هل تفريش الأسنان يفطر

هل تفريش الأسنان يفطر نقدمه بموقع زيادة، لأن الأسئلة الدينية من الأسئلة المهمة التي يجدر الإجابة عنها على الفور حتى لا يلجأ الإنسان إلى البحث عن إجابتها في أماكن غير موثوق بها أو في كتب أن يستطيع أن يفهمها، والحقيقة أن الإجابة ستكون بناءً على ما صدر من دار الإفتاء، أي أنها إجابة صحيحة وموثقة ومن مكان موثوق وبدلائل حقيقية.

هل تفريش الأسنان يفطر

سنوضح لكم إجابة سؤال بعضكم هل تفريش الأسنان يفطر وفقاً لتصاريح دار الإفتاء، والحقيقة أن النصوص المأخوذة عن المذاهب الأربعة الفقهية اتفقت على أن ما دخل إلى الفم ولكن لم يصل إلى الحلق يعد من الأحكام الظاهرة وبالتالي لا يفطر، أي أن استعمال معجون الأسنان من أجل تنظيفها لا يؤثر بصحة الفم طالما لم يدخل إلى الحلق، وإذا دخل جزء منه من دون قصد للجوف فهذا لا يترتب عليه قضاء، ولكن الأفضل ألا يستخدم الإنسان المعجون أو يفرش أسنانه في الصيام تجنبا لأي أمر، وتأكيدا على ذلك ذكرت الدار الحديث التالي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا”، وبناءا على هذا الحديث كره العلماء المبالغة بالمضمضة في أثناء الصيام.

اقرأ أيضاً: هل العطر يفطر وما حكم استعمال العود والعطر والأكسجين للصائم

رأي الفقهاء في استخدام السواك في الصيام

لقد وضح العلماء أن استعمال معجون الأسنان في الصيام أمر لا يفطر إذا كان خارج الجوف، وإذا دخل إلى الجوف يفطر الإنسان وعليه أن يصومه بعد شهر رمضان، والأفضل للإنسان الصائم هو عدم استعمال المعجون في الصيام، واستعماله في الليل، أما بالنسبة لاستعمال السواك في الصيام فهو مباح، وهذا استنادا على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب”، وبذلك ففضل العلماء استخدام السواك في النهار والمعجون في الليل.

رأي الفقهاء في تنظيف الأسنان بعد الزوال

قدمنا هل تفريش الأسنان يفطر والآن سنقدم رأي الفقهاء بتنظيف الأسنان بعد الزوال كالآتي:.

  • لقد انقسم الفقهاء في تفسير الأمر، فالبعض منهم مثال الشافعي قال أن التنظيف بعد الزوال أمر مكروه، وهذا بناءً على الحديث التالي” والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك”.
  • والسبب في تكريه الفقهاء لهذا الأمر هو ذهاب رائحة فم الصائم التي امتدحها النبي صلى الله عليه وسلم بالحديث.
  • أما الرأي الآخر والذي اتفق عليه الأئمة الثلاثة فقد أباحوا الأمر ولم يكرهونه، ومستدلين على هذا الأمر من حديث عامر بن ربيعة قال:” رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يتسوك وهو صائم”، ولقد رجح العلماء الرأي الثاني وهو عدم كراهية تنظيف الأسنان بعد الزوال.

اقرأ أيضاً: هل البخور يفطر الصائم وما هي مبطلات الصوم

رأي الفقهاء في ابتلاع بقايا الطعام؟

لقد وضح الفقهاء أنه على الشخص الصائم الحذر والاحتراز من بقايا الطعام بين الأسنان، ورأوا أنه عند ابتلاع شيء من بقايا الطعام مع الريق من دون أي قصد أمر لا يبطل الصيام، وهذا إذا كان نزوله إلى الحلق يسير ولا يستطيع الصائم إخراجه، وأما إذا ابتلع الصائم البقايا وهو متعمد وبدون أي احتراز منه مع قدرته على هذا الأمر.

فهناك قولان الأول هو قول المالكية بأنه يفطر الصائم وعليه أن يقضي اليوم بعد انتهاء الشهر، ووضع مع البقايا الريق إذا أخرج ثم ابتلع والجلد الميت وغيره، وهذا هو رأي الجمهور، أما الرأي الأخرى وهو قول أبي حنيفة بأنه أمر لا يفطر.

وصول المعجون للحلق في الصيام

لقد قدمنا هل تفريش الأسنان يفطر وتحدثنا عن استخدام السواك في الصيام وأمور أخرى ورأي الإسلام فيها، والآن سنذكر رأي الدين بأمر آخر وهو وصول المعجون للحلق في أثناء الصيام، في الحقيقة أن العلماء المسلمين قد اتفقوا على وضع معجون الأسنان والصابون ضمن الأمور التي إذا دخلت إلى جوف الإنسان من دون قصد أو بنسيان أو بغلبة لا تؤثر بالصيام وبالتالي لا تفطر الإنسان.

ولكن إذا تعمد الإنسان ابتلاعها أو إدخالها إلى جوفه فإنها تفطر، واستندوا على هذا الرأي من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما”، وهذا لأن المبالغة بالاستنشاق قد تتسبب في إخراج الماء إلى خياشيم الإنسان ومنها إلى جوفه، ومن الأفضل ألا يستخدم الصائم المعجون أثناء الصيام ولكن إذا استطاع أن يحكمه حتى لا ينزل لجوفه فيمكن استعماله ولا بأس بذلك.

اقرأ أيضاً: هل معجون الأسنان يفطر ويبطل الصيام أم لا

قدمنا هل تفريش الأسنان يفطر وقدمنا الأحكام الأخرى الخاصة بالأمر مثل حكم استخدام السواك بالصيام، وحكم وصول المعجون للحلق في الصيام، وحكم ابتلاع بقايا الطعام بالصيام، وحكم تنظيف الأسنان بعد الزوال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.