هل التأمين الشامل يشمل غير صاحب السيارة في السعودية؟

هل التأمين الشامل يشمل غير صاحب السيارة في السعودية؟ وهل هناك مزايا لهذا النوع من التأمين وهل يُغطي تكاليف أي أعطال أو مشاكل في سيارات الغير أو يقتصر فقط على الأعطال الخاصة بالسيارة، وإليكم الإجابة في السطور القادمة عبر موقع زيادة.

هل التأمين الشامل يشمل غير صاحب السيارة في السعودية؟

هل التأمين الشامل يشمل غير صاحب السيارة في السعودية؟

لو عرفنا ماذا يعني التأمين الشامل وما هي مزاياه سنتعرف على إجابة هذا السؤال بمنتهى السهولة فالتأمين الشامل هو من أنواع التأمين الاختياري بداخل دولة المملكة، ومن مزاياه تغطية الضرر اللاحق بصاحب السيارة والضرر اللاحق بالغير أيضاً.

ففي حالة حدوث أي حادث حتى ولو كان صاحب السيارة هو مرتكب الخطأ يتم تغطية جميع الأضرار التي تلحق به أو بسيارته وكذلك تغطية الأضرار التي تحدث لغير صاحب السيارة بشكل عام، وعلى ذلك يكون سعر هذا التأمين أكثر من أنواع التأمين الأخرى ومنها التأمين ضد الغير، ويتم احتسابه طبقاً لسعر السيارة.

يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: شروط تجديد تأمين السيارة وخطوات تجديد تأمين السيارة والحالات التي لن تغطيها وثيقة التأمين الشامل

ما هو التأمين ضد الغير

ويُطلق عليه اسم آخر وهو تأمين طرف ثالث وفيه تتحمل شركة التأمين تكاليف الأضرار التي تحدث نتيجة للحوادث التي يُحدثها في حق الطرف الآخر وهو الغير مشترك بشركة التأمين، ولا يتم تعويض صاحب التأمين عن الأضرار التي لحقت به.

ويعتبر هذا النوع إلزامي في دولة المملكة من قبل إدارة المرور وفي الكثير من الدول العالم لتغطية النفقات الخاصة بالشخص المشترك بها في حالة ارتكابه لمخالفات أو حوادث في حق الغير.

وفي هذه الحالة يتم تعويض الغير عن الأضرار التي حدثت لسيارته من قبل شركة التأمين وتتضمن التكاليف الخاصة بإصلاح سيارته، والعلاج الطبي في حالة وجوده، ولكن لا يتم تغطية أي نوع من التلف الذي قد يحدث لسيارة صاحب التأمين أو أي مشكلة طبية قد تعرض لها.

مما يعني أن هذا النوع يحمي الشخص من المسائلة القانونية ودخول السجن في حالة امتلاك هذا النوع من التأمين، ولكن في حالة عدم امتلاكه قد يتعرض الشخص لعقوبة الحبس في حالة عدم تحمله لتكلفة الأضرار التي يتعرض لها الغير.

وفي الغالب ما يتم اللجوء لهذا النوع عند القيام ببعض المعاملات المرورية التي لا تتم بدونه، ومنها نقل ملكية السيارة أو تجديد الاستمارة، وفي معظم الأحوال يعتمد هذا التأمين الإلزامي على نوع السيارة وعمر الشخص وتاريخه في القيام بالحوادث والمدينة التي يقيم بها.

لا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: الاستعلام عن تأمين سيارة وشروط تجديد استمارة السيارة بالنسبة للسعوديين

فوائد التأمين الشامل على السيارة

من المزايا الهامة جداً للتأمين الشامل على السيارة ما يلي:

  • في حالة تعرض السيارة لحوادث من طرف آخر مجهول، فقد تجد السيارة الخاصة بك قد تم الاصطدام بها ولا تعرف مرتكب ذلك.
  • في حالة تعرض السيارة للسرقة.
  • عند تعرض السيارة للحرائق أو الكوارث الطبيعية المتنوعة.

توصيات مؤسسة ساما حول التأمين الشامل على السيارة

تؤكد مؤسسة ساما على أهمية اتباع بعض التوصيات للمواطنين في حالة إجراء التأمين الشامل على سيارتهم وذلك كالآتي:

  • قد لا يغطي التأمين الشامل الأضرار التي تلحق بالمركبة في بعض الشركات التي يتم التأمين بها لذلك يجب قراءة وثيقة التعاقد بشكل جيد والتأكد من تغطية التأمين الشامل لجميع الأضرار التي تحدث للسيارة بشكل عام قبل التوقيع على الوثيقة.
  • التعرف على الحالات التي لا يتم فيها تغطية الأضرار بها في حالة تعرض السيارة للخسائر نتيجة السائق الذي يقودها، وذلك في بند الاستثناءات في وثيقة التأمين، وكذلك التعرف على حالات التزام شركة التأمين بتعويض الغير ولكن مع الاحتفاظ بحقها في أخذ هذا التعويض من صاحب المركبة في حالة التسبب بالضرر للغير.
  • يوجد بعض الحالات التي لا تغطيها وثقة التأمين الشامل ومنها مخالفة أغراض الاستخدام للمركبة ومنها زيادة عدد الركاب عن سعة السيارة المصرح بها، أو استخدام السيارة بشكل مفرط، أو استخدام السيارة في أغراض مخالفة للموجودة بالوثيقة.
  • القيادة على الطرق الغير ممهدة من الحالات التي قد لا تغطيها شركة التأمين في حالة التعرض لضرر السيارة الناتج عن السير بهذه الطرق أو السير فوق الكثبان الرملية، أو في حالة تجاوزها للمسافة خارج الطريق الممهد، أو اشتراك السيارة في السباقات المختلفة.
  • في حالة قيام السائق بمخالفة مرورية ومنها تجاوزه للإشارة الحمراء، أو السير بشكل عكسي، وكذلك لا يتم تغطية تكاليف ضرر السيارة في حالة قيادتها في المناطق المحظورة كالمطارات والموانئ، أو قيادتها خارج المنطقة الجغرافية التابعة لنطاق تغطية نفقات الأضرار بشكل عام.
  • أكدت ساما على قراءة جميع البنود بوثيقة التأمين الشامل بشكل عام، والاستفادة من جميع المزايا حتى لو كانت نظير تكلفة إضافية.

يمكن معرفة المزيد من التفاصيل عبر: ما هي الأوراق المطلوبة لعمل توكيل بيع سيارة؟ ومتى يتم نقل ملكية السيارة؟

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل التأمين الشامل يشمل غير صاحب السيارة في السعودية؟ وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.