابة في بصيلات الشعر بذلك، حيث تكون الطبقة الخارجية للجلد المسماة بالأدمة الطبقة الخارجية من النتوء، ثم تقوم بإفراز نوع من أنواع البروتين يسمى الكيراتين، وهو من عائلة البروتينات الليفية، ويدخل في تكوين الشعر، والجلد والأظافر.

هذه المادة هي التي تراها إذا نتجت الإفرازات عن كيس الدهن، وهي تميل إلى اللون الأصفر، وهذه العملية غير الطبيعية يمكن إرجاعها أيضًا إلى الإصابة بخلل في الغدد الدهنية في الجلد، أو عوامل وأسباب أخرى جينية، ولكن هذا الأمر نادرًا ما يحدث.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الكيس الدهني

علاج الكيس الدهني

إن كان الكيس الدهني يشكل لك إزعاجًا شديدًا، فيمكنك التخلص منه بسهولة وذلك من خلال عدة طرق، ولكن من الممنوع تمامًا أن تحاول أن تتخلص من الكيس الدهني بنفسك، فهذا من شأنه أن يضرك ويسبب الالتهابات في الجلد، مما يؤدي إلى الكثير من المضاعفات.

يمكنك علاج كيس الدهن من خلال الحقن، وهذا من شأنه أن يقلل التورم الحادث بهذا النتوء، كما يقي ذلك من حدوث الالتهابات، وظهور القيح والإفرازات الكريهة على الجلد، كما يمكنك الاستعانة بطريقة الشق والتفريغ، وهي طريقة تتطلب من الطبيب أن يقوم بشق الكيس وتفريغه من كل الإفرازات بداخله.

لكن هذه الطريقة ليست أفضلهم، وذلك يرجع إلى إمكانية رجوع ظهور النتوءات ثانيةً من بعد عملية الشق والتفريغ، فقد لا تقضي هذه الطريقة من ظهور الكيس الدهني، وتوجد أيضًا طريقة التدخل الجراحي للتخلص من النتوء، وهي تعتبر أفضل الطرق المستخدمة للعلاج.

حيث تكون هذه الجراحة بسيطة وغير مؤلمة، فيضع الطبيب مخدرًا موضعيًا على المنطقة المصابة حتى لا تشعر بالألم، ويبدأ في العملية الجراحية، كما أنها في الغالب لا تتجاوز مدتها الــ 30 دقيقة.

يمكن لطبيبك أيضًا أن يقوم باقتراح بعض المضادات الحيوية التي من شأنها التخلص من الورم الحميد، كما يتم تحديد أفضل حالة للعلاج من خلال المناقشة مع طبيبك حتى تتوصلوا إلى طريقة مناسبة لحالتك المرضية.

لا تقلق من النتوء على جلدك، ولكن إجابتنا عن سؤال هل الكيس الدهني يسبب ألم ليست كافية، فدائمًا ما تحتاج إلى الاستشارة الطبية، فإذا أحسست بشيء غريب حول الورم قم فورًا بالتواصل مع طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.