هل قص الشعر يبطل الأضحية

هل قص الشعر يبطل الأضحية ووقت تقديم الأضحية وشروط قبولها ، قد منَّ الله تعالى على المسلمين بعيدين: عيد الفطر، وعيد الأضحى؛ تكون للمسلمين مكافأة بعد الصيام، وبعد أداء فريضة الحج، فهذه الأعياد من شعائر الإسلام، حيث يعلو فيها صوت التكبيرات، والزيارات، وصلة الأرحام، قال عمر بن الخطاب _رضي الله عنه_ “ليس العيد لمن لبس الجديد، ولكن العيد لمن خاف يوم الوعيد”.

ولأهمية هذا الموضوع لدى عموم المسلمين فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان هل قص الشعر يبطل الأضحية ووقت تقديم الأضحية وشروط قبولها ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

إذا كنت تتساءل عزيزي القارئ عند موعد ذبح الأضحية؟ وما شروط ذبحها؟ فإننا اليوم نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع تفضل بالمتابعة هل يجوز ذبح الاضحية بالليل وشروط ذبحها

هل قص الشعر يبطل الأضحية ووقت تقديم الأضحية وشروط قبولها

قد فرض الله على المسلمين بعض الشعائر الدينية قد يجهلها بعض المسلمين، وهي صلاة العيد، والتكبيرات، ولكن أكثر ما يسأل عنه الناس هو شعائر عيد الأضحى، وشروط الصحة، وهل قص الشعر يبطل الأضحية؟ أم أنه يجوز حلق الشعر، وقص الأظافر.

المقصود بالأضحية

الأضحية هي أحد الشعائر الاسلامية يقدمها المسلمون للفقراء؛ تقربًا إلى الله تعالى، والأضحية كما يعلم الجميع أنها ترجع لقصة سيدنا إبراهيم عندما شاهد في المنام أنه يذبح ابنه سيدنا إسماعيل، وما كان من الابن البار، والطائع لأوامر ربه إلا أن يستسلم، بل ويشجع أباه على الثبات، وتنفيذ قضاء الله، وكانت مكافأة الله لهما أن الله فدى سيدنا إسماعيل بكبش عظيم جزاءً لهما على الصبر والطاعة.

لمن تعطي الأضحية

يقسم المسلمون الأضحية إلى ثلاثة أجزاء، جزء منها يعطي للفقراء (من لم يجد قوت يومه) والمساكين (من يجد قوت يومه فقط)، والجزء الثاني يقدم للأهل والأصحاب، والجزء الثالث يكون ملكًا لصاحب الأضحية.

حكم الأضحية

اختلف فقهاء الشريعة الإسلامية في حكم الأضحية، وهل الأضحية فرض أم واجب:

  • قال أبو حنيفة أن الأضحية واجبة على كل مسلم بالغ عاقل قادر على ثمن الأضحية مقيم (ليس على سفر إذ أن الأضحية ليست واجبة على المسافر).
  • أما الإمام أحمد، وابن حنبل، والشافعي، والجمهور ذهبوا إلى أن الأضحية من السنن المؤكدة؛ أسوة بالنبي محمد (صل الله عليه وسلم)، ولا يستحب تركها إلا عند عدم الاستطاعة لذلك.

ما هي شروط الأضحية في عيد الأضحى؟ وما رأي الفقهاء في انتهاء وقت الأضحية؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم إجاباتها من خلال هذا المقال تفضلوا بالمتابعة شروط الاضحية في عيد الاضحى ورأي الفقهاء في إنتهاء وقت الأضحية

حكم قص الشعر في الأضحية

هذا السؤال دائمًا ما يتردد عند اقتراب يوم عيد الأضحى، وقد اختلف العلماء في حكم حلق الشعر للمضحي:

  1. قال الإمام الشافعي، والإمام المالكي أنه غير مستحب لمن عقد العزم على تقديم الأضحية، أو يعلم أن أحدًا يقدمها عنه أن يقص شعره، أو أظافره عند وقت الأضحية.
  2. قال الإمام أبو حنيفة أنه يجوز لمن عقد العزم على تقديم الأضحية، أو يعلم أن أحدًا يقدمها عنه أن يقص شعره، أو أظافره عند الأضحية.
  3. قال الإمام ابن حنبل أنه يحذر على من عقد العزم على تقديم الأضحية، أو يعلم أن أحدًا يقدمها عنه أن يقص شعره، أو أظافره.
  4. أما عن جمهور الفقهاء فهم يرون أنه يجب على من عقد العزم على تقديم الأضحية، أو يعلم أن أحدًا يقدمها عنه ألا يحلق رأسه عند دخول العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، َلكن من فعل ذلك وقص شعره فلا بأس في ذلك، وأضحيته صحيحة غير باطلة.

وقد استند الفقهاء إلى قول رسول الله (صل الله عليه وسلم) “من رأى هلال ذي الحجة فأراد أن يضحي، فلا يأخذ من شعره، ولا من أظافره حتى يضحي ” أخرجه النسائي في كتابه “السنن الكبرى” ومن خالف ذلك ليس عليه ذنب؛ لأنه ليس بحرام ولكنه غير مستحب.

وقت تقديم الأضحية

يبدأ المسلمون من بداية شهر ذي الحجة بتجهيز الأضحية التي سيقدمونها قربي إلى ربهم، أما الوقت المحدد لذبح الأضحية يبدأ من بعد صلاة عيد الأضحى، وينتهي في وقت غروب الشمس في اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى الموافق ليوم ١٣ من شهر ذي الحجة، ولكن يستحب المبادرة في ذبح الأضحية، حيث كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يأكل من أضحيته أول يوم في العيد.

روي الإمام أحمد عن بريدة رضي الله عنه أنه قال “كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لا يغدو يوم الفطر حتي يأكل، ولا يأكل يوم الأضحى حتى يرجع فيأكل من أضحيته”، وفي هذه الرواية سنن واردة عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أنه يأكل يوم أضحيته، ولكنه (صلى الله عليه وسلم) كان يأكلها عندما يرجع من صلاة عيد الأضحى، أما في عيد الفطر فكان يتناول بضع تمرات قبل صلاة عيد الفطر.

هل تجوز الأضحية عن الميت؟ وما هي شروط الأضحية؟ هذا ما سوف نجيب عنه بالتفصيل من خلال هذا المقال إليكم أعزائي القراء تفضلوا بالقراءة هل تجوز الاضحية عن الميت وماهي شروط الأضحية

شروط قبول الأضحية

لا بد من مراعاة بعض الشروط؛ لتقديم أضحية صحيحة ومقبولة عند الله تعالي، وينال الأجر والجزاء، وهذه الشروط هي:

  • لا بد أن تكون الأضحية من أنواع الأنعام التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم وهي البقر، أو الإبل، أو الأغنام سواء كان من الضأن والماعز قال الله تعالى “ولكل جعلنا منسكًا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام”، وقد عرف عند العرب أن بهيمة الأنعام هي الإبل، والبقر، والغنم.
  • أن يكون سن الأضحية موافقًا للسن الشرعي، قال (صلى الله عليه وسلم) “لا تذبحوا إلا مسنة إلا تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن”، ويقصد بالمسن هو أن تتم البهيمة سنة من الضأن، والثني من غير الضأن كالبقر وهي ما تمت سنتين، والثني من الإبل وهي ما تمت خمس سنين ودخلت في السنة السادسة، ويقصد بالجذعة هي ما دون السنة.
  • أن تبرأ الأضحية من أي عيوب تشوبها كالعور، والمرض، والعرج، والهزلان فهذه الأمراض تنقص من الجزاء والثواب، بل وتمنعه؛ لأنه يجب على المسلم تقديم أفضل الأنعام لديه لأن تجارته مع رب العباد، ولا بد أن تكون في أحسن حال.
  • لا بد أن تكون الأضحية ملكًا لمن أراد ان يضحي بها، فلا تصح الأضحية ببهيمة مسروقة، أو مأخوذة بدون وجه حق؛ لأن ما بني على باطل فهو باطل، والله تعالى يأبى أن يقبل الباطل أبدًا.
  • كما أنه لا يجوز التضحية بالأنعام المرهونة؛ لأن ملكيتها تتعلق بالغير.
  • لا بد من دخول وقت الاضحية كما ذكرنا سابقًا من بعد صلاة عيد الأضحى وحتى غروب شمس رابع يوم العيد، فلا يجوز التضحية قبل صلاة العيد، ولا بعد غروب شمس اليوم الرابع.

يتساءل الكثير من الناس هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية؟ وما الدليل الشرعي على ذلك؟ كل هذا سوف نجيب عنه من خلال هذا المقال تفضلوا بالمتابعة هل يجوز الاشتراك في ثمن الاضحية بالدليل الشرعي

على من تجب الأضحية في الحج

يجب على كل حاج، متمتع، وقارن ذبح الأضحية، ويقدمها إلى الفقراء في الحرم المكي، فإذا لم يجد ثمن الأضحية يمكنه القضاء وهو صيام عشرة أيام: ثلاثة أيام في الحج، وسبعة أيام عند العودة إلى وطنه.

ويقصد بالمتمتع هو من أحرم في أشهر الحج بالحج، والعمرة كل على حدى، يقوم الحاج أولًا بالطواف، والسعي للعمرة، ثم بعد ذلك يقصر شعره، ويتحلل من احرامه، وفي اليوم الثامن من شهر ذي الحجة يحرم مرة أخرى لأداء فرائض الحج من طواف، والوقوف على عرفات، والسعي، والبيات في منى، والذهاب إلى المزدلفة، ورمي الجمرات.

أما القارن فهو من يؤدي فريضتي الحج والعمرة في شهر ذي الحجة في نفس الوقت بدون تحلل، إذ أن الحاج يحرم للعمرة، ويبدأ بأداء شعائر العمرة من طواف وسعي، ويظل في احرامه؛ ليؤدي فرائض الحج.

في هذا المقال ذكرنا حكم قص الشعر لمن عزم النية في تقديم الأضحية، وقد ذكرنا أيضًا اختلاف الفقهاء الأربعة في هذه المسألة، إذ أن قص الشعر للمضحي لا يبطل الأضحية، ولكنه يكره له فعل ذلك، وأخيرًا يجب أن نقول أن تقديم الأضحية لها فوائد كثيرة، منها التقرب إلى الله تعالى، واسعاد الفقراء في ذلك اليوم، وكذلك الأهل، والأحباب، والجيران، وفرحة أهل بيت المضحي بهذه الشريعة التي تزيد من تقوى الله، قال الله تعالى “لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم..” فالله تعالى حاشاه أن يأكل من الأضحية شيء، لكنه تعالى قد فرضها للفقراء، والأقارب، وأهل البيت، والثواب للمضحى.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن هل قص الشعر يبطل الأضحية ووقت تقديم الأضحية وشروط قبولها ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.