هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة

هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن هناك الكثير من الأمراض التي يتعرض لها الإنسان ولا يعلم ما هي وبالتالي لا يستطيع علاجها بالشكل السليم وربما يقوم بممارسة بعض الأنشطة التي تحدث مضاعفات هذه الأمراض وهو لا يعلم  والتي قد تؤدي به إلى الموت المفاجئ لذلك لابد من الذهاب إلى الطبيب عند الشعور بأي أعراض غريبة لتشخيص المرض ومعرفة طرق علاجه.

هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة

تعرف الذبحة الصدرية على أنها شعور بالألم الشديد أو الضغط في منطقة الصدر والذي يحدث نتيجة حدوث خلل في عضلة القلب أي ضعف الإمداد الدموي الذي يحمل الأكسجين إلى القلب فيحدث انسداد في الشرايين القلبية .

وربما يتسبب في فقر الدم في حدوث الذبحة الصدرية أيضا ولكن السبب الأساسي الذي ينتج عنه حدوث الذبحة الصدرية هو أداء القلب الإكليلي والذي يحدث نتيجة التصلب العصيدي داخل الشرايين القلبية.

أما بالنسبة للألم  المصاحب للذبحة القلبية نستطيع القول بأن هناك علاقة ضعيفة جدا بين درجة نقص الأكسجين الذي يدخل إلى عضلة القلب وشدة الألم وربما يكون هناك شعور بالألم الشديد في منطقة الصدر ويكون الخطر الناجم عن الذبحة الصدرية قليل وفي بعض الأحيان قد لا يصاحب الذبحة الصدرية الشعور بأي ألم، وتعتبر الذبحة الصدرية إحدى الأسباب المؤدية إلى الموت إذا لم يتم الإلحاق بها وعلاجها في أسرع وقت.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية وأنواع الذبحة الصدرية واسبابها واعراضها

ونرشح لك أيضًا: الم القلب عند التنفس بعمق أسبابه وطرق علاجه

أنواع الذبحة الصدرية

  • ذبحة صدرية مستقرة

ويعتبر هذا النوع متعلق بدرجة كبيرة بالجهد الذي يقوم به الشخص حيث أن جميع الأعمال التي تتطلب بذل الجهد و إجهاد عضلة القلب مثل الجري والمشي و المجهود العضلي الكبير الذي يؤدي إلى حاجة الجسم لمزيد من الأكسجين تؤدي إلى حدوث الذبحة الصدرية المستقرة.

وترتبط شدة الذبحة الصدرية المستقرة بطريقة مباشرة بمدى الجهد المبذول حيث أنه كلما زاد الجهد المبذول من قبل المريض كلما ازدادت شدة الذبحة الصدرية وكلما قل الجهد كلما قلت خطورة الحالة.

كما يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: أعراض أمراض القلب وعلاجها وأسباب الإصابة بأمراض القلب

  • الذبحة الصدرية اللا مستقرة

يحدث هذا النوع من الذبحات الصدرية في أي وقت وحتى في أوقات الراحة، ويختلف الشعور بالذبحة الصدرية المستقرة عن الشعور بالذبحة الصدرية العادية و تأتي الذبحة الصدرية الغير مستقرة فجأة دون أي أسباب على عكس الذبحة الصدرية المستقرة التي تحدث نتيجة بذل جهد عنيف

وتعتبر الذبحة الصدرية المستقرة من أخطر أنواع الذبحات الصدرية والتي تستغرق فترة التعرض لها وقتا طويلا وقد تصل في بعض الأحيان لمدة 30 دقيقة متواصلة،  ولا تختفي أعراض الذبحة الصدرية المستقرة بعد راحة المريض أو بعد تناول الدواء المخصص لعلاج الذبحة الصدرية وربما يدل هذا النوع من الذبحة على حدوث نوبة قلبية.

أعراض الذبحة الصدرية

  • يصاحب حدوث الذبحة الصدرية آلام شديدة في جانب الصدر الأيسر وألم خلف منطقة عظمة القص أي المنطقة الخلفية من الصدر ويشبه الألم الشعور بالضغط الشديد على منطقة الصدر وربنا يمتد الألم إلى منطقة الرقبة السفلية وإلى الكتف الأيسر واليد اليسرى وفي بعض الأحيان يمتد إلى البطن أو الظهر.
  • تتميز الذبحة الصدرية بالشعور بالألم الشديد عند القيام بالمجهود الكبير و زوال هذا الألم بمجرد راحة المريض وانتهاء الجهد الذي كان يقوم به.
  • ربما تأتي أعراض الذبحة الصدرية أثناء النوم للمريض و تأتي أيضا أثناء الصحيان.
  • قد يصاحب ألم الذبحة الصدرية الشعور بالغثيان أو التعرض لعسر الهضم والعرق الغزير و إصابة الجسم بالبرد الشديد.

أسباب الذبحة الصدرية

  • عندما يحدث تراكم الكولسترول أو أي مواد دهنية أخرى على جدار الشريان التاجي وتكرار حدوث هذا التراكم يتسبب في وجود ترسب دهني وحدوث القرح والنزيف فتحدث الذبحة الصدرية وربما تؤدي إلى الموت المفاجئ.
  • عندما يحدث ضيق في الشرايين أو انسداد شرايين القلب يبدأ ظهور أعراض الذبحة الصدرية وتحدث حينها الذبحة الصدرية للمريض بصورة مفاجئة.
  • تعرض الجسم إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يؤدي إلى حدوث الذبحة الصدرية لأن زيادة الكولسترول تعمل على الإصابة بتصلب الشرايين و تزداد نسبة تصلب الشرايين كلما ارتفعت النسبة الخاصة بالكوليسترول في الدم.
  • التدخين المستمر متخصصة في مراحل السن المتأخرة تؤدي إلى حدوث الذبحة الصدرية حيث أن التدخين يساعد في زيادة نسبة الالتصاق بين الصفائح الدموية ببعضها البعض داخل الدم وأيضا يتسبب في تقلص الشرايين الذي يؤدي في النهاية إلى تقليل نسبة الأكسجين في الدم.
  • يؤدي ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي إلى حدوث الذبحات الصدرية المفاجئة.

علاج الذبحة الصدرية

عند التعرض لأي عرض من الأعراض المصاحبة لحدوث الذبحة الصدرية لابد من سرعة التوجه إلى الطبيب المختص فورا لاتخاذ الإجراءات والأدوية المناسبة في الوقت المناسب لكي يتم الالتحاق بالذبحة الصدرية وحتى لا يتعرض المريض إلى الوفاة المفاجئة وهناك كثير من طرق العلاج التي تعتمد على العقاقير الطبية التي يقوم بوصفها الطبيب من أجل علاج الذبحة الصدرية  والتي تتمثل في:

  • النيتروغليسيرين

تعتمد معظم العلاجات الخاصة بالذبحة الصدرية على تناول النيتروغليسرين حيث أنه يحتوي على المواد الموسعة للأوعية الدموية ويعمل أيضا على زيادة نسبة الأكسجين التي تصل إلى عضلات القلب  مما يقلل خطر الإصابة بانسداد الشرايين وحدوث الذبحة الصدرية ويقضي على الأعراض المؤدية لحدوث الذبحة الصدرية ويتم تناوله بجرعات محددة يقوم الطبيب بوصفها حسب الحالة.

ويقوم الأطباء بالتحذير من أخذ أي أدوية أخرى مع النيتروغليسرين حتى لا تتسبب في حدوث مضاعفات وفي كل الحالات يجب الرجوع إلى الطبيب قبل تناول أي دواء من قبل المريض المصاب بالذبحة الصدرية.

الإجراءات الوقائية لتجنب حدوث الذبحة الصدرية

الامتناع عن التدخين

يعتبر التدخين أحد أهم المسببات التي تؤدي إلى حدوث الذبحة الصدرية وربما تؤدي إلى الوفاة المفاجئة حيث أن التدخين يعمل على تضييق الشرايين الموجودة في العضلات القلبية وتقليل نسبة الأكسجين في الدم بسبب إدخال كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون للجسم أثناء عملية التدخين بالإضافة إلى الأمراض الأخرى المختلفة التي يسببها التدخين لجسم الإنسان لذلك لابد من الامتناع عن التدخين أو التقليل منه قدر الإمكان ليس فقط للمرضى المعرضين للإصابة بالذبحة الصدرية ولكن أيضا للأشخاص السليمة حفاظاً على صحتهم والوقاية من الأمراض الأخرى المختلفة التي يسببها التدخين.

تجنب المجهود الجسمي والعضلي

ينصح الأطباء الأشخاص المصابون بالأمراض القلبية والأمراض المختلفة في الرئة والصدر بعدم القيام بالمجهود العضلي أو المجهود الجسدي الكبير مثل ممارسة الرياضة العنيفة أو الجري أو المشي لساعات طويلة لتجنب خطر الإصابة بالذبحة الصدرية حيث أن المجهود الكبير الذي يقوم الجسم ببدلة يحتاج في المقابل إلى كمية كبيرة من الأكسجين وبما أن الأشخاص المصابين ببعض الأمراض في الرئة أو القلب لا يمتلكون القدر الكافي من الأكسجين إذا لابد من اجتناب القيام بأي مجهود كبير لمثل هؤلاء المرضى لتجنب حدوث الذبحة الصدرية أو الوفاة.

تجنب الانفعالات العاطفية

تعتبر الانفعالات العاطفية وسماع الشخص للأخبار الحزينة والصدمات الانفعالية إحدى الأسباب المؤدية إلى حدوث الذبحة الصدرية والتي تتسبب في حدوث الكثير من الأمراض القلبية الأخرى لذلك يجب على كل شخص مريض أو سليم أن تتجنب الانفعالات العاطفية والغضب الشديد لتجنب الإصابة  بالذبحة الصدرية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.