هل حقنة cerebrolysin تفيد التهاب الأعصاب؟

هل حقنة cerebrolysin تفيد التهاب الأعصاب؟ وما هي استخدامات سيريبروليسين؟ هذا ما نود أن نجيب لكم عليه وعلى غيره من الأسئلة المتعلقة بحقنة cerebrolysin، والتي تم إعدادها على أساسٍ تكنولوجي للحفاظ على الجهاز العصبي المركزي وتحفيز تمايز الخلايا،  وفي موضوعنا هذا ومن خلال موقع زيادة سنعرف معًا على إجابة سؤال هل حقنة cerebrolysin تفيد التهاب الأعصاب أم لا؟ وسنشرح لكم أهم استخداماتها وطريقة الاستخدام وآثارها الجانبية عبر السطور المقبلة.

هل حقنة cerebrolysin تفيد التهاب الأعصاب؟

هل حقنة cerebrolysin تفيد التهاب الأعصاب؟

يتم تصنيع حقنة cerebrolysin من الببتيدات العصبية التي تستخلص من أنسجة دماغ بعض الحيوانات، ويستهدف الخلايا العصبية الموجود في الجسم من أجل ترميمها والمساعدة في تعافيها ما إن تعرضت لبعض المشكلات التي عادةً ما تصيب الجهاز العصبي، فيقلل من الاضطرابات الإدراكية أوالحركية التي تنتج بسببها، وعليه فإنها تفيد في التهاب الأعصاب.

كما تتوافر حقنة cerebrolysin بتركيز 212.2 مع لكل مل على شكل حقن وريدية بكمية تتراوح ما بين 2 إلى 10 مل، وتتنوع دواعي استعمالها، وفيما يلي سنذكر ذلك بالشرح:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حقنة فيتامين د 300000 دواعي الاستعمال والجرعة المناسبة

استخدامات حقنة cerebrolysin

تؤخذ حقنة cerebrolysin بوصفة من الطبيب المختص فقط، وتفيد الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض أو المشاكل الصحية التالية:

الخرف الوعائي

يعتبر الخرف الوعائي لفظ يعبر عن المشاكل التي تصيب التفكير المنظم والمنطقي وإصدار الأحكام والذاكرة، وكذلك بعض عمليات التفكير الأخرى الناتجة عن تلف الدماغ الذي يحدث بسبب ضعف تدفق الدم إلى الدماغ، ومن الممكن أن يحدث الخرف الوعائي سكتة دماغية تسد شرايين الدماغ ويمكن أن تنتج عنه حالات أخرى تتسبب في تلف الأوعية الدموية وإعاقة الدور الدموية؛ مما يحرم الدماغ من الأكسجين.

كذلك تفيد حقنة cerebrolysin في حالات خرف الشيخوخة وكل أنواع الخرف والاضطرابات المعرفية والوقاية من التدهور، بعد أي إصابة في الدماغ.

الجلطات الدماغية

تجدر الإشارة إلى أنه تحدث الجلطة الدماغية بسبب انسداد أو تمزق إحدى الأوعية الدموية التي تعمل على تغذية المخ؛ مما بينتج عنه موت مفاجىء لخلايا الدماغ التي تتأثر بتروية تلك الأوعية، وعليه فإن تلك الحقنة تعالج الجلطات الدماغية وتفيد في مثل تلك الحالات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حقنة زيت الزيتون للامساك

مرض الزهايمر

يعد مرض الزهايمر واحدًا من الأمراض التي تتفاقم فيها حالة المصابين به مع مرور الوقت، وبه يتعرض الدماغ إلى التلف والانحلال الدائم، وينتج عنه بعض الصعوبات مثل: مشاكل في التفكير وصعوبات في التذكر والقيام بالأعمال أو الأنشطة اليومية المعتاد على فعلها الشخص المصاب، ومن ثم فتفيد حقنة cerebrolysin في علاج مرض الزهايمر.

الإصابات في الجمجمة

تعتبر الإصابات داخل الجمجمة أو الإصابات الدماغية المرضية التي تحدث بسبب التعرض لضربة أو صدمة في الدماغ أو في الجسم بشكل عام، والتي يجب استشارة الطبيب قبل البدء بعلاجها عن طريق حقنة cerebrolysin.

تعليمات قبل البدء في استخدام حقنة cerebrolysin

بعد أن عرفنا على إجابة سؤال هل حقنة cerebrolysin تفيد التهاب الأعصاب؟ أم لا، فإن هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البدء في استخدام السيريبروليسين، كما يجب إعلام الطبيب بها قبل أن يتم استعمال هذا العلاج ومن هذه الأمور ما يلي:

  • إخبار الطبيب بحالة الشخص الصحية بصورة كاملة وإعلامه بكل الأمرض أو المشاكل الصحية التي قد تعاني منها خاصةً أمراض الصرع.
  • إعلام الطبيب بكل الأدوية أو العلاجات التي يتلقاها الشخص والمصروفة بوصفة طبيبة، أو حتى دونها.
  • إعلام الطبيب إن كانت المريضة في حالة حمل أو رضاعة، أو في حالة رغبتها في الحصول على عمل في الفترة القادمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد حقنة منع الحمل كل شهر ميزوسيبت وأضرارها

الآثار الجانبية للسيريبروليسين

من المهم عند الإجابة على سؤال هل حقنة cerebrolysin تفيد التهاب الأعصاب؟ أن نعرف ما هي الأعراض الجانبية لهذا العلاج أيضًا، حيث يصاحب أخذ السيريبروليسين ظهور بعض الأعراض والآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، ويمكن تصنيفها كما يلي:

الأعراض الأكثر شيوعًا

تشمل تلك الأعراض من سنشير إليه عبر النقاط المقبلة:

  • الشعور بالصداع
  • زيادة تعرق الجسم
  • الشعور بالدوار أو الغثيان.
  • الحمى.
  • أعراض تشبه الأنفلونزا.
  • الشعور بالقلق والتوتر أو الارتباك.
  • الهلوسة والهيجان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: جرعة حقنة الرئة للجنين وأهميتها ومتى يجب الحصول عليها

الأعراض النادرة

من خلال التالي سوف نشير إلى الأعراض التي من النادر حدوثها عند أخذ حقنة cerebrolysin، حيث تظهر هذه الأعراض عند فئة قليلة من الناس وفي حالات نادرة وتشمل ما يلي:

  • فقدان في شهية الشخص.
  • اضطرابات متنوعة في الجهاز الهضمي.
  • ردود أفعال تحسيسية مثل: حكة الجلد أو الأطراف أو الرقبة أو التهاب في الجلد.
  • اضطرابات هضمية مختلفة مثل: الرغبة في التقيؤ أو الشعور بالغثيان أو الإصابة بالإسهال أو الإمساك.

موانع استعمال السيريبروليسين

من المهم عند الإجابة على سؤال هل حقنة cerebrolysin تفيد التهاب الأعصاب؟ أن نتعرف على محاذير تعاطي هذا النوع من الحقن؛ لأنه قد لا يصلح للاستخدام لجميع لحالات والأفراد ويمكن إلمامها فيما يلي:

  • تجنب استخدام سيريبروليسين لمن يعاني من أي رد فعل تحسسي تجاه أيٍ من المواد المكونة لهذا الدواء.
  • تجنب استخدام السيريبروليسين لمن يعاني من قصور في وظائف الكلى.
  • تجنب استخدام السيريبروليسين للأشخاص المصابين بالصرع أو نوبات التشنج.
  • تجنب استخدام السيريبروليسين للحوامل والمرضعات من النساء، إذا لم يكن ذلك بوصف من طبيب مختص.
  • تجنب استخدام السيريبروليسين لمن يعاني من مرض الاكتئاب.
  • تجنب استخدام السيريبروليسين مع الأطفال والأشخاص تحت سن الثامنة عشر.
  • تجنب استخدام السيريبروليسين إذا كنت تستخدم أيًا من الأدوية الآتية: (مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات المعروفة بـ إميبرامين، ومثبطات أوكسيديز أحادي أمين مثل ايزوكربوكسازيد).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسم حقنة اكتمال الرئة للجنين واضرارها وعلاقة حقنة اكتمال الرئة بزيادة الوزن

حقنة cerebrolysin في العضل أو الوريد

يتساءل بعض الناس أين توخذ حقنة cerebrolysin؟ والإجابة أنه من الممكن أخذ حقنة cerebrolysin في العضل أو في الوريد على حسب حالة المريض:

  • الحقن في الوريد: في حالة انخفاض الذاكرة أو مهارات التفكير، التي عادةً ما تكون مصاحبة للتقدم في العمر.
  • الحقن في العضل: في حالة وجود مجموعة اضطرابات العين، والتي من الممكن أن تقود إلى فقدان البصر ” الجلوكوما”.

طريقة استخدام حقنة cerebrolysin

في حالة استعمال حقنة cerebrolysin للحقن في العضل فيجب أن يتم إعطاء المريض ما يصل إلى 10 مل بصورة بطيئة لمدة 3 دقائق، أما إذا كانت الجرعة من 10 إلى 50 مل فينبغي أن تتسرب خلال مدة تتراوح من 15 إلى 60 دقيقة.

تجدر الإشارة إلى أنه في حالة استعمال حقنة cerebrolysin فينبغي أن يتم إعطاءها ما يصل إلى 5 مل فقط ببطء، ولمدة 3 دقائق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون في الجسم

التفاعلات الغذائية والدوائية للسيريبروليسين

من الضروري إخبار الطبيب بكل العلاجات والأدوية والمكملات العشبية أو الغذائية التي يأخذها الشخص؛ حتى تتجنب أي تفاعلات أو تداخلات دوائية فيما بينهم، ومن أبرز التفاعلات الدوائية الممكن حدوثها مع السيريبروليسين ما يلي:

  • محلول الأحماض الأمينية المتوازن، حيث لا يجب أخذه للفرد عند حقن الدواء بالتنقيط من خلال الوريد.
  • المحاليل التي تحتوي على الدهون أو التي معدل حموضتها يتراوح ما بين 5 إلى 8.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب بكل أنواعها، حيث يوصي بالتقليل من الجرعة التي يتناولها الشخص منها عند تزامن استعمالها مع استخدام للسيريبروليسين، ويكون ذلك تحت متابعة طبيب مختص وإشرافه.
  • مثبط أكسيداز أحادي الأمين.

طريقة حفظ السيريبرولسين

تحتوي عبوة دواء السيريبرولسين على نشرة داخلية تشتمل على تعليمات حفظه وتخزينة بالطريقة المثلى، فالسيريبرولسين يحفظ في درجة حرارة غرفة أقل من 25 درجة مئوية، ويجب تخزينة بعيدًا عن أي ضوء أو شمس، وكذلك لا يجب وضعه في الثلاجة أو المجمد، ويرجى إبعاده عن متناول أيدي الأطفال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل حقنة المضاد الحيوي تفطر؟

بعد أن أجبنا عن سؤال هل حقنة cerebrolysin تفيد التهاب الأعصاب؟ فينبغي أن ننوه إلى ضرورة أخذ حقنة cerebrolysin تحت إشراف طبيب مختص مع إعلامه بالحالة الصحية لك، خاصةً إذا كنت تعاني من أمراض ومشاكل صحية أخرى وتتناول علاجها من أجلها؛ وذلك تفاديًا لحدوث أي مضاعفات، وننصح كذلك في حالة ظهور أي من الآثار الجانبية التي ذكرناها فعليك أن تتوقف فورًا عن استخدامه وتذهب لمراجعة طبيبك، والبحث عن بدائل دوائية أخرى  لدواء السيريبرولسين، ونرجو ان نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.