هل يظهر سرطان الثدي فجأة

هل يظهر سرطان الثدي فجأة حيث يعد سرطان الثدي من أكثر الأمراض التي تمثل خطورة كبيرة على النساء التي تصاب به، والذي ينتشر بشكل كبير بين النساء بمعدل كبير، لذلك ينشأ الخوف والقلق لدى الكثير من النساء عند ظهور أي أعراض للمرض، وسوف نستعرض الآن من خلال موقع زيادة أهم التفاصيل عن مرض سرطان الثدي وهل يظهر سرطان الثدي فجأة.

اقرأ أيضًا: أول علامات سرطان الثدي ظهوراً

هل يظهر سرطان الثدي فجأة

هل يظهر سرطان الثدي فجأة

تتساءل الكثير من النساء عن هل يظهر سرطان الثدي فجأه بدون الشعور بذلك، ونجد أنه تبعا للدراسات المتعددة التي أجريت على سرطان الثدي من قبل الكثير من العلماء، أن سرطان الثدي لا يظهر بشكل مفاجئ بين يوم وليلة، حيث يعتبر سرطان الثدي من أنواع السرطان التي تأخذ وقت حتى تنشأ وذلك يرجع إلى انقسامه أكثر من مرة وذلك قبل أن تشعر المرأة به.

حيث تستغرق عملية ظهور السرطان في الثدي فترة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، حتى تبدأ السيدة في الشعور بالكتل الغريبة التي تتكون في منطقة الثدي، لذلك نجد أن الكثير من الأطباء حول العالم تقوم بتقديم النصيحة بضرورة قيام النساء كل فترة بعمل الأشعة اللازمة والتحاليل مرة كل سنة على الأقل.

وذلك لكي يتم اكتشاف المرض في بدايته منعا لتطور السرطان، ومن أهم الأشعة الهامة هي أشعة الماموجرام، وذلك بمعدل مرة كل عام في حالة كانت السيدة تفوق عمر الأربعين عام، وبالنسبة للنساء أقل من سن الأربعين عام يمكن التأكد من الكتل الغريبة التي تظهر بمنطقة الثدي من خلال عمل السونار، وتتمثل أهمية الكشف المبكر وإجراء التحاليل الدورية في اكتشاف أي أورام غريبة تحدث في منطقة الثدي لدى المرأة بشكل مبكر.

اقرأ أيضًا: هل كتلة سرطان الثدي مؤلمة

مرض سرطان الثدي

يعتبر السرطان بشكل عام هو عبارة عن انقسام زائد يحدث للخلايا داخل الجسم، مما يؤدي إلى ظهور الكثير من الخلايا الأخرى غير المرغوب بها، وهي التي تؤدي إلى حدوث السرطان، وتعمل على الانتشار بسرعة كبيرة.

ويعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان انتشارا، حيث أنه ينتشر بمعدل امرأة واحدة من ضمن كل سبعة سيدات في العالم، ويأتي سرطان الثدي في المرتبة الثانية من حيث الأسرع في الانتشار بعد سرطان الرئة.

ويظهر سرطان الثدي في صورة تكتلات في منطقة الثدي تلاحظها المرأة، والتي تتطلب الكشف المبكر عند ظهور هذه التكتلات لاكتشاف المرض في مرحلة مبكرة، حتى يسهل علاجه.

أنواع مرض سرطان الثدي

هناك أنواع مختلفة من سرطان الثدي والتي تختلف أعراض كل منها حسب نوع السرطان، فنجد أن الثدي بشكل عام يتكون من ثلاثة أجزاء، والتي تتمثل في:

  • الثدي: وتتمثل أهميته في إنتاج الحليب.
  • القنوات اللبنية: والتي تتمثل أهميتها في حمل الحليب للحلمات الخاصة بالثدي.
  • الأنسجة: والتي تعتبر خلايا تقوم بملء المنطقة التي تقع بين الفصوص والقنوات.

ومن الممكن أن يتم الإصابة بالسرطان في أي منطقة من المناطق الثلاثة في الثدي، ونجد أن أكثر أنواع سرطان الثدي انتشارا هو الذي يتكون في الغدد أو في القنوات، والتي على رأسها ما يلي من أنواع سرطان الثدي:

  • سرطان الغدد اللبنية: وفي هذا النوع من السرطان يبدأ السرطان من منطقة الغدد الموجودة في الثدي، ومن ثم ينتشر إلى باقي مناطق الثدي.
  • سرطان القنوات اللبنية: والذي يبدأ في المنطقة المسئولة عن نقل الحليب، وينتقل بعدها إلى كافة مناطق الثدي، ومن ثم ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم في حالة عدم علاجه مبكرا.

اقرأ أيضًا: نشرة عن التطور الطبي في علاج سرطان الثدي

أعراض مرض سرطان الثدي المبكرة

أعراض مرض سرطان الثدي تختلف من امرأة إلى أخرى، وكذلك حسب درجة السرطان والمكان الذي تكون به، فلا نجد أنه من الضروري ظهور كافة الأعراض عند الإصابة بالمرض، ولكن هناك بعض الأعراض التي تظهر في مرحلة مبكرة، والتي تتطلب الكشف المبكر منها لعدم تطور المرض إلى مراحل متأخرة، وتتمثل هذه الأعراض المبكرة لمرض سرطان الثدي فيما يلي:

  • حدوث بعض التغيرات في الجلد في منطقة الثدي، مثل ملاحظة حدوث الاحمرار أو الالتهابات في الثدي في أيا منهما أو كلاهما في نفس الوقت.
  • حدوث بعض التغيرات في حجم الثدي تلاحظها السيدة.
  • حدوث تغيرات واضحة في شكل الحلمات الخاصة بالثدي.
  • في بعض الحالات قد تظهر بعض الإفرازات من حلمات الثدي غير اللبن، مثل الإفرازات الدموية في بعض الأحيان.
  • الشعور ببعض الألم في منطقة الثدي.
  • ملاحظة المرأة لظهور بعض التكتلات في منطقة الثدي وتكون واضحة.

الأعراض المؤكدة لمرض سرطان الثدي

توجد بعض الأعراض المؤكدة التي تدل على الإصابة بمرض سرطان الثدي والتي تتطلب الخضوع للتحاليل والأشعة، ومن أهم الأعراض المؤكدة لمرض سرطان الثدي ما يلي:

  • شعور بالحكة في الجلد في منطقة الثدي.
  • حدوث تغير في لون الجلد مثل تحول الجلد إلى اللون الداكن أو اللون البرتقالي.
  • حدوث تغير ملحوظ في شكل الثدي وحجمه.
  • حدوث تقشر في الحلمات وكذلك اختفائها واتجاهها إلى الداخل.
  • حدوث سمك للجلد الخاص بالثدي وتغيره عن السمك المعتاد عليه.

اقرأ أيضًا: هل كتلة سرطان الثدي متحركة أم ثابتة؟

الفئات المعرضة أكثر للإصابة بسرطان الثدي

هل يظهر سرطان الثدي فجأة

هناك بعض الحالات التي تكون بها السيدة أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي، لذلك فنجد أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي تتمثل فيما يلي:

  • من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإصابة بمرض سرطان الثدي هو عامل السن، فنجد أن السيدات فوق سن الخمسين عام هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي.
  • العامل الوراثي والذي يعتبر من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض سرطان الثدي، وذلك في حالة إصابة امرأة أو أكثر من العائلة.
  • في حالة الإصابة بسرطان الثدي سابقا، فنجد أنه في حالة الشفاء من مرض سرطان الثدي، في هذه الحالة تكون المرأة معرضة أكثر للإصابة بمرض سرطان الثدي مجددا.
  • تاريخ الدورة الشهرية، فنجد أن الكثير من النساء الذين بلغن في سن أقل من عمر 12 عام، هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي، بالإضافة إلى النساء الذين استمرت الدورة الشهرية لديهم أكثر من 55 عام.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الثدي بالصور الحقيقية

الاكتشاف مبكرا لمرض سرطان الثدي

من الضروري ألا يتم الانتظار حتى تظهر أعراض سرطان الثدي المؤكدة بشكل واضح، حيث من الضروري أن يتم الاكتشاف المبكر للمرض، وهو ما يسهل في عملية العلاج بشكل كبير، ولكي يتم الاكتشاف مبكرا لمرض سرطان الثدي لابد من اتباع ما يلي:

  • في حالة تخطي عمر المرأة لعمر الأربعين عام لابد من إجراء أشعة ماموجرام بشكل دوري، وذلك للكشف واكتشاف المبكر للمرض.
  • في حالة كانت المرأة من أحد الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي، وذلك من خلال إجراء الأشعة اللازمة وذلك بداية من عمر الثلاثين عام، على أن يتم المتابعة بشكل مستمر مع الطبيب الخاص بك.

هل الكتل في سرطان الثدي مؤلمة؟

تعتبر الكتل السرطانية من نوع الأورام الحميدة من الكتل التي تسبب الآلام في منطقة الثدي في بعض الأحيان، وذلك بشكل خاص في فترات الدورة الشهرية للنساء، أما عن الأورام الخبيثة فنجد أنها لا تشكل ألم بشكل واضح وذلك لأنها من الأورام التي تتسلل بكل هدوء.

اقرأ أيضًا: نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الثانية

وبذلك نكون قد طرحنا كافة المعلومات الضرورية اللازمة للإجابة بشكلٍ أوضح على سؤال هل يظهر سرطان الثدي فجأة، وكذلك التعرف على كيفية ظهور المرض وكيفية اكتشافه مبكرا للسيطرة عليه قبل مرحلة الخطورة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.