محتوى يحترم عقلك

هل مرض الكرون يسبب السرطان

هل مرض الكرون يسبب السرطان ؟ مرض كرون هو مرض يسبب التهاب الأمعاء كما أنه يسبب التهاب في القناة الهضمية، مما يؤدي إلى آلام في أسفل البطن، بالإضافة إلى الإسهال الشديد، والأعباء، وإنقاص الوزن وسوء التغذية. يمكن أن يشمل الالتهاب الناتج عن مرض كرون على مناطق مختلفة من الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص.

يعتبر مرض كرون أكثر الأمراض ألماً، وعلى الرغم من عدم وجود علاج معروف إلى الآن لمرض كرون، إلا أنه يوجد بعض العلاجات التي يمكن أن تقلل من أعراض هذا المرض؛ ولأهمية هذا الموضوع يسرنا اليوم من خلال موقعنا أن نقدم لكم هذا المقال عن هل مرض الكرون يسبب السرطان ؟ وسوف نتعرف أيضًا عن أعراض هذا المرض وأسبابه وكل ما يخصه؛ فتابعونا.

لا شك أن مرض السرطان من أخطر الأمراض التي قد تصيب بعض الناس ولأهمية وخطورة هذا الموضوع كتبنا هذا المقال لشرح ماهي اعراض السرطان في البطن ؟

هل مرض الكرون يسبب السرطان

هل مرض الكرون يسبب السرطان

أعراض مرض الكرون

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأشخاص الذين يعانون من مرض كرون ومن أهمها.

  • التهاب الجلد والعينين.
  • التهاب المفاصل.
  • التهاب الكبد أو القنوات الصفراوية.
  • تأخر النمو خاصة عند الأطفال.
  • وهناك أعراض أخرى منها:

بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض كرون، يتأثر لديهم الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة، لكن في حالات أخرى يقتصر وجود هذا المرض على القولون (الأمعاء الغليظة). المناطق الأكثر إصابة بهذا المرض هي الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة والقولون.

يمكن أن تتراوح علامات مرض كرون من خفيفة إلى شديدة، لكنها عادة ما تتطور تدريجياً لكن في بعض الأحيان ستظهر فجأة، دون سابق إنذار. أيضا قد يكون لديك بعض من الفترات الزمنية التي لا تظهر فيها أي أعراض لهذا المرض.

بعض الأشخاص عندما يشعرون بآلام في رأسهم مستمرة فيحسون بالخوف أن يكون هذا خطيرًا ويظلون يبحثون كثيرًا في هذا ولطمأنتهم كتبنا هذا المقال عن أعراض مرض السرطان في الرأس وكيفية تشخيصه ومدى خطورته

عندما يكون المرض شديداً، قد تشمل الأعراض ما يلي:

  • إسهال يمكن أن يتراوح هذا من خفيف إلى شديد.
  • في بعض الأحيان قد يكون هناك مخاط أو دم أو صديد مع الاسهال. قد يشعر المريض بالرغبة في الذهاب إلى الحمام ولكن لا يوجد شيء يخرج.
  • حمى شديدة.
  • تعب ووهن.
  • آلام في أسفل البطن والتشنج.
  • دم في البراز وهذه أكثر الأعراض شيوعا.
  • تقرحات الفم نتيجة الإصابة بهذا المرض.
  • فقدان الوزن وينتج ذلك عن فقدان الشهية.
  • الناسور وهو ألم بالقرب من فتحة الشرج من الداخل.

أسباب مرض الكرون

هل مرض الكرون يسبب السرطان

هل مرض الكرون يسبب السرطان، من المعروف أن سبب الإصابة بمرض كرون لا يزال مجهولا. في السابق كان من المرجح أن سبب الإصابة بهذا المرض يرجع إلى النظام الغذائي والقلق والتوتر، لكن وجدت بعض الدراسات التي تقول إن هذه العوامل قد تتفاقم ولكنها لا تسبب مرض كرون. هناك عدد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض، مثل العامل الوراثي، وجود خلل في الجهاز المناعي.

  • وجود خلل في الجهاز المناعي

هناك بعض الفيروسات أو البكتيريا التي قد تسبب مرض كرون. عندما يحاول جهاز المناعة الخاص بك محاربة الكائنات الحية الدقيقة التي تصيب الجسم، فإن استجابة الجهاز المناعي لديك تكون غير طبيعية مما تؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا في الجهاز الهضمي أيضًا.

  • العامل الوراثي

يعتبر الإصابة بمرض كرون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم أفراد من العائلة مصابون بهذا المرض، لذا فقد تلعب الجينات دورًا كبيرًا في جعل الناس أكثر عرضة للإصابة، ومع ذلك فإن معظم الأشخاص المصابين بمرض كرون ليس لديهم تاريخ عائلي لهذا المرض.

  • العُمر

يمكن أن يحدث مرض كرون في أي عمر، ولكن من المحتمل أن تتطور الحالة عندما تكون شابًا. يتم تشخيص معظم الأشخاص الذين يصابون بمرض كرون قبل سن 30 عامًا تقريبًا.

  • الأصل العرقي

على الرغم من أن مرض كرون يمكن أن يؤثر على أي مجموعة عرقية معينة، إلا أن الأشخاص الذين يتمتعون ببشرة بيضاء لديهم أكبر خطر للإصابة بهذا المرض، بما في ذلك الأشخاص من أصل يهودي من شرق أوروبا، ومع ذلك فإن معدل الإصابة بمرض كرون يتزايد بين السود الذين يعيشون في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة.

  • تاريخ العائلة

أنت في خطر أكبر إذا كان لديك قريب، مثل أحد الوالدين أو الأخ أو الطفل مصابون بهذا المرض. ما يصل إلى 1 من كل 5 أشخاص يعانون من مرض كرون لديه فرد من العائلة مصاب بالمرض.

  • تدخين السجائر

يعد تدخين السجائر أكبر عامل يسبب مرض كرون ومن ثم الإصابة بمرض السرطان.

الأدوية المضادة للالتهابات. وتشمل هذه الإيبوبروفين (Advil ، Motrin IB ، وغيرها) ، نابروكسين الصوديوم (Aleve) ، ديكلوفيناك الصوديوم (Voltaren) وغيرها. في حين أنها لا تسبب مرض كرون، فإنها يمكن أن تؤدي إلى التهاب الأمعاء مما يجعل مرض كرون أسوأ.

  • البيئة التي تعيش بها

إذا كنت تعيش في منطقة حضرية أو في بلد صناعي، فأنت أكثر عرضة للإصابة بمرض كرون. هذا يشير إلى أن العوامل البيئية، بما في ذلك اتباع نظام غذائي غني بالدهون أو الأطعمة المكررة، قد تلعب دوراً في مرض كرون.

قرحة المعدة ليست هينة وقد تسبب آلامًا شديدًا ويبحث المصابون بها عن علاج طبيعي بدلًا من الأدوية ولهذا ذكرنا في هذا المقال علاج قرحة المعدة بالطب النبوي

العلاقة بين مرض الكرون والسرطان

هل مرض الكرون يسبب السرطان

هل مرض الكرون يسبب السرطان ؟ إلى الآن لا يوجد تأكيد آت تفيد بأن مرض الكرون من الممكن أن يسبب السرطان، لكن هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن الأشخاص المصابون بمرض كرون لديهم خطر متزايد للإصابة بسرطان القولون وزيادة الوفيات الإجمالية المنسوبة إلى أورام الجهاز الهضمي، بما في ذلك سرطان الأمعاء الدقيقة، ويحدث هذا الأخير في سن أصغر، عادة عند الذكور مقارنة مع المصابين بسرطان الأمعاء الدقيقة الذي لا علاقة له بمرض كرون.

المرضى الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي ومرض كرون الذي ينطوي على القولون يجب أن يكونوا يقظين بشكل خاص بشأن فحوصات سرطان القولون، وهؤلاء المرضى هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون.

يمكن أن يسبب التهاب القولون دوران مستمر للخلايا في بطانة الأمعاء، مما يزيد من احتمال حدوث مخالفات قد تؤدي إلى السرطان.

معظم المرضى الذين يعانون من الأمعاء الدقيقة كرون الذين يصابون بالسرطان هم أفراد استقر مرضهم لسنوات قبل أن يصابوا فجأة بانسداد الأمعاء أو انتفاخ البطن أو الإسهال، في هذه المرحلة، يتم استخدام اختبار التصوير مثل التصوير المقطعي المحوسب للبحث عن كتلة معوية.

علاج مرض كرون

من الممكن أن يستخدم الطبي مجموعة من الاختبارات للمساعدة في تأكيد تشخيص مرض كرون، ومن هذا الاختبارات ما يلي:

  • التصوير المقطعي المحوسب

قد يكون يطلب منك الطبيب عمل فحص بالأشعة المقطعية، هذا الاختبار ينظر إلى الأمعاء بأكملها وكذلك في الأنسجة خارج الأمعاء. التصوير المقطعي المحوسب هو تصوير مقطعي خاص يقدم صورًا أفضل للأمعاء االدقيقة. أيضا هذا الاختبار قد حل محل أشعة الباريوم في العديد من المراكز الطبية.

  • اختبارات لفقر الدم أو العدوى

قد يطلب الطبيب منك إجراء تحليل دم للتأكد من وجود فقر دم لديك، وأيضا لمعرفة هل مرض الكرون يسبب السرطان، كما أن فقر الدم يعرف بأنه حالة لا توجد فيها خلايا دم حمراء كافية لنقل الأكسجين الكافي إلى الأنسجة أو للتحقق من علامات العدوى، لا يوصي الأطباء حاليًا بإجراء أي اختبار للأجسام المضادة أو الجينية لمرض كرون.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي

يستخدم ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي المجال المغناطيسي وموجات الراديو لإنشاء صور مفصلة للأعضاء والأنسجة. التصوير بالرنين المغناطيسي مفيد بشكل خاص لتقييم الناسور حول منطقة الشرج أو الأمعاء الدقيقة.

المرأة الحامل لا تستطيع أخذ الأدوية حفاظًا على جنينها من التشوهات والإجهاض لا قدر الله فما كان منا إلا أن كتبنا هذا المقال لنهديه للسيدة الحامل عن علاج آلام المعدة للحامل بالأعشاب

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن هل مرض الكرون يسبب السرطان ؟ نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.