هل البرغل يحتوي على الجلوتين

هل البرغل يحتوي على الجلوتين سؤال دائم التردد بين الأشخاص الذين يقبلون بشكل دائم على تناول البرغل، للاستفادة من فوائده المتعددة، بجانب فوائد الجلوتين، حيث يعد الجلوتين أحد البروتينات الرئيسية في جميع حبوب القمح، والذي تعد من المكونات الأساسية في الكثير من الوجبات، وعلى الرغم من ذلك، هناك فئة كبيرة من الأشخاص تعاني  من الحساسية تجاهه، لذا فتعد رحلة البحث عن الأطعمة الخالية من الجلوتين مهمة الكثير، وهذا ما نتعرف عليه فيما يلي عبر موقع زيادة.

هل البرغل يحتوي على الجلوتين

هي من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الأشخاص التي تعاني من  الإصابة بالحساسية من الجلوتين، حيث أن برغل القمح يحتوي على الجلوتين شأنه شأن الكثير من الأطعمة.

قد يؤدي الجلوتين الموجود في قمح البرغل وغيره من المواد الغذائية الأُخرى إلى إصابة بعض الأفراد بحساسية شديدة، نتيجة التفاعلات الخطرة التي تصيب الأفراد الذين يعانون من بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي وبالتالي ضعفه، بجانب التهاب الأمعاء.

كما أن قمح البرغل يعد أحد من أعلى الخطوات التي تضمن الكربوهيدرات المكررة، أو كافة السكريات، لذا يجب الاعتدال في تناولها.

اقرأ أيضًا: ما هو الجلوتين وما هي أضراره

ما هو الجلوتين

الجلوتين هو البروتين المتواجد في فئة ليست قليلة من الحبوب، من أبرزها الجادورا، والقمح والشعير، يشبه الجلوتين مادة الغراء في كونه يقوم بالحفاظ على هيئة الأكل وشكله، كما أنه يحتوي على الكثير من البروتينات.

يتميز الجلوتين باحتوائه على أهم نوعين من البروتين وهم الجلوتامين ويتميز هذا النوع بإعطاءه المرونة للعجين، و الغليادين والذي يساعد الخبز على الارتفاع أثناء مرحلة الخبز.

كما يجب معرفة أن الجلوتين لا يعد المكون الرئيسي في جميع أنواع المخبوزات، حيث يوجد بعض الحبوب التي لا تحتوي على مادة الجلوتين مثل الشوفان والذرة.

اقرأ أيضًا: هل العدس يحتوي على الجلوتين

أين يوجد الجلوتين

تسعى العديد من الأشخاص إلى معرفة الأطعمة التي يتوفر بها الجلوتين، حيث توجد العديد من الأطعمة التي يتواجد من خلالها عنصر الجلوتين من أهم تلك الأطعمة ما يلي:

حبوب القمح

يتم استخراج الدقيق من داخل حبوب القمح، والذي بطبيعة الحال يتم الاعتماد عليه في صناعة بعض المواد الغذائية المختلفة مثل الكيك والخبز والكعك، بالإضافة إلى الفطائر، كما له دور فعال في صناعة مقبلات السلطة والمكرونة.

حبوب الجاودار

حيث يتواجد بوفرة في خبز الجاودار وبيرة الجاودار، وبامبر نيكل.

الشعير

كما يتواجد داخل دقيق وحليب الشعير، بالإضافة إلى توابل الشعير، كما يتوافر في طحين النخالة، والبرغل، والحنطة.

ما هو البرغل

هو أحد أنواع الحبوب وخاصة من منتجات القمح الكاملة، حيث يعتبر من أنواع  القمح المطحون، ويتميز البرغل عن غيره من الحبوب باحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية.

اقرأ أيضًا: هل السمسم يحتوي على الجلوتين

القيمة الغذائية للبرغل

يعد البرغل من أقوى المصادر الغذائية الغنية بالعناصر والمعادن ومضادات الأكسدة تتمثل تلك القيمة الغذائية فيما يلي:.

  • يحتوي كوب البرغل المطهو على حوالي     150سعر حراري ، على عكس الكمية نفسها من الأرز الأبيض إذ تحتوي على ما يقرب من 240 سعر حراري.
  • كما يحتوي كوب البرغل على 34 جرام من الكربوهيدرات، على خلاف الأرز الذي يحتوي على 53 جرام من الكربوهيدرات.
  • كما يحتوي البرغل على نسب قليلة من السكريات والدهون وعنصر الصوديوم، كما يخلو من عنصر الكالسيوم.
  • لذا يعد تناول البرغل أحد أفضل البدائل الصحية للأرز وخصوصاً عند اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن.

القيمة الغذائية لكوب واحد من  البرغل

حيث يحتوي كوب من البرغل يبلغ وزنه  182 جرام على:

  • نسبة البروتين 6 جرام.
  • نسبة الألياف 8 جرام أي ما يعادل نسبة 30% من الكمية المسموح بها في اليوم.
  • 30% من عنصر المنغنيز.
  • نسبة المغنسيوم 15%.
  • نسبة الحديد تصل إلى 10%.
  • كما يحتوي على الفولات بنسبة 8%.
  •  نسبة 8% من فيتامين ب 6.

فوائد البرغل

يتميز البرغل بكثرة فوائده الغذائية المتعددة، التي تميزه و تعود بالفوائد الكثيرة على جميع أعضاء الجسم المختلفة ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

الحفاظ على صحة القلب

حيث أن البرغل يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي بطبيعة الحال لها القدرة على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما يحتوي البرغل على الكثير من الفيتامينات من أهمها فيتامين ب 6 التي تساعد على الحماية من الالتهابات، لذا فإنه يساهم في حماية القلب والحفاظ على صحته.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

يحتوي البرغل على نسبة كبيرة من الألياف التي بدورها تعمل على التخلص من الإمساك حال الإصابة به، وبالتالي يحسن وظائف الجهاز الهضمي ويعزز وظيفته.

إنقاص الوزن

يرجع سبب قدرة البرغل على خسارة الوزن إلى احتوائه على الألياف، حيث يحدث انتفاخ لتلك الألياف داخل الجهاز الهضمي وبالتحديد في القناة الهضمية، لدرجة كبيرة تساعد على الشعور بالشبع.

يساعد هذا الأمر على تقليل نسبة الطعام  التي يتناولها الشخص، هذا بجانب تمتع البرغل بقلة عدد السعرات التي يحتوي عليها، لذا فإنه من الأطعمة الخفيفة التي لا تحتوي على الدهون.

لذا يعتمد كثير من الأشخاص التي تقوم باتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن، في إدراجه على رأس النظام الغذائي.

احتوائه على البروتين

عادة تجديد خلايا الجسم  ونموها بشكل سليم يعتمد على عنصر البروتين، وحيث أن البرغل أحد العناصر الرئيسية التي تحتوي على البروتين، لذا يساعد على نمو الخلايا العصبية وتجديدها.

النوم

يحتوي البرغل على عنصر المغنسيوم الذي بطبيعة الحال يعمل على استثارة ما يعرف بـ النواقل العصبية. التي لها القدرة على شعور الشخص بالهدوء والاسترخاء وبالتالي التخلص من الأرق والنوم بهدوء، لذا ينصح بتناوله عند الشعور بالأرق.

تعزيز جهاز المناعة

تمتلك حصة واحدة  فقط  من البرغل مقدار ما يقترب من 20% من احتياج الجسم اليومي لعنصر الزنك، الذي يقوم بطبيعة الحال بالحفاظ على صحة الجهاز المناعي للجسم.

الحفاظ على صحة العظام

حتى تبقى العظام في كامل صحتها، تحتاج إلى العديد من العناصر والمعادن، على سبيل المثال الفسفور والمنغنيز، ويتميز البرغل باحتوائه على هذين العنصرين، لذا فإن الحرص على تناوله يقوم بتحفيز العظام وتقويتها.

أضرار البرغل

على الرغم من كثرة الفوائد التي يحتوي عليها البرغل، والتي تعزز صحة الجسم، وتعود بالنفع على جميع أعضائه، فإنه أيضاً له بعض الأضرار مثل:

النفخة

هو من أخطر وأشد الأضرار التي يخلفها تناول البرغل على الإطلاق، وخصيصاً حال تم تناوله بكمية غزيرة، وذلك نتيجة الكميات الوفيرة التي يحتوي عليها البرغل من الألياف.

كما قد يؤدي تفاقم النفخة إلى العديد من المشاكل الصحية للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التهابات القولون.

الحساسية

يؤدي تناول البرغل إلى الإصابة بالحساسية، نظراً لاحتوائه على عنصر الجلوتين الذي يؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي وتحسسه، وذلك لجميع الأشخاص التي لديهم مشكلة مع القمح و يشعرون بالحساسية من تناوله.

لاجتناب مشكلة  الحساسية الناتجة من جراء تناول البرغل، يفضل استبداله بالكينوا أو الأرز البني، أو القطيفة، حيث تعتبر تلك العناصر من البدائل الطبيعية التي لا تحتوي على الجلوتين.

أضرار البرغل على مرضى الكلى والنقرس

يؤدي تناول البرغل إلى الإضرار بالكلى بشكل كبير، نظراً لاحتوائه على مادة الأوكزاليت بنسبة كبيرة، والتي تؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة إفراز عنصر الكالسيوم في البول.

هو الأمر الذي ينتج عنه إصابة الكلى بالعديد من الأضرار التي تتمثل في تكوين حصوات وهو الأمر الذي بدوره يزيد من التعرض للإصابة بمرض النقرس.

إلى هنا تنتهي رحلتنا حول هل البرغل يحتوي على الجلوتين، التي تحدثنا خلالها عن عنصر الجلوتين تعريفه وأهميته وذكرنا أنواع الأطعمة التي تحتوي عليه، كما تحدثنا عن قيمة البرغل وأهميته، وذكرنا فوائد البرغل على الجسم، ولم نغفل ذكر أضراره.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.