محتوى يحترم عقلك

هل القهوة تزيد سرعة الترسيب

هل القهوة تزيد سرعة الترسيب؟ وما هو معدل سرعة الترسيب الطبيعي للإنسان؟ العثور على إجابات لهذه الأسئلة أمر ضروري لأن سرعة الترسيب الناتجة عن تناول القهوة أو غيره تعتبر مؤشر للكثير من الأمراض، لذا سوف نتعرف على تفاصيل العلاقة بين القهوة وسرعة الترسيب الآن من خلال موقع زيادة.

هل القهوة تزيد سرعة الترسيب

بشكل عام تعددت الإجابات الخاصة بسؤال هل القهوة تزيد سرعة الترسيب؟ فلم نجد إجابة نموذجية تم الاتفاق عليها من جميع الدراسات الطبية، ففي آراء البعض أن شرب القهوة يساعد في تقليل الالتهابات بالجسم لما موجود بها من مكونات مضادة للالتهابات فبالتالي سوف تقلل من سرعة ترسيب الدم.

توجد بعض الدراسات الأخرى التي صرحت بأن تناول القهوة يُعد مصدر هام للحصول على كمية كافيين مُناسبة، لذا فإنها تعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض الكلى أو الكبد المزمنة.

أيضًا يوجد منظور آخر من الدراسات الطبية المتبني لوجهة النظر التي تنص على أن تناول القهوة قد يرفع من سرعة الترسيب ويرفع من احتمالية الإصابة بتلك الأمراض المزمنة، وطبقًا لذلك التناقض المتواجد بين الآراء العلمية، فلا توجد إجابة توضيحية لسؤال هل القهوة تزيد سرعة الترسيب؟ لكن في العموم يجب الاعتدال في تناول شُرب القهوة حتى تقي شرها، وتستغل منافعها.

معدل سرعة الترسيب الطبيعي

يجب عليك العلم أولًا بأن معدل الترسيب عبارة عن اختبار الدم أي مؤشر لنسبة الالتهابات المتواجدة داخل الجسم، لذا يعتبرها أكثر الأطباء من أول الدلائل الاستكشافية عن الكثير من الأمراض مثل التهاب المفاصل، وأنواع السرطان، فيجب الفحص الشامل للجسم عند حدوث خلل لأرقام النتائج الطبيعية لسرعة الترسيب عن المعدلات الآتية:

  • حديثي الولادة تكون نتائج سرعة الترسيب الخاصة بهما في الغالب من 0 إلى 2 مم/ ساعة.
  • في سن الطفولة حتى البلوغ تكون سرعة الترسيب أقل من 3 إلى 13 ملم/ ساعة.
  • النساء التي تحت عُمر الخمسين تكون سرعة الترسيب الخاصة بهم تتراوح فيما أقل من 20مم/ ساعة.
  • الرجال الذين أعمارهم تبدأ مُنذ العشرين حتى الأربعين تكون سرعة الترسيب عندهم أقل من 15 ملم/ ساعة.
  • أما الرجال الذين تعدوا عُمر الخمسين، فتصبح سرعة الترسيب لديهم أٌقل من 20 مم/ ساعة.
  • نقصد بكلمة مل/ ساعة أي أن كل ملليمتر لكل ساعة، حيث إن تتنوع نطاقات القيم العادية بين الكثير من المختبرات، لذلك يُفضل التأكد من نسبة سرعة الترسيب من خلال الطبيب المُعالج.

اقرأ أيضًا: فوائد القهوة للمعدة

مخاطر القهوة على صحة الإنسان

سوف نتيح لك العلم ببعض مخاطر القهوة بعد الإجابة على سؤال هل القهوة تزيد سرعة الترسيب؟ فالمخاطر مُتعددة سواء من ناحية زيادة سرعة الترسيب أو غيرها عند الإفراط من تناول القهوة، وذلك ما سنقدمه عبر العناوين التالية:

1- المزيد من التوتر والقلق

بعض الأشخاص تظن أن القلق ظاهرة ناتجة عن بعض الأشياء اليومية أو المشاكل النفسية، لكن في الواقع يا عزيزي القارئ أن تلك الأزمة مُتعلقة أيضًا بنظامك الغذائي وكيفية السيطرة عليه سواء بما يحتويه من الأطعمة أو المشروبات، فمثلًا عند تناول كميات كبيرة من القهوة تزداد هرمونات التوتر لديك.

يعتبر الكافيين مصدر كافي لزيادة إفراز هرمون التوتر والإجهاد الموجود بالجسم وهو هرمون الكورتيزول بالإضافة إلى زيادة هرمون الأدرينالين، بالتالي يزيد من ضغط الدم فيزيد من ضربات القلب، وينتج بالنهاية شخص قلق ومتوتر طوال اليوم بدلًا من الاسترخاء وتعزيز المزاج.

2- زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام

الكثير من الدراسات الطبية أثبتت أن القهوة بما تحتويه من نسبة كافيين، فهي تؤثر على امتصاص الحديد في جسم الإنسان، حيث إنها تؤثر على قدرة الكلى أيضًا في احتفاظها ببعض المعادن الهامة مثل الماغنسيوم والكالسيوم والزنك، وذلك بأكمله بسبب إدرار الكلى للبول.

إذًا يحدث بعض النقص في العناصر أو المعادن الهامة في الجسم، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة خاصةً للأفراد التي تعاني من الأمراض المُزمنة، بالإضافة إلى حدوث بعض الأمراض مثل هشاشة العظام للأشخاص الأكثر عُرضة نظرًا للخلل الذي حدث في نسبة الكالسيوم بالدم.

3- قرحة المعدة

قد تحتوي القهوة على الكثير من المواد المهيجة للأمعاء الدقيقة بالتحديد، وذلك يظهر عند تناولها بشكل مبالغ به، ومن تلك المواد الكافيين وبعض الأحماض، وبالتالي سوف تُزيد الإصابة بقرحة المعدة خاصةً لدى الناس الذين يعانون من الالتهابات المعوية، لذلك ينصح بالحد من تناولها.

يرتبط استهلاك القهوة الزائد مع زيادة فرصة الإصابة بالحموضة أيضًا، لأن تأثير القهوة الحمضي على المعدة، يُعد تأثير سلبي، مما يضعفها ويجعلها أكثر إصابة بالبكتيريا المسببة للقرحة الناتجة من حدوث ارتجاع مريئي بسبب حدوث ارتخاء في العضلة العاصرة.

4- احتمالية الإصابة بالسرطان

في لحظة تحميص حبوب البن بدرجات حرارة مُرتفعة، تتولد مادة تُسمى بمادة الأكريلاميد، فهي مادة تنتج من إعداد بعض المواد النشوية، وطبقًا للكثير من الدراسات العلمية التي أثبتت أن تلك المادة تعتبر مادة مُسرطنة، وأوضحت الدراسات أيضًا أن تلك المادة تتواجد بكميات قليلة في القهوة، لذا يجب تناولها بمعدل مناسب أي فنجان في اليوم، أو استبدال القهوة العادية بقهوة خضراء.

5- مشاكل الجهاز الهضمي

يعتبر شُرب القهوة الصباحي أي على الريق أحد أكبر المشاكل التي تحدث في الجهاز الهضمي، فتناول القهوة بالصباح يزيد من حركة الأمعاء مما يصبح له تأثير قوي يعزز ضخ هرمون الجاسترين، فهو الهرمون المفرز من المعدة ويساعد على نشاط القولون من خلال انقباضات وتعرجات، فيزيد من المشاكل التي تحدث بالمعدة سواء مشكلات القولون أو مشاكل في عسر الهضم.

6- تدهور البشرة

من خلال الأبحاث العلمية وُجد أن شرب القهوة لفترات كبيرة قد يعمل على ظهور بعض التأثيرات السلبية فيما يتعلق بالبشرة وخاصةً لدى النساء، فيتم ظهور بعض الأعراض السلبية مثل الأعراض التالية:

  • وجود حمض التانين يؤدي إلى انسداد الخلايا وعدم الحصول على الغذاء بشكل كافِ، ويعتبر ذلك الحمض من الأحماض الأساسية المتواجدة في تركيب البن، لذا يتسبب في تجاعيد لبشرة النساء في سن مُبكر.
  • نظرًا لأن القهوة تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، فكما سبق وعلمنا أنها مُدرة للبول، فعند تناولها بكميات كبيرة، تُزيد الفرصة في فقدان سوائل الجسم مما يسبب جفاف للبشرة.

7- ارتفاع ضغط الدم

إن تناول الكافيين بشكل مُفرط يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية لدى أغلب الأفراد، وهذا ينتج بسبب ارتفاع ضغط الدم، فالكثير من الدراسات أثبتت أن الكافيين يرفع من معدلات ضغط الدم مما يؤدي إلى تلف الشرايين مع مرور الوقت فيقلل من تدفق الدم إلى المخ والقلب.

اقرأ أيضًا: فوائد القهوة للأعصاب

مشاكل سرعة الترسيب

من خلال عرض بعض الإجابات الخاصة بسؤال هل القهوة تزيد سرعة الترسيب؟ والتي تؤكد أن القهوة تزيد سرعة الترسيب، فإنه من المخاطر الناتجة عن الارتفاع في سرعة الترسيب ما يلي:

  • الإصابة بفقر الدم نتيجة لنقص نسبة الحديد.
  • الأمراض الناتجة من الخلل الذي سيحدث في هرمونات الغدة الدرقية.
  • أمراض الكلى الناتجة من إدرار البول.
  • تنشيط بعض السرطانات مثل سرطان الغدد الليمفاوية.
  • الإصابة بمرض السل، حيث إنه واحد من أنواع عدوى الرئة.
  • بعض الأمراض التي سوف تحدث في القلب نتيجة لارتفاع ضغط الدم.
  • التهاب الأمعاء الدقيقة والإصابة بقرحة في المعدة.
  • في حالة زيادة سرعة الترسيب بشكل كبير أي يكوون المعدل أكثر من 100 ملليمتر لكل ساعة فاحتمال يحدث ورم نخاعي متعدد أو سرطان في خلايا الدم البيضاء، بالإضافة إلى مرض الذئبة الحمراء.

أشياء ممنوعة على مرضى سرعة الترسيب

إذا كُنت تعاني من سرعة الترسيب العالية نظرًا لتناولك مقادير كبيرة من القهوة أو لأي أسباب أخرى، فيجب عليك العلم ببعض الأطعمة الممنوعة مثل ما يلي:

1- الكربوهيدرات

لا نقول الابتعاد عن الكربوهيدرات ابتعاد تام، لكن يجب وضع حدود في تناولها بشكل صحي، فبعض الأكلات التي تحتوي على كربوهيدرات بنسبة كبيرة ترفع سرعة الترسيب مثل البطاطا الحلوى أو الحبوب الكاملة.

2- الجلوتين

بعض الأفراد قد تُعاني من تفاعل التهابي بسبب تناولهم لمواد تحتوي على الجلوتين مثل الشوفان أو القمح، حيث يصبح النظام الغذائي مُقيد أي خالي من الجلوتين، فيؤدي إلى ظهور بعض الأعراض لأنه غير ملائم للجميع.

اقرأ أيضًا: هل ماسك القهوة يسمر البشرة

كيف تقلل من سرعة الترسيب؟

استكمالًا للمعلومات التي تدور حول سؤال هل القهوة تزيد سرعة الترسيب؟ وجدنا أن مخاطر سرعة الترسيب هي مخاطر بالغة التأثير على صحة الإنسان، لذا يجب على كل من يعاني من هذه المشكلة اتباع النصائح التالية:

  • تناول الفواكه والخضروات، لأنها في الأساس كلها عناصر تحتوي على مواد عالية القيمة الغذائية تعمل على مكافحة سرعة الترسيب.
  • يمكنك أيضًا تناول لحوم قليلة الدهون مثل الأسماك وخاصةً الأسماك التي تحتوي على أوميجا 3 مثل سمك السلمون، الماكريل، التونة، والسردين.
  • استبدال جميع الزيوت المهدرجة بالزيوت الطبيعية على سبيل المثال زيت الزيتون.
  • إضافة الأعشاب إلى طعامك بصورة دورية مثل البردقوش أو الريحان، فتعتبر تلك الأعشاب مقاومة للالتهاب كما أنها طبيعية وتعمل على تقليل سرعة الترسيب.
  • تناول القهوة أو أي مواد تحتوي على كافيين باعتدال، أي يكفي فنجان واحد في اليوم.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي حتى ولو لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم مثل رياضة المشي، أو يُمكنك أيضًا ممارسة رياضة اليوجا التي تعتبر واحد من أنواع الرياضات الهامة للاسترخاء وتحسن الحالة النفسية والجسدية.
  • تجنب الأطعمة المحتوية على نسب عالية من الكوليسترول الضار بالجسم لأنها تزيد من الالتهابات بشكل كبير مثل البطاطس المقلية والخبز الأبيض واللحوم الحمراء.
  • يجب عليك أن تكون دومًا تحت الأعين الطبية، لمراجعة فحوصات المتابعة أول بأول، لأن فترة المتابعة هامة جدًا في إتمام العلاج الصحيح للجسم.

يمكن إجابة سؤال هل القهوة تزيد سرعة الترسيب؟ بأنها مسألة نسبية وليس حتمية، فعند زيادة تناول القهوة سوف يزيد معدل الترسيب، لذا يجب تناولها باعتدال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.