هل الرقص ينقص الوزن

هل الرقص ينقص الوزن فالرقص هو إحدى الهوايات التي يفضلها عدد كبير من الفتيات والنساء، ودائمًا ما تبحث السيدات عن فوائد الرقص للجسم وما إذا كان يساعد على نقص الوزن؛ لذا سوف نقدم لكم كافة المعلومات عن فوائد الرقص وأنواعه والوسائل التي تساعد على إنقاص الوزن من خلال مقالنا اليوم الذي سنجيب فيه عن سؤال هل الرقص ينقص الوزن عبر موقع زيادة

هل الرقص ينقص الوزن

هل الرقص ينقص الوزن

هل الرقص ينقص الوزن ؟ نعم يساعد الرقص على نقص الوزن؛ فهو من أهم الرياضات التي تساهم في حرق دهون الجسم بشكل كبير؛ ويرجع ذلك إلى كثرة الحركات التي يقوم بها الجسم خلال الرقص، ويتميز الرقص بأنه من الرياضات الممتعة التي لا تسبب الملل مثل غيره من الرياضات الأخرى، ويمنح الشعور بالسعادة؛ حيث يساعد على رفع مستوى هرمونات السعادة بالجسم.

يساعد الرقص على فقد 300 سعرة حرارية في 20 دقيقة فقط، وهو بذلك يساعد على حرق السعرات الحرارية بنسبة أكبر من رياضة المشي الذي يعمل على حرق 500 سعرة حرارية في الساعة.

ما فوائد الرقص؟

لا تقتصر فوائد الرقص على فقد السعرات الحرارية وفقد الوزن فقط، بل له العديد من الفوائد الأخرى للجسم، ومنها ما يلي:

أولًا: يساعد على شد الجسم

من أهم فوائد الرقص أنه يساعد على شد عضلات الجسم بسرعة وفاعلية كبيرة؛ نظرًا لتأثيرة الإيجابي على منطقة الخصر، كما يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الأرداف وشد عضلاتها، كما يمنح الجسم الشعور بالخفة والليونة، ويساعد على شد عضلات منطقة البطن والساقين والصدر والظهر والحوض.

ثانيًا: يمد الجسم بالطاقة

يساعد الرقص على مد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية، والتخلص من الخمول والكسل الناتج عن زيادة الوزن؛ نظرًا لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية للجسم، كما يساعد على توزيع الدم المتأكسد إلى جميع خلايا الجسم.

ثالثًا: يساعد على إذابة الدهون

يساعد الرقص على إذابة الدهون المتراكمة في منطقة الخصر والبطن والأرداف؛ نظرًا لأنه يعمل على تنشيط عملية الأيض التي تساعد الجسم على التخلص من السموم والدهون والشحوم المتراكمة بالجسم؛ مما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة المفرطة، وأمراض القلب والسكري، كما يساعد على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، ويعمل على مرونة المفاصل، وتقوية فقرات الجسم والأوتار.

رابعًا: يعزز من أنوثة المرأة

يساعد الرقص على منح المرأة جسم مثالي ورشيق، مما يجعلها تشعر بالثقة في نفسها وأنوثتها وجمالها، كما يساعد الرقص على منحها الشعور بالاسترخاء والهدوء.

اقرئي أيضًا: تجربتي مع الرقص الشرقي للتنحيف

ما أنواع الرقص؟

هل الرقص ينقص الوزن

يوجد عدة أنواع من الرقص الذي يساعد على خفض الوزن، ومن هذه الأنواع ما يلي:

أولًا: رقص الزومبا

إن الزومبا تأدية مجموعة مختلفة من الحركات على أنغام موسيقى سريعة وحيوية، وتعد حركات رقصة الزومبا مزيجًا من رقصات المامبو والمارينجو والسامبا والسالسا والهيب هوب، وتساعد الزومبا على منح الجسم اللياقة وتحسين مظهره، وللحصول على أفضل النتائج يتم ممارسة رقصة الزومبا مرتين أو 3 مرات في الأسبوع.

اقرئي أيضًا: معلومات عن الزومبا

ثانيًا: رقص الهيب هوب

هو رقص على موسيقى الهيب هوب، ويتميز بسرعة الحركة والحدة، ويركز على منطقتي الوسط والفخذين، ويساعد على فقد 300 سعرة حرارية في المرة الواحدة.

ثالثًا: الرقص الشرقي

هو رقص تعبيري يمنح الجسم المرونة، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية وحرق السعرات الحرارية، كما يساعد على تحسين مظهر الوسط والظهر والبطن والفخذين والجذع،  كما يساعد على تقوية العضلات وتخفيف آلام الظهر، كما أنه لا يضغط على عضلات القدمين بشكل كبير؛ مما يساعد على تحسين كثافة العظام.

رابعًا: رقص السالسا

تعود أصول هذه الرقصة إلى أمريكا اللاتينية، وهي رقصة مثيرة ومفيدة، وتحتاج إلى تدريب كثير حتى يمكنك رقصها بشكل متقن، ويمكن التدريب عليها مع زوجك، وممارسة ساعة واحدة من هذه الرقصة يساعد على حرق من 400 إلى 500 سعرة حرارية.

خامسًا: الرقص الإفريقي

قد يجمع الرقص الإفريقي بين الحركات التقليدية وحركات الرقص المعاصر، ويتميز بالمرح، ويمنح الجسم مستوى عالي من اللياقة.

سادسًا: الرقصات الهندية التقليدية

تساعد الرقصات الهندية التقليدية بأنواعها المختلفة على تحسين وظائف القلب والرئتين، وتساعد على تحسين مظهر الجزء السفلي من الجسم وتمنحه اللياقة، فمثلًا تعادل 10 دقائق من رقصة الأوديس الهندية ساعة من الأنشطة الرياضية الأخرى، كما تحتوي بعض الرقصات على تمرينات النفس المفيدة لعلاج الصداع، وتحفيز الذهن، وتحسين حيوية الجسم.

وسائل أخرى تساعد على خفض الوزن

قدمت دراسة حديثة تم إجرائها في جامعة كولورادو بولدر البحثية بالولايات المتحدة الأمريكية بعض النصائح التي تساعد على إنقاص الوزن، ومنها ما يلي:

أولًا: الشوفان في الإفطار لتعديل الشهية

نصحت الدراسة بتناول حبوب الشوفان في وجبة الإفطار؛ حيث أنه من الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، فتعمل على تعديل الشهية، كما تمتص نخالة الشوفان بعض السعرات الحرارية من الجسم؛ مما يمنح البطن مظهر مسطح وجميل.

ثانيًا: تناول الموز بدلًا من الشوكولاتة

ذكرت الدراسة أن الموز يعد بديلًا عن العقاقير المضادة للاكتئاب، ونصحت بتناوله بدلًا من الشكولاتة؛ لما له من دور كبير في خفض الوزن وزيادة حرق السعرات الحرارية؛ وذلك بفضل احتواءه على عنصر البوتاسيوم اللازم للجسم لمساعدته على القيام بالعمليات الحيوية.

ثالثًا: التسوق 40 دقيقة لحرق السعرات الحرارية

أشارت الدراسة إلى أن التسوق لمدة 40 دقيقة يوميًا يعمل على حرق دهون الجسم؛ حيث يساعد المشي لمدة نصف ساعة على حرق من 300 إلى 400 سعرة حرارية يوميًا، ونصحت الدراسة أيضًا بتسلق الدرج بدلًا من استخدام المصعد الكهربائي؛ حيث يساعد ذلك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

رابعًا: ممارسة الجنس 15 دقيقة يوميًا

أشارت الدراسة إلى أن ممارسة العلاقة الجنسية لمدة 15 دقيقة تساعد على خفض الوزن مثل باقي الأنشطة البدنية، وممارسته لمدة 30 دقيقة يساعد على حرق 200 سعرة حرارية.

خامسًا: شرب الكثير من الماء

نصحت الدراسة بشرب حوالي 250 مللي من الماء قبل وجبة الإفطار، وحوالي 500 مللي قبل وجبتي الغذاء والعشاء؛ وذلك لخفض 100 سعرة حرارية في اليوم الواحد.

سادسًا: استبدال عصير الفاكهة بقطعتين من الفاكهة

أشارت الدراسة إلى أن استبدال عصير الفاكهة بقطعتين من الفاكهة، وتناول المشروبات الخالية من السكر والسعرات الحرارية يساعد على تقليل السعرات الحرارية بالجسم.

سابعًا: الرقص 20 دقيقة يوميًا

ذكرت الدراسة أن الرقص لمدة 20 دقيقة يوميًا يساعد على حرق الدهون الزائدة بالجسم وخسارة الوزن؛ نظرًا لتأثيره المباشر والسريع على منطقة الخصر والبطن والأرداف.

ثامنًا: الحصول على ساعة إضافية من النوم

أكدت الدراسة أن النوم يساعد على خفض مستوى هرمون التوتر في الجسم، ويؤثر على مستوى هرموني الغريلين واللبتين المتحكمان في الشهية؛ لذا فالنوم لمدة ساعة إضافية يساعد على خفض وزن الجسم.

اقرئي أيضًا: تجربتي مع الرجيم الكوري

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وذلك بعد أن تم تقديم إجابة عن سؤال هل الرقص ينقص الوزن كما تعرفنا كذلك على فوائد وأنواع الرقص المختلفة، والوسائل الأخرى التي تساعد على خفض الوزن، ونرجو أن ينال المقال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.