محتوى يحترم عقلك

هل للثعبان عمود فقري

هل للثعبان عمود فقري؟ وما هو شكلُه؟ حيث يظن البعض أن الثعبان ليس من فئة الفقاريات وبالتالي لا يمتلك عمود فقري، ويظن البعض الآخر أنه من الفقاريات ويمتلك العمود الفقري والحراشف الجليدية التي تساعده على الحركة؛ لذا قام العُلماء بإجراء بعض الأبحاث والدراسات لحسم الجدل بينهُم، وهو ما سنتحدث عنه من خلال موقع زيادة.

هل للثعبان عمود فقري؟

إن الثعبان أو ما يعرف باسم الأفعى أو الحية من الزواحف التي يغطى جسمها الزوائد التي تسمى “الحراشف”، بالإضافة إلى أن الثعبان يُعتبر من آكلات اللحوم التي تتواجد بصورة كبيرة على الأرض، حيث تم العثور على ما يزيد عن 2700 نوع من الثعابين والأفاعي في دول العالم المختلفة.

لكن هل للثعبان عمود فقري؟ نعم، له مثل كل الفقاريات هيكل عظمي كامل وعمودًا فقريًا، ذلك الهيكل الذي يعطيه القدرة على الحركة والانزلاق والانسيابية والمرونة، وقد أثبت علميًا أن الثعبان يمتلك هيكل عظمي كامل بدايةً من الجمجمة العظمية مرورًا بالعمود الفقري الذي يتميز بالاستطالة عن الإنسان.

كما يمتلك الكثير من الضلوع، بالرغم من أن عظام الثعبان صغيرة الحجم لكنها تتميز بالمرونة التي تساعدها على الحركة بكل سهولة عكس باقي الكائنات الفقارية.

شكل العمود الفقري للثعبان

يتميز العمود الفقري للثعبان بالمرونة والاستطالة وكثرة عدد الفقرات، حيث إن الثعابين أكثر الحيوانات امتلاكًا للفقاريات، وبرغم من ذلك كله فإن ضلوع الثعابين تكون غير مترابطة فيما بينها مما يمنحها المرونة الكافية للحركة، ويسهل عليه عملية الالتفاف التي تساعده على الحصول على طعامه.

يعود السبب في استطالة العمود الفقري على أنه يمتلك العديد من الأطراف مُتعلقة بالهيكل العظمي الخاص به بشكل قوي وثابت مثل اتصال الأرجل والأيدي، ويوجد على العمود الفقري للثعبان لكن من الجهة الخلفية من ناحية البطن ما يُسمى (بالنخامة)، وسنوضح ما جاء في صدد هذا الأمر فيما يلي:

  • يتكون ظهر الثعبان من سلسلة على شكل عضلات متصلة بالعظام والأضلع، حيث تُسهل حركته وتساعده على انقباض وانبساط العضلات مما يساعده على التهام فريسته.
  • جسم الثعبان يحتوي على النخاع الشوكي مثل الإنسان والذي يساعده على إدارة العمليات العصبية وتوصيلها من الجسم إلى الدماغ داخل الجمجمة، فلذلك تعتبر فقرات العمود الفقري للثعبان مهمة جدًا بالنسبة لحياته، فبدونها لا يستطيع الحياة.
  • تمتلك نسبة ضئيلة من الثعابين الأطراف وبقايا عظام الحوض.
  • الدماغ الخاص بالثعبان تكون محمية بواسطة الجمجمة، والتي تعرف بقوتها ومتانتها.
  • بينما فك الثعبان يتميز بمرونته، خصوصًا الفك السفلي لاحتوائه على أربطة مرنة تساعده على مد فكه السفلي في مساحات واسعة وبالتالي يستطيع أن يقوم بابتلاع أحجام مختلفة من الفرائس، والقوارض والطيور وغيرها.

اقرأ أيضًا: اين توجد حاسة الشم عند الثعبان؟

كم عدد فقرات العمود الفقري للثعبان؟

إن الثعبان يمتلك عدد كبير من الفقرات على عكس باقي الفقاريات، فهو يمتلك عمودًا فقريا طويلًا به ما لا يقل عن 200 فقرة، وقد يصل في بعض الأحيان إلى 600 فقرة عظمية، وتلك الفقرات لها وظيفة إضافية وهي تشكيل الذيل الخاص بالثعبان.

بالإضافة إلى إن كل فقرة تتميز بوجود بروز بها تساعده على متانة حركة الثعبان نتيجة استخدام الثعبان لجسده بدلًا من الأطراف في حركته، والذيل لا يمكن فصله عن جسده مثل البرص والسحالي وذلك لأنه يتماسك جيدًا مع باقي جسده.

اقرأ أيضًا: أكبر تمساح في العالم

أهمية العمود الفقري للثعبان

إن العمود الفقري للثعبان له أهمية بالغة في إبقائُه حيًا، بالإضافة إلى أن له العديد من الوظائف، لذا وبعد أن أوضحنا إجابة سؤال هل للثعبان عمود فقري، سنذكُر ما جاء في أهمية وجودُه فيما يلي:

  • الدعم: من أهم وظائف العمود الفقري للثعبان هي الدعم لقوة حركة الثعبان ويُسهل عليه الانتقال، بالإضافة إلى أنه قد يستخدم الثعبان عموده الفقري في عملية التزاوج.
  • التنفس: العمود الفقري لا يدعم فقط حركة الثعبان بل يساعده في عملية التنفس، حيث إنه يُسهل عليه عملية استنشاق الأكسجين من الهواء الجوي، ويُمكّنه من طرد ثاني أكسيد الكربون من جسمه، ويساعده على الحفاظ على الرئة، ويدعمها، ويقيها من التعرُّض للتلف.
  • الانزلاق السريع: يمنح العمود الفقري للثعبان القدرة على الانزلاق في جميع الاتجاهات وبسرعة وليونة زائدة، كما أن أرجله تساهم في ذلك حتى في الأماكن الضيقة.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت الزواحف بهذا الاسم

معلومات عامة عن الثعابين

إن الثعابين على الرغم من أنها ليست مُحببة لدى الكثير كونها من الحيوانات الضارة، ولكن هناك فئة من الناس تميل إليها كثيرًا، ولذلك بعد أن أجبنا على سؤال هل للثعبان عمود فقري، سنذكُر بعض المعلومات عنها فيما يلي:

  • يضم الأرض أنواع عديدة من أشكال وأنواع الثعابين والتي يصل عددها إلى 3000 نوع من الثعابين وهي غالبًا ما تكون في تزايد مستمر.
  • هناك حوالي ما يزيد عن مائة نوع من الثعابين والأفاعي سوف تُهدد بالانقراض عن قريب بسبب وجود الظروف غير الملائمة لمعيشتها.
  • الغالبية العظمى للثعابين تُفضل العيش في المستنقعات المائية الحارة والصحاري فهي بشكل عام مُحبة للحرارة المرتفعة والمياه المالحة، كما يُمكن أن تتواجد في بعض الأحيان في المياه العذبة والأماكن الأقل حرارة.
  • ليس كل الثعابين تعتبر سامة وقاتلة كما يعتقد أغلب الناس حيث إنه هناك ما يقرب من 600 نوع من الثعابين تعتبر سامة ومؤذية بالنسبة للإنسان، أما الثعابين القاتلة فهم ما يقرب من 200 نوع فقط من الثعابين.
  • هناك حوالي 7% فقط من الثعابين على كوكب الأرض قد تسُبب جرح غائر للإنسان مقارنةً بباقي الأنواع الأخرى.
  • تتفق جميع الثعابين في تنظيم درجة الحرارة الخاصة بهم بالشكل الخارجي، ويمكن تصنيفهُم من ذوات الدم البارد، كما أن الثعابين تُجدد جلدها مرة كل شهر ويسمى ذلك “تحلل الجلد” وهو يسمح بالتخلص من الطفيليات الموجودة على جلد الثعابين، وتجديد نمو الجلد مرة أخرى.
  • قد أُثبت علميًا أن عدد قليل فقط من الثعابين قد لا تعتني ببيضها، ولكن الغالبية العظمى من إناث الثعابين تقوم برعاية بيضها واحتضانه بداخلها حتى تحميه وتهتم به.

إن الثعبان حيوان فقاري مثل باقي الفقاريات ويمتلك عمودًا فقاريًا، فهو ليس من الزواحف كما كان يعتقد الغالبية العظمى من الناس، فذلك العمود الفقري الخاص به مهمًا جدا لحياته ولإبقائه حيًا على وجه الأرض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.