هل الإمساك يزيد الوزن 

هل الإمساك يزيد الوزن هذا ما يعتقده البعض أن الإمساك يؤدي لوجود الطعام فترة أطول في المعدة والأمعاء فيزيد الوزن، ولكن هذه عبارة عن خرافة كبيرة، لأنه لا يوجد أي علاقة بين عملية الإخراج وبين زيادة الوزن، وهذا ما سوف نتعرف علية بمزيد من التفصيل عبر موقعنا ومن خلال السطور التالية، حيث نلقي الضوء عبر موقع زيادة ونوضح العلاقة بين الإمساك وزيادة الوزن.

ما هو الإمساك ؟

الإمساك هو عدم  وجود حركة بالأمعاء بمقدار أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، ودائماً ما يكون الإمساك مرتبط بوجود البراز الجاف والقاسي والذي يمر من خلال الأمعاء بصعوبه حتى يتم التخلص منه، ويعتبر وجود الشخص في الحمام لمدة تزيد عن 10 دقائق وهو يحاول التبرز دليل إنه مصاب بالإمساك.

ويسبب الإمساك الكثير من المشاكل الصحية فقد يؤدي إلى البواسير أو تمزق في الأغشية الشرجية، وتعتبر قلة شرب المياه من أهم مسبباته مع عدم قيام الشخص بالنشاط البدني اللازم لتحريك حركة الأمعاء.

اقرأ أيضا: علاج انتفاخ البطن والإمساك

أسباب الإصابة بالإمساك

الإمساك هو عرض يحدث نتيجة وجود مشكلة ما داخل نظام الجسم، لهذا يجب معرفة السبب وراء الإسهال، وهل الإمساك يزيد الوزن وماعلاقة الإمساك بالإصابة بأي من الأمراض الأخرى، فأن أسباب الإمساك هي:

أمراض تحدث في سن الطفولة

هناك مجموعة من الأمراض التي تُصيب الأطفال وتؤدي للإصابة بالإمساك، ومنها:

  • داء هيرشبرنغ.
  • مرض التليف الكيسي، مرض وراثي ينتج عنه الإمساك بسبب إصابة غدد الإفرازات.
  • تضخم القولون الخِلقيّ وهو إمساك يكون ناتج عن ضرر يحدث في أعصاب الجهاز الهضمي.

أمراض الأيض (Metabolism)

وهي الأمراض التي تكون متعلقة بعمليات التمثيل الغذائى أو لها علاقة بهضم الطعام، ومنها:

  • قصور الغدة الدرقية.
  • أمراض الكليتين.
  • السكري.
  • قصور الغدة النخامية.
  • ارتفاع مستوى الكالسيوم أو البوتاسيوم في الجسم.
  • زيادة أو نقص عنصر الصوديوم في الجسم.

أمراض تحدث في الجهاز العصبي المركزي

يعتبر الجهاز العصبي المركزي هو المتحكم والمسيطر على الأعضاء الأخرى وحدوث أي ضرر به يؤثر بشكل كبير لهذا فإنه يعتبر من أسباب الإمساك، ومن أهم الأمراض التي تصيبه وتؤثر السكتة الدماغية، أورام الدماغ.

القصور الذاتي للقولون

يحدث بسبب انخفاض في الأداء الحركيّ للأمعاء الغليظة وينتج عنه انخفاض في وتيرة إخراج الفضلات، أو حدوث إصابة في عضلة القولون وهي من الحالات النادرة، أو حدوث إصابة في جهاز العصبي القولون، أو أعصاب الحوض.

اضطراب في تفريغ القولون

يحدث عند الشعور بعدم التغوط الكامل أو الشعور بصعوبة بالغة في عناية الإخراج، ويكون هذا بسبب:

  • عسر التغوط الناتج من انقباض في عضلات فتحة الشرج أو في قاع الحوض وهذا الانقلاب لا يفترض أن يكون ارتخاء في العضلة.
  • هبوط منطقة الحوض او اي من الاعضاء الأخرى على المستقيم.
  • Rectocele هو جيب يظهر في عملية التغوط ويكون ناتج من ضرر يحدث بين المهبل والمستقيم في الحاجز الذي يفصل بينهم.

أسباب ثانوية الإمساك

تتسبب الأورام في عمل أمساك إذا وجدت في المستقيم أو داء الرتوج وكذلك في أورام القولون، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الأدوية التي تسبب الإمساك ومن أهمها مكملات الحديد فهي تسبب الإمساك، وكذلك الأدوية المضادة للاكتئاب، وتعمل الأدوية المدرة للبول كذلك على زيادة حالات الإمساك والأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.

هل الإمساك يزيد الوزن

هناك ارتباط بين نمط الحياة المسبب للإمساك مع نمط الحياة الذي يؤدي لزيادة الوزن، وهذا جاوب عن التساؤل هل الإمساك يزيد الوزن، ليس الإمساك هو من يزيد الوزن ولكن الأسلوب المتبع هو من يؤدي لزيادة الوزن، حيث أنهم مشتركون في العادات اليومية التي يقومون بها.

عدم شرب المياه بالقدر الكافي من أسباب الإمساك كما أنه من أسباب زيادة الوزن عند الأشخاص التي تستعين بالمشروبات الأخرى، كما أن فرط تناول الأطعمة منخفضة الألياف، والإكثار من الوجبات السريعة، والخمول والكسل وعدم القيام بأي نشاط بدني، كل هذه سلوكيات من شأنها أنها تبطئ عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي ينتج زيادة الوزن والإمساك عند عدد من الأشخاص.

لهذا يفضل القيام بالأنشطة البدنية، حيث أن كل ما يحتاجه الجسم 30 دقيقة كحد أدنى لعمل نشاط رياضي بصورة يومية، وعمل مجموعة أخرى من الأنشطة مرتين في الأسبوع، كل هذا يحسن من دورة الجسم والأمعاء ويمنع حدوث الإمساك، هل الإمساك يزيد الوزن، قد يكون الإمساك بداية مؤشر لحدوث لخبطة في النظام اليومي أو نمط الحياة للشخص الذي يعاني من زيادة في الوزن.

اقرأ أيضا: علاج الإمساك عند الأطفال بالأعشاب في المنزل

تشخيص الإمساك

يعتمد الطبيب في تشخيص الإمساك أولا على الشكوى من المريض والاستماع إليه، وشرح مايشعر به، كما أنه مع استمرار الإمساك لأكثر من ثلاث أشهر فأنه يجب نفي أن الإمساك بسبب أمراض عضوية، ويحب فعل ذلك من خلال عدد من الفحوصات وهي: .

  • إجراء فحوصات الدم.
  • تصوير بالأشعة بعد حقنة تباينية (Barium enema).
  • تنظير Endoscopy داخلي .
  • تصوير Photography عملية التغوط.
  • عمل فحص Anorectal manometry الضغط الشرجيّ المستقيميّ.
  • إجراء تخطيط كهربائية لِعضلات فتحة الشرج وكذلك قاع الحوض وإجراء فحص لمدى مرونة العضلة وذلك من خلال إدخال بالون إلى المستقيم مع تقييم مدى شعور المريض بالألم.
  • إجراء فحص للمدة الزمنية التي تستغرقها للعبور في الأمعاء.

وصفات طبيعية لعلاج الإمساك

تعتبر الوصفات الطبيعية هي الخيار الأمن لعلاج الكثير من الأمراض لأنها لا يوجد لها آثار جانبية، بالإضافة إلى أنها من مصادر طبيعية فيستفيد منها الجسم بشكل كبير ومنها ما يلي:

استخدام زيت الزيتون

يضاف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على كوب من البرتقال ويفضل تناوله في الصباح، وأن تكون المعدة خالية من الطعام ويمكن استبدال البرتقال بعصير الليمون.

العسل الاسود أو الابيض

يضاف ملعقة كبيرة من عسل النحل أو العسل الاسود على كوب من الماء الدافئ ويتم تناولها ليلاً قبل النوم.

استخدام زيت الخروع

يضاف ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع على كوب من الماء الدافئ أو عصير البرتقال، ويتم تناوله في الصباح ويفضل أن يكون على الريق حتى تكون المعدة خالية.

استخدام خل التفاح

يتم إضافة خل التفاح على السلطات أو على أي من الأطعمة التي يتم تناولها ويعمل كملين طبيعي يساعد في علاج الإمساك.

الفواكه المجففة

يضاف 3 ثمرات من البرقوق المجفف مع الزبيب ويضاف إليهم ثمرتان من التين المجفف على كوب من الزبادي ويتم تناوله، ولكن هل الإمساك يزيد الوزن لا توجد علاقة بين ما الإمساك وزيادة الوزن أو بين ما يتناوله المريض لعلاج الإمساك وبين الزيادة في الوزن.

اتباع نظام صحي

اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، وشرب المياه بكثرة، لأن الفرد الطبيعي يحتاج من 2-3 لتر يومياً من المياه حتى لا يصاب بالجفاف وينتج براز صلب.

اقرأ أيضا: هل الشاي الأخضر يسبب الإمساك

أدوية تساعد في علاج الإمساك

تساعد الأدوية في علاج الإمساك بشكل سريع إذا لم يكن السبب من ورائها هو أي من الأمراض الخطيرة التي قد ذكرناها سابقاً ومن هذه الأدوية ما يلي:

لاكتيتول Lactitol

يستخدم في حالات الإمساك حيث أنه يزيد من ليونة البراز حتى يسهل أخراجها ويمكن أخذه من 3-4 مرات يومياً، ولكن قد ينتج عنه شعور بالغثيان وألم في المعدة.

نقاط بيكولاكس

من الأدوية التي تستخدم في علاج  الإمساك سريعًا، كما أنها آمنة على الحوامل وتسهل عناية إخراج الفضلات.

أجيولاكس

واحد من أشهر الأدوية التي تستخدم في علاج الإمساك عالميًا، لأنها تحتوي على أعشاب طبيعية ولها نتيجة هائلة وفعالة في علاج البواسير، لأنها تعمل كملين طبيعي للأمعاء.

 ملين Duphalac

ملين ذو تاثير عالي وفعال في علاج الإمساك، ويفضل الكثير من الأطباء إعطائها في حالات الإمساك الناتج عن الاعتلال الدماغي، وفي تفريغ القولون في حالات الإمساك الشديدة.

هل الإمساك يزيد الوزن ليس الإمساك ما يزيد الوزن ولكن أسلوب ونمط الحياة المتبع هو الذي يزيد من خطر الإصابة بالسمنة المفرطة، لأن الإمساك بعيد عن الأسباب المرضية له يكون بسبب عدم القيام بالأنشطة البدنية وعدم الاهتمام بشرب المياه بقدر كافي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.