هل تحليل الدم يفطر الصائم؟

هل تحليل الدم يفطر الصائم؟

هل تحليل الدم يفطر الصائم؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة، حيث أنه في شهر رمضان الكريم يسعى الجميع إلى معرفة ما هي الأمور التي قد تفطر وتفسد الصيام حتى نتجنبها ونبتعد عنها، وفي مقالة اليوم سوف نقدم الإجابة على سؤال هل تحليل الدم يفطر الصائم؟.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: هل قطرة العين أو الأنف تفطر الصائم وما هي مفطرات الصيام في الشريعة الإسلامية ؟

ما هو المقصود بتحليل الدم؟

  • هو ذلك الإجراء الطبي الذي يتم من خلاله سحب عينة من دم المريض بغرض تحليلها وغالباً ما تؤخذ عينة الدم من وريد الذراع من خلال إبرة خاصة لسحب العينات.
  • يكون تحليل الدم سريع وسهل ولا يحدث أي مضاعفات بالنسبة للمريض، وتجدر الإضافة إلى أن هناك بعض تحاليل الدم التي تؤخذ من خلال وخز الإصبع.
  • كما أن تحاليل الدم تساعد الطبيب على التأكد من وجود مرض معين من عدمه بالنسبة للمريض، كما تساعد التحاليل الطبية المختلفة الطبيب على التحقق من سلامة أعضاء الجسم المختلفة أو ما تأثير دواء معين على الجسم.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: هل قطرة العين أو الأنف تفطر الصائم وما هي مفطرات الصيام في الشريعة الإسلامية ؟

هل تحليل الدم يفطر الصائم؟

هل تحليل الدم يفطر الصائم؟

  • يرى الفقهاء من الشافعية، والمالكية والحنفية أن تحليل الدم من أجل إتمام بعض الحالات الطبية لا يفسد الصيام، حيث أن هذا لا يقتضي الفطر حيث لا يتم وصول أي شيء إلى الجوف والدم الذي يتم سحبه لا يفطر الصائم.
  • بينما يرى الحنابلة أن تحليل الدم يفطر الصائم حيث يترتب على سحب الدم من المريض بعض الضعف عليه وهو من الأمور المكروهة حيث يكون قليل الحيلة في إتمام الصيام.
  • وهم أيضاً من رأوا فساد صيام الشخص المحتجم حيث أن الحجامة يترتب عليها خروج كمية كثيرة من الدماء.
  • بينما المعاصرون من أهل العلم يروا أن الصيام لا يفسد بإجراء تحليل الدم ولكن يفسد الصيام عندما يدخل الدم إلى الجسم وليس العكس.
  • كما أن الكمية التي يتم سحبها من خلال العينة تكون قليلة جداً ولا تؤثر على صحة الصيام وهذا كان رأي ابن باز، ابن عثيمين، والقرضاوي.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: هل بنج الاسنان يفطر الصائم ؟ وحكم التخدير الكلي والموضعي والنصفي

وفي نهاية المقال، نشير إلى أن الإجماع كان حول كمية الدم المفقودة خلال الصيام ومدى تأثيرها على المريض، ونتمنى أن تكون مقالة هل تحليل الدم يفطر الصائم قد أعجبتكم ووجدتم بها ما تبحثون عنه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.