هل الهجر يؤدب الزوجة

هل الهجر يؤدب الزوجة هذا السؤال يعتبر مدخل إلى موضوع فقهي حيوي وشائك، حيث أن هجر الزوجة يعد من الأساليب التي وضعها الإسلام لتهذيب سلوك الزوجة، ولكن كيف يتم؟ وهل يأتي بمنفعة حقيقة أم لا؟ كل هذه الأسئلة تخص هذا الموضوع الحيوي وسوف نكتشف إجابتها عبر موقع زيادة  اليوم.

اقرأ أيضا: هل هجر الزوجة يعتبر طلاق

هجر الزوجة

هجر الزوجة

  • يحدث هذا الأمر من الزوج إذا كانت المرأة قد عصت أي من أوامره، أو أنه قد قام بطلبها للفراش في أي وقت ولم يكن لديها عزر ومنعت نفسها عنه، فيستخدم الرجل الهجر في الفراش كأسلوب للعقاب أو للتعبير عن الحزن والغضب من تصرفاتها.
  • ويكون هذا الهجر في الفراش فقط فليس من الصحيح أن يهجر البيت بشكل عام، فيمكن أن يهجرها وهو في نفس السرير، أو يترك لها الغرفة ويذهب إلى غرفة أخرى، لكن لا يجب أن يقوم بترك بيتهم وهجره.
  • كما أنه لا يجب أن يقوم الزوج بمقاطعة زوجته والامتناع عن الحديث معها ما يزيد عن 3 أيام فقط، فهذا الأمر من القواعد الإسلامية العامة التي أمر بها الرسول الكريم بألا تزيد مدة الخصام بين شخصين لثلاثة أيام، فما بالك بما يخص زوجتك.
  • بالإضافة إلى أنه لا يجب على الشخص أن يتوقف عن الإنفاق عن زوجته حتى إذا كان قد هجرها، فهذا الهجر وحده عقاب لها وتعبير عن الغضب منها لما فعلته.
  • ولا يجب على الشخص أن يهجر زوجته دون أن ينصحها أو يرشدها إلى الصواب، وإذا نصحها واستجابة له لا يحق له أن يقوم بهجرها ويكون في ذلك الوقت هو المذنب تجاهها أمام الله والرسول الكريم.
  • ولكن إذا قام بنصحها وكررت نفس الخطأ أو قامت بالامتناع عنه في الفراش ففي هذا الوقت تعتبر ناشز ويجب أن يهجرها كنوع من التأديب لها كما ورد في كتاب الله عز وجل.
  • حين قال تعالي:

(وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا).

اقرأ أيضا: ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها

هل الهجر يؤدب الزوجة

  • الكثير من الرجال الذين يغضبون من زوجاتهم يبحثون حول هل الهجر يؤدب الزوجة، لأنهم قد يروا أن هذا الموضوع بسيط ولا يعتبر عقاب قوي لردع الزوجة عما فعلت، ولكن هذا الأمر غير صحيح حيث أن هذا العقاب كافي بشكل كبير.
  • فقيام الزوج بهجر زوجته في الفراش يعتبر تأديب نفسي وعاطفي لها، ويبعد كل البعد عن التأديب الجسدي كالضرب الذي منعه الإسلام، فالهجر له تأثير كبير على نفسية المرأة، ويوضح لها مدى غضب الزوج وتغيرها تجاهها بسبب التصرف التي قامت به.
  • بل إن الهجر يعتبر فرصة عظيمة للزوجين أثناء حدوث المشكلة، ليفكر كل منهم بشكل عميق في المشكلة، ويبحث كل شخص منهم عن الخطأ ويعترف به، فيكون لعودتهم لبعضهم طعم أخر ومختلف عن أي عقاب أو أسلوب تأديب أخر.

حكم هجر الزوج لزوجته

  • إن حكم هجر الزوج لزوجته في الفراش فقط، أي البعد عن مضاجعتها لا يحتاج إلى بحث أو أراء علماء الفقه والدين، فقد وردت به أية قرآنية صريحة حين قال تعالي:

(وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا).

  • والآية الكريمة واضحة ومبينة لكيفية الهجر المسموح به حين أوضح الله عز وجل في قوله:

(في المضاجع).

  • أي لا يجب أن يهجر الرجل البيت أو يتوقف عن الحديث مع الزوجة أكثر من 3 أيام.
  • وفيما يخص حكم مدة الهجر في الفراش فهذا الأمر متروك للزوجة، حيث أنه بمجرد طاعتها لزوجها والتوقف عن النشوز والعصيان، يجب أن يتوقف زوجها هو الأخر عن هجرها كما أمره الله في نفس الآية الكريمة.

حكم هجر الزوجة لزوجها

  • أما فيما يخص بحكم هجر الزوجة لزوجها في الفراش أو منع نفسها عنه عند طلبه لها، فهذا الأمر من المحرمات والتي تغضب الله عز وجل، حيث أن الله عز وجل أمر المرأة بطاعة زوجها في كل الأمور إلا معصيته:

(فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق).

  • وللزوجة كل الحق إذا وجت نفسها أصبحت تكره زوجها ويجب أن تهجره، أن تطلب الطلاق والبعد وألا تقع في هذا الذنب، وذلك فقط في حالة رؤيتها لاستحالة الحياة بينهم ورغبتها في الابتعاد عنه.

اقرأ أيضا: حكم هجر الزوجة لزوجها

أقصى مدة لهجر الزوج لزوجته

أقصى مدة لهجر الزوج لزوجته

1- رأي مذهب الحنفية والشافعية والحنابلة

لقد أجتمع علماء المذاهب الثلاثة على أن المدة الخاصة بهجر الرجل لزوجته غير محددة، وذلك لأن الآية الكريم لمه تقدم أي تحديد لموعد الهجر، بالرغم من أنها قد حددت كل التفاصيل والضوابط الخاصة بالهجر.

2- رأي مذهب المالكية

  • أما علماء المذهب المالكي فقد اختصوا أنفسهم براي أخر، وذلك بأن مدة الهجر لا يجب أن تزيد عن شهر واحد فقط، وكان دليلهم على هذا الأمر أن الرسول الكريم نفسه عندما هجر زوجاته كانت مدة الهجر شهر واحد فقط.
  • كما قالوا إنه من الممكن أن يزيد الزوج من مدة الهجر لتصل إلى 4 شهور، ولا يجب أن تزيد عن هذه المدة بأي شكل من الأشكال، وذلك لأن المرأة المتزوجة علميا لا يمكنها أن تتحمل هجر زوجها لها ما يزيد عن 4 شهور فقط.

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها؟

  • قد لا تتوقع الزوجة أن ما قامت به قد سبب هذا الغضب لزوجها مما جعله يهجرها، ولذلك فإن أول ما يجب أن تقوم به الزوجة هو أن تسأل زوجها عن السبب الرئيسي لهذا الهجر والخصام وبأسلوب مباشر.
  • فإذا لم يكن قد نصحها من قبل أو قام بلفت انتباهها فيجب أن توضح له أنها لم تكن تقصد أو تعلم أن هذا الأمر قد يسبب له هذا الضيق، أما إذا كان قد نصحها بذلك فيجب أن توضح له لماذا قامت بذلك ثم تقدم له وعد بعدم تكرار هذا الأمر مرة ثانية.
  • أما فيما يخصها هي فيجب أن تتوقف بالفعل عن فعل هذا الأمر الذي يسبب غضب زوجها منها، والذي نتج عنه هذا الخصام والهجر، هذا إذا كانت باقية على حياتها الزوجية أما إذا كانت غير باقيه فيجب أن تحسم أمرها وتطلب منه تطليقها.

اقرأ أيضا: حكم الزوجة التي لا تحترم زوجها

من خلال توضيحنا فيما سبق للإجابة عن سؤال هل الهجر يؤدب الزوجة، تعرفنا على كل ما يخص هذا الموضوع سواء الأحكام أو كيف يجب أن يتم، وأوضحنا المعنى العام الذي يخص المصطلح نفسه، وكيف يكون هذا الهجر محرم بالرغم من تشريع الإسلام له.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.