هل يعود الاكتئاب بعد العلاج

هل يعود الاكتئاب بعد العلاج من الأسئلة التي يرغب العديد في التعرف على إجابتها، فالاكتئاب من الأمراض التي يتطلب علاجها مجهوداً كبيراً من الشخص المريض وذلك للوصول مع العلاج إلى صورة أفضل، بالإضافة إلى أنه من الأمراض المقلقة والمخيفة.

ولذلك يقوم الفرد بالبحث عن طرق لعلاج الاكتئاب على الفور للتخلص من أعراضه المزعجة ولكن هناك بعض من الأسئلة الشائعة حول الاكتئاب ونحن بقدر الإمكان سنحاول الرد عليها من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة  .

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع الاكتئاب

هل يعود الاكتئاب بعد العلاج

هل يعود الاكتئاب بعد العلاج

هل يعود الاكتئاب بعد العلاج فالإجابة نعم، فيوجد العديد من الحالات التي تصاب بالاكتئاب مرة أخرى بعد علاجها بأسابيع أو بشهور، والاكتئاب في المرة الثانية يأتي في حالة واحدة وهي إذا كانت النوبة في المرة الأولى من الاكتئاب كانت شديدة.

أعراض الإكتئاب بعد العلاج

يوجد لعودة الاكتئاب عدة أعراض يصاب بها المريض، وإليكم في السطور القادمة أبرز هذه الأعراض:

  • عدم التركيز، والتفكير دائماً في الانتحار.
  • الشعور بألم جسدي شديد حتى إذا كنت تتلقى العلاج مثل ألم في الصدر أو في الظهر.
  • الشعور الدائم بالإرهاق وتغير في نمط النوم، أي أن الاكتئاب يتسبب في استيقاظكم في منتصف الليل أو النوم لفترات طويلة زيادة عن الحد الطبيعي.
  • الحزن الدائم وفقدان الأمر في أي شيء والفراغ، وعدم الاهتمام بالنفس لفترة طويلة.
  • الرغبة في الانعزال وعدم التعامل مع الناس، وعدم الذهاب إلى المناسبات المختلفة.
  • تغيرات في الشهية، فمن الممكن أن تجد أشخاص تتناول كميات كبيرة من الطعام وهناك أشخاص أخرى تفقد الرغبة في تناول الغذاء.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية

أسباب عودة الاكتئاب بعد العلاج

بعد أن قمنا بالإجابة على هل يعود الاكتئاب بعد العلاج وأعراض الإصابة بالاكتئاب بعد عودته فالآن سنتعرف على أسباب عودة الاكتئاب وهي كالتالي:

1_ عدم اتزان الهرمونات

جميعنا نعلم أن الهرمونات مسؤولة في التحكم في كيميائية الدماغ والتحكم أيضاً في المشاعر، والاكتئاب يعود في عدة حالات مختلفة ومنها فترة المراهقة والولادة والحمل أو في حالة انقطاع الدورة الشهرية بسبب اختلاف الهرمونات.

2_ التعرض لحادث صادم

المشكلات الغير طبيعية أو التعرض لحادث صادم من الممكن أن يكون سبباً في عودة الاكتئاب مرة أخرى، ومن المشكلات الغير طبيعية الحروب أو الزلازل أو الحرائق أو رؤية حادث أمام عينك وغير ذلك من الأشياء المشابهة.

3_ عدم أخذ العلاج بالشكل الصحيح

عودة الاكتئاب مرة أخرى يكون في أغلب الحالات بسبب عدم تلقي العلاج بشكل صحيح أو توقفه في حالة البدء في التحسن من الاكتئاب، وهذه من الأمور الخاطئة التي يتبعها العديد منا ولذلك فمن الضروري الاستمرار في أخذ العلاج حتى يخبركم الطبيب المختص بموعد إيقافه.

4_ فقدان شخص عزيز

فقدان شخص عزيز علينا يسبب في ترك حزن كبير في قلوبنا مما يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب بالأخص إذا استمر الحزن لمدة شهور، وليس الموت فقط هو الشيء الذي يسبب الاكتئاب بل أن سفر شخص عزيز علينا لمدة طويلة أو الطلاق يكون سبباً في الإصابة بمرض الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الاكتئاب

علاج عودة الاكتئاب

بعد أن قمنا بالتعرف على إجابة هل يعود الاكتئاب بعد العلاج وعلى أسباب الإصابة بالاكتئاب فالآن سنذكر لكم طرق علاج الاكتئاب وهي كالتالي:

  • العلاج بالصدمات الكهربائية، وهو يتم من خلال تمرير تيار كهربائي من خلال الدماع حيث أنه يقوم بإحداث تغييرات كيميائية تساعد في التخلص من أي شعور سلبي.
  • العلاج الدوائي، أي يمكنكم استخدام أنواع مضادات الاكتئاب المختلفة والتي منها “فلوكسيتين، وسيتالوبرام، وبيربروبيوم”.
  • العلاج النفسي، وهو يتم من خلال الإرشادات، كما يمكنكم اللجوء إلى أنواع العلاج النفسي المختلفة والتي منها العلاج التفاعلي، حيث يساعد في فهم المشكلات التي تظهر بسبب الإصابة بالاكتئاب، والعلاج المعرفي يقوم بالتغيير من طريقة تفكير الشخص المصاب بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: هل يزول الاكتئاب بدون علاج

الاكتئاب المقاوم للعلاج

الاكتئاب المقاوم للعلاج

إذا استمريت في أخذ علاج الاكتئاب ولم تجد أي تحسن لديك ففي هذه الحالة تكون مصاباً بمرض الاكتئاب المقاوم للعلاج، وإن قمت بتناول مضادات الاكتئاب أو اللجوء إلى العلاج النفسي فسوف تخفف من أعراض الاكتئاب ولكن لم تتخلص منه هو بشكل نهائي فالطرق التقليدية وحدها لا تكفي.

وإذا استمرت أعراض الاكتئاب لديك فعليك باللجوء إلى الطبيب المختص فهو يستطيع تشخيص حالتك، والطبيب يقوم بعلاج حالتك من خلال تساؤله لك على تاريخك المرضي، وإليكم طريقة تشخيص الطبيب لعلاجك:

  • في البداية يقوم بتساؤلك عن هل يوجد سبب ساهم في إصابتك بالاكتئاب أم لا.
  • يأخذ في اعتباره استجابتك للعلاج سواء العلاج النفسي أو الأدوية المضادة أو أي علاج آخر قمت بتجربته لعلاج الاكتئاب.
  • يقوم بمراجعة جميع الأدوية التي قمت بتناولها سواء كانت بوصف طبي أو لا.
  • يتأكد من أن الأدوية التي قمت بتناولها وفقاً لوصف طبي وأنك تلتزم بإتباع خطوات أخذ العلاج.
  • يضع في اعتباره أن الحالات الصحية الجسدية قد تسبب في الإصابة بالاكتئاب مثل مشكلات القلب أو الألم المزمن أو اضطرابات الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الاكتئاب والوسواس

الطريقة الصحيحة لأخذ علاج الاكتئاب

إذا قمت بالفعل بأخذ مضادات علاج الاكتئاب ولكن لم يتغير أي شيء فلا عليك بفقدان الأمل، فربما تكون تأخذ العلاج بشكل خاطئ، ولذلك سنذكر لكم الآن الطريقة الصحيحة لأخذ علاج الاكتئاب:

  • عليك بأن تعطي للأدوية التي تتناولها وقتاً لكي يظهر مفعولها، فمضادات الاكتئاب في الغالب تأخذ وقتاً طويلاً أي من 4 إلى 8 أسابيع.
  • يمكنك تزويد جرعتك إذا أوصاك الطبيب المختص بذلك، نظراً لأن استجابة الأدوية تختلف من شخص لآخر وعليكم بعدم تغيير الجرعة من تلقاء أنفسكم بل من خلال الطبيب فقط.
  • في بعض الأحيان تكون المضادات الحيوية الأولى غير فعالة لبعض الأشخاص وربما تكون بحاجة إلى تجربة العديد من مضادات الاكتئاب الأخرى لتجد المضاد المناسب إليك.
  • إضافة نوع آخر من مضادات الاكتئاب الذي توصف من قبل الطبيب، أي يمكنك تناول نوعين من مضادات الاكتئاب في نفس الوقت.
  • إذا كنت تعاني من أي ألم بدني أو ذهني فيمكنك أخذ علاج له، لأن معظم المشكلات البدنية أو الذهنية تكون سبباً في الإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: طرق وأساليب علاج الاكتئاب بالطب النبوي

نصائح لعلاج الاكتئاب نهائياً

نصائح لعلاج الاكتئاب نهائياً

لكي يتم علاج الاكتئاب نهائياً يوجد بعض من النصائح التي عليكم بالقيام بها للوصول إلى نتيجة مرضية، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، نظراً لأن الرياضة لها دور في التحسين من الحالة المزاجية للشخص كما أن النشاط البدني كأعمال المنزل أو المشي تقلل من التوتر وتخفف من أعراض الاكتئاب عامة.
  • أخذ قسط من الراحة والنوم، فاضطراب النوم يؤدي إلى تفاقم الاكتئاب فالنوم يساعدك على التركيز والصمود والتحسين من حالتك المزاجية، وإذا كنت تواجه عزيزي مشكلة في النوم فمن الأفضل أن تبحث عن طريقة جيدة لتحسين عادات النوم أو يمكنك اللجوء إلى الطبيب ليساعدك في التخلص من هذه المشكلة.
  • تجنب الشعور بالتوتر، فالمشكلات المالية أو الاجتماعية أو حدوث مشاكل في العمل من المشكلات التي تزيد من الاكتئاب، ولذلك إذا واجهت أي مشكلة من المشكلات السابقة فيمكنك إتباع أساليب لتخلصك من التوتر مثل التاي تشي أو اليوغا أو التركيز الذهبي أو الاسترخاء لفترة طويلة دون التفكير في المشكلات.
  • تجنب شرب الكحوليات أو تعاطي المهدرات، فالعديد من الاشخاص المصابة بالاكتئاب يكون سببه تعاطي المخدرات وشرب الكحوليات وإذا لم تستطيع التوقف عن هذه الأمور بتلقاء نفسك فيمكنك اللجوء إلى أطباء الصحة العقلية، فلا يمكنكم علاج الاكتئاب دون التوقف عن تعاطي هذه المواد المخدرة.
  • تجنب تفويت أي جلسة علاجية، لأن أمر علاج الاكتئاب يتطلب وقت طويل جداً كما يجب تجنب التوقف عن تناول الأدوية الموصوفة لك لأن في حالة التوقف سوف تعود إليك أعراض الاكتئاب التي كنت تعاني منها في البداية.

اقرأ أيضًا: مدة بقاء مضادات الاكتئاب في الدم

وفي نهاية المقال نكون أوضحنا لكم الإجابة على سؤال هل يعود الاكتئاب بعد العلاج، ومن خلال ما ذكر في السابق يمكنكم التعرف على أعراض عودة الاكتئاب بعد العلاج وأسباب الإصابة به وبالتالي الطريقة الصحيحة لأخذ العلاج وإذا واجهكم أي استفسار عن ما تم ذكره فعليكم بوضع الاستفسار في تعليق وسنجيب عليكم في وقت وجيز.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.