هل بخاخ الربو يفطر الصائم

هل بخاخ الربو يفطر الصائم ؟ هذا ما نجيب علية في مقالنا هذا، حيث يعد مرض الربو من الأمراض المزمنة التي تعالجها يظل معك الى أخر العمر حيث أنه علاج دائم وليس فتره فقط فهو ألتهاب يصيب القصبات الهوائية يعمل على تضيقها، وذلك يحدث عند تعرض المريض للأتربة أو الروائح الشديدة ويحدث  صعوبة في دخول وخروج الهواء من القصبة الهوائية عندما يحدث فيها ذلك الضيق فهو مرض شائع وعلاجه يكمن في أستخدام بخاخ عن طريق الفم.

ماهو بخاخ الربو

هي أداة يستخدمها مريض الربو بها سائل ومعه هواء مضغوط بغاز خامل، وعند الضغط عليه يخرج منه سائل يتوجه إلى الرئتين ومنه إلى القصيبات الهوائية، ويتم استنشاقه عن طريق أن المريض يقوم بأخذ شهيق يعمل علي موسع للقصبات تعود بعدها عملية التنفس إلى حالتها الطبيعية.

ما هي أعراض مرض الربو

  • مرض الربو يجعل المريض يشعر ضيق في التنفس، حيث يشعر المريض أنه غير قادر علي أخراج الهواء ولا دخوله.
  • الشعور بألم في الصدر وسماع صوت صفير.
  • يعاني المريض بمرض الربو من نوبات متكررة من السعال، وإذا أصيب بعدوى فيروسية من الجو وخصوصا في الشتاء يزداد الأمر سوءا.
  • لا يستطيع مريض الربو أن ينام بصورة طبيعية من ضيق التنفس أو من السعال المستمر.

تعرف معنا اليوم على علاج حساسية الصدر: علاج حساسية الصدرية عند الكبار جابر القحطاني وكيف يتم علاج الحساسية بوجه عام

هل مرض الربو يفطر الصائم

أختلف العلماء على ذلك حيث قاموا بتقسيم الآراء إلى قسمين القسم الأول هو أن أستخدام بخاخ الربو في نهار رمضان لا يفطر الصائم ولا يفسد الصيام إذا اضطر المريض حيث أن مرض الربو لا يستطيع المريض تحملها وقد تؤدي بحياته.

وبما أن البخاخ لا يشبه الطعام والشراب ففي الرأي الأول لم يحرم ولا يفسد الصيام ويمكن للمريض أن يكمل صيامه، وقد قيل أصحاب هذا الرأي أن الصائم يستطيع أن يستنشق ويتمضمض مع أنه من الممكن أن يدخل بعض الماء إلى المعدة أثناء بلع الريح وأيضا استخدام البخاخ يأتي في النهاية إلى المعدة فهو مشكوك وليس باليقين أن رذاذ البخاخ يذهب إلى المعدة أي أنه مشكوك فيه.

أيضا بما أنه لا يشبه الطعام والشراب وقد قام الأطباء قبل ذلك وتحدثوا عن مرض الربو وذكروا أن السواك رغم انه يحتوي على المواد الكيميائية ويوجد باليقين أنه ينزل المعدة ويجوز استخدامه وأثر السواك مثل أثر بخاخ مرض الربو إذا فيجوز استعماله في نهار رمضان دون أن يفسد الصيام.

أما الرأي الثاني الذي قد قيل من قبل هو أن لا يجوز للشخص الصائم أن يستعمل بخاخ مرض الربو وإذا أحتاج إليه فعليه أن يفطر ويعتبر هذا اليوم أنه يفطر وعليه قضاء ذلك اليوم والحجة أن بعض من تركيبة هذا الدواء يحتوي على الماء فعندما يصل الى الحلق فهو مفطر للصائم لأنه يقوم باستنشاقه عن طريق الفم.

ولكن يرجح العلماء الرأي الأول أنه لا يفسد الصيام حيث إن المادة العلاجية الموجودة في البخاخ تكون موجه الى القصبات الهوائية وليس المعدة وما يصل منها الى الحلق فهو قليل ولا يقصد به ان يصل الي مجري الطعام لذلك فهو لا يفطر ويستطيع الشخص أن يكمل صيامه.

ما هو رد الفقهاء حول استعمال بخاخ الربو والصيام

يقول الفقهاء ان استعمال بخاخ مرض الربو حكم استخدامه مثل المضمضة والاستنشاق فهو يشبه الحكم من كل الجوانب وإذا سمح للصائم أن يستنشق ويتمضمض مع أن هناك القليل من الماء من الممكن أن يدخل الى المعدة فحكم البخاخ مثل حكم الاستنشاق والمضمضة.

اذا قمنا بعمل الأبحاث وتم إثبات أن الذي يدخل الى المعدة من الدواء حوالي ثمانين في المئة والعشرون الباقيين الذين يدخلون إلى الجهاز التنفسي فهذه تعتبر كمية أقل من التي تدخل إلى المعدة خلال المضمضة، وذلك يرجع إلى نيه الشخص إذا تعمد ادخاله الى المعدة أم لم يقصد ذلك وكانت نيته ادخاله الى الجهاز التنفسي.

وفي رأي فقيه أخر أن إستعمال بخاخ مرض الربو في رمضان لا يفسد الصيام وذلك لأنه معبأ بالغاز المضغوط ويذهب الي الرئة مباشرا ولا يذهب إلى المعدة ومريض الربو عادا يحتاج إليه بصوره مستمره في رمضان و بعده.

في رأي الشيخ ابن عثيمين هل بخاخ الربو يفطر

يقول الشيخ ابن عثيمين أن الغاز الموجود في البخاخ يتبخر ولا يصل إلى المعدة لذلك نقول أن لا بأس لك من أن تستعمله في نهار رمضان وأنت صائم ولا يبطل الصيام.

قال علماء اللجنة في هذا الأمر أن الدواء الذين يستنشقون مرض الربو يصل إلى القصبة الهوائية ولا يذهب إلى المعدة حيث هو صمام يؤخذ عن طريق الفم مرورا بالرئتين لذلك وبخاخ الربو لا يبطل الصيام.

إقرأ الزيد أيضا عن موضوع: علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس بأفضل الطرق الطبيعية الممكنة

الأدلة على أن البخاخ لا يفطر

  1. أولا: أنه ليس بطعام ولا شراب ولا شيء من هذا القبيل.
  2. ثانيا: أنه يشبه فقط الدخان لذلك فهو لا يفطر عند الشافعية، أما اذا كان بقصد أو إذا ترك أثر داخل الفم إنما بخاخ الربو عبارة عن غاز مضغوط لا يفطر.
  3. ثالثا: أنه يخرج من المخرج الخاص بالنفس وليس الخاص بالطعام.
  4. رابعا: أن المادة التي يحتوي عليها بخاخ الربو تتبخر ولا تظل لها أثر بل هي تدخل الى القصبات الهوائية ومنها إلى الرئتين.
  5. خامسا: أن ما يدخل الى المعدة من الرذاذ المتناثر من هذا البخاخ قليلا جدآ ويعتبر شك يقين أي إن اختلفت عليه الأقوال و الدراسات.

الأدلة على أن البخاخ يفطر

  1. اولا: أن ما يدخل إلى الجوف بقصد يفسد الصيام، حيث إن فيما معناه إن الشخص المريض يمكنه أيضا الامتناع عن أستخدامه في نهار رمضان .
  2. ثانيا: قيل في حديث ابن عباس رضي الله عنه قال (( أن الفطر مما دخل الجوف وليس مما خرج)).
  3. ثالثا: أن معنى الصيام هو الإمساك عن ما يدخل إلى الحلق ولا يتحقق الصيام إذا دخل شيء إلى جوف الصائم وإلا كان ركن من أركان الصيام قد نقص.
  4. رابعا: أن بخاخ مرض الربو يحتوي علي مستحضر طبي يسمى الفانتولين+ ماء + أكسجين حيث يدل ذلك على أنها ماده مركبه وتترك أثرا حيث أنه جرم فإنه يختلف عن الهواء الطبيعي الذي يتنفسه الإنسان عادى لأن به بعض المركبات.
  5. خامسا: إن في اتفاق الفقهاء الأربعة أنه يصل إلى الجوف ولكن ليس بإعتقاده فيدل ذلك على أنه يفسد الصيام.
  6. سادسا: كون أنه لا يكون من الطعام ومن الشراب إلا أنه ليس جائزا استعماله في نهار رمضان حيث ان كل ما يدخل إلى الجوف من المفطرات.
  7. سابعا: قد أجمع أهل العلم على أنه مفطر ولو كان ليس مغذيا فإذا دخل إلى جوفه ترابا أو حصي فإنه يعتبر مفطرا ووجب عليه القضاء.
  8. ثامنا: لا فرق بين دخول القطرة إلى العين عن بخاخ مرض الربو وليس العبرة بمن أين يخرج فلا فرق بين مخرج الطعام عن مخرج النفس فالعبرة بوصوله إلى الحلق أو جوف الصائم.

ولمعرفة أفضل علاج للجيوب الأنفية والصداع الناجم عنها إقرأ الآتي: افضل علاج للجيوب الانفية والصداع الناجم عنها

وفي النهاية بعد أن تضاربت الأقوال أن بخاخ مرض الربو لا يفطر الصائم، أما بالنسبة إلى المركبات السائلة الموجودة فيه فهي مثل الهواء فهو في حقيقته مكون من الماء وبعد أن يتحول الى البخار فغالبا هو في أصله ماء مما يعني أن الهواء الذي نخرجه من عملية الزفير محمل بالماء.

ومن هذا نستنتج أن بخاخ الربو مجرد أداة محمولة بالهواء الصناعي لمساعدة مرضى الربو على التنفس بصورة سليمة.

الآن بعد أن عرضنا لكم رد الفقهاء حول أستعمال بخاخ الربو والصيام وهل يفطر أو لا، نرجو أن نكون قد أفدناكم، وفي أنتظار تعليقاتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.