هل قص الأظافر يبطل الوضوء

هل قص الأظافر يبطل الوضوء من الأسئلة التي اختلف في الإجابة عنها الكثير فالوضوء والصلاة عامة لها قواعد وأسس معينة يجب على كل مسلم اتباعها، ولكن البعض منا لا يكون لديه المعلومات الكافية حول مبطلات الصلاة والوضوء فمثلاً قص الأظافر يوجد منا مجموعة لا تعرف هل هي من مبطلات الوضوء أو لا، ولذلك سنتعرف سوياً  عبر موقع زيادة في السطور القادمة على كل شيء يدور حول هذا الموضوع.

هل قص الأظافر يبطل الوضوء؟

هل قص الأظافر يبطل الوضوء أجاب عن هذا السؤال العديد من الشيوخ وكان منهم أمين الفتوى بدار الإفتاء “محمود شلبي” إن من قص أظافره لا يُنقض وضوؤه، فمن توضأ وقص أظافره فكان وضوؤه صحيحاً ويلزم عليه إعادته.

كما قال أمين الفتوى بدار الإفتاء عن ما ورد عند فقهاء الشافعية أنه إذا كانت المرأة نفساء أو حائض أو إذا كان الإنسان على جنابة فمن المستحب أن لا تزيل شعرها أو تقص أظافرها إلا بعد الاغتسال.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الوضوء بماء البحر

هل طلاء الأظافر يبطل الوضوء؟

الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أكد أن غسل اليدين حتى المرافق أمر واجب على كل مسلم ومسلمة كما أنه ركن أساسي من أركان الوضوء، فيجب أن يعم الماء على كل جزء في اليدين من أطراف الأصابع حتى المرفق.

وأضاف على إجابته السابقة عن سؤال هل طلاء الأظافر يبطل الوضوء، فقال أن طلاء الأظافر لا يفسد الصلاة ولا ينقض الوضوء ولكنه يمنع صحة الوضوء كما أوضح أنه إذا قامت المرأة بالوضوء ثم وضعت طلاء الأظافر فلا تكون صلاتها باطلة.

ولكن إذا وضعت طلاء الأظافر ثم توضأت ففي هذه الحالة يكون الوضوء باطل لعدم وصول الماء إلى الأظافر.

حكم الوضوء مع وجود طلاء أظافر أو مكياج؟

المستشار العلمي لمفتي الجمهورية مجدي عاشور نشر تحت عنوان “دقيقة فقهية” رده على سؤال “ما حكم الوضوء مع وجود طلاء الأظافر أو المكياج؟” فأوضح إجابته بشكل مفسر، وهي:

  •  من شروط الوضوء أن تصل الماء إلى البشرة، وأن لا يوجد أي شيء يمنعها من الوصول كطلاء الأظافر.
  •  لقد وضح أهل العلم أن ضابط هذا الأمر يرجع إلى نوع هذا الحائل، وبذلك يمكننا النظر إليه بأنه شيء محرم  إذا كان يمنع وصول الماء إلى البشرة فإنه حرام، أما الشيء الذي من الحلال وضعه ولا يؤثر على الوضوء فهي الحناء.
  •  أما عن المكياج فقال أنه من اللازم إزالة جميع أدوات التجميل قبل الوضوء في حالة إذا كانت المساحيق تمنع المياه من الوصول إلى البشرة، ولكن إذا كان المكياج التجميل لا يمنع وصول الماء إلى البشرة فليس من اللازم إزالتها عند الوضوء.

اقرأ أيضًا: ما هي مبطلات الوضوء ومكروهات الوضوء؟

تعرف على مبطلات الوضوء

بعد أن ذكرنا لكم هل قص الأظافر يبطل الوضوء فالآن سنذكر لكم بعض الأمور التي يراها الفقهاء ناقضة للوضوء، وهي كالتالي:

الخارج من السبيلين

الخارج من السبيلين سواء كان قليلاً أو كثيراً فهو يبطل الوضوء، ومن الأمور التي تخرج من السبيلين ما يلي:

  • البول والغائط: في قوله تعالى ” أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا”.
  • المذي: وهي مادة بيضاء لزجة تخرج عند التفكير في الجماع وهي لا إرادية وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “توضأ واغسل ذكرك”.
  • الريح: سواء كان بصوت أو رائحة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا وجَدَ أحَدُكُمْ في بَطْنِهِ شيئًا، فأشْكَلَ عليه أخَرَجَ منه شيءٌ أمْ لا، فلا يَخْرُجَنَّ مِنَ المَسْجِدِ حتَّى يَسْمع صَوْتًا، أوْ يَجِدَ رِيحًا).
  • المني: بالنسبة للمرأة ماء أصفر رقيق أما الرجال فيكون عبارة عن ماء غليظ.

اقرأ أيضًا: خروج ماء من المهبل هل ينقض الوضوء؟

غيبة العقل

غيبة العقل سواء كان المخدرات أو المسكرات أو الجنون أو الإغماء أو الصرع أو النوم فيترتب عليها خروج شيئاً من السبيلين دون أن يشعر، وبيان تفسير الفقهاء في هذا الأمر اختلف وإليكم التفسيرات المقالة عن غيبة العقل:

  • التفسير الأول للشافعية والحنابلة للنوم الناقض للوضوء أنه النوم الذي لم يتمكن فيه التقاعد على الأرض إذا كان الشخص جالساً على الأرض، أو يعرف أيضاً بالنوم الذي يكون فيه الشخص متكئاً على شيء ما، وفي هذه الحالة يكون الوضوء باطلاً لأن المفاصل في الجسم ترخى مما يؤدي إلى خروج أي شيء من السبيلين.
  • التفسير الثاني للحنابلة والمالكية قل إن النوم الخفيف لا ينقض الوضوء، بينما النوم الثقيل ينقض الوضوء، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه “بِتُّ لَيْلَةً عِنْدَ خَالَتي مَيْمُونَةَ بنْتِ الحَارِثِ، فَقُلتُ لَهَا: إذَا قَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فأيْقِظِينِي، فَقَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقُمْتُ إلى جَنْبِهِ الأيْسَرِ، فأخَذَ بيَدِي فَجَعَلَنِي مِن شِقِّهِ الأيْمَنِ، فَجَعَلْتُ إذَا أَغْفَيْتُ يَأْخُذُ بشَحْمَةِ أُذُنِي، قالَ: فَصَلَّى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً.

مس القبل أو الدبر

مس الدبر باليد دون حائل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من مس فرجه فليتوضأ” رواه أحمد وابن ماجة والنسائي.

 أكل لحم الإبل

وهي من نواقض الوضوء وجاء ذلك في حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رجلاً سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: أَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: “إِنْ شِئْتَ فَتَوَضَّأْ، وَإِنْ شِئْتَ فَلاَ تَوَضَّأْ”، قَالَ: أَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ؟ قَالَ: “نَعَمْ، فَتَوَضَّأْ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ”. رواه مسلم.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم الإجابة على سؤال هل قص الأظافر يبطل الوضوء، كما يمكنكم الاستفادة من التعرف على مبطلات الوضوء لتجنبها وإذا وجدتم أي استفسار عن ما تم ذكره لكم في السابق فيمكنكم وضع تعليق وسنجيب عليكم في وقت وجيز.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.