محتوى يحترم عقلك

هل يرث الأخ أخاه غير الشقيق

هل يرث الأخ أخاه غير الشقيق هذا السؤال من الأسئلة التي يتم طرحها كثيراً وخاصةً عند موت أحد الأخوة وعدم وجود وارث له إلا هذا الأخ غير الشقيق، فهل يرث في أخيه أم لا يرث؟ وهل عند وجود ابن أو ابنة لهذا الأخ يرث الأخ غير الشقيق أم لا؟ حسناً دعونا نأخذكم في جولة سريعة للتعرف على حكم الشرع في هذا الأمر عبر موقع زيادة

هل يرث الأخ أخاه غير الشقيق

هل يرث الأخ أخاه غير الشقيق

هل يرث الأخ أخاه غير الشقيق؟ حتى نتمكن من الإجابة على هذا السؤال دعنا نوضح في البداية أن هناك نوعين من الأخ غير الشقيق وهو الأخ من الأب والنوع الثاني هو الأخ من الأم، وفيما يلي سنوضح الحكم الشرعي لكل منهما:

اقرأ أيضًا: من يرث الرجل الذي ليس له ولد؟

أولًا: حكم الشرع في ورث الأخ غير الشقيق من الأب

إن كان الأخ غير الشقيق من الأب فهو يرث أخاه غير الشقيق في بعض الحالات التي حددها الشرع، ومن ضمن الحالات التي يرث فيها الأخ غير الشقيق أخاه هو عدم وجود الأب وكذلك عدم وجود الابن وأيضاً عدم وجود ابن الابن وإن نزل وكذلك عدم وجود أخ شقيق.

فعند عدم وجود أيا من المذكورين سابقاً يقوم الأخ الغير شقيق بأخذ ما بقي من التركة بعد أصحاب الفروض، ويمكن أن يرث التركة كاملة إن لم يجد أحد من أصحاب الفروض.

اقرأ أيضًا: هل يرث الوالدين ابنهم إذا كان له ولد

ثانيًا: حكم الشرع في ورث الأخ غير الشقيق من الأم

والآن دعونا نتعرف على الحالة الثانية من حالات الأخ غير الشقيق وهي حالة الأخ من الأم، ويمكن له أن يرثه أخاه في بعض الحالات وهي عدم وجود الأب وكذلك الجد أب الأب وإن علا، وكذلك يرث في حالة عدم وجود فرع وارث مطلقاً سواء أكان ذكراً أم أنثي مثل وجود ابن أو بنت أو وجود ابن وإن نزل وكذلك وجود بنت ابن وإن نزل.

فيجب عدم توفر أيا من السابق ذكرهم حتى يتمكن من الميراث، وفي هذه الحالة يقوم بأخذ السدس إن كان فرداً واحد.

اقرأ أيضًا: كيفية تقسيم المنزل بين الورثة

وبهذه الطريقة نكون قد أوضحنا لكم حكم الشرع في هل يرث الأخ أخاه غير الشقيق؟ وقد ذكرنا الأشخاص الذين يحجبون هذا الشخص ويمنعونه من أخذ الميراث، ولا يرث إلا في حالة عدم وجود أيا منهم، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة لكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.