هل قرحة الفراش تؤدي للموت

هل قرحة الفراش تؤدي للموت؟ وما هي أعراض الإصابة بقرحة الفراش وما أسبابها؟ نظرًا لأن قرحة الفراش من الأمراض التي تُصيب المرضى المقعدين في الفراش لفترات طويل، وتعد أحد الأمراض الجلدية التي تنشأ بسبب البكتيريا والجراثيم والعوامل الخارجية، لذا لا بد لنا أن نعلم هل قرحة الفراش تؤدي للموت، هذا ما سنُجيب لكم عنه اليوم من خلال موقع زيادة.

هل قرحة الفراش تؤدي للموت

إن إجابة سؤال هل قرحة الفراش تؤدي للموت هي “نعم”، وذلك نظرًا لأنها ينتج عنها تجمع دموي في مكان واحد مما يسبب الإصابة بالكثير من الأمراض التي ممكن أن تتضاعف في حالة إهمالها، حيث إن الإهمال في علاجها سيتسبب في حدوث فجوة عميقة في الجلد.

حيث تقوم تلك الفجوة بتدمير الخلايا وطبقات العضلات الداخلية، وبالتالي تلوث الأنسجة التي تحيط بالعضلات ومن ثمَ تلوث الدم، وذلك بالطبع سيؤدي إلى حدوث الموت المفاجئ، وبهذا نكون أوضحنا لكم إجابة سؤال هل قرحة الفراش تؤدي للموت بشكل مُوضح ومُفصل.

في ضوء إجابتنا عن سؤال هل قرحة الفراش تؤدي للموت، سنوضح لكم بالتفصيل ما هي قرحة الفراش، حيث إن قرحة الفراش هي واحدة من الأمراض الجلدية التي تصيب الأشخاص الذين لا يتحركون من موقعهم على الفراش، حيث إن الجلد هو الغلاف الخارجي للجسم.

في حالة حدوث أي جروح أو خدوش في الجسم يتم دخول البكتيريا والجراثيم إليه، ومن هنا تقوم الشعيرات الدموية بنقل التغذية والأكسجين في خلايا الجلد، بالإضافة إلى نقل الغدد الليمفاوية المناعية التي تقوم بحماية الجلد من الأمراض والعدوى.

في حالة تعرض الجلد إلى الضغط لفترة طويلة تتجاوز الثلاث ساعات من خلال الاستلقاء على الفراش وبالأخص على النتوءات العظمية، فذلك سيؤدي إلى عدم وصول الدم إلى الأوعية الدموية مما يؤدي إلى موت خلايا الجلد، وبالتالي الإصابة بقُرح الفراش.

اقرأ أيضًا: معلومات عن قرح الفراش الأسباب والعلاج

مشكلات تؤدي إلى الموت نتيجة لقُرح الفراش

هناك العديد من المشكلات التي من الممكن أن تصل خطورتها إلى التعرض للموت، وذلك بسبب الإصابة بقرحة الفراش، ونوضح لكم هذه المشكلات بالتفصيل في صدد إجابتنا عن سؤال هل قرحة الفراش تؤدي للموت، ومن هذه المشكلات ما يلي:

1- تأثير قرحة الفراش على داء العضلات

يوجد نوع من أنواع البكتيريا يتسبب في الإصابة بتقرحات الفراش المتدرجة، والتي إذا لم يتم معالجتها، وكذلك لم يتم المحافظة على نظافتها، فهذا من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالغرغرينا القوية المعروفة باسم داء العضلات.

إن العدوى البكتيرية التي تسبب داء الفراش من العدوات التي تنتشر سريعًا، والتي من الممكن أن تقوم بتدمير الأنسجة في بضع دقائق، وذلك نظرًا لأن البكتيريا الخمجية من البكتيريا الضارة جدًّا، التي بمجرد أن تنطلق في الجسم تعمل على إصابة خلايا الجسم بالتسمم.

يُعد تدمير الأنسجة من الأسباب التي تؤدي إلى تدمير أجهزة وأعضاء الجسم، وبالتالي ذلك سيؤدي في نهاية الأمر إلى الموت الحتمي.

2- بتر الأطراف نتيجة قرحة الفراش

ينتج بتر الأطراف نتيجة العدوى الشديدة التي تنتج من تقرحات الفراش حيث تُشكل خطرًا وتهدد حياة الشخص المريض.

كما أنه يوجد بعض الحالات التي يستوجب فيها بتر أحد الأطراف بسبب التقرحات الحادة الحادثة من الرقود في السرير، والتي تؤدي إلى الإصابة بالبكتيريا المسببة للوفاة.

3- العفونة وقرحة الفراش

العفونة واحدة من العوامل الرئيسية التي تتسبب في الإصابة بقرحة الفراش، كما أنها تساعد في التعرض الإنسان لخطر الموت، وذلك لانتشار هذه العدوى الناتجة من تقرحات الفراش ومضاعفاتها إلى الدم، كما أن قرحة الفراش تنتشر بشكل سريع في جميع أنحاء الجسم.

تعد العدوى الدموية من العدوات التي تتسبب في فشل أعضاء الجسم بصورة سريعة وكبيرة.

4- التهاب اللفافة النخري بسبب قرحة الفراش

ينتج عن مرض قرح الفراش بعض الالتهابات، ويعد التهاب اللفافة النخري واحد من ضمن تلك الالتهابات، وتعد هذه الالتهابات كبيرة ونادرة للغاية كما أنها من الممكن أن تقوم بتدمير النسيج العضلي في بضعة ساعات قليلة.

من الممكن أن تؤدي الإصابة بالتهاب اللفافة النخري إلى وفاة المريض في فترة تصل إلى أربعة وعشرين ساعة كحد أقصى، وهذا في حالة إن لم يتم معالجة الالتهاب بشكل سريع فور حدوثه.

مضاعفات قرح الفراش

في إطار الإجابة عن سؤال هل قرحة الفراش تؤدي للموت، سنوضح لكم ما هي المضاعفات التي تحدث نتيجة الإصابة بقرح الفراش، ففي حالة الإصابة بالقرح وعدم توفر العناية الجيدة بها، سيؤدي ذلك إلى حدوث هذه المضاعفات، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • الإصابة بالتهابات في الأوتار والعظام وبالتالي يؤثر ذلك بشكل واضح على المفاصل، ويحدث ذلك نتيجة وصول قرح الفراش إلى الأنسجة الداخلية للجسم.
  • الإصابة بتسممات في الدم.
  • الجروح المتواجدة في منطقة القرحة تكون مفتوحة ولا تلتئم، مما يؤدي إلى انتشار الميكروبات في الدم، وذلك يتسبب في حدوث التسمم وإتلاف الجسم، مما يؤدي إلى الوفاة، وهذه تُعد أحد الحالات التي يتعرض فيها الإنسان للوفاة من قرح الفراش، وتعد هذه الحالة تأكيدًا لإجابة سؤال هل قرحة الفراش تؤدي للموت.
  • من الممكن أن يتم الإصابة بسرطان الجلد وتلف الأعصاب وذلك في حالة التهابات الأنسجة التي تصيب الجلد بشكل مبدئي ومن ثمَ تقوم بالتخلل إلى النسيج الضام المتواجد في الجسم مما يجعل المريض يشعر بآلام شديدة وتورمات وبالتالي الإصابة بالأمراض المذكورة.

أنواع قرح الفراش

في إطار الإجابة عن سؤال هل قرحة الفراش تؤدي للموت، سنوضح لكم الأنواع التي المختلفة لقرح الفراش، حيث إن لقرح الفراش عدة أنواع، ومنها ما يلي:

  1. القرح الجلدية الناتجة عن الجروح في الجسم نتيجة حروق الشمس أو التعرض للمس أجسام سخونتها عالية، أو تنتج من إجراء بعض العمليات الجراحية العميقة.
  2. القرح الناتجة من التمزق المخاطي المتواجد في المعدة.
  3. القرح الوريدية والتناسلية والتهابات الجلد التقرحية.

تعد قرح الفراش من القرح المزمنة التي من الممكن أن يتزايد عمقها وبالأخص في حالة إهمالها، كما أنها من الأمراض التي من الممكن أن تعود مرة أخرى.

يتم تسمية قرح الفراش باسم الناقبة، ويرجع سبب التسمية إلى أن هناك ضغط على الجلد من أعلى الفراش وهو الضغط الناتج من الجسم نفسه، ومن أسفل الفراش وهو ضغط الفراش نفسه على الجلد، وذلك في حالة عدم الاستطاعة على تغير وضعية الجسم أثناء فترة النوم.

أماكن ظهور قرح الفراش

تعتبر الأماكن الأكثر شيوعَا لظهور قرح الفراش هي الأماكن التالية من الجسم:

  • منطقة أسفل الظهر.
  • منطقة الأكتاف وبالأخص خلفها.
  • مكان أسفل الكعوب.
  • في القدم.
  • النتوءات العمية التي يتركز عليها الجسم.
  • العصعص والأليتان.
  • العمود الفقري.
  • الساقين المستقرين على كرسي.
  • خلف الرأس وجوانبها.

عند إصابة هذه المناطق بالقرح تبدأ خلايا الجلد في التآكل واحدة تلو الأخرى، والتي تتكون من ثقوب كبيرة في الجلد، والتي تصل إلى أنسجة الجسم ومن ثمَ أنسجة العظام، وتعد قرح الفراش من الأمور التي تراها العين بسهولة بمجرد النظر إليها.

أعرض الإصابة بتقرحات الفراش

هناك بعض الأعراض التي تظهر في حالة الإصابة بتقرحات الفراش ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • التغيرات الحادقة في لون وملمس الجلد.
  • التورمات.
  • الشعور بآلام شديدة في بعض المناطق.
  • ملاحظة بعض الإفرازات التي تشبه الصديد.
  • برودة بعض المناطق في الجسم في حالة دفء بعض المناطق الأخرى.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كريم سودو للمنطقة الحساسة

أسباب قرح الفراش

أجبنا في السابق عن سؤال هل قرحة الفراش تؤدي للموت، وسنوضح الآن ما هي أسباب قرح الفراش، حيث إنه يوجد العديد من المراحل التي تمر بها قرح الفراش، حيث إنها تحدث نتيجة الضغط على الجلد لفترة طويلة مما يمنع تدفق الدم إليها.

هناك ثلاثة أسباب رئيسية للإصابة بقرح الفراش وهذه الأسباب كالتالي:

  • الاحتكاك: حيث إن الاحتكاك الحادث بين الجلد والملابس المرتدي لها المريض أو الاحتكاك مع الفراش من الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى خطر الإصابة بقرح الفراش وبالأخص إذا كان الجلد رطبًا.
  • الضغط: حيث ينتج عن الضغط المستمر على منطقة واحدة من الجلد فترة طويلة من الزمن تجمع للدم في هذه المنطقة، وبالتالي التقليل من ضخ الدم على أنسجة هذه المنطقة.

نظرًا لأن الدم هو العامل الأساسي الذي يقوم بتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الجسم فيعد غياب الدم عن هذه المناطق بمثابة انقطاعها عن التواصل مع جميع الوظائف الحيوية للجسم،

وبالتالي تتعرض هذه المنطقة إلى الإصابة بتلف في الجلد والأنسجة التي تحيط بها، كما أنها من الممكن أن تؤدي إلى الموت في نهاية الأمر.

  • القص: من الممكن أن يتم حدوث القص في اتجاهين عكس بعضهما وذلك لكي يكون السرير مرتفعًا من جهة الرأس، وبالتالي يمكن الانزلاق من خلال استلقائك على السرير وتكون عظمة العصعص متجهة إلى الأسفل، كما أنه من الممكن أن يكون الجلد أكثر تعرضًا للإصابة لأنه يكون ثابتًا في مكانه.

الحالات الأكثر عرضة لقرح الفراش

هناك بعض الحالات التي تتعرض بشكل كبير للإصابة بقرح الفراش، ومن ضمن هذه الحالات ما يلي:

  • من لا يستطيعون التحرك، ويكون ذلك ناتجًا من حدوث خلل في الصحة وبالتالي إصابة الحبل النخاعي، مما يؤثر على حركة الجسم.
  • النظام الغذائي السيئ، وقلة الحصول على كميات كافية من الماء والسوائل، وعلى هذا الأساس يحتاج الأشخاص تناول العديد من السعرات الحرارية، والمعادن، والفيتامينات، والبروتينات والسوائل التي تكفي نظامهم الغذائي الذي يحافظ على صحة الجلد، وبالتالي الحماية من حدوث أية مشكلات في الأنسجة.
  • المصابون بسلس البول، حيث إنه في هذه الحالة يصبح الجلد أكثر حساسية في عمليات التبول والبراز، حيث يستغرقون أوقاتًا طويلة.
  • بعض الحالات المرضية التي لها تأثير واضح على تدفق الدم، والتي منها مرض سكر الدم والأمراض التي تصيب الأوعية الدموية بالإضافة إلى الأوعية التي تزيد من خطر الإصابة بتلف الأوعية والتي منها تقرحات الفراش.
  • الإدراك الحسي الضعيف، والذي ينتح عنه إصابات في الحبل النخاعي وكذلك اضطرابات في الأعصاب وبعض الحالات المرضية الأخرى التي تؤدي إلى فقد الإحساس.

كما أنه من الممكن أن يصل الحال إلى عدم الشعور بالآلام في المناطق المصابة بالقرح أو الانزعاج من أي علامات إصابة بالخطر والاحتياج إلى تغير وضع الجسم.

كيفية علاج قرح الفراش

بعد أن أوضحنا إجابة سؤال هل قرحة الفراش تؤدي للموت، سنوضح لكم ما هي طرق العلاج التي يُنصح باتباعها، لكي يتم معالجة هذه للقرح وتفادي التعرض لخطر الموت، حيث إن من طرق العلاج ما يلي:

  • كريم فيوسيدين FUCIDIN CREAM: يقوم هذا الكريم بالعمل كمضاد حيوي بالأخص لعلاج التقرحات والبكتيريا والفطريات، كما أنه يتم استخدامه لعلاج الدمامل والالتهابات الحادثة في فروة الرأس، ومن آثاره الجانبية أنه قد يسبب الاحمرار في بعض الأحوال بالإضافة إلى الإصابة بحساسية في الجلد.
  • بيتادين: هو أحد المطهرات والمعقمات التي تستخدم ضد البكتيريا والذي يتمكن من القضاء على الجراثيم والبكتيريا وذلك بفاعلية فائقة.

كما أنه يم استخدامه في تطهير الجروح والخدوش في الجلد ويمتاز بقدرته الفعالة على العمل كمضاد حيوي، ولكنه قد يسبب تهيج في حساسية والتهاب الجلد، ويعد ذلك أثر جانبي نادر الحدوث.

  • كريم Iruxol-3 aeroxol: هو واحد من الكريمات التي تحتوي على بعض المواد الفعالة والتي يتم استخدامها في القضاء على البكتيريا، وبالتالي معالجة التقرحات والحروق الحادثة بطريقة فعالة، ولكنه من الممكن أن يتسبب في الإصابة بالحساسية في المناطق التي بها إصابات أو تورمات في بعض مناطق الجسم.

خطوات علاج تقرحات الفراش

يوجد بعض الخطوات التي عليك اتباعها إذا كان الأمر ما زال بإمكانك السيطرة عليه، وهذه الخطوات كالتالي:

1- الحد من الضغط الواقع على الجلد

يعتبر تقليل الضغط على الجلد هو الخطوة الأولى والتي يمكن فعلها من خلال التالي:

  • القيام بتصحيح وضعية الجسم والتي من الممكن أن تكون مصحوبة لقرح الفراش، فمن الممكن أن تستدير وتقوم بتغير وضعك بشكل معقول.
  • استخدم الأسطح التي تدعمك، فمن الممكن أن تقوم باستخدام مرتبة وسرير وبعض الوسائد الخاصة التي تقوم بدعمك مما تجعلك تستلقي على السرير وتحمي الجلد من الإصابة بالتقرحات.

2- ضمادة الجروح وتنظيفها

عليك الاهتمام بالقرح التي تنتج من الإصابة بالضغط على الجرح، فاهتم بتنظيف الجرح في حالة إذا كان مصابًا بجرح غير مفتوح، ومن ثمَ قم بوضع ضمادة عليه وذلك لكي تتمكن من التغلب على الجرح وسرعة شفائه.

3- إزالة النسيج التالف

قم بإزالة النسيج التالف وذلك لكي تتمكن من التغلب على الأنسجة التالفة أو المصابة، فيتم إزالة الأنسجة التالفة من خلال شطف الجرح وتلطيفه بالماء والمطهرات، ومن ثمَ قطع النسيج التالف.

يوجد بعض التدخلات الأخرى التي تحدث في حالة تفاقم الحالة والتي من ضمنها الجراحة حيث يحتاجها نوع قرحة الفراش التي لا تلتئم، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية التي يقوم الطبيب بترشيحها.

اقرأ أيضًا: مرهم لعلاج قرح الفراش والقضاء عليه

طرق الوقاية من قرح الفراش

في إطار الإجابة عن سؤال هل قرحة الفراش تؤدي للموت، سنوضح لكم أن هناك بعض الطرق التي من الممكن أن تتبعها لكي تتجنب الإصابة بقرح الفراش، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • تغير موضع الجسم كل فترة، فإذا كنت لا تستطيع فعل هذا بنفسك فعليك الطلب مِمن حولك أن يقوموا بفعل ذلك.
  • قم بلف نفسك في حالة استطاعتك على هذا، وذلك في حالة إذا كان لديك القدرة الكافية في النصف العلوي من الجسم، لذلك احرص على ممارسة تمرين الضغط على المقعد المتحرك، وقم برفع جسدك من المقعد وذلك بالضغط على الذراع
  • قم بالتفكير في مقعد خاص بحالتك، حيث إن هناك بعض المقاعد التي من الممكن أن تسمح لك بثني الرجل، وبالتالي المساهمة في التخفيف من الضغوط الواقعة عليك.
  • قم باختيار الوسائد المحشية التي تسهم في التخفيف من الضغط، وتجعل موضع جسمك في مكانه الصحيح، وابتعد عن استخدام الوسائد المجوفة من منتصفها والتي تركز الضغط على الأنسجة المحيطة.
  • قم بلف جسدك وذلك في حالة إذا كان الفراش من الممكن أن يتيح لك رفع رأسك، واهتم على ألا ترفع رأسك أكثر من ثلاثين درجة، مما يسهم في منع الإصابة بأي تمزقات.
  • اهتم بفحص البشرة بشكل يومي وذلك للتأكد من ألا يوجد فيها أي إصابات أو تقرحات.

قرحة الفراش من أكثر الأمراض خطورة على الإنسان حيث إنها من الممكن أن تؤدي إلى وفاته، وذلك لما تملكه من مضاعفات خطيرة، لذلك احرص على اتباع التعليمات والنصائح التي تقي من خطر الإصابة بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.