هل الشعير يسبب الإجهاض

هل الشعير يسبب الإجهاض؟ وهل له من فوائد على الحامل؟ قد تشعر بالغرابة حال سماعك أن الشعير قد يسبب أثر ضار على الحامل، وذلك لما هو معروف عن الشعير أنه نبات صحي للغاية لجسم الإنسان، إذا فما مدى صحة ذلك السؤال؟ اليوم ومن خلال موقع زيادة سنتبين سويًا حقيقة نبات الشعير.

هل الشعير يسبب الإجهاض

تتعثر المرأة الحامل في طريقها خلال فترة حملها بالعديد من النصائح التي تتساقط عليها من كل حدب وصوب، مما يشعرك أن تلك السيدة الحامل ما هي إلا جهاز استقبال.

تظل فترة التسعة أشهر تسمع من قريبتها بأن تلك الوصفة غريبة الأطوار تخفف من آلام الولادة، ومن جارتها بأن المشروب ذو اللون الأخضر يساعد على تخفيف آلام المخاض، ولا يدري أحد من أي حفرة في جهنم يأتين بتلك النصائح الخالية تمام الخلو من الصحة.

تظل المرأة الحامل تدور في تلك الدوامة من النصائح حتى تتعثر بمن تحدثها عن الشعير وأضراره، فتبدأ المرأة بالشعور بالقلق وتبدأ بالسؤال عن بعض الأشياء من تلك النصائح ومنها هل الشعير يسبب الإجهاض؟

الشعير من أكثر النباتات إفادة للجسم بشكل عام، فلا يخفى على أحد مدى مساعدة الشعير للكلى المصابة بنقص الأداء فهو يعمل على تحسين جودة عملها وتنظيفها بشكل دوري.

أما عن تلك المعلومة وللإجابة عن السؤال هل الشعير يسبب الإجهاض؟ فالإجابة ستأتي بالإيجاب ولكن فقط في حالة واحدة، وهي في حال أن تكون المرأة مصابة بحساسية الغلوتين.

أما في الحالات الطبيعية فيعد الشعير مشروب آمن تمامًا على الحامل ويمكنها تناوله أثناء الحمل ولكن بشرط أن تكون الكميات محدودة وتحت استشارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين القمح والشعير وأيهما أفضل وفوائد وأضرار كلا منهما

فوائد الشعير للحامل

بعد أن علمت الإجابة على السؤال هل الشعير يسبب الإجهاض، فالآن قد حان الوقت للحديث عن أسباب كون الشعير يعد واحد من المشروبات ذات درجة الإفادة العالية، وذلك حيث إن الشعير يحتوي كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات، مما يجعله يقع في مصاف الأطعمة الشهية والمفيدة صحيًا للمرأة أثناء فترة الحمل والولادة، فيمكن للمرأة تناوله بصوره المختلفة، سواء على هيئة مخبوزات او شراب.

كما قدمت لنا الأبحاث والدراسات المقدمة حول نبات الشعير العديد من الفوائد التي تعود على المرأة الحامل، والتي سنقوم بتناولها بالتفصيل فيما يأتي.

فائدة الشعير لعلاج مشكلة الإمساك

يعد الإمساك أحد أكثر الأعراض حدوثًا لدى الحامل، لذا فأتت نصائح الأطباء لعلاج تلك الحالة تشمل ضرورة تناول مشروب الشعير، وذلك بسبب قدرته على تليين الحركة داخل الأمعاء مما يساعد على تليين البراز ومن ثم يؤدي لحدوث عملية إجراء سالمة خالية من مشكلة الإمساك.

فائدة الشعير للتخلص من ورم القدمين

من فوائد الشعير التي جعلته مميز عن غيره من المشروبات الصحية هي كون الشعير سائل مدر للبول إلى درجة كبيرة، كذلك فهو يساعد الجسم في التخلص من سمومه بشكل دوري وإخراجها عن طريق البول، بالإضافة إلى مساعدة الوجه والأقدام في التخلص من الماء المحتبس ومن ثم إزالة الورم الحادث.

الشعير وقدرته على إمداد الحامل بالفيتامينات

من الأسباب التي جعلت الأطباء جعل مشروب الشعير هو النصيحة الأولى للحوامل هو احتوائه على تلك العناصر الغذائية المتكاملة التي يحتاجها الجسم ويحتاجها الجنين لينمو بشكل طبيعي، ومن تلك العناصر هي المعادن بمختلف أنواعها مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم بالإضافة إلى عنصر الحديد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الشعير للتنحيف

الشعير وقدرته على الحماية من تشوهات الأنبوب العضلي

بطبيعة الحال ينصح الأطباء المرأة الحامل بضرورة تناول مأكولات تحتوي على مادة حمض الفوليك، وذلك كونه يعمل على تقليل فرص الإصابة بتشوهات الأنبوب العضلي.

كما أن جدير بالذكر ان كل مائة جرام من مادة الشعير تحتوي على ما يقارب مائتي ميكروجرام من حمض الفوليك، وبناءً عليه فقد نصح الأطباء بضرورة تناوله أثناء فترة الحمل ويفضل أن يكون على هيئة مشروب.

الشعير وقدرته على التخلص من الالتهابات

في إطار إجابتنا على السؤال هل الشعير يسبب الإجهاض أم لا، في حالة تناوله بكميات قليلة وتحت إشراف الأطباء فهو لا يسبب أي نوع من أنواع الأضرار على الأم.

كما أشار الأطباء أيضًا أن شراب الشعير له تلك القدرة على التخلص من مشكلة حرقة المعدة، والتي هي تعد واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا لدى الحوامل في الثلث الثاني من الحمل.

أضرار مغلي الشعير للحامل

كما ذكرنا مسبقًا كإجابة مباشرة عن سؤال هل الشعير يسبب الإجهاض، ففي حال رغبت في تناول الشعير بشكل طبيعي ومعتدل فلا توجد أضرار على صحة المرأة الحامل.

ولكن تحدث المشكلة الحقيقية حين يتم تناوله بكميات كبيرة، فقد يسبب ذلك التصرف الغير صحيح في حدوث أعراض جانبية مؤرقة وغير مستحبة.

حين أن من تلك الأعراض حدوث بعض المنغصات بمنطقة المعدة مثل الانتفاخ والغازات بالإضافة إلى تقلصات المعدة، كذلك نهى الأطباء المرأة الحامل عن شرب الشعير بشكل تام إذا ما ثبت وجود تلك الأعراض الآتي ذكرها في النقاط التالية بعد، وهي:

  • إذا كان غبار الشعير يؤدي إلى حدوث تهيج عند الجيوب الأنفية للمرأة الحامل أو شعور المرأة بحالة من احتقان الأنف.
  • تكون الحساسية نحو الشعير من الأشياء الظاهرة عند بعض النساء، حيث أن تناول الشعير يؤدي لشعورها ببعض الأعراض السلبية مثل الحكة والطفح الجلدي إلى جانب مشاكل ضيق التنفس.
  • كذلك ينصح الأطباء بضرورة الإعراض عن تناول الشعير في حال ما كانت تعاني من حساسية الجلوتين تجاه الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير، وذلك لما ذكرناه من إجابة عن سؤال هل الشعير يسبب الإجهاض أم لا.

اقرأ ايضًا: فوائد شراب الشعير على الريق للكلى والاعصاب والكبد

طريقة عمل شراب الشعير الآمن للحامل بالمنزل

تلجأ بعض الحوامل إلى تحضير تلك المشروبات منزليًا لضمان خلوها من أي مواد قد تكون مضرة على صحتها أو صحة الجنين، خاصةً أن طريقة التحضير منزلية ليست بالطريقة الصعبة إنما هي بسيطة وسنعرضها لكم كما يلي:

أولًا المكونات المطلوبة عبارة عن ربع كوب من حبوب الشعير بالإضافة إلى عدد ثلاثة أكواب ماء وأخيرًا قليل من السكر أو العسل بهدف التحلية، أما عن خطوات التحضير فهي كما يلي:

  1. قومي بغسل حبوب الشعير جيدًا، ومن ثم قومي بنقعها في كمية من الماء لمدة لا تقل عن أربعة ساعات.
  2. الآن قومي بتصفية الشعير وأضيفي له عدد ثلاثة أكواب من الماء، مع مراعاة أن تكون تلك العملية في وعاء يتصف بالعمق، أما بعد فعليك بوضع الشعير على نار درجة حرارتها متوسطة لحين التأكد من سلق المكونات وكونها أصبحت طرية.
  3. أخيرًا قومي بتصفية الخليط وقومي بإضافة السكر أو العسل للتحلية حسب الرغبة المطلوبة.

لا تحاولي الإنجاز تجاه تلك النصائح الملقاة عليك من كل حدب وصوب، فقط عليك باستشارة الطبيب في حال ما أردتِ التأكد من إحدى المعلومات، ولا تستصغرِ السؤال حتى لو كان ذلك السؤال هل الشعير يسبب الإجهاض أم لا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.