هل القرفة تسبب الإجهاض

هل القرفة تسبب الإجهاض؟ وبأي أشهر في الحمل يكون تناول القرفة مُضر بالجنين؟ حيث إن المرأة في فترة الحمل تكون شديدة الحرص أثناء تناولها للأطعمة أو المشروبات؛ لما قد يكون لبعضها من التأثير السلبي على الجنين، وخوفًا على نموه بشكل سليم.

كما أن لبعض الأطعمة والمشروبات الأخرى التأثير الإيجابي على صحة الجنين وتعزز من صحة المرأة؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال هل القرفة تسبب الإجهاض بشيءٍ من التفصيل.

هل القرفة تسبب الإجهاض

يظن البعض أن شرب الأعشاب يساعد في تعزيز الصحة للجسم دون مراعاة لوجود بعض الأعشاب الضارة، خاصةً في حالة كانت المرأة حامل أو مُرضعة، وذلك لا يغني عن فائدة بعض المشروبات في إكساب الجسم المناعة لكن ينبه لضرورة معرفة ماهية تأثير المشروب الجانبي.

حيث إن مشروبات الأعشاب منها ما قد يساهم في تعزيز صحة الجسم، ومنها ما يضر بصحة المرأة ويسبب حدوث الإجهاض، وهنا تأتي الإجابة عن سؤال هل القرفة تسبب الإجهاض أم مفيدة للحامل.

يعتبر مشروب القرفة من الأمور التي تؤثر على صحة الجنين بالسلب وتسبب الإجهاض؛ نظرًا لأنها تحتوي على عناصر غذائية تزيد من تدفق الدم في الجسم الخاص بالمرأة الحامل، وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة حدوث الانقباضات في الرحم، مما يؤدي لحدوث الإجهاض.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الإجهاض المتعمد

أضرار مشروب القرفة على الحامل

من المتعارف عليه أن مشروبات الأعشاب تساعد على إكساب الجسم بعض الفوائد التي تساهم في تعزيز الصحة، وتعتبر القرفة من الأعشاب التي تفيد المرأة في وقت حدوث الدورة الشهرية حتى تقلل من آلام تقلصات الرحم وتساعد في نزول التجمع الدموي.

أما تناول مشروب القرفة للمرأة الحامل يسبب الأخطار الجسيمة التي تصيبها هي وجنينها؛ حيث إن مشروب القرفة يعمل على زيادة انقباضات الرحم مما يتسبب في حدوث عملية الإجهاض، أو التعرض لنزيف شديد يمكن علاجه، ومن أضرار مشروب القرفة الأخرى:

  • أن القرفة تعتبر من المشروبات التي تساعد في خفض نسبة السكريات في الدم؛ وهو ما قد يؤدي إلى تعرض الحامل لهبوط حاد، كما أنه يعتبر عامل في صعوبة التعافي من الجرح بعد الولادة في حالة الولادة القيصرية والطبيعية.
  • قد تتسبب القرفة في حدوث بعض المضاعفات والأعراض المؤرقة؛ نتيجة لتداخلها مع بعض الأدوية الخاصة بفترة الحمل.
  • تعتبر القرفة من المشروبات التي تمنع تجلط الدم وتزيد من سيولته؛ وهو ما يجعلها ضارة للحامل في حالة كانت تتناول أية أدوية خاصة بسيولة الدم.
  • قد يسبب تناول القرفة في فترة الحمل إلى ظهور الحساسية لدى الحامل؛ حتى وإن كانت لا تعاني من أية أعراض لحساسية القرفة مسبقًا، نظرًا لأن فترة الحمل تتسبب في تغيير هرمونات الجسم وتؤثر على طبيعة تقبل المرأة للطعام والشراب.

كما تتمثل أعراض حساسية القرفة في الشعور بالتهاب داخل الفم، أو في الحق، أو على بطانة الخدين من الداخل.

متى تكون القرفة مفيدة للحامل؟

بعد معرفة إجابة سؤال هل القرفة تسبب الإجهاض ينبغي معرفة أن هنالك بعض الأطعمة المسموح تناول القرفة فيها، حيث إنها تعطي للطعام نكهة ممتازة خاصةً الحلويات، كما أنها تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم بمعدل طبيعي وتعتبر آمنة تمامًا في فترة الحمل.

يمكن للحامل التي تتساءل هل القرفة تسبب الإجهاض أن تتناول القرفة بمقدار بسيط في الشهور الأخيرة من الحمل فقط؛ حيث إنها تتسبب في خطر جسيم عند تناولها أثناء الشهور الأولى من الحمل كما سبق الذكر.

كما أنه غير مسموح بتناول مشروب القرفة في كافة فترات الحمل الأولى والأخيرة إلا أنه يمكن إضافة مقدار من مسحوق القرفة حوالي نصف ملعقة للأطعمة أو الحلويات في اليوم الواحد، بشكل معتدل وغير مبالغ فيه لتجنب أضرارها.

اقرأ أيضًا:  ما هي الأدوية التي تؤدي إلى الإجهاض مباشرة

ما هو مقدار القرفة المفيد المسموح للحامل

لا توجد نصائح طبية لاستخدام القرفة للمرأة الحامل في حالة كانت تعاني من سيولة الدم، أو من عدم ثبات الحمل بأية مقدار، بينما مقدار القرفة المسموح في اليوم للبالغين هو من 1 إلى 6 جرام من مسحوق القرفة سواء على الحلويات أو كمشروب القرفة.

يسمح للحامل باستخدام مقدار قليل من القرفة في الشهور الأخيرة من الحمل على الأطعمة والحلويات، بمقدار أقل من نسبة القرفة المسموحة للإنسان العادية، ويمكن تقديرها بحوالي نصف ملعقة صغيرة.

الأعشاب الضارة للحامل

بعد معرفة إجابة سؤال هل القرفة تسبب الإجهاض يجب مراعاة أن هنالك بعض الأعشاب الأخرى المضرة بالحمل والتي تتسبب في ظهور المشاكل وبعض المضاعفات الجسيمة.

الأمر الذي يُحتم استشارة الطبيب قبل تناول أية أدوية أو مشروبات خلال فترة الحمل مثل مشروب الزنجبيل، والحلبة، والكركم، وفيما يلي سنعمل على عرض تأثير كلًا منهما على حدى:

1- تأثير مشروب الزنجبيل على الحامل

إن مشروب الزنجبيل من الأعشاب الممنوع استخدامها خلال فترة الحمل؛ وذلك يكمن في كونه يحمل نفس ضرر مشروب القرفة على الجنين؛ لذا ينبغي التقليل من تناول الزنجبيل في الشهور الأخيرة من الحمل، بالإضافة إلى الامتناع عن تناوله خاصةً في الشهور الأولى من فترة الحمل.

يعتبر مشروب الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد المرأة الحامل على التخلص من أعراض الحمل المؤرقة، مثل الشعور بالغثيان والتقيؤ، كما أنه يعد من أحد المشروبات الخطيرة على ثبات الحمل؛ نظرًا لكونه يساهم في زيادة انقباضات الرحم والتقلصات مما يؤدي للنزيف وحدوث الإجهاض.

2- أضرار الحلبة على الحامل

يؤدي سؤال هل القرفة تسبب الإجهاض لذكر خطر مشروب الحلبة على المرأة في فترة الحمل، حيث إن الحلبة تحتوي على عناصر غذائية تعمل على زيادة انقباضات الرحم بالإضافة للتقلصات الشديدة التي قد تتسبب في حدوث الإجهاض خاصةً بالشهور الأولى من فترة الحمل.

3- تأثير الكركم على الحامل

إن عشب الكركم من أكثر التوابل التي يتم استخدامها في كثير من الأطعمة بمختلف الوصفات، مثل اللحوم، أو الأرز، والتي تكون لذيذة وقد تذهب شهية الحامل إليها؛ خاصةً وأن فترة الحمل تجعل شهية المرأة مفتوحة لبعض الأطعمة.

مما يؤدي لإجابة سؤال هل الكركم مفيد للحامل والتي تذهب لإجابة شبيهة تمامًا لسؤال هل القرفة تسبب الإجهاض، حيث يعتبر الكركم من الأعشاب الضارة بصحة الجنين وسلامة المرأة في فترة الحمل؛ نظرًا لأنه يزيد من سيولة الدم، ويحفز الرحم على الانقباض، وهو ما يؤدي إلى حدوث عملية الإجهاض.

المشروبات الآمنة على الحامل

بعد العرض الوافي لإجابة هل القرفة تسبب الإجهاض قد يهمك معرفة ما هي المشروبات التي لا تستدعي استشارة طبيب لتناولها بشكل آمن في فترة الحمل باختلاف مراحلها.

إن جميع المشروبات قد يؤدي المبالغة في تناولها إلى حدوث بعض الآثار الجانبية أو المضاعفات الخطرة، والذي يجعل من المفضل للحامل تناول كل الأطعمة والمشروبات باعتدال للحصول على فوائدها وتجنب آثارها الجانبية، ومن المشروبات الآمنة على الحامل ما يلي:

  • عصائر الفاكهة الطازج، يفضل تناول العصائر الطبيعية للحامل لما تحتويه على عناصر غذائية مفيدة، ولعدم احتوائها على المواد الحافظة في العصائر المعلبة التي تؤثر على الصحة بالسلب.
  • اللبن، يعتبر تناول اللبن بشكل يومي للحامل غير مضر، بل يساعد في تعزيز صحة المرأة بالإضافة لتعزيز صحة الجنين وإمداد عظامه بعنصر الكالسيوم اللازم لنموها السليم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع القرفة للحمل

نصائح لتجنب حدوث الإجهاض

هنالك بعض الإرشادات التي ينبغي للحامل اتباعها لتجنب فقد الجنين، أو التعرض لنزيف يستدعي الحرص بقية فترة الحمل وتجنب القيام بأية نشاطات، وتتمثل تلك النصائح في اتباع بعض السلوكيات الغذائية أو الروتينية للمحافظة على ثبات الجنين، الذي يوحي سؤالك هل القرفة تسبب الإجهاض أنك بحاجة إليها، ألا وهي:

  • ينبغي الابتعاد عن ممارسة أية تمارين رياضية عنيفة في الشهور الأولى من فترة الحمل، مثل الجري أو رفع الأوزان الثقيلة.
  • تجنب تناول أية مشروبات أعشاب أو إضافتها إلى الطعام دون العلم بفوائدها وأضرارها، خاصةً منتجات الأعشاب التي تظهر تحت مُسمى الحفاظ على الجنين.
  • المتابعة مع الطبيب في حالة الشعور بأية تقلصات غير معتادة.
  • الحرص أثناء تناول أدوية مختلفة من التداخلات، وعدم تناولها دون استشارة طبية.
  • اتباع نظام غذائي صحي يفيد يساعد في تعزيز صحة المرأة وصحة الجنين.

إن تناول الأعشاب يعتبر سلاح ذو حدين لما لها من فوائد للجسم، وأضرار جسيمة قد تصيب الشخص في بعض الحالات، لذا لا ينصح بتناول القرفة للحامل؛ لأنها تسبب الإجهاض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.